خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 00962779839388

الاثنين، 6 أبريل 2015

القرنفل



القرنفل

 إضافة القرنفل إلى المخبوزات والمعجنات يضفي عليها نكهة خاصة، غير أن القرنفل لا يتم استخدامه فقط كتوابل.
وتؤكد أنكه هرمان من رابطة ثيوفراستوس للعلاج بالطب البديل في مدينة ميونيخ جنوبي ألمانيا، على أن براعم شجرة القرنفل لها فوائد طبية عديدة؛ فهي تساعد على سبيل المثال في علاج التهابات اللثة أو التخفيف من آلام الأسنان، وذلك بوضع القرنفل في جيب الوجنة أو استخدامه في تدليك اللثة بحرص، علاوة على ذلك فإن مضغ القرنفل ينعش الفم والنفس. 


وأضافت خبيرة العلاج بالطب البديل أن شرائح الليمون أو البرتقال المُضاف إليها القرنفل تستخدم أيضاً في طرد البعوض والحشرات الضارة، مؤكدة على دور شاي القرنفل في علاج التقلصات المعوية والتخفيف من أعراض مرض الروماتيزم.
ولإعداد شاي القرنفل يتم وضع نصف ملعقة صغيرة من القرنفل في الكوب ثم صب الماء المغلي عليه، ثم يتم تناوله بعد عشر دقائق. كما تنصح هرمان بأنه ينبغي شرب كوبين إلى أربعة أكواب من شاي القرنفل يومياً. وعلاوة على ذلك فإن شاي القرنفل مفيد في حالات الالتهابات أو العدوى التي تصيب الشعب الهوائية.
وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن التعرف على نوعية وجودة القرنفل من خلال اختبار الطفو، فإذا غاصت براعم القرنفل في الماء أو إذا طفت على السطح بشكل عامودي، فهذا يدل على أنها عالية الجودة وتحتوي على نسبة عالية من الزيت، أما في حالة طفو القرنفل على سطح الماء بشكل أفقي فهذا يدل على انخفاض جودته.
كما أن التدليك باستخدام زيت القرنفل يخفف من الشعور بالغثيان والتقلصات في منطقة الجهاز الهضمي علاوة على أنه يساعد في علاج حالات انتفاخ البطن وأعراض مرض الروماتيزم وكذلك التخفيف من آلام العضلات والمفاصل، إلا أنه يجب توخي الحذر الشديد عند استعمال زيت القرنفل، لأن هذا الزيت الطيار قد يتسبب في تهيج الجلد والأغشية المخاطية، ولذلك من الأفضل تخفيف زيت القرنفل عند استعماله في تدليك الجسم، وذلك عن طريق خلط قطرتين من زيت القرنفل مع ثلاث ملاعق صغيرة من أحد الزيوت ذات القاعدة الدهنية.
و يمكن استعمال زيت القرنفل كغسول أو غرغرة للفم عن طريق إضافة بعض قطرات من زيت القرنفل إلى الماء واستعماله لتنظيف الفم، حيث تمتاز هذه العملية بأنها ذات تأثيرات معقمة للفم. ونظراً لأن زيت القرنفل يزيد من آلام المخاض فلا يجوز استخدامه أثناء فترة الحمل، ولا ينصح باستخدامه إلا في حالة الرغبة في تعزيز المخاض.
اكتشف الطب تأثير براعم القرنفل الكبير في علاج عسر الهضم وحرقان فم المعدة والغثيان والانتفاح والتقيء وآلام الأسنان.
في السابق كانت رائحة براعم (كبش) القرنفل كما القرنفل تدخل السرور الى القلب و النفس، إلا أنه ومع الوقت اصبحت هذه الزهرة مادة تساهم في معالجة الكثير من الحالات المرضية. ومن أكثر الوسائل شيوعا لاستخدام القرنفل هو تناوله كشاي بحيث تضاف ملعقة صغيرة من براعم القرنفل المطحونة الى فنجان ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ويشرب بعدها دافئا، لكن يمكن إضافة حبتين من براعم القرنفل الى الشاي العادي او القهوة ويستعمل لتقوية الدماغ وإخراج البلغم من الصدر خاصة بعد الاصابة بنزلة صدرية، كما يفيد زيته في طرد الغازات من المعدة بعد تناول طعام دسم وثقيل.
ويمكن التعرف على براعم القرنفل الطازجة بالضغط بطرف الاصبع على الرأس، فحجمها وطراوتها تشير الى ان الزيت في الداخل لم يجف بعد، كما يمكن وضعها في الماء، فالنوعية الجيدة تغرق او تميل الى الجانب مع بقاء الرأس فوق الماء. ويستخدم القرنفل كما براعم القرنفل في المجالات الطبية والزينة ويدخل في الكثير من الأكلات والحلويات، بسبب احتوائه على الزيوت الأساسية( الزيوت الاثيرية) وتصل النسبة فيها الى 15 في المائة من وزنها، كما يحتوي على ما يقارب من ال 80 في المائة من مادة اليوجينول و15 في المائة من خلات اليوجينول.
وتستخدم مادة اليوجينول بدورها في طب الاسنان لانها مادة مخدرة ومعقمة في نفس الوقت، وفي بعض الاحيان لحرق العصب المفتوح في حشوات جذور السن، واصبحت اليوجينول اليوم مادة تدخل في تحضير معجون الاسنان لمن يعاني من مشاكل في اللثة والاسنان ورائحة الفم.
وبناء على نتائج بحوث لمعهد بحوث المانيا اتضح بان جذور القرنفل وبراعم القرنفل تحتوي على اعلى نسبة من المواد المضادة للاكسدة، كما يمكن اضافته الى اللحوم وغيرها من الاطعمة لوقف اكسدة الدهون وتوفير الفوائد الصحية.
ولا تقتصر فائدة القرنفل على طب الاسنان، بل انه يستعمل كمهدأ لطيف على شكل مشروب ليس له اي انعكاسات سلبية على الصحة لانه لا يحتوي على مواد كيمائية. إلا ان الطب يحذر المصابين ببعض الامراض من كثرة استعمال المستحضرات المنتجة من القرنفل او براعم القرنفل، بسبب النسبة العالية لمادة اليوجينول الموجودة فيه. فالاستعمال الطويل وبكميات كبيرة قد يتسبب في اتلاف انسجة الكبد، وينصح بعدم استخدامه من قبل من يعاني من أمراض في الكبد، ايضا عدم استعماله عند آلام السن لفترة طويلة فهو يعطي نتائج سلبية منها التهاب أنسجة اللثة.
دراسة
هيرنانديز الأسبانية أن القرنفل مادة غذائية طبيعية مضادة للتأكسد و يحتوي على معدلات مرتفعة من مركبات الفينول وغيرها تساعد في محاربة تأثير التقدم في العمر.

و أشار الباحثون الأسبان الى إن هذه المميزات تجعل من القرنفل مرشحا جيدا لاستخدامه في الطعام وبخاصة منتجات اللحوم وذلك باعتباره حافظا طبيعيا لها.

و أضافوا أن القرنفل سجل العلامات الأعلى عند اختبار 5 خصائص متعلقة بمضادات للتأكسد الجيدة  كما تبين ايضا أن منتجات أخرى في الأغذية الشرق أوسطية أحرزت نقاطا جيدة ومن بينها الزيوت المستخرجة من الزعتر و الزعتر البري وإكليل الجبل.

و ركزت الدراسة التي نشرت في مجلة "فلايفور إند فراغنانس" على مدى قدرة البهارات في النظام الغذائي الشرق أوسطي للحيلولة دون فساد الطعام

القرنفل هو نبات عطري، له ورق كورق الرَّند، وله عقد كعقد الريحان. وله منافع طبية عديدة ، ويعد هذا النبات من احب واجمل النباتات التي تزرع في الحدائق لجمال ازهاره وطول موسمها. وهو من الاعشاب المعمرة الا انه يفضل تجديد زراعته سنويا ليعطي ازهارا كثيرة وقوية ذات الوان جذابة وازهار القرنفل مهمة تجاريا لصلاحيتها للقطف ولتزيين اواني الازهار وتنسيق السلال والباقات .




يعتبر القرنفل من الأعشاب والتوابل التي تُضفي نكهةً على الطعام، ينمو بشكل طبيعي في الهند، وجزر الهند الغربية، وتنزانيا، وسري لانكا والبرازيل ومدغشقر، ويتمتع القرنفل بأهميةٍ كبيرةٍ في مجال الطب البديل أيضاً، حيث يُستخدم القرنفل ومشتقاته سواءً في صورةِ نباتاتٍ كاملةٍ أو زيت القُرنفل أو المواد الفعَّالة المُشتقة منه في علاج التهابات الغشاء المُخاطي بالفم والبلعوم . 







يحتوى القرنفل على نسبة عالية من المعادن ، بما فيها الحديد والماغنسيوم والفسفور والصوديوم والكالسيوم وحمض الهيدروكلوريك والبوتاسيوم، والفيتامينات A ,C , K . كما انها غنية بالمنجنيز . 






 إليكم أهم الفوائد الطبية للقرنفل :

- يستخدم القرنفل لعلاج وتسكين آلام الأسنان ، وقد تم إدخاله في مجال حشو جذور الأسنان حديثاً إذ يتمتع نبات القرنفل بتأثيرٍ مضادٍ للفيروسات ومطهر عام  .

- يستخدم لعلاج مشاكل الهضم مثل الأنتفاخ ،ويعالج حب الشباب والألتهابات الجلدية ولدغات الحشرات .

- يستخدم  لعلاج آلام الحلق نظرا لتمتعه بزيوت طيارة فعالة في تخفيف الألم وغالبا مايتم إضافة نباتات أخرى طبية لصنع محلول غرغرة يعالج الآم الحلق .

- منقي للدم ، يساعد على إستقرار مستويات السكر في الدم . 

- زيت القرنفل يعمل على تحفيز الدورة الدموية مما يتنشط العقل ويساعد على التركيز ويمنع الأرق والأكتئاب .





- القرنفل مفيد في حالات نزلات البرد وإلتهاب الشعب الهوائية ، وإنسداد الجيوب الأنفيه ، وعلاج السعال والربو . 

- يساعد القرنفل للتخفيف من إنتفاخات وغازات المعدة ويعالج القرحة الهضمية ، ويقلل من الغثيان والدوار . 

- يساعد زيت القرنفل في الوقاية من السرطان وخاصة سرطان الرئة والجهاز الهضمي . 

- يعمل القرنفل وذلك بشربه كمشروب ساخن من تقوية القلب والكبد وتقوية اللثة .كما انه ينقي الأبصار ويزيل غشاوة العين

@@@@@@@@@@@@@@@@


القرنفل هو إحدى نباتات العائلة الآسية، موطنه الأصلي جزر مولوكا في إندونيسيا وجنوب الفيليبين، وتتم زراعته حاليا على نطاق واسع في عدة بلدان مثل تنزانيا، مدغشقر، جبال الإنديز، والبرازيل.

يعرف القرنفل في بعض الدول العربية بإسم "مسمار"، وهو شجرة صغيرة الحجم، جميلة المنظر دائمة الخضرة، لها شكل مخروطي، مزهرة ذات زهر رباعي الأجزاء قرمزي اللون، وتتمتع برائحة عطرية قوية، يبلغ متوسط ارتفاع شجرة القرنفل من 10-12 متر وقد يصل أحيانا إلى 20 مترا. وهي واحدة من أقدم وأشهر التوابل، وبذورها تشبة المسمار وهي أكثر أجزائها استعمالا. كما تسمّى أيضا بعود النوار ويكون لونها أحمرا ثم يتحول إلى البني بعد جفافها.

ويغفل الكثيرين فوائد القرنفل المتعددة، فيستعملونه كمطيب للنكهة في الشاي أو القهوة أو كمنكه لبعض وصفات الطعام. ولكن للقرنفل العديد من الفوائد الطبية والعلاجية لجسم الإنسان، وخاصة الجهاز الهضمي والجهاز الدوري، فضلا عن أنه متوفر ورخيص الثمن وليس له أي أثارٍ جانبية.

كما يحتوي القرنفل على نسبة عالية من المعادن مثل الحديد، الماغنسيوم، الفسفور، الصوديوم، الكالسيوم، البوتاسيوم، المنجنيز، والفيتامينات مثل A، C، K.

في السابق كانت رائحة براعم القرنفل تدخل السرور الى القلب والنفس، إلا أنه ومع الوقت اصبحت هذه الزهرة مادة تساهم في معالجة الكثير من الحالات المرضية. ومن أكثر الوسائل شيوعًا لاستخدام القرنفل هو تناوله كشاي بحيث تضاف ملعقة صغيرة من براعم القرنفل المطحونة الى فنجان ماء مغلي ويترك لمدّة عشر دقائق ويشرب بعدها دافئا، لكن يمكن إضافة حبتين من براعم القرنفل الى الشاي العادي او القهوة ويستعمل لتقوية الدماغ وإخراج البلغم من الصدر خاصة بعد الاصابة بنزلة صدرية، كما يفيد زيته في طرد الغازات من المعدة بعد تناول طعام دسم وثقيل.                                                                            
الفوائد الطبية والعلاجية للقرنفل

القرنفل لعلاج آلام الأسنان

يحتوي القرنفل على زيت اليوجينول والذي يتمتع بتأثير مخدر يزيل الألم، لذلك فقد استخدم القرنفل منذ القدم كعلاج لتسكين آلام الأسنان واللثة بوضعها مباشرة على أماكن الألم، كما أن زيت القرنفل مادّة مطهّرة مضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات. كما يدخل أيضًا في تركيب العديد من المستحضرات الخاصة بالعناية بالأسنان، اللثة وصحة الفم.
القرنفل لتحسين عملية الهضم

للقرنفل تأثير جيد على الجهاز الهضمي فهو يساعد في علاج مشكلات الهضم مثل الانتفاخ، وسوء الهضم. فهو يساعد على تحسين عملية الهضم. كما يخفف أيضا من القيء والإسهال واضطرابات المعدة.
القرنفل مضاد للإلتهابات

يحتوي القرنفل على كميات كبيرة من الفينولات، لذلك يستعمل كمادة مضادة للالتهابات تستخدم في العديد من العلاجات العشبية. كما يستخدم زيت القرنفل لعلاج الروماتيزم، والتهابات المفاصل. كما يذكر أن استنشاق هذا الزيت يمكن أن يخفف من حدة أعراض بعض أمراض الجهاز التنفسي مثل السعال، الزكام، الربو، التهابات القصبة الهوائية، والتهاب الجيوب الأنفية.
القرنفل مضادّ للسرطان

قد أشارت بعض الأبحاث إلى أن القرنفل يساعد على الوقاية من السرطان بشكل فعال وخاصة سرطان الرشة، كما أن زيت اليوجينونل المستخلص من القرنفل يساعد على الوقاية من السرطان الناتج عن الملوثات الكيمياشية التي تتسبب في حدوث سرطان القناة الهضمية.
القرنفل يقوي المناعة

يعمل القرنفل على تقوية جهاز المناعة من خلال تنقية الدم وتعزيز القدرة على مقاومة العديد من الأمراض.
القرنفل مفيد لمرض السكري

يعمل القرنفل على تنظيم مستويات السكر في الدم.
القرنفل مفيد للعين

للقرنفل تأثير قوي على العديد من الالتهابات المعدية للعين، كما أنه فعال لعلاج الدمامل التي قد تظهر في الجفون. لكن يحذر استعماله مباشرة على العين من دون استشارة الطبيب.

وللقرنفل استخدامات طبية متعددة، حيث يستخدم كل من القرنفل وزيت القرنفل لعلاج الملاريا والجرب والكوليرا في البلاد الآسيوية.

كما أن لزيت القرنفل تأثير طارد ومنفر للبعوض عند استخدامه كرشاش، حيث يساعد على طرد الحشرات والبعوض لمدة لا تقل عن 4-5 ساعات.

هذا بالإضافة إلى استعمال القرنفل كبهار ومنكه للطعام في العديد من وصفات الطبخ في العديد من البلدان، فهو يضفي نكهة مميزة ومذاق لذيذ للطعام.

ولكن ينصح بعدم استعمال زيت القرنفل للأطفال فقد يكون له بعض الآثار الجانبية

@@@@@@@@@@@@@


القرنفل يكون زهري اللون قبل ان ينضج ويجف ثم يتحول لونه الى اللون البني فهو من شجرة دائمة الخضرة 
محتويات
١ الاهمية الغذائية للقرنفل
٢ فوائد القرنفل
٣ الملخص
٤ المراجع
الاهمية الغذائية للقرنفل
يحتوي القرنفل على فيتامين c وkوالكالسيوم والمغنيزيوم والالياف ويحتوي على مادة الاوجنول التي تساعد على تخفيف الالام وقتل الجراثيم 
يتكون القرنفل من : 
زيت الطيار ويحتوي على الاورجينول بنسبة 80% و استيل الاورجينول وبينين و فانلين و صمغ وحموض التنيك
فوائد القرنفل
بشكل عام فوائد القرنفل تتلخص في مطهر, طارد للريح , منبه , مسكن, يمنع القيء , مضاد للتشنج , ويقضي على الطفيليات
ومن فوائد القرنفل ايضا:-
-يحتوي القرنفل على مادة الاوجنول التي تساعد على تخفيف الالام وقتل الجراثيم
-زيت القرنفل يساعد على علاج العدوى بالخمائر
-زيت القرنفل يساعد على التخفيف من الام الاسان والتهاب اللثة فهو يخفف من الم ابرة التخدير عند وضعه بالفم
-استعمال القرنفل في علاج القذف المبكر عند الرجال
- القرنفل يقوي القلب والكبد و المعدة
- يعالج القرنفل آلام الرأس
- يسهل القرنفل من عملية الهضم
- يعمل القرنفل على تطهير و تعقيم المعدة, و تخفيف الحمى
- يعتبر مسكن قوي لآلام الأسنان
- ينشط القرنفل الذاكرة والجسم
- يقوي القرنفل عضلات الرحم و ينبه التقلصات خلال الولادة
- يحمي القرنفل الجسم من السموم
- يعمل على تقوية الدماغ وإجلاء البلغم
-يعمل على تقوية اللثة
-يعتبر مطهر و مخدر للآلام و القروح
-يمنع الغثيان والقيء
-يستخدم كمسكن موضعي للأسنان
-تقويةعامة وفاتح للشهية
-يستخدم القرنفل كمدر للبول وكذلك خافض لضغط الدم
- للتقوية الجنسية و عسر النفس ، للربو و جلاء الصدر من البلغم و النيكوتين وخاصة للمدخنين
- فعال في تفتيت الحصى وكذلك يفيد في أمراض الجلد
-مكافح للسرطان و الروماتزم و السكري و السل
-تنقيه البول و طارد للسموم ، ضد النزلات الصدرية و الصداع 

ملاحظة: موضوع فوائد القرنفل ليس مرجعا طبيا، يرجى مراجعة الطبيب.
الملخص
يحتوي القرنفل على العديد من الفيتامينات منها c وk والمغنيزيوم ومادة الاوجنول التي تساعد على تخفيف الالام وقتل الجراثيم علاج الالتهابات كما يساعد على علاج العدوى بالخمائر وتقليل اورام سرطان الرئة
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

تم اكتشاف علاج لمرضي الربو عن طريق القرنفل,وبطريقه سهله جدا ولا تتعدي مدة العلاج عن 15 يوم



الطريقه

!!

يؤخذ 6 من اعواد القرنفل بدون الرأس وتنقع في كوب ماء من الليل حتي الصباح وتشرب علي الريق



وتكرر هذه العمليه 15 يوم متواصله بدون انقطاع


واذا انقطع المشروب يوم ,يعيد الايام من جديد..وبعد هذه الفتره لاتحتاج وقتها الي البخاخه او العلاج بأذن الله

@@@@@@@@@@@







0 التعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الاعشاب الطبية منذ 35 عام
تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates