خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 00962779839388

الاثنين، 6 أبريل 2015

البامية



قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : (لكل داء دواء فإذا أصاب دواء الداء برأ بإذن الله). وكان الأطباء العرب القدماء يؤمنون بأنه لا يوجد مرض لا يمكن علاجه بالنباتات ،
ويعتبر العرب أول من أسس مذاخر الأدوية او الصيدليات في بغداد ، واول من استخدم السنمكة والكافور وجوز القبيء والقرنفل وحبة البركة في التداوي ، واول من أماطوا اللثام عن كثير من أسرار هذه الأعشاب الطبية ، واصبحت حقائق في العلوم والتكنولوجيا.

وسنضع بين أيديكم في كل مرَّة نوعا من النباتات العشبية او الخضراوات التي تعج بالفوائد الطبية التي لا غنى عن وجودها في كل بيت. وربما يستعملها الكثيرون منا لكن دون أن يعرفوا ما فيها من فوائد:

البامية نبات زهري تؤكل ثماره الخضراء

الاسم العلمي. (Abelmoschus esculentus) النوع حولي أو ذات حولين وهي من الفصيلة الخبازية . يصل طول النبات إلى مترين. الأوراق عريضة يصل طولها ما بين 10 إلى 20 سم. الأزهار محيطها يتراوح ما بين 4 إلى 8 سم ، كل زهرة تتكون من 5 بتلات يتدرج لونها من الأبيض إلى الأصفر مع بقع إرجوانية على قاعدة كل بتلة. الثمار كبسولية قد يصل طولها إلى 20 سم ، تحتوي على الكثير من البذور وتؤكل ثمارها مطبوخة وهي قرون مستطيلة مغطاة بزغب ناعم.

الباميه قديما

عرف البشر البامية منذ القدم ، وفي العصرين الإغريقي والروماني الذي مرا على مصر زرعت الباميه ووجدت صور منحوتة لها على معابد فرعونية وهي تتوطن في المناطق الحارة عموماً في أفريقيا وآسيا. وزرعت في أوروبا منذ العام 1216م.

وللبامية تاريخ طويل يبدأ في مصر قبل عهد كليوباترا ، ويعتقد أنها انتشرت في أجزاء كثيرة من العالم خلال تجارة الرقيق عبر المحيط الأطلسي بين القرن السادس عشر إلى التاسع عشر. وخلال الحرب العالمية الثانية ، أدى نقص حبوب البن إلى اللجوء إلى بذور البامية كبديل للقهوة. ونشأت الباميا في إفريقيا الاستوائية ، وبدأت زراعتها في الشرق الأوسط والهند منذ فترة طويلة ، وفي القرن التاسع عشر الميلادي شوهدت نباتات البامية البرية على ضفاف النيل الأبيض في السودان. وتم إدخال البامية للمرة الأولى إلى أوروبا بواسطة فاتحي الأندلس المسلمين. وبمجرد اكتشاف العالم الجديد (الأمريكتين) رحلت البامية من خلال من رحل إلى هناك وعرفت في البرازيل في العام 1658 للميلاد. وتوجد الآن عدة أصناف محلية من البامية في جنوب الولايات المتحدة ، حيث تتمتع بشعبية كبيرة هناك ، كما توجد أصناف كثيرة منها في إفريقيا وحول حوض البحر الأبيض المتوسط.

وتنقَّل النوع الثاني من رتبة (المالفيسي) ، المسمى (بالروزيل) ، في الاتجاه المعاكس للبامية ، فقد انتقل من جزر الهند الغربية إلى إفريقيا ثم إلى الهند والصين ثم بقية القارة الآسيوية. ومنذ ذلك الحين ، لم تختف شعبية البامية حيث أنها تتوافر في جميع الأسواق في جميع أنحاء العالم وعلى مدار السنة.

وربما لا يدرك الكثيرون من عشاق الباميا ان طبقهم المفضل (الباميا) من النباتات الغنية بالفيتامينات المنوعة ، إضافة الى كونها مصدرا جيدا للكالسيوم والفوسفور والحديد ، زد على ذلك أن الأجزاء الصالحة للأكل من الباميا ليست القرنات فقط ، بل إنها صالحة كلها للأكل بما في ذلك أوراقها وأزهارها ، وقبل سرج تنوع استخدامات هذا النبات وفوائده ، نقف أولا على منشئه وموطنه.

حفظ الباميا

إذا كانت هناك وفرة في كمية البامية فيمكن تقطيع القرنات إلى أجزاء صغيرة وتجفيفها وحفظها في أوعية زجاجية محكمة القفل أو طحنها إلى بودرة بعد التجفيف ثم تخزينها ويمكن تخزين الثمار جافة كاملة كشرائح أو مسحوق كما يمكن حفظها معلبة أو مخللة. وقبل عملية التخزين يجب انتخاب الثمار الصغيرة الطازجة الخضراء السليمة من العيوب. ويجب أن تكون درجة حرارة التخزين في حدود 7 إلى 10 درجات مئوية (الثلاجة).



قيمتها الغذائية

تحتوي القرنات الصغيرة على بعض البروتين (1,6 إلى 2,2%) وبعض الكاربوهيدرات وفيتامينات أ و ج مع قليل من فيتامينات ب لكنها تكون مصدراً جيداً للكالسيوم والفسفور والحديد.

أما الأوراق فتحتوي على نسب أعلى من تلك العناصر (يصل البروتين فيها إلى نسبة 2,7%) كما أنها تحتوي على كميات كبيرة نسبياً من (الرايبوفلافين) (فيتامين ب2). والبذور غنية بالبروتين والدهون مع بعض النشأ وهي عالية المحتوى من البوتاسيوم والكالسيوم والفسفور. أما زيت البذور فيتكون من حامض الأوليك (45%) وحامض اللينوليك (20%) والمتبقي أحماض دهنية مشبعة.



الاستخدام الغذائي

الأجزاء الصالحة للأكل من نبات البامية ليست القرنات فقط بل إنه يمكن أكل الأوراق والأزهار - يعني كل النبات.

أما القرنات فتستخدم كخضار تسلق أو تطبخ بالطريقة الشرقية أو شرائح تقلى وتضاف إلى الحساء والمرق عادة مع خضراوات أخرى. وتحتوي القرنات على مادة هلامية تعطي قواماً لزجاً عند الطبخ. وفي غرب إفريقيا تخلط البامية مع السمك أو حب الخرنوب أو الباذنجان أو دقيق حب البطيخ أو يمكن تقديم القرنات نيئة كسلطة مع الملح والفلفل والزيت وعصير الليمون. والبامية الجافة المسحوقة تستخدم كمادة تغليظ لقوام الأطعمة ، وفي السودان ينبت نوع بري من البامية يسمى الويكة تجفف قرناته وتسخن ويضاف إلى مرق اللحم لعمل إدام لذيذ يؤكل مع الكسرة . أما القرنات تامة النضج فإنها تتليف ولا تصلح للأكل.

أما الأوراق الصغيرة فتؤكل كخضراوات وهي عادة تسلق وتطبخ من 15 إلى20 دقيقة حتى تصير طرية ثم تضاف إليها زبدة الفول السوداني والفاصوليا أما الأزهار فتضاف إلى الحساء.

والبذور الناضجة تحتوي على %20 زيت صالح للأكل يمكن استخدامه في صنع المرجرين. كما يمكن أكل البذور بعد تحميصها كوجبة خفيفة. وفي الهند تستخدم البذور كبديل لحبات البن في عمل القهوة. وفي مصر يستخدم دقيق بذور البامية أحياناً كمضاف ومدّعمْ لدقيق الذرة.

يمكن إضافة البامية الطازجة أو المجففة إلى الحساء أو المر بخاصة في المطبخ الهندي والمصري ومطبخ المنحدرين من جزر الهند الغربية. كما يمكن خلط القرنات مع مخيض اللبن والبيض ثم قليها في زيت عميق.





استخدامات أخرى

تستخدم أوراق البامية وسيقانها أيضاً كعلف للحيوانات ، وفي غرب أفريقيا تصنع الحبال وجوالات وخيوط صيد الأسماك من سيقان البامية. كما يمكن الاستفادة من المادة الهلامية الناتجة من طبخ البامية كبديل للبلازما أو لتكثيف حجم الدم. وفي الهند يستخدم مستحضر من السيقان والجذور لتنقية عصير قصب السكر ولصنع مواد غروية في الصين.



فوائد البامية الطبية

وصفت البامية بأنها جيدة التغذية وهي ملينة للمعدة وتحارب الإمساك في الغالب إلا أنها تسبب ـ لبعض الأشخاص ـ تعباً في معدتهم وقيئاً ، وتعالج بخلطها بنباتات أخرى أقل غروية منها ، وتطبخ البامية بعدة طرق وتعلب أو تجفف وينتج عن سيقانها والثمار الناضجة نوع من الألياف يستعمل في صناعة النسيج والورق .

وينصح خبراء التغذية الجميع بتناول البامية بانتظام ، وبصفة خاصة السيدات الحوامل لأنها غنية بحامض الفوليك المفيد لهن.

وأوضح الخبراء ان البامية تحتوي علي فيتامينات أ و ب6 وج ، مع حامض الفوليك والكالسيوم والزنك والألياف ، حيث تساعد الألياف الموجودة في البامية على ضبط مستوى السكر في الدم عن طريق تنظيم امتصاصه في الأمعاء الدقيقة.

وتعد البامية أيضا من أفضل الخضراوات التي تساعد على فقد الوزن وعلاج قرحة المعدة شريطة أن يتم طهيها على نار هادئة حتى تحتفظ بخصائصها.

السعرات الحرارية

كسائر الخضار ، تعد البامية منخفضة جدا نسبيا في السعرات الحرارية ، حيث توفر فقط 30 حوالي 25 سعرا حراريا في نصف كوب من البامية المطبوخة 33و سعرا حراريا لكل كوب من البامية النيئة. جدير بالذكر أن مستوى السعرات الحرارية للبامية يرتفع بشكل ملحوظ عند قليها ، حيث تضيف كل ملعقة كبيرة واحدة من الزيت 90 سعرا حراريا ومن هذا المنطلق ، من المهم تجنّب قلي البامية.

الإمساك : تساعد ألياف البامية على إعادة امتصاص الماء في الأمعاء مما يمنع الإمساك والغازات والانتفاخات. ولزوجة البامية وطابعها الزلق يلين الجهاز الهضمي ويسهل القضاء على الإمساك بشكل مريح.

الكولسترول: ألياف البامية تربط الكولسترول الزائد والسموم الأيضية وفائض العصارة الصفراوية ليتم التخلص منها مع فضلات الجسم عن طريق الخروج.

صحة الأمعاء: البامية تسهل انتشار البكتيريا النافعة في الأمعاء والتي تشكل خط الدفاع الأول في الجسم ضد الجراثيم ، وكذلك تقوم هذه البكتيريا بتخمير الطعام ويشار إليها بـ(البروبيوتيك).

القولون: وتشير الدراسات إلى أن استهلاك البامية مرتبط بانخفاض في احتمالات الإصابة بسرطان القولون.

المعادن: البامية أيضاً مصدر جيد لعديد المعادن مثل الكالسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

الفيتامينات: تحتوي البامية على فيتامين ( أ ) الضروري للرؤية وللأغشية المخاطية ولصحة الجلد ، فيتامين ( ج ) الضروري لتكوين مركب الكولاجين ولتقوية جهاز المناعة ومقاومة الالتهابات ، وكذلك حامض الفوليك. إن استهلاك الأغذية الغنية بحامض الفوليك ، بخاصة خلال فترة ما قبل الحمل ، يساعد على تخفيض احتمالات الإصابة بنوع خاص من التشوهات الخلقية للجنين. إضافةً إلى ذلك ، تحتوي البامية على فيتامينات ( ب ) وكذلك على كميات جيدة من فيتامين ( ك)

0 التعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الاعشاب الطبية منذ 35 عام
تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates