خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 00962779839388

الاثنين، 17 نوفمبر 2014

التمارينالرياضية والضغط

1a

تميل مستويات الضغط للارتفاع حين يبدو لك وقت تسليم العمل النهائي قريبا للغاية. إذا كان لديك وظيفة تسبب لك بعض الضغوط، فأنت بحاجة لاتخاذ إجراء فعلي نحو حماية جسدك لأن الضغط اليومي يسبب لجسمك متاعب صحية. في حياتنا اليومية الكثير من التوقعات العريضة والنجاح يعني الكثير والكثير لهذا الجيل. نحن نضغط على أنفسنا كثيرا وهذا الضغط معدي – إذا شعر الآباء بأن الحياة مليئة بالضغوط، فربما ينتقل هذا الشعور إلى الأطفال في المنزل أيضا . حين تشعر بالضغط، ينتج جسمك الكثير من الأدرينالين والكوليسترول، وربما يؤدي ذلك بك إلى الشعور بأنك مغمورا ومشحونا حتى بأقل المواقف والأحداث كما يمكن أن يؤدي إلى تفاعلك بصورة مبالغ فيها مع الأمور وهذا الأمر ليس جيدا على الإطلاق.غالبا ما يكون السبب في الضغط هو القلق حيال العمل أو النقود. وقد تكون النساء أكثر عرضة لاضطرابات القلق والاكتئاب حين يشعرن بالضغط ويمكن أن يؤدي ذلك إلى مضاعفة الخطر بالإصابة بسرطان الثدي لديهن. كما يمكن أن يكون هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من الكثير من الضغط معرضون كثيرا للوفاة بسبب قصور ومضاعفات بالقلب. كما يمكن ان يؤثر أيضا على الجهاز المناعي ويسبب اضطرابات النوم.وربما يؤدي الضغط بالرجال والنساء إلى التوجه نحو تناول الطعام والكحوليات والسجائر للشعور ببعض الراحة، مما يزيد الأمور سوءا ويزيد من الضغط على الجسم. إذا كانت حياتك بأكملها تتمحور حول العمل، فعليك إذا أن تفكر في حياة أكثر اتزانا لأن الأشخاص الأكثر اتزانا في الواقع يؤدون عملا أفضل من زملائهم المشغولين دائما الذين ينتهي بهم الحال بالإنهاك والإرهاق. يصيب الضغط الكثير من الأشخاص بطرق مختلفة، وكل شخص له طريقة مختلفة في التعامل معه.تلك المواد الكيميائية التي يفرزها الجسم عند الشعور بالضغط يمكنها أن تتراكم وتسبب العديد من الاضطرابات الجسدية والذهنية. وهي مدرجة فيما يلي:   
الأعراض الذهنية:الغضب
الإحباط
القلق
تغير في السلوكيات
الرغبة في تناول الطعام دائما
فقدان الشهية
البكاء باستمرار
الصعوبة في النوم
الشعور بالتعب
الصعوبة في التركيز
أعراض جسدية :آلام بالصدر
الإمساك أو الإسهال
تقلصات أو تشنجات في العضلات
الدوخة
قضم الأظافر
ارتعاش بشكل عصبي
زيادة في التعرق
صعوبات جنسية
آلام الظهر
صعوبة النوم
إذا شعرت بأحد تلك الأعراض السابقة لفترة طويلة من الوقت فأنت معرض لخطر الإصابة بضغط الدم العالي والذي يمكن أن يؤدي إلى سكتة قلبية وجلطات. لذلك عليك الانتباه.
وتعد التمارين الرياضية أحد الحلول الرائعة للتعامل مع الضغوط الحياتية. إذا ما وصلت إلى المنزل وأنت تشعر بضغط العمل، فلن تفيد عائلتك بشيء، فلماذا لا تتوقف قليلا في طريقك إلى المنزل وتقوم بالسباحة قليلا لتسترخي وتشعر بالراحة؟ السباحة لبعض الوقت ستجعلك تشعر بالاسترخاء وترسل الأكسجين إلى كامل أجزاء جسدك الذي يعاني من الضغط. اذا قمت بالانضمام إلى نادي رياضي أو صحي فاختر هذا النادي الذي تصادفه في طريق ذهابك أو عودتك من العمل أو في طريق عودتك بعد اصطحاب الأطفال إلى المدرسة. ستشعر بأنك تتنفس بصورة أسهل وحين تصل إلى المنزل ستشعر بالراحة والانتعاش وبأنك مستعد لقضاء الوقت مع عائلتك. التمارين الرياضية هي أفضل بوليصة تأمين في العالم. كما أنك ستستطيع النوم بصورة أفضل مما يمنحك الطاقة والتوازن ليومك التالي. إذا كنت مشغولا للغاية أو تشعر بالضغط في العمل فربما تحتاج إلى منح نفسك رخصة للتحول عن العمل حين تصل للمنزل. ساعد جسمك على مقاومة الضغط:قم باحتساء الكثير من الماء وخفض من شرب القهوة والكولا
اشرب العصائر الطبيعية الطازجة
تناول وجبات خفيفة من الفاكهة لتحافظ على مناعتك عالية
تناول أطعمة صحية قليلة الدهون
خذ استراحة قصيرة خلال اليوم
احصل على تدليك للجسم أو للوجه
قم بالتأمل أو بممارسة اليوجا
اقض وقتا في الحديقة أو على الشاطئ
فكر في القيام ببعض التغير في عملك أو في أسلوب حياتك.
لمحة عن التمارين الرياضية:عليك ممارسة التمارين الرياضية يوميا في الصباح قبل الذهاب للعمل وابدأ اليوم و وأنت تشعر بالاسترخاء والثقة. عليك أن تخطط القيام بثلاث أوقات من التمارين الرياضية خلال الأسبوع. الأشخاص الذين يقومون على الأقل ب30 دقيقة من تمرينات الأيروبكس خمس مرات أسبوعيا يفقدون ضعف الوزن الذي يفقده الجالسون في أماكنهم. فإذا قضيت اليوم بطوله جالسا أمام الكمبيوتر انهض قليلا وقم بتمارين رياضية كل نصف ساعة وابذل المزيد من الجهد في محاولة شد كتفيك للخلف والنفس بعمق.  وصفة صحية لتخفيف الضغط:  لولي الحليب بالفراولة والتوت :
منعش، صحي ويحوي 46 سعرا حراريا،المكونات:16 ثمرة توت (80 جرام)
10 ثمار فراولة (150 جرام)
100 مللي من زبادي بيو الحيوي الطبيعي قليل الدسم
100 مللي من الحليب نصف منزوع الدسمالطريقة:قم بتقطيع الفاكهة إلى شرائح
ضع كافة المكونات في الخلاط وابدأ الخلط حتى يصبح المزيج ناعما.
قسمها إلى أربعة قطع من الحلوى واعمل على تجميدها طوال الليل.

0 التعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الاعشاب الطبية منذ 35 عام
تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates