خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 00962779839388

الخميس، 30 أبريل 2015

Vitamin E



فيتامين (أى)
Vitamin E
يعتبر جنين حبة القمح هو أحد المصادر الهامة والغنية بفيتامين
E في صورته الطبيعية. وهو من الفيتامينات الأساسية، أي التي لا يستطيع الجسم تصنيعها بداخله، ولكنه يعتمد في الحصول عليه من مصادر الطعام الخارجية.
وهو فيتامين حيوي وهام لكي يحافظ علي الجسم في أن يظل يعمل بصورة طبيعية، أي أنه مفيد للأوعية الدموية، والقلب، والرئتين، والأعصاب عموما، والغدة النخامية، والجلد، والأعضاء التناسلية. وقدراته العلاجية مؤكدة في أمور صحية عديدة، نذكر منها ما يلي:

أورام الثدي الحميدة. 
لعل البعض من النساء قد أصيب بتلك الأورام الحميدة للثدي، وأنشغل بالهن كثيرا إلي ما تخفيه تلك الأورام من دلالة، ولحسن الحظ فقد أجمع الأطباء علي أن غالبية تلك الأورام ليست من النوع الخبيث، وإنما هي ناجمة عن خلل بالهرمونات الأنثوية بالجسم.
ومن المفيد أن نتناول فيتامين E، الذي يساعد علي الحد من تكون تلك الأورام المزعجة والتي تعرف جراحيا بأنها تليف متحوصل لأنسجة الثدي عند البعض من الإناث  (Fibrocystitis).
فقد وجد نسبة النجاح في الحد من تكون تلك الأنسجة المتحوصلة في الثدي، ممكن أن تزول في نسبة 90% من المرضي عند تناولهم لفيتامين E  بجرعات قدرها 600 وحدة دولية في اليوم ولمدة شهرين متواصلين. 
وفيما يبدو بأن فيتامين E يعمل علي حث الغدد الجار كلوية لإفراز الهرمونات المتوفرة بها، والتي لها أكبر الأثر في شفاء الحالات المرضية من الأنسجة المتحوصلة في الثدي، فهي تزيل الورم الحاصل، وتقلل من الآلام المصاحبة لذلك، وبدون أي مضاعفات تذكر.
فيتامين E  وأثره العلاجى علي الفطور المهبلية Leukoplakia. 
وتلك هي المرحلة التي تسبق حدوث أمراض السرطان في كبار السن من السيدات نتيجة الجفاف الحاد في أنسجة المهبل، وعدم الارتياح أو الحركة بصورة طبيعية لدي المصابات بهذا المرض، وأن مجرد تناول فيتامين E  بجرعات 200 – 400 وحدة دولية، فإنه يزيل الآلام، ويساعد علي استرجاع الأنسجة إلي حالتها الطبيعية مرة أخري، حيث أن الهرمونات في تلك السن تمثل خطرا عظيما لا يحمد عقباه.
فيتامين E المتوفر بكثرة في جنين حبة القمح.
يعالج حالات قصر النظر، والحول، وارتجاف عضلات العينين الغير مشروط، والمياه البيضاء (الكتراكت)، وشلل عضلات العين، وحالات عمي البصر الناجم علي إصابة العصب البصري ببعض الأضرار، وأيضا يعالج بعض حالات الصرع، والشلل العام في العضلات.  
ولعلاج تلك الحالات سالفة الذكر، فإنه يبدأ بجرعات تتراوح ما بين 300 – 400 وحدة دولية، تزاد تدريجيا علي مدي 6 أشهر وحتى سنة كاملة، حتى تصل إلي 2 جرام في اليوم أو 2000 وحدة دولية من فيتامين E  بالإضافة إلي فيتامين (ج) بجرعات تدريجية تبدأ من 500 وحتى 1500 وحدة دولية يوميا.
فيتامين E  يعالج حالات ضمور العضلات وبكفاءة تامة. 
ففي بعض الحالات المؤكدة لدي عدد 25 طفلا أصيبوا بهذا المرض اللعين، وشكل لديهم إعاقة كاملة، تم إعطاء هؤلاء الأطفال زيت جنين حبة القمح الغني بفيتامين E ، مع فيتامين (ج) وفيتامين (ب المركب) وعلي مدي فتحسنت صحة جميع الأطفال علي هذا البرنامج العلاجي، وتم لهم الشفاء جميعا.
وفيتامين E مجرب كعلاج مؤكد لبعض حالات الشلل النصفي المصاحبة بالتلعثم أو الصعوبة حتى في الكلام... حيث أن الطب التقليدي ينفي وجود أي علاج طبي لمثل تلك الحالات، وها هو فيتامين E  يبوح بسره في هذا المقام.
كما أن فيتامين E يعتبر علاج مؤكد لبعض حالات القوباء المنطقية في الجسم (Shingles). 
وربما دهان المناطق المصابة من الجسم بالمرض بزيت جنين حبة القمح الغني بفيتامين E يعمل علي تواري تلك المناطق الحمراء من الإصابة، وحتى تختفي تماما من الجسم، علي أن يصاحب ذلك تناول فيتامين ب المركب بجرعات عالية، ومعه أيضا فيتامين E  كبسولات بجرعات من 400 إلي 800 وحدة دولية في اليوم الواحد.
فيتامين E علاج وبلسم للدغ الحشرات الثاقبة للجلد، مثل النحل والزنابير.  
فيكفي دعك المكان بزيت جنين القمح، حتى يسكن الألم الناجم من أثر اللدغ، ويمنع حدوث تورم الأنسجة. كما أن فيتامين E  يعتبر علاج لحالات تشقق اليدين، وعضات البرد.

تجنب أشعة الشمس، تنظيف البشرة بلطف واستخدام الكريمات المُرطبة بانتظام، من منا لم يسمع بهذه النصائح للمحافظة على بشرة كلها شباب وحيوية؟ بالفعل، هذه العادات البسيطة للإهتمام بالبشرة، ستساعدك في حمايتها، الحفاظ على صحتها ونضارتها، الآن وللسنوات القادمة.
وأكثر من ذلك، يأتي دائماً عامل ضروري ومهم جداً للحصول على هذه البشرة الصحية والمُشرقة. إنه تناول الغذاء المتوازن الذي يحتوي على الأطعمة المليئة بالفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى شرب الكثير من الماء. وتذكري، أن تغذية البشرة من الداخل، أي بالغذاء، يكتمل بمرافقة العناية الخارجية بالبشرة. 

لماذا يتحدث الكل عن الفيتامين "E"؟ 
نسمع الكثير عن الفيتامين“E” وعن تواجده الشائع في مستحضرات التجميل. فما هو إذاً دور الفيتامين"E" وكيف يمكننا أن نحصل عليه من خلال الغذاء؟ 
الفيتامين"E" هو فيتامين يذوب في الدهون، وهو من المواد المضادة للتأكسد، وبالتالي يساعد على حماية خلايا الجسم من الأضرار الذي يتعرض لها كل يوم مثل الحرارة، الشمس، التدخين، التلوث... ولذا، فهو يساهم في المحافظة على صحّة البشرة. 

أما النظام الغذائي الفقير بالفيتامين "E"... 
... يعتبر الفيتامين "E" عنصر أساسي، ولكن معظم الناس لا يتناولون كمية كافية منه يومياً، أي 15 ميليغرام من الفيتامين"E". إجمالاً حسب الدراسات، يتناول معظم النساء بالتحديد أقل من نصف الكمية التي يحتاج إليها جسمهم! كل هذا بسبب تناول الأطعمة الشائعة في نظامهم الغذائي، التي غالباً ما تفتقر لهذا الفيتامين. مثلاً، شرحتان من الخبز الأبيض، تحتوي على أقل من ميليغرام واحد من الفيتامين"E". 
في المقابل، يسهل الحصول على الكمية المطلوبة يومياً من الفيتامين"E" من خلال اختيار المأكولات الغنية به. مثلاً، اللوز مصدر رائع للفيتامين"E"؛ كمشة واحدة منه تؤمن نصف الكمية التي تحتاجينها يومياً. 

من السهل الحصول على كميتك من الفيتامين "E" 
نعم صحيح، فقط باختيارك المأكولات التالية: رقائق الفطور المدعّمة، الحبوب الكاملة، البذور خاصةً بذور دوار الشمس، المكسّرات خاصة  البندق واللوز، السبانخ وغيرها من الخضار الورقية الخضراء مثل الهندبة، البقدونس، الزيوت النباتية، السمك، الجزر، الأفوكادو، المانغا، البروكوللي، البابايا وزبدة الفستق. 

خير نصيحة: 
صحيح أن المكسّرات والبذور مصدر رائع للفيتامين"E"، ولكن تذكّري أنهما يحتويان على كمية كبيرة من السعرات الحرارية! فلا تتعدي كمشة صغيرة! 
أما في ما عدا ذلك، يمكنك الاستمتاع بوجباتك الصحية المتوازنة والتشكيل من وقت لآخر بأنواع المأكولات الغنية بهذا الفيتامين المذهل، والذي يعتبر من الفيتامينات المفضلة لدينا، ولبشرتنا وشبابها ونضارتها.

0 التعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الاعشاب الطبية منذ 35 عام
تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates