خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 00962779839388

الأربعاء، 30 مارس 2016

الكمون


الكمون :
الكمون هو احد التوابل المشهورة التي تستخدم في الطبخ ، وينتمي نبات الكمون الى العائلة الخيمية ،
ومنه الكمون الاخضر والكمون الاسود ، وقد استخدم المصريون القدماء الكمون في التحنيط ، والكمون يساعد على ادرار البول ، وطرد الديدان ، ويساعد على الهضم ، وتحتوي بذور الكمون على مضادات الاكسدة والزيوت المطهرة والمضادة للفطريات والبكتيريا ، وبالتالي يقاوم العدوى البكتيرية والفطرية في الجلد ، ويحتوي كذلك على البروتينات والنشويات والدهون وحمض الفوليك وفيتامين ج ، ه ، ك ، ومركب الثيمول والكيومون اللذان يساعدان على الهضم ، والاملاح المعدنية مثل المغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والصوديوم والفوسفور والحديد والزنك .

فوائد الكمون للبشرة :

الكمون ملين ، ويخلص الوجه والجلد من السموم ، والكمون يحتوي على فيتامين ي الذي يحافظ على نضارة البشرة ويحمي البشرة من الجفاف ويستخدم في صناعة ادوية بثور الوجه .

فوائد الكمون للجهاز الهضمي :

الكمون يحفز انزيمات البنكرياس ، ويعمل على تخليص الكبد من السموم ، ويقي من اورام الكبد والمعدة ، ويحسن جهاز المناعة في الجسم ، ويعالج اضطرابات الهضم حيث يزيد افرازات غدد الفم اللعابية ، ويزيد من افراز احماض الهضم في الغدد الهضمية ، ويحافظ الكمون على توازن السوائل في الجسم ، ويساعد على الهضم .

فوائد الكمون للحامل :

الكمون يعمل على تكوين هيوجلوبين الدم ، والذي يخلص الحامل من الانيميا او فقر الدم ، ويقلل من الغثيان في فترة الحمل ، ويحمي الحامل من مشاكل الجهاز الهضمي والاسهال والحمى والبرد ، ويحمي الجنين من العيوب الخلقية ، والكمون يساعد على افراز الغدد اللبنية للحامل مما يزيد كمية الحليب عند المرضع .

فوائد الكمون للتنحيف والتخسيس :

الكمون يزيد من معدل التمثيل الغذائي في الجسم ، ويزيد من تخفيف الوزن ، ويساعد على التنحيف ، حيث يساعد في امتصاص الاغذية من المعدة ، ويمنع تخزين الدهون بالاضافة الى قدرته على حرق الدهون وبالتالي ينقص الوزن ، والكمون يعمل على تقوية جهازالمناعة في الجسم ، ويخلصه من السموم .

فوائد الكمون للجنس :

الكمون مقوي للقدرة الجنسية ، حيث يصنع منه الادوية المقوية للقدرة الجنسية ، فهو ينشط الدورة الدموية المتجهة الى العضو التناسلي للرجل .

فوائد الكمون للكبد :

الكمون يحفز افراز احماض المعدة ، ويطهر الكبد من السموم ، ويقي الجسم من الاصابة بمرض سرطان الكبد ، ويخفض الاصابة بالتهاب البنكرياس ، ويخفض الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم ، ويقوي من وظائف التمثيل الغذائي في الجهاز الهضمي .

فوائد الكمون للاطفال :

الكمون يعالج مشاكل الهضم عند الاطفال ويخلصهم من الامساك ويعالج الاضطرابات الهضمية ، ويهديء الامعاء لدى الاطفال ، ويخلص الطفل من الغازات والانتفاخ .

فوائد الكمون للارق :

الكمون يحتوي على فيتامين ب المركب وبعض الزيوت وذلك يساعد في زيادة الاسترخاء وهدوء الاعصاب وبالتالي يساعد في علاج الارق .

الامراض التي يعالجها الكمون :

نزلات البرد .
فقر الدم او الانيميا .
الصدفية .
الاكزيما .
تشقق وجفاف الجلد .
الحروق .
حب الشباب .
اضطرابات الهضم .
تقلصات المعدة .
الصداع .
الرعاف .
الغازات والانتفاخ .
تشنجات الساق .
التجشؤ .
المغص .
الغثيان .
السمنة وزيادة الوزن .
الزغطة .
الارق .
ضعف القدرة الجنسية .
الامساك .
الرمل والحصى .
التشنج .
الجروح .
اضرار الكمون :

لا يوجد اضرار تذكر للكمون ، ولكن يجب الاعتدال في تناوله .


0 التعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الاعشاب الطبية منذ 35 عام
تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates