خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 00962779839388

الأحد، 23 نوفمبر 2014

الغافث




الغافث :

وهو نبات له رائحة عطرية ، ويستخدم في الصبغات ، ويستخدم من النبات الاوراق والجذور والازهار ، ويحتوي النبات على مواد مرة وزيوت طيارة ومواد دابغة ، ويحضر مستحلب النبات بنقع ملعقة صغيرة من مطحون النبات في كأس ماء مغلي لمدة عشرة دقائق ويشرب منه فنجان مرتين في اليوم  
.

الخواص الطبية لنبات الغافث :

قابض للانسجة   .
مفيد للسعال   .
مدر للبول   .
مانع لسقوط الشعر والقشرة   .
قاتل للفطريات  .
مفتح ومقوي لسدد الكبد  .
طارد للغازات   .
مضاد للالتهابات   .
الامراض التي يعالجها نبات الغافث :

الاسهال   .
ارتخاء الامعاء   .
اليرقان   .
امراض الجلد   .
تقرحات الحلق ، بالغرغرة بماء الازعار والاوراق   .
التهاب الفم   .
الصفراء   .
مشاكل الكبد   .
الحمى   .
البواسير ، بلبخة بمهروس العشبة المهروسة    .
القروح  .
النزلات الشعبية والزكام ، بمستحلب النبات  .
الربو ، بمستحلب النبات  .
الكحة ، بمستحلب النبات  .
تليف الكبد  .
الروماتيزم   .
حصاة المرارة    .
التهاب وحصاة المثانة   .
النقرس   .
التهاب الزائدة الدودية   .
الحساسية الى بعض انواع الطعام   .
عسر الهضم   .
قرحة المعدة   .
قرحة الامعاء   .
الصدفية  .
امراض الجهاز الهضمي  .
عسر الحيض  .
السيلان  .
الاستسقاء  .
القمل   .
رائحة البول الكريهه  .
التهاب البول التناسلي  .
اوجاع اسفل الظهر   .
التهاب الكلى  .
 خبير الاعشاب والتغذية العلاجية
خبير الاعشاب عطار صويلح
00962779839388
Attar.up-your.com



استخدمت الأعشاب الطبية (herbal medicines) منذ الأزل في علاج الأمراض والجروح ، ومازالت البحوث عليها مستمرة لإيجاد أدوية جديدة، كان منها ما خلص اليه فريق بحثي من جامعة بغداد في العراق حول تأثير نبات الغافث (agrimony) على نمو الخلايا السرطانية (tumor cells). ينتمي نبات الغافث (Agrimonia eupatoria agrimony) الى فصيلة النباتات الوردية (Rose Family: Rosaceae) واستخدم كعلاج شعبي لعدد من الأمراض مثل التهابات العين والاسهال واضطرابات المرارة والكلية نتيجة لخصائصه الدوائية. وتشير التجارب أن مستخلص نبات الغافث لها أثر مضاد لحدوث الطفرات (anti-mutagenic) كذلك ايقاف نمو الخلايا السرطانية (anti-tumor) وتأثير مضاد للالتهابات (anti-inflammatory) اضافة الى ذلك تثبيط نمو البكتيريا والفيروسات. وتعزى هذه الخصائص الدوائية الى مكوناته الكيميائية مثل الفلافينويد (flavonoids) والأحماض العضوية والتانين (tannins) والتربينات (terpenoids) والكيومارين (coumarins) فضلاً عن الفيتامينات (vitamins B&K). زرع نوعين من الخلايا السرطانية (human cervical cancer; HeLa) و (Rhabdomyosarcoma; RD cell lines) ونوع ثالث من الخلايا الطبيعية ، خلايا جنينية من فأر (mouse embryo fibroblast; MEF) ثم اضيفت مستخلصات أوراق وسيقان وزهور نبات الغافث بتراكيز مختلفة بعد استخراجها بالميثانول الى الخلايا التي تم تنميتها في أطباق خاصة في حاضنة مزودة بثاني اكسيد الكربون (CO2 incubator) لمدة 72 ساعة.
وكانت النتيجة عدم نمو الخلايا السرطانية من كلا النوعين (RD and HeLa) عند تراكيز محددة من مستخلص نبات الغافث ونمواً طبيعياً لخلايا الفأر الجنينية (MEF). يعزى عدم نمو الخلايا السرطانية المزروعة الى محتوى نبات الغافث من مركبات الفلافينويد والتانين (Flavonoids & Tannin) حيث يعمل التانين بخصائصه المضادة للأكسدة على الموت الذاتي للخلايا السرطانية (apoptosis) و ذلك عبر تحفيز مستقبلات تعمل على موتها أو عن طريق تدمير عضيات المايتوكندريا، إضافة الى تأثيره على عناصر أساسية تلزم الخلية في دورة نموها (cell-cycle progression). أما مركبات الفلافينويد فتكبح تضاعف الحمض النووي DNA أثناء مرحلة التضاعف(DNA Replication) عبر تعطيل جين ((BCL-2 gene مما يؤدي الى الموت الذاتي للخلايا السرطانية، كذلك تأثير مركبات البوليفينول على مستوى أنزيمات (DNA topoisomerases) اللازمة لفصل شريطي الحمض النووي DNA أثناء عملية التضاعف. كما لوحظ عدم تأثر الخلايا الطبيعية الجنينية (mouse embryo fibroblast; MEF) للفأر بأي تركيز من مستخلصات نبات الغافث، ويسعى الباحثون لتطوير هذه المستخلصات لاستخدامها في الانسان ، وقد نشرت الدراسة في يناير 2013 في مجلة رابطة الجامعات العربية للعلوم الاساسية و التطبيقية (Journal of the Association of Arab Universities for Basic and Applied Sciences) 

0 التعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الاعشاب الطبية منذ 35 عام
تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates