خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 00962779839388

الثلاثاء، 29 مارس 2016

البقدونس


البقدونس 

البقدونس يعتبر من التوابل وهو من نباتات العائلة الخيمية ،
ومنها الكرفس ، ويحتوي البقدونس على فيتامين ا ، ب9 ، ج ، ك ، الضرورية لصحة العيون والشعر والاسنان ، وهو حامي للكبد والامعاء من مرض السرطان ، ويحتوي على حمض الفوليك ، وهو مضاد للاكسدة ومقاوم للعدوى ، ويقي من اورام المخ ، ويزيد من الخصوبة ، ويمنع تكون حصوات الكلى ، وهو يعمل على التخلص من الماء الموجود في الجسم اذ انه مدر للبول ، وفاتح للشهية ، ولذا يعتبر مهم في التنحيف والتخسيس ، ويحتوي ايضا على الاملاح المعدنية مثل الكالسيوم والفوسفور والمنجنيز والبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد واليود ، والاحماض الامينية ، والزيوت الطيارة ، ويمكن تناول البقدونس على السلطة او مغليا او في شكل عصير او تناول مغلي بذوره .

الامراض التي يعالجها البقدونس المغلي :

المغص آلام البطن .
الغازات والانتفاخ .
حصوات الكلى .
تساقط الشعر .
الحمى .
الغدة الدرقية .
الضعف الجنسي .
اضطرابات الحيض .
السيلان الابيض .
السمنة وزيادة الوزن .
تجاعيد الوجه .

فوائد البقدونس للقولون :

البقدونس محسن لعملية الهضم فهو هاضم للبروتينات والدهون ويسرع في تخليص الجسم من الفضلات ، ويخلص الامعاء من الغازات ، فهو منظف ومطهر للقولون .

فوائد البقدونس للدورة الشهرية :

البقدونس منظم للدورة الشهرية ، ويعمل على توازن الهورمونات ، ويعالج انقطاع الطمث .

فوائد البقدونس المغلي للقلب :

البقدونس مفيد لصحة القلب لاحتوائه على حمض الفوليك فهو يحافظ على الاوعية الدموية والقلب من تصلب الشرايين والنوبات القلبية ، وهو مخفض لنسبة الكوليسترول في الدم لاحتوائه على الالياف النباتية .

فوائد القدونس المغلي لمرض السرطان :

حيث ان البقدونس يحتوي على مركب يمنع نمو اورام الرئتين ، فهو واقي من الاصابة بمرض السرطان .

فوائد البقدونس المغلي للكلى :

البقدونس يمنع تكون حصوات الكلى ، ويستخدم البقدونس المغلي لتفتيت حصوات الكلى  ولتطهير الكلى ، وحمية مرضى الكلى ، فالبقدونس المغلي يسرع عملية طرد السموم بادراره للبول ، وذلك بشرب مغلي البقدونس ثلاث مرات كل يوم .

فوائد البقدونس المغلي للبشرة :

نظرا لاحتواء عصيرالبقدونس على فيتامين ج ، وهو من مضادات الاكسدة ، فهو يمنع ظهور تجاعيد الجلد وينظم الغدد الدهنية للحفاظ على الجلد ، ويمنع جفاف الجلد ، ويصفي البشرة وينظفها ، ويستخدم عصير البقدونس لدهان الجلد والمحافظة على صحة البشرة ، ويستخدم مخلوط عصير اوراق البقدونس مع ملعقتين من خل التفاح وعدة قطرات من زيت الشاي وعدة قطرات من عصير الليمون لدهان البشرة .

فوائد البقدونس المغلي للتنحيف :

يستخدم البقدونس المغلي للتنحيف لما يحتويه من فيتامينات ا ، ج ، ك ، وحمض الفوليك ، حيث انه مدر للبول ويخلص الجسم من الماء الزائد .

فوائد البقدونس المغلي للشعر :

المعادن والفيتامينات الموجودة في البقدونس المغلي تمنع تساقط الشعر حيث يدهن الشعر بزيت البقدونس او يغسل الشعر بمغلي اوراق البقدونس لربع ساعة ، او توضع عجينة البقدونس على الشعر لمدة ساعة ثم يغسل بالماء .

فوائد البقدونس المغلي للحامل والاطفال :

البقدونس يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمواد الغذائية اللازمة للحامل ، ولكن الاكثار من تناول البقدونس قد يؤثر على الحامل فقد يؤدي الى تقلصات ونزيف الرحم وقد يزيد من معدل ضربات القلب عند الجنين ، وهو مفيد طبعا للاطفال والاجنة وصحة عظامهم .

فوائد البقدونس لمرض السكر والجهاز الهضمي :

البقدونس مخفض لنسبة السكر في الدم ، وطارد للغازات ، ويعالج المغص ، وينشط وظائف الامعاء ويقلل من التشنجات .


يحتوي نبات البقدونس على عناصر حديدية تكسب جسم الإنسان مناعة ضد الالتهابات ، وأشارت دراسة علمية حديثة الى أن تجانس مادة نبات البقدونس مع الكزبرة يشكل علاجا للأرق والغازات وسوء الهضم وغزارة الحيض ، إلى جانب مقاومتها لنمو الخلايا السرطانية والبكتيريا والفطريات المعوية والجلدية.
البقدونس لعلاج الارق والغازات وغزاره الحيض
وأثبتت الدراسة أن خلط البقدونس والكزبرة يساعد في علاج تصلب الشرايين والسرطان والقروح والجروح والتهابات الملتحمة والمفاصل والأمعاء والجلد والمسالك البولية والمغص والتشنجات الداخلية والخارجية وتساقط الشعر ، فيما أكدت دراسات حديثة أن البقدونس له قيمة غذائية عالية لاحتوائه على كميات وفيرة من الكالسيوم ، بمقدار يفوق ما يحتويه الحليب.


والبقدونس يتميز برائحته العطرية النفاذة وأوراقه الخضراء الزاهية ، حيث يؤكل مع السلطات المتنوعة واللحوم المشوية ، نظرا لمساعدته في التقليل من أضرار الكولسترول ، إضافة إلى كونه فاتحا شديدا للشهية ومقاوما للإسهال ، كما يشتهر البقدونس باحتوائه على نسبة عالية من فيتامين أ المقوي للطاقة الجنسية وللبصر ، واحتوائه على نسبة عالية أيضا من فيتامين سي المساعد في زيادة مقاومة الجسم لأمراض البرد والنزلات الشعبية.

0 التعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الاعشاب الطبية منذ 35 عام
تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates