خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 00962779839388

الثلاثاء، 29 مارس 2016

الخيار

فوائد الخيار فوائد الخيار ومعلومات 22611hlmjo.jpg

الخيار : 

1- غني جداً بالسوائل المفيده والرائعه
التي يحتاجها الصائم تلك السوائل التي يستطيع إن يحتفظ بها الجسم لمدة اطول خلال فترة الصوم بعكس الماء الذي نتناوله والذي يتخلص منه الجسم سريعا و الخيار ويسكن العطش ويبرد الجسم ويساعد على تخفيف الاضطرابات العصبية فضلاً عن احتوائه على ألياف السيليلوز الغذائية التي تساعد معدة الصائم علي هضم الطعام بصورة افضل 

. 2- الخيار كما ان الخيار من النباتات المدرة للبول بطريقه نافعه جدا للصائم والتي تمنع تكوين الحصوات لدى الصائم ومهدئ للأعصاب ومزيل للتوتر مما يساعد الصائم علي ضبط النفس واعتدال الحالة المزاجية لديه 


. 3-كما ان للخيار فوائد أخرى فهو يحتوي على عدة عناصر مهمة يحافظ من خلالها على نضارة الجلد وطراوته، ويغذي عضلات الوجه ويمنع علامات الاجهاد خلال ساعات الصيام الطويله فهو يتمتع بخصائص مرطبة ومطهرة وملطفة وملينة، ويعتبر من المواد التي تناسب جميع أنواع البشرة.


4-الخيار يحتوى على أنزيم “ايريبسين” الذي يساعد على هضم المواد البروتينية فضلا عن احتوائه على العناصر المعدنية المهمة كالبوتاسيوم الضروري لتنظيم ضغط الدم الشرياني والمحسن للحاله المزاجيه والمضاد لارتفاع ضغط الدم 


. 5-هذا ويعتبر الخيار من الخضراوات الغنية بالماء وبالرغم من أنه لا يحتوي على عناصر غذائية عديدة، إلا أنه يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين “A” وفيتامين “C” المجدده لكامل خلايا الجسم والمدعمه للمناعه والمقاومه للامراض



الخيار :

الخيار هو احد انواع العائلة القرعية ومنها الشمام والبطيخ والقرع واليقطين ، والخيار يحتوي على القليل من السعرات الحرارية ، ولا يحتوي على الزيوت المشبعة او الكوليسترول ، ويحتوي على الالياف النباتية والتي تمنع الاصابة بسرطان القولون والامساك ، ويحتوي الخيار على الاملاح المعدنية مثل البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والمغنيسيوم والمنجنيز والفوسفور والكبريت والسيليكون والفلورايد ، ومضادات الاكسدة مثل البيتا كاروتين ، وفيتامين ب1 وهو الثيامين ، ب2 وهو الريبوفلافين ، ب3 وهو النياسين ، ب5 وهو حمض البانتثونيك ، ب6 ، ب9 وهو الفولات ، ج ، ك ، ومواد تمنع الشقائق الحرة ، ويحتوي ايضا على البروتينات ويساعد الخيار على تقوية ونمو الشعر .

فوائد الخيار للحامل :

الخيار من الخضار التي تحتوي على الكثير من المواد الغذائية والفيتامينات والمعادن الضرورية والمفيدة لصحة الحامل والجنين ، ومضادات الاكسدة مثل البيتا كاروتين وفيتامين ج ، ب المركب ، فهو يحمي الحامل من الجفاف ، ويعالج مشكلة الامساك لغناه بالالياف النباتية .

فوائد الخيار للوجه وللبشرة :

الخيار وما يحويه من مضادات الاكسدة يحمي البشرة من السموم ومن اضرار اشعة الشمس الضارة ، ويؤخر ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة ويخلص الجسم من السموم ، فهو مبيض للجلد بالتخلص من خلايا الجلد الميتة ، ويحافظ على توهج ونضارة البشرة ، والتخلص من دهون البشرة بقناع الخيار .

فوائد الخيار للعيون :

يوضع قطعتين من الخيار على العينين للتخلص من الهالات السوداء واجهاد العيون ، والتخلص من الرطوبة الزائدة في الجلد ، وعلاج الانتفاخ والتورم ، لاحتوائه على مضادات الاكسدة وفيتامين ج وحمض الكافييك .

فوائد الخيار للقولون :

الخيار يعمل على التخلص من السموم في الجهازالهضمي لاحتوائه على الالياف والكثير من الماء ، ويعالج مشكلة الامساك ، ويحسن عملية الهضم ويحمي من سرطان القولون .

فوائد الخيار للتخسيس :

الخيار يحتوي على قليل من السعرات الحرارية ولا يحتوي على الدهون والكوليسترول ويشعرك بالشبع ، وبذلك فهويساعد كثيرا في عملية التخسيس وانقاص الوزن .

فوائد الخيار وخواصه الطبية :

مانع من الاصابة بسرطان القولون .
مانع للشقائق الحرة .
مقوي للشعر .
مساعد على نمو الشعر .
مرطب للبشرة .
منظم لحرارة الجسم .
منقي للدم .
مدر للبول .
مخلص من شوائب المثانة .
مخلص للجسم من السموم .
مفتت للحصوات .
مطفيء للعطش .
مسهل للولادة .
الامراض التي يعالجها الخيار :

انتفاخ وتورم العيون .
الامساك .
حروق الشمس .
الصداع .
الهالات السوداء حول العين .
التجاعيد .
علامات الشيخوخة .
حصوات الكلى .
النمش .
حب الشباب 

0 التعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الاعشاب الطبية منذ 35 عام
تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates