خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 00962779839388

الأحد، 3 أبريل 2016

الخيار :


يؤكل الخيار مع السندويشات والسلطة عادة،
أو كنوع من المخللات. ويمتاز باحتوائه على الماء، ويحبه كثير من الأطفال لطراوته. يحتوي الخيار على مجموعة من المغذيات تجعل قيمته الغذائية مرتفعة.

السعرات والألياف. يمتاز الخيار بالعدد القليل من السعرات الحرارية التي يحتويها، حيث يوجد في كل نصف كوب من الخيار المقشّر 8 سعرات حرارية فقط. ويحتوي المقدار نفسه على 0.06 غرام من الدهون، وأقل من غرام من السكر، ونصف غرام من الألياف الغذائية التي تحسن من عملية امتصاص المغذيات أثناء الهضم، وتسهل الإخراج.

الفيتامينات. الخيار غني بعدد من الفيتامينات الهامة، مثل فيتامين ك الضروري لمساعدة الدم على التجلط. يحتاج الشخص البالغ 90 ميكروغرام من هذا الفيتامين يومياً، ويحتوي نصف كوب من الخيار على 8.5 ميكروغرام من فيتامين ك.

يحتوي النصف كوب من الخيار على 4 ميكروغرام من حمض الفوليك، و55 وحدة دولية من فيتامين أ، و1.5 ملغ من فيتامين سي، و12 ملغ من الفسفور، و7 ملغ من المغنيسيوم، و8 ملغ من الكالسيوم، و76 ملغ من البوتاسيوم الهام لحركة العضلات وتنظيم ضغط الدم ودعم عضلة القلب.

الماء. يحتوي نصف الكوب من الخيار على 50 غراماً من الماء، لذلك يلعب الخيار دوراً هاماً في تقليل جفاف الجسم، وتزويده يمتطلباته من الماء إذا كان الإنسان لا يشرب الكمية المطلوبة يومياً وهي 8 أكواب.


 يساعد الخيار فى علاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمى من حرقة أو حموضة أو التهابات فى المعدة، بسبب احتوائه على الألياف الغذائية.

وبحسب الدراسات فهناك فوئد أخرى للخيار أهمها:

* يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

* يساعد على ضبط مستوى ضغط الدم الطبيعى، لاحتوائه على البوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف.

* يعمل على تقليل نسبة الكولسترول السىء فى الجسم وبالتالى تعزيز صحة القلب ومنع الجلطات.

* يساعد فى عملية خفض الوزن، ويعتبر الحل الأفضل للأشخاص الذين يبحثون عن فقدان الوزن.

* يساعد على طرد السموم من الجسم وتعزيز عملية الهضم وعمل الأمعاء.

* يساعد على علاج الإمساك والوقاية منه




الخيار :

الخيار يعتبر من الخضار وليس الفاكهه وينتسب الى العائلة القرعية ، وهو خالي من الدهون المشبعة والكوليسترول ومنخفض في السعرات الحرارية ، ويحتوي الخيار على السكريات والنشويات والبروتين والاحماض الدهنية الاساسية مثل الاوليك واللينوليك والالياف النباتية ومضادات الاكسدة مثل البيتا كاروتين والجاما كاروتين وفيتامين ا ، ب1 ، ب2 ، ب3 ، ب5 ، ب6 ، ب9 ، ج ، ك ، والاملاح المعدنية مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور والصوديوم والمنجنيز والسيليكون والكبريت والحديد والزنك والفلورايد ، ويؤكل الخيار طازجا او يضاف الى السلطة ويعمل منه المخلل ، ويصنع منه الكريمات المرطبة للجلد والبشرة وماسكات البشرة  .

خيار

فوائد الخيار وخواصه الطبية :

مرطب ومنعم وملطف للجلد والبشرة ، بزيت الخيار .
واقي من الاصابة بسرطان القولون .
طارد للسموم من الامعاء .
مساعد على الهضم .
مخفض لضغط الدم .
محسن لنمو الجنين .
مخلص للجسم من الشقائق الحرة الضارة والاكسجين النشط .
باني للعظام .
مساعد على الاسترخاء .
مقوي ومطول للشعر ، بزيت الخيار .
مطفيء للعطش .
منظف للامعاء .
منظم لدرجة حرارة الجسم .
مدر للبول .
منقي للدم .
مزيل لشوائب المثانة .
مخفض لمستوى السكر في الدم .
مانع لتكون الحصوات .
ملين للامعاء .
مهديء للاعصاب .
قاتل للدودة الوحيدة .
واقي من الامساك والجفاف .
واقي من نزلات البرد والانفلونزا .
مؤخر لعلامات الشيخوخة .
مقاوم لمرض السرطان .
مسهل للولادة .
الامراض التي يعالجها الخيار :

الامساك .
الزهايمر .
انتفاخ العيون ، بشرائح الخيار .
حروق الشمس .
الصداع .
الحميات .
الهالات السوداء ، بزيت الخيار .
مخلص للجسم من السموم .
التهاب المسالك البولية .
حساسية الجلد .
حب الشباب والرؤوس السوداء .
حصوات الكلى .
الدودة الوحيدة .
حساسية الجلد ، بزيت الخيار .
التهاب الامعاء .
النمش .
الامراض النفسية .
التوتر واعتلال المزاج .
حموضة وحرقة المعدة .
السمنة وزيادة الوزن .
اعراض الشيخوخة .
التهاب المفاصل .
النقرس .
اضطرابات المعدة .
اضطرابات القولون العصبي .
اضرار الخيار :

الاكثار من تناول الخيار قد يسبب الحساسية مثل حكة الجلد عند البعض .
الاكثار من تناول الخيار قد يسبب الانتفاخ والغازات عند البعض 



دراسة أمريكية غريبة تكشف فوائد أوراق الخيار



شفت أبحاث طبية نشرت أخيراً في صحيفة «ميديكال نيوز توداي» أن لأوراق الخيار قدرة كبيرة على منع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وأشار الباحثون إلى أن للخيار قدرة كبيرة على ترطيب الجسم حيث يتكون من 95 في المئة ماء بالوزن. وهو يتميز بانخفاض السعرات الحرارية والدهون والكولسترول والصوديوم.
ولكن هناك بعض المخاطر الصحية المحتملة من تناول الخيار، حيث وجد الباحثون أن الخيار يحتل مرتبة مرتفعة في قائمة بقايا المبيدات، لذلك نصحوا بغسله جيداً وبشراء الثمار العضوية.
فوائد الخيار فوائد الخيار ومعلومات 22611hlmjo.jpg
الخيار : 

1- غني جداً بالسوائل المفيده والرائعه التي يحتاجها الصائم تلك السوائل التي يستطيع إن يحتفظ بها الجسم لمدة اطول خلال فترة الصوم بعكس الماء الذي نتناوله والذي يتخلص منه الجسم سريعا و الخيار ويسكن العطش ويبرد الجسم ويساعد على تخفيف الاضطرابات العصبية فضلاً عن احتوائه على ألياف السيليلوز الغذائية التي تساعد معدة الصائم علي هضم الطعام بصورة افضل 

. 2- الخيار كما ان الخيار من النباتات المدرة للبول بطريقه نافعه جدا للصائم والتي تمنع تكوين الحصوات لدى الصائم ومهدئ للأعصاب ومزيل للتوتر مما يساعد الصائم علي ضبط النفس واعتدال الحالة المزاجية لديه 


. 3-كما ان للخيار فوائد أخرى فهو يحتوي على عدة عناصر مهمة يحافظ من خلالها على نضارة الجلد وطراوته، ويغذي عضلات الوجه ويمنع علامات الاجهاد خلال ساعات الصيام الطويله فهو يتمتع بخصائص مرطبة ومطهرة وملطفة وملينة، ويعتبر من المواد التي تناسب جميع أنواع البشرة.


4-الخيار يحتوى على أنزيم “ايريبسين” الذي يساعد على هضم المواد البروتينية فضلا عن احتوائه على العناصر المعدنية المهمة كالبوتاسيوم الضروري لتنظيم ضغط الدم الشرياني والمحسن للحاله المزاجيه والمضاد لارتفاع ضغط الدم 


. 5-هذا ويعتبر الخيار من الخضراوات الغنية بالماء وبالرغم من أنه لا يحتوي على عناصر غذائية عديدة، إلا أنه يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين “A” وفيتامين “C” المجدده لكامل خلايا الجسم والمدعمه للمناعه والمقاومه للامراض

0 التعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الاعشاب الطبية منذ 35 عام
تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates