خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 00962779839388

الاثنين، 13 أبريل 2015

القهوة من أقوى مضادات الأكسدة



القهوة من أقوى مضادات الأكسدة

تحميص البن يخلق ثروة من المركبات المفيدة تحول القهوة إلى أفضل علاج


لندن ـ رويترز: دعك من أن القهوة تصيبك بالأرق ليلا أو تجعلك متوترا نهارا أو ترفع ضغط دمك.. البروفيسور بيتر مارتن مدير معهد دراسات البن بجامعة فاندربيلت الاميركية يقول «بدأنا ندرك فوائد مئات العناصر في القهوة». وأضاف انه ظهر أن البن بفضل مكوناته الكيميائية له فوائد صحية مثل مقاومة الانتحار وتليف الكبد وبعض أنواع السرطان والربو وأمراض القلب والشلل الرعاش.
في اشارة الى فوائد تناول قدحين الى أربعة أقداح من القهوة في اليوم قال البروفسور ان «احتمالات الاصابة بهذه الامراض لدى الذين لا يشربون القهوة أكثر منها لدى الذين يشربونها باعتدال».

وكانت اغلب الابحاث على البن خلال العشرين عاما الماضية قد تركزت على مادة الكافيين وهو العنصر الفعال في القهوة. وينشط الكافيين الجهاز العصبي المركزي واستخدم لزمن طويل في صناعة الادوية المخففة للألم والحد من الشهية المفرطة ومقاومة النعاس ونزلات البرد والربو والاستسقاء. ومن أضراره تعود الجسم عليه والارق والتوتر وارتفاع ضغط الدم.

فوائد القهوة أظهرت دراسة أولية قام بها المعهد ان القهوة مصدر غني بمضادات الاكسدة التي تقلل من اثار المواد الضارة على الجسم ويمكن ان تساعد في الوقاية من عدة أمراض. ويقول علماء انه عند امتزاج الاوكسجين مع مواد كيميائية أخرى تتكون ما يسمي بالجزيئات الشاردة التي تهاجم خلايا وأنسجة الجسم عشوائيا. وقد تكون هذه الجزيئات سببا في الاصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية والسرطان والمياه الزرقاء في العيون وضعف الجهاز المناعي والعصبي.

قال المركز العلمي لابحاث البن ومقره بريطانيا «معروف ان مضادات الاكسدة توفر حماية ضد الاكسدة بالقضاء على الجزيئات الشاردة». وقال الدكتور ايوان بول المستشار العلمي بالمركز ان أبحاث معهد دراسات البن في الولايات المتحدة أظهرت انه يحتوي على مضادات الاكسدة أربع مرات اكثر مما يحتويه الشاي وهو مصدر غني اخر بهذه العناصر.

وقال مارتن «احتمال أن القهوة يمكن أن تقلل من خطر الوفاة بأمراض القلب مؤشر قوي يشجع على مزيد من الدراسة».

وحقق الباحثون تقدما كبيرا في معرفة الصلة بين الجزيئات الشاردة والامراض. ويقاوم الجسم اثارها الضارة بعدة وسائل منها شبكة من الانزيمات ومضادات الاكسدة.

وقال المعهد البريطاني «تلعب التغذية دورا رئيسيا في تقوية أجهزة الجسم الدفاعية ضد الجزيئات الشاردة». وأشهر مضادات الاكسدة فيتامين (إي) و(سي) والكاروتين الموجود في فول الصويا والنبيذ الاحمر وبعض التوابل والحمضيات والفواكه الاخرى والبصل والزيتون.

ويزيد تحميص البن من تأثيره المضاد للاكسدة، ونزع الكافيين منه لا يضعف أو يدمر هذه الخواص. وقال مارتن «تحميص البن يخلق ثروة من المركبات المفيدة مما يجعل القهوة احد أكثر مصادر مضادات الاكسدة قوة».

ولا تزال الدراسة في طور التجارب المختبرية. وسيبدأ المعهد الاميركي في اجراء اختبارات عملية على الخلايا والحيوانات وبشر أصحاء ثم مرضى.

ولا يعتبر استخدام البن لاغراض طبية جديدا.، فحقن القهوة الشرجية لازالة السموم من الجسم معروفة منذ قرن تقريبا وتستخدم في تخفيف آلام مرضى السرطان عندما تفشل عقاقير اخرى. وأول من استخدمها في أوروبا كجزء من علاج السرطان الطبيب الالماني المولد ماكس جيرسون في 1930 ثم نقلها الى الولايات المتحدة واستعملها في علاج زوجة العالم ألبرت شفايتزر الفائز بجائزة نوبل التي أصابها السل ، عندما فشلت أدوية أخرى

0 التعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الاعشاب الطبية منذ 35 عام
تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates