خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 00962779839388

الاثنين، 13 أبريل 2015

المضادة للاكسدة



المعرفة المسبقة للمواد المضادة للاكسدة ذو الفائدة الصحية الرئيسية هى ذات الألوان الزاهية . ولكن كيف نعرف أن العديد من الأطعمة السوداء أو الداكنة،هي أقوى  المضادات الأكسدة؟

واحد من الجانب المظلم  للمضادات الأكسدةهو الأنثوسيانين الخارق. والانثوسيانين هومن  المغذيات النباتية القوية، وهو نوع من الفلافونويد الذى يتكون من أصباغ قابلة للذوبان في الماء والذى يخدم وظائف عديدة في النباتات.
والمصادر الطبيعية التى تتركز فى الانثوسيانين هي الأرجوانية والأزرق والأحمر، والأسود بما في ذلك كامل الأطعمة والتوابل والبذور.
وتشير الدراسات إلى الانثوسيانين قد يساعد على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكر وبعض أنواع السرطان. وبعض الأدلة تشير إلى أن هذه الصبغات الأرجوانية يمكن أن تحمي الدماغ مع تقدمنا ​​في العمر.
وفي الواقع، “الأطعمة السوداء تكون أكثر المواد المضادة للاكسدة من الأطعمة ذات الألوان الفاتحة بسبب محتواها العالى فى الأصباغ”.
- ويقول قبرصي لي، دكتوراه، وأستاذ الكيمياء الغذائية في جامعة كورنيل أن هناك ثلاثة أطعمة سوداء صحية هما:
اكتشاف الفوائد الصحية لأغذية اللون الأسود  - الفلفل الأسود : هي ثمرة الكرمة من NIGRUM النبات بايبر. والفلفل الأسود يزيد من  امتصاص المواد الغذائية من الأطعمة الأخرى ما يصل إلى 2،000 في المئة!
وقد ذكرت تقارير WebMed أن الفلفل الأسود له فوائد صحية عديدة بما في ذلك خصائص  مضادة للجراثيم، وتعزيز الهضم. وقد استخدم على نطاق واسع كوسيلة مساعدة للجهاز  الهضمي في الأيورفيدا، وكان نظام الشفاء لمدة 5،000 عاما فى  الهند.
والفلفل الأسود يحاكي الانزيمات الهاضمة ويقلل بشكل ملحوظ وقت عبور الغذاء من خلال الجهاز الهضمي مما يساعد على إزالة الغازات والنفخة بعد وجبة الطعام.


اكتشاف الفوائد الصحية لأغذية اللون الأسود



 – الشاى الأسود: مشتق من شجرة الكاميليا دائمة الخضرة وهو يحتوى على البوليفينول  المضاد للأكسدة. وقد ثبت أن مادة البوليفينول للشاي الأسود تقوم بالمساعدة في إصابات  الدماغ، وفقدان السمع، وأنه يبدو واعدا لعلاج مرض الشلل الرعاش.
ويمكنك تقليل خطر التعرض لمشاكل القلب والأوعية الدموية مع الشاي الأسود. ففي عام 2001، كشفت الأبحاث التي أجريت في جامعة بوسطن أن الشاي الأسود هو ضد مرض الشريان التاجي .
وفى عام 2006 ذكر على شبكة الإنترنت من المجلة الأوروبية للتغذية السريرية أن كوب من الشاي الأسود يوميا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.وقد ذكر أيضا أن الشاي الأسود يساعد على قضايا كثافة العظام، ويحمي الأسنان من التسوس.

- العدس الأسود : فالعدس الأسود الصغير منخفض في الدهون وبه نسبة عالية من الألياف والحديد والبروتين. والعدس هو مصدر للطاقة الممتازة التي يمكن أن تعمل على استقرار نسبة السكر في الدم.
كما انه يحتوى على نسبة 24% من سهولة الهضم للبروتينات النباتية من أي صنف عدس اخر. فكوب واحد من العدس الأسود يحتوي على حوالي 50 في المئة من بدل الحديد اليومي الموصى به للنساء.
فهو مصدر للفيتامينات والمعادن النشيطة B، بما في ذلك الفوسفور والمنغنيز، والمغنيسيوم. ويعتبر المغنيسيوم سيد المعادن، وهو دعم لعمليات التمثيل الغذائي وحماية القلب.
يحتوي العدس الأسود أيضا  على العفص، والمواد الكيميائية النباتية التي يمكن أن تمنع نمو السرطان. والعدس مفيد فى تخفيف الالتهاب في الجسم كما هو دواء لتخفيف الالتهاب بشكل عام وبالنسبة للأفراد الذين يعانون من الأمراض المزمنة ذات الصلة بالالتهابات.
فالالتهاب المزمن هو المتهم الرئيسي وراء معظم الأمراض بما في ذلك السرطان ، مرض الزهايمر، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والأمراض العصبية، وأمراض الرئة، والتهاب المفاصل، ومرض السكر من النوع 2، وأمراض المناعة الذاتية الأخرى.

0 التعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الاعشاب الطبية منذ 35 عام
تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates