خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 00962779839388

الاثنين، 28 مارس 2016

السماق


السماق
،وهو شجر صغير من الفصيلة البطمية
التي تشمل الفستق والبطم والبلاذر الأمريكي وغيرها .

ويزرع في كثير من بلدان آسيا وأوروبا وأمريكا، وتعلو شجيراته إلى 15 قدماً، وتظهر زهوره في حزيران وتموز (يونيو ويوليو)، وحباته في أيلول وتشرين الأول (سبتمبر وأكتوبر)، وهي تشبه العدس، ويستفاد من حموضتها في المآكل .
- السماق في الطب :
يستعمل منقوع السماق غرغرة في حالة التهاب الحلق، وشرباً لوقف الإسهال، وهو يسبب غازات في المعدة وحموضة، كما يحدث أملاحاً وبلغماً، ولذا يفضل عليه حمض الرمان والحصرم والليمون.
- قال ابن سينا عنه: يقوي المعدة، ويحلب الصفراء من الأجساد، وتضمد به الضربة، فيمنع الورم والخضرة، وينفع من الداحس، ويحتقن به للبواسير، وصمغ شجر السماق يسكن وجع الأضراس إذا وضع عليها.
وقيل أنه إذا نقع في ماء ورد واكتحل بذلك الماء نفع من ابتداء الرمد، وقوّى الحدقة، وقطع الحكة في العين، وينفع من قيح الآذان والقلاع، ويسكن العطش، ويشهي الطعام، ويحتقن به للزنتارية، والبواسير، وسيلان الرحم.
وأوراق السماق الدبغي قابضة تسبب إمساكاً، وتصلح مضمضة في تقرح اللثة، والسماق العطري المعروف بالشام يستعمل في صنع الدقة، وكان يستعمل مجروشاً مع الكمون لوقف الغثيان والقيء، ومضمضة لأوجاع اللثة، ويطحن مع الكزبرة والملح والكمون ويؤخذ سفوفاً مقوياً للهضم، فاتحاً للشهية.



السماق 

السماق هو احد انواع التوابل المفضلة والحامضة الطعم والزكية الرائحة التي تستخدم في المنطقة العربية ، ويسمى العنزب والتمتم والعترب والعربرب ، ويمكن الحصول عليه على هيئة حبوب او مطحونا ، ويستخدم السماق في الكفتة وفي مناقيش الزعتر وفي سلطة الفتوش والسلطات الاخرى والحمص والفلافل والمسخن ، وهناك في فلسطين يستخدم في عمل ” السماقية ” وهي احد الاطباق الفلسطينية المفضلة ، ويحتوي السماق على مضادات الاكسدة وفيتامين ج ، والخل وحمض الليمون وزيت طيار وحمض الغال واوميجا 3 وحمض الماليك وحمض الحاليك ، ويستخدم في صناعة الادوية القابضة والقاطعة للنزيف ومراهم الحروق والجروح ،  لكنه يسبب حموضة وغازات في العدة .

فوائد السماق 

فوائد السماق وخواصه الطبية :

محسن لمستوى السكر في الدم .
مضاد للالتهابات .
مقوي للمعدة .
مقوي لحدقة العين .
فاتح للشهية برائحته الزكية وطعمه الحامض .
مساعد على الهضم .
مقاوم للشيب ومسود للشعر .
مانع لانتشار الغرغرينا في الجسم .
مدر للبول .
واقي من امراض القلب والسكتات الدماغية .
الامراض التي يعالجها السماق :

نزلات البرد والانفلونزا والسعال .
النزلات الصدرية والتهاب الشعب الهوائية .
الحميات الصفراوية .
الحمى .
التهابات الفم والجنجرة المخاطية ، بالغرغرة .
الاسهال ، شربا .
النزيف .
السيلان الابيض .
البواسير .
آلام الاسنان .
قيح الاذن .
سيلان الرحم .
القيء والغثيان .
التهاب الاسنان واللثة .
الروماتيزم والتهاب المفاصل .
الدوسنتاريا .
الاصبع الداحس .
الاسهال المزمن .
التهاب الكبد المزمن .
سلس البول .
التهابات الكلى والمثانة .
آلام واضطرابات المعدة .
الجرب .
فطريات الجلد 

السماق،
نوعٌ من التوابل الأكثر شيوعاً في المطبخ وخاصّة في منطقة الشرق الأوسط. والسماق ينتج عن نبات يصل ارتفاعه إلى 3 أمتار، يستعمل بشكله المطحون وله العديد من الفوائد والاستخدامات في المطبخ. تعرّفي معنا في ما يلي إلى أبرز خصائص السماق.
شراء وحفظ السماق

يمكنك شراء السماق من عند العطّار أو أي محل تجاري كبير، ستجدينه مطحوناً وننصحك بشرائه بكميّات قليلة. أمّا عن حفظ السماق، إحفظي السماق في حاوية مغلقة في مكانٍ معتم وبارد بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة ليحافظ السماق على خصائصه ونكهته.
كيف يستخدم السماق؟

يضاف السماق إلى بعض الأطباق في المطبخ خاصّة العربية منها ليعطيها نكهة حادّة وحامضة بعض الشيء. يمكن استخدام السماق مع أطباق اللحوم على أنواعها، جرّبي استخدامه مثلاً عند تحضير كفتة لبنانية مشوية أو لتحضير دجاج بالسماق. كما أنّ استخدام السماق عند إعداد مناقيش الزعتر يعطيها نكهة مميّزة وغنيّة. إلى ذلك، يستخدم السماق كثيراً عند تحضير السطات أيضاً، خاصّة في سلطة الجرجير والبصل و سلطة الفتوش.
فوائد السماق

إنّ فوائد السماق على الفرد لا تحصى ولا تعدّ فهو أوّلاً يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة المحاربة للشوارد الحرّة، كما يساعد السماق على تحسين مستوى السكر في الدم. إلى ذلك، يساهم السماق في تخطّي نزلات البرد والحمّى لاحتوائه على الفيتامين C بدرجة عالية!
هل تعلمين؟

تعني كلمة "سماق" الأحمر الداكن، اللون الذي هو أساساً لون السماق!



0 التعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الاعشاب الطبية منذ 35 عام
تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates