خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 00962779839388

الأربعاء، 30 مارس 2016

الجزر



الجزر
"الآن يمكنك استبدال العلاج الكيميائى بالمشروبات الطبيعية من الفاكهة والخضروات الطبيعية فى مواجهة مشكلاتك الصحية"،
هذا ليس خيالا ولكنه واقع أثبتته الأبحاث العلمية كشفت عن أن شرب العصائر الطبيعية من الخضروات والفاكهة تساعد فى الشفاء والتغلب على عدد من الأمراض وبدون أى آثار جانبية. وقد أوضح تقرير نشره الموقع الأمريكى " draxe"، فوائد عصير الجزر لجميع أجزاء الجسم، ومنها انه غنى بمضادات أكسدة تسمى كاروتين بيتا ويحوى فيتامين أ وفيتامينى سى وك وعنصر البوتاسيوم. وأظهرت نتائج العديد من الدراسات أن بيتا كاروتين هام لتحسين المناعة وحماية الجلد وصحة العينين ومقاومة الفيروسات والبكتيريا الضارة بالجسم. وأشار التقرير إلى أن كوب واحد من عصير الجزر المفروم، يوفر 400 % من احتياجات الجسم لفيتامين أ، وهو احد العناصر الغذائية الأكثر أهمية لحماية الجسم خاصة صحة العين والرؤية. وتشمل قائمة الفوائد الصحية لعصير الجزر تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، خاصة فى النساء، حيث تشير الكثير من الأبحاث إلى أن عصير الجزر يخفض الجهد التأكسدى الذى يدمر خلايا القلب. كما يساعد عصير الجزر فى الحماية من مرض السرطان، وتشير نتائج الدراسات والأبحاث إلى أن استهلاك كميات كبيرة من المواد الكاروتينية المضادة للأكسدة والمتواجدة فى الجزر وأنواع اخرى من الفاكهة يعمل على محاربة الخلايا السرطانية فى الدم ويحد بشكل كبير من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان الأكثر انتشارا كسرطانى المبيض والثدى. وفى السياق، يؤكد تقرير نشره الموقع الأمريكى " foodmatters"، فوائد عصير الليمون، ومنها أنه مصدر غنى بفيتامين سى الذى يعد من المغذيات الأساسية اللازمة لحماية الجسم عن طريق تقوية جهاز المناعة، كما يحوى مشروب الليمون البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والماغنسيوم وألياف البكتين المفيدة جدا لصحة القولون ويعمل الليمون على حفظ توازن مستويات الحموضة ويساعد على الهضم ويطرد السموم من الجسم. ويشير التقرير إلى أن الليمون يحوى عنصر البوتاسيوم، الذى يساعد فى إنعاش خلايا المخ والأعصاب ويقوى الكبد عن طريق توفير الطاقة اللازمة للإنزيمات ما يساعد على تحقيق التوازن بين مستويات الكالسيوم والأكسجين فى الكبد فى حالة التعرض لحرقة، كما يساعد فى علاج نزلات البرد ويحد من التهابات المفاصل. ويشير تقرير نشره الموقع الهندى " stylecraze" إلى أن التفاح من الفاكهة الرائعة المهيمنة على جميع أنحاء العالم، ويحوى فوائد غير محدودة منها تعزيز صحة القلب، باعتباره مصدر غنى بمضادات الأكسدة والفلافونويد والبوليفينول، كما يوفر للجسم الكثير من البوتاسيوم الذى يعد من المعادن المهمة للقلب، وبالتالى يساعد تناول كوب واحد من عصير التفاح يوميا على عمل القلب بشكل صحيح. وتابع التقرير: من الفوائد الصحية الأخرى لعصير التفاح، تعزيز الجهاز المناعى، حيث يحتوى على فيتامين سى الذى يعمل على تحسين الجهاز المناعى ومكافحة الجراثيم والبكتيريا، كما أنه يمنع الإصابة بالسرطان، لأنه الأفضل فى مكافحة الأورام حيث أظهرت الدراسات أن الفلافونيدات والأحماض الفينولية فعالة فى منع تطور الأورام والخلايا السرطانية. ويكشف الموقع الأمريكى "juicing-for-health"، بعض الفوائد الصحية لعصير الكرفس، ومنها احتواء عصير الكرفس على عناصر هامة تساعد على توازن درجة الحموضة بالدم، كما يحتوى على 8 مركبات مضادة للسرطانات حيث تمنع نمو الخلايا السرطانية، ويحتوى على الأحماض الفينولية التى تعيق نمو الخلايا السرطانية. ولفت التقرير إلى أن عصير الكرفس يساعد فى علاج الإمساك، حيث أنه ملين طبيعى كما يساعد على استرخاء الأعصاب.


افادت دراسة طبية جديدة بأن تناول الجزر يساعد بصورة كبيرة في تنظيم وخفض فرص الإصابة بسرطان الثدى بنسبة 60 %.

وأوضحت نتائج الدراسة المتوصل إليها أن النساء اللاتي لديهن مستويات مرتفعة من الفيتامينات خاصة فئة "الكاروتينويدات"، والمتواجدة فى الخضراوات مثل السبانخ والفلفل الأحمر، يتمتعن بفرص أقل للإصابة بسرطان الثدى بأنواعه.

وقال الباحث ريتشارد بركس المشرف على تطوير أبحاث السرطان، إنه قد عرف منذ زمن طويل أن اتباع نظام غذائى صحي، يحتوي على كميات وفيرة من الجزر يساعد فى خفض مخاطر الإصابة بسرطان الثدي، لأنه يساعد على الحفاظ على وزن صحي.

وأشار الباحثون إلى أنه فى حين من المهم حقا تناول الخضراوات كجزء من نظام غذائى متوازن، مشددين على الدور الفعال للجزر فى تقليل فرص الإصابة بالأمراض الخطيرة وسرطان الثدي بصفة خاصة مع اتباع نظام غذائي صحي، فضلا عن الحرص على التمتع بوزن معتدل

عصير الجزر :

يحتوي عصير الجزر على مضادات الاكسدة مثل البيتا كاروتين المقاوم للسرطان ، وفيتامين ا ، ج ، ه ، المساعد على نمو العين والجلد ، والاملاح المعدنية مثل الفوسفور والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد والنحاس ، ويستخدم عصير الجزر في الحساء والشراب ، ولا ينصح بتناول عصير الجزر على الريق لوحده حيث يعتبر مكمل غذائي فهو لا يحتوي على الالياف الغذائية ، فيجب ان يؤخذ بجانب اغذية متوازنة ومغذية وخاصة لعمل الرجيم ، ويحبذ تناول عصير الجزر مع عصير البرتقال ليكملا بعضهما في المحافظة على جهاز المناعة في الجسم والوقاية من الامراض كنزلات البرد .

فوائد عصير الجزر للجنس :

عصير الجزر يعمل على علاج بعض الامراض الجنسية مثل ضعف الانتصاب والضعف الجنسي عند الرجال ، وكذلك يعمل على علاج اضطرابات الدورة الشهرية لدى النساء .

فوائد عصير الجزر للنظر :

عصير الجزر يحافظ على العين ويقوي النظر لاحتوائه على البيتا كاروتين الذي يتحول الى فيتامين ا ولتحسين الرؤية .

فوائد عصير الجزر للحامل :

يفضل للحامل تناول عصير الجزر اثناء الحمل حتى يتعود الطفل على مذاق عصير الجزر من طعام الام ، ويصبح طعمه مقبولا له عند اعطائه له مخلوطا بالحليب اثناء الرضاعة حتى ينتفع من فيتامين ا .

فوائد عصير الجزر للتنحيف :

عصير الجزر خالي من الالياف فيجب تناوله مع اغذية او عصائر اخرى مغذية للتنحيف وليس بمفرده كعصير الشمندر او الليمون او السبانخ ، وينصح ايضا بعدم الاكثار من تناول تجنبا لازدياد كمية السكر في الدم التي قد تؤدي الى الاصابة بالصداع وضغط الدم المرتفع .

فوائد عصير الجزر للبشرة :

عصير الجزر غني بمضادات الاكسدة كفيتامين ا ، اي البيتا كاروتين الذي يمنع تجاعيد الجلد ، والذي يحمي الجلد من بعض الامراض مثل الاكزيما والطفح الجلدي والتهاب الجلد ، ويحافظ على صحة البشرة ، ويحميها من اشعة الشمس ، ويحتوي على فيتامين ج الذي يطري الجلد ، والبوتاسيوم الذي يحمي من جفاف الجلد والتشنجات العضلية وحب الشباب .

فوائد عصير الجزر للشعر :

عصير الجزر يحتوي على فيتامين ا ، ج ، ه ، المضادات للاكسدة الذين يعملون على تغذية الشعر وتقوية فروة الرأس وحماية الشعر من الجفاف ، ومن الصلع المبكر ومن تساقط الشعر .

فوائد عصير الجزر للاطفال :

يفضل اعطاء الطفل الرضيع عصير الجزر مع الحليب لغناه بفيتامين ا ، او بخلط عصير الجزر مع الماء المعقم بمقادير متساوية .

فوائد عصير الجزر للجهاز الهضمي :

عصير الجزر يعمل على تحسين عمل الجهاز الهضمي ويحميه من الامساك لاحتوائه على زيوت ملينة لاغشية المعدة والقولون المخاطية ، وبالتالي يلين البراز لاحتوائه على البيتا كاروتين ، وهو يساعد على الهضم بشكل جيد ، ويفضل تناول عصير الجزر مع عصير الكرفس لتقليل الالتهابات والقضاء على الامساك وتهدئة الاعصاب واسترخاء القولون .

الامراض التي يعالجها عصير الجزر :

تجاعيد الجلد .
الاكزيما .
جفاف الجلد .
حروق الشمس .
الطفح الجلدي .
التهاب الجلد .
حب الشباب .
التشنجات العضلية .
تساقط الشعر .
ضعف القدرة الجنسية .
اضطرابات الدورة الشهرية .
ضعف الانتصاب .

0 التعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الاعشاب الطبية منذ 35 عام
تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates