خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 00962779839388

الاثنين، 11 أبريل 2016

الخس

الخس

يعتبر الخس من احد النباتات الخضراء التي تحتوي على عناصر غذائية جد مفيدة للجسم من الناحية الجمالية و الصحية و عبر المقال ادناه نقدم لك طرق استخدامه مع فوائده الكثيرة حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال.

ما هو الخس

الخس وهو نوع من أنواع النباتات الخضرية والتي ترجع إلى الفصيلة النجمية ، الجزء المستخدم في الخس هو أوراقه حيث تؤكل إما طازجة أو عن طريق إضافتها الى أنواع السلطات المختلفة ويحتوي الخس على الكثير من العناصر الغذائية المهمة والضرورية للجسم مثل الفيتامينات والبروتينات وبعض الزيوت والاملاح ، يعتبر المصريون القداما هم أول من زرع نبات الخس من أجل إستهلاكه في تسميد التربة من خلال بذوره وبعد ذلك إستخدموه للأكل في وجباتهم اليومية ، تتم زراعة الخس في أجواء بحرارة منخفضة ويستطيع الخس أن يتهجن مع أنواع نباتا أخرى من نفس الفصيلة .

أنواع الخس

تتعدّد أشكال ومسميات وألوان أوراق الخس حسب كمية المعادن والفيتامينات التي تحتويها فتتلوّن الأوراق بالأحمر أو الأخضر غالباً أو اللون الأرجواني، ونذكر لكم بعض هذه المسمّيات:
خس الإساتيفا.
الخس الثلجي.
الخس الروماني.
الخس ذو الرأس الجيدة.
الخس ذو الأوراق الفضفاضة.
والّذي يميّز الخس بكلّ أنواعه عن باقي الخضروات الورقية أنه يمكن عمل عصير منه كباقي الفواكه؛ نتيجةً لاحتوائه على كمية كبيرة من الماء، فيُنْصَحْ دائماً بشرب هذا العصير لمن يعانون من الآلام في الجهاز الهضمي أو للحفاظ على الرشاقة



القيمة الغذائية للخس

يوجد في الخس الكثير من العناصر الغذائية المهمة، حيث تحتوي أوراق الخس على فيتامين A، وفيتامين B1، وفيتامين C، وفيتامين E، أوراق الخس مشبعة بالطاقة وبه بعض الأحماض، مثل: حمض الفوليك كما يحتوي على مجموعة من المواد الكربوهيدراتية، ويحتوي الخس على المعادن والأملاح المعدنية، مثل: الكالسيوم، والفسفور، والحديد، ويتميّز الخس بوجود نسبة عالية من الألياف الغذائية وكمّية كبيرة من الماء ووجود مادة البيتاكاروتين.

فوائد الخس:

الخس من الخضروات الذي أثبت العلم الحديث فى التغذية أن كل ورقة فيه تعتبر مخزن للفيتامينات والاملاح المعدنية المهمة للجسم,ومن اهم هذه الفيتامينات…..
– البروتين :
فهو يحتوى على نسبة بروتين تعادل 17%من وزنه
– الكالسيوم :
حبة الخس الواحدة تحتوى على 206 مليجرام كالسيوم سهل الامتصاص وبذلك يمكنك الحصول منه على كالسيوم أكثر مما تحصلى عليه من كوب الحليب
ولذا ينصح بتناوله لمن يعانون من مشاكل فى الكليه بسبب حويصلات الكالسيوم
– اوميجا 3 :
وجد ان حبة الخس الواحدة تحتوي على 44% من الاوميجا -3 الدهون المفيدة للجسم ما يعادل أو يزيد عن نسبتها فى الاسماك الدهنية
-فيتامين ب:
تحتوى الحبة الواحدة على نسبة % 38
– الحديد :
تحتوى الحبة الواحدة على 6 مليجرام حديد مما يشكل مصدر جيد وبسيط للحديد يمكن تناوله بشكل يومى
– فيتامين سي:
يحتوى علي فيتامين سي بنسبة أكبر مما تحتويه البرتقالة الواحدة متوسطة الحجم
-الماء:
كلنا نعلم ان الخس ملئ بالماء لذا يلجأ له الكثيرون فى الصيف وأثناء أتباع الحميات ولكن هل تعلمى ان حبة الخس الواحدة يمكنها ان توفر لجسمك 16%من أحتاجاته اليومية من الماء
– فيتامين( أ) والبيتا كاروتين :
وهو فى ذلك مثله كمثل باقى الخضروات الورقية الخضراء غنية بالبيتا كاروتين وفيتامين( أ) بنسبة عالية جدا توفر لكى مقدار أكثر من احتياجاتك اليومية
-الاملاح المعدنية :
وجد انه ملئ بشكل غير عادى بالاملاح المعدنية المهمة لجسم الانسان وحيويته كالمنغنيز 42% والفوسفور27%والماغنسيوم 22% والبوتاسيوم 33%
كما انه يحتوي على العديد من الفوائد الاخرى غير المعادن والفيتامينات وتتمثل في انه:
ـ يقي من الإمساك لأنه غني بالألياف الغذائية والماء.
ـ يرطب الجسم ويقي من تشكل الحصى البولية.
ـ يهدئ الأعصاب ويساعد على النوم ويقوي البصر ويقي من الاضطرابات الناجمة عن نقص فيتامين “أ”

الخس ومحتوى الألياف

الخس هو مصدر جيد للألياف الغذائية التي تشتهر بقدرتها على مساعدة في الهضم . محتوى الألياف من الخس يساعد على تخفيف الإمساك ، وتوفير العلاجات الفورية لأولئك الذين يعانون من آلام في المعدة . عندما تستهلك على أساس منتظم ، سوف تجد نفسها تعاني من حركة الأمعاء العادية . محتويات هذه الخضار يساعد في التقديم مع عسر الهضم الحمضي والمضاعفات الغذائية الأخرى .

الخس يساعد مع عملية الهضم

أنه يساعد على عملية المعدة لأنواع الطعام المختلفة ، والسماح لهم بالمرور بسهولة من خلال الجسم . في الواقع ، فإن تناول الخس بإعتباره واحدة من أفضل الطرق لتقليل المخاطر من وجود سرطان القولون . كما أنه يساعد المصابين بأمراض المسالك البولية وفعال ليبطئ هضم الطعام .

المحتوى الغذائي

يمكن تناول الخس ، في طبق السلطة الكبير والغني بتقديم العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة لفترة الحمل . الخس له اوراق تفيض بفيتامين (أ) ، وفيتامين C والكالسيوم وكلوريد والحديد والبوتاسيوم ، بالإضافة إلى كميات ضئيلة من البروتين . جميع انواع الخس تحتوي على بعض فيتامينات K ، و حمض الفوليك والألياف الغذائية .

لأقصى فائدة صحية ، يمكن تناول ورقة الخس بالكامل ، والتي توفر الجزء الورقي الاخضر والفيتامينات والمعادن ، في حين أن العمود الفقري والأضلاع تساهم بالألياف الغذائية .

حمض الفوليك الموجود في الخس يمكن أن يقلل من حدوث العيوب الخلقية ، وفقا لإدارة ولاية نيويورك للصحة وميدلاين بلس . فيتامين K يوجد في الخس مما يقلل من نسبة حدوث النزف ، وبما به من فائدة خاصة بعد الولادة مباشرة . كما يمر فيتامين K من خلال المشيمة ، كما ان تناول الأم من المغذيات يمكن أن تستفيد بشكل مباشر على الطفل . كلوريد يساعد الجهاز الهضمي للأم وطبيعتها سوائل الجسم . الألياف أيضا يساعد على الهضم ويمكن التخفيف من النساء الحوامل تعاني من الإمساك ، وشكوى متكررة نسبيا خلال فترة الحمل .

المخاطر ، ونصائح وبدائل

في حين أن الخس الداكن يحتوي على العديد من الفوائد الصحية ، كما يمكن أن الخضر الغير مغسولة لها العديد من المخاطر الصحية الخطيرة . وخاصة خلال فترة الحمل ، ولضمان الصحة ، عليك التأكد من غسل الخس جيدا قبل ان تأكله و شطف الأوراق لإزالة أي مبيدات أو لعدم إنتشار اي عدوي . شراء الخس العضوي أو إنتاج من المزارع المحلية السمعة تثق هو ضمانة إضافية جيدة . آذار من مليم تحذر من أكل الخس من الحانات سلطة أو قاعات الطعام المؤسسية عند الحوامل . السهولة النسبية لغسل الخس بالمقارنة مع براعمها يجعلها بديلا مثاليا خلال فترة الحمل ، مع العديد من الفوائد الصحية نفسها . من ناحية أخرى .

فوائد عصير الخــس

يحتوي الخس على عناصر غذائيّة ومادة لبنية معينة تشبه في تأثيرها تأثير الأدوية المسكنة للآلام، فتستخدم بأكل أوراقها علاجاً لذلك بدلاً من عشبة الأفيون.
يُخفّف حالات الاضطرابات النفسية والعصبية والأرق، ممّا يجعل النوم ليلاً أقل صعوبة وفيها راحة للشخص المتوتر.
يعالج حالات فقر الدم ومشاكل الدم بشكل عام؛ لاحتوائه على مادّة الكلوروفيل والحديد اللازمتين لإنتاج الهيموجلوبين فيه.
يعمل على تخليص الجسم من السموم والدهون المتراكمة فيه لوجود مضادات الأكسدة فيه.
يقلل من علامات التقدّم في السن والشيخوخة المبكرة.
يحمي الجسم من خطر الإصابة بالسرطانات.
يساعد على بناء عظام قويّة للوقاية من هشاشة العظام خاصّةً لدى النساء بعد سنّ اليأس؛ وذلك لاحتوائه على فيتامين ك الّذي يُعتبر المحفّز الرئيسي لإنتاج الأوستيوكالسين (بروتين العظام) بمساعدة عناصر أخرى كالفسفور والكالسيوم.
يخفف من تهيجات قرحة المعدة. يحسّن وينشط حركة الأمعاء والقولون ويخفّف من حالات الإمساك.
يعالج التهابات الجسم كاملةً وحالات الربو والسعال.
يرطّب الجسم وينعشه.
يعدّ مدرّاً للبول.
تضاربت الآراء والدراسات حول فوائد الخس للناحية الجنسيّة؛ فاحتواؤه على المواد المسكنة يعمل على تهدئة الشهوة الجنسية ولكن في نفس الوقت يحتوي على مواد أخرى تعتبر علاجاً للضعف الجنسي.

تنويه: يجب التأكّد من خلو هذه الأوراق من البكتيريا والطفيليات، وذلك بغسلها جيّداً بالماء والقليل من الخل، لأنّه في حال كانت ملوّثةً تصبح مصدراً ناقلاً للأمراض المعويّة مثل: السلمونيلا، والديدان الشريطيّة التي تضرّ بالصحّة.


يحفز نمو الشعر

شرب عصير الخس على أساس منتظم يحفز نمو الشعر عن طريق تقديم الطعام للأعصاب وجذور الشعر .

يوفر الحيوية والمعادن الصغرى

أنه يحتوي على 8٪ من السيليكون ، 9٪ من الفوسفور ويوفر إمدادات كافية من الكبريت . هذه المعادن الثلاثة هي حيوية لصيانة البشرة والشعر والأظافر .

التغذية

السبب الرئيسي لفقدان الشعر هو استهلاك الغذاء في شكل غير عضوي مثل الحبوب والمواد الغذائية والممات كما ان الشعر لا يتلقى التغذية السليمة . واستهلاك الخس يكافح هذه المشكلة لأنها توفر التغذية السليمة في شكل من الفيتامينات والمواد المغذية الضرورية .

كيفية الاختيار من المتجر

الاختيار

الاختيار السليم يلعب دورا حيويا في ضمان أن تقوم بشراء الخضروات الطازجة . بقدر ما تشعر للخس ، ويفضل دائما الخس الكامل على أوراق الخس الفضفاضة كما هي الأعذب والأكثر تغذية . أيضا التأكد من أن الأوراق هشة ، وبالألوان الزاهية . الخضار الأخضر الداكن هي من المصادر الكبيرة من فيتامين C ، الفولات ، بيتا كاروتين ، والحديد ، والكالسيوم والحديد والألياف الغذائية . لذا ، في محاولة للبحث عن الأوراق الداكنة للون . الخس لذيذ طالما أنه طازج .

التخزين

الخس هو الخضار حساس والتخزين السليم هو أمر بالغ الأهمية للحفاظ على نضارته . تخزين الخس هو مهمة شاقة جدا لأوراقه العريضة . وعلاوة على ذلك ، ان اللون الاخضر لا يستمر لفترة طويلة . وبالتالي ، يجب أن تتخلى عن فكرة تخزين الخس لاستخدامه في المستقبل . ويمكن تخزين الخس لمدة تصل إلى 10 يوما ، أفضل وسيلة لتخزين الخس هو أن يبقيه غير مغسول في وعاء محكم أو كيس من البلاستيك وتخزينه في قسم هش من الثلاجة . لضمان أيضا إبقائه بعيدا عن المنتجات التي تحتوي على غاز الاثيلين بالفواكه مثل التفاح والموز والكمثرى لأنها تسرع تدهور الخس من خلال زيادة البقع البنية على الأوراق وتسبب التلف . يجب فحص عناقيد الخس من الحشرات .

دراسات وابحاث

اثبتت الدراسات الهولندية ان هناك أصناف ملونة غنية من الخس مثل تلك الأخضر والأحمر أو الأرجواني الداكن وهي أغنى في القيمة الغذائية ليتضح ان تحتوي على وجود فيتامين A و مضادات الاكسدة الأخرى مثل الكاروتينات ووتين ، وهذا هو السبب الذي يعتبر واحدة الخضروات الشعبية في العالم .

الأكل:

يجب غسل الأوراق جيدا وتجفف لإزالة أي أوساخ أو التأكد من عدم وجود الحشرات . ويستخدم الخس الأكثر شيوعا العادي في كل الاوقات . وفيما يلي بعض النصائح لإعداد الخس قبل تناوله في شكل السلطة .
• تغسل الأوراق في الماء البارد . تجنب غسله في الماء الجاري كما أنه قد يؤدي إلى تلف الأوراق ويربت بلطف ويترك ليجف .




أكدت أبحاث إيطالية حديثة نتائج دراسات سابقة حول فوائد الخس، وذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات. وقد عرفت فوائد الخس الشعوب القديمة  كالفراعنة والفرس والرومان . وكانت هذه الشعوب تلجأ اليه كوقاية وعلاج للعديد من الأمراض.

أكدت أبحاث إيطالية حديثة نتائج دراسات سابقة حول فوائد الخس، باعتباره أحد أهم المصادر الغنية بحمض الفوليك المفيد للحوامل، كما انه فعّال للوقاية من مرض ألزهايمر، علاوة على انه يحتوي على الألياف الغذائية التي تؤدي وظيفة مسكن لآلام الأمعاء، خاصة اذا ما تم تناولها قبل النوم وبكميات كبيرة كما ينصح المختصون.

ووفقاً لما أفاد به العلماء الإيطاليون فإن الخس يحتوي على مادة الـ "بيتاكاروتين" التي تلعب دوراً مهماً في مقاومة التأكسد، بالإضافة الى انه غني بفيتامينات "أ" و"ب1" و"سي" و"إي"، بالإضافة الى نسبة المياه العالية التي تدخل في تركيب الخس وكذلك العناصر المعدنية كالفوسفور والحديد والكالسيوم.

ويعود الخس بفوائد جمّة على الأطفال اذ انه يشكل وقاية من هشاشة العظام ويجعل حالة أسنانهم الصحية أفضل. كما انه يُسهم بالوقاية من الإمساك ويعمل كمرطب للجسم ويحول دون تشكل الحصى البولية، بالإضافة الى فائدته كمهدئ للأعصاب وقدرته على منح البشرة نضارة أكثر وتحسين النوم لدى الأطفال والكبار على حد سواء.

ومن مميزات الخس فوائده كمنشط جنسي وينصح العلماء بتقطيعه قبل تناوله مباشرة، كي لا يفقد خصائصه المهمة، ومنها فيتامين "هـ" الذي يساعد في علاج العقم، وهو ما يفسر اعتباره رمز الخصوبة والتناسل في الثقافة الفرعونية.الجدير بالذكر ان العلماء الصينيين كانوا قد أجروا دراسات على حمض الفوليك، أكدت نتائجها ان هذا الحمض يساعد بشكل قوي على تقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة.

وتذكر كتب التاريخ ان الإمبراطور الروماني أوغست شفي من مرض الكبد بفضل عصير الخس، وان الفرس عرفوا الخس وفوائده قبل ميلاد المسيح بـ 3 قرون.

وقد حظي الخس باهتمام العلماء المسلمين، اذ قال الرازي انه "يقطع العطش ويصلح الكبد ويمنع القئ"، كما أشار ابن البيطار الى ان الخس يعالج الأورام ويروي العطش ويعالج حرارة المعدة.





 يحتوي الخس علي عناصر غذائية هامة تعمل كمسكنات ،مما يجعله فعال في علاج الألم . حيث يتم إستخدام الخس أيضاً في علاج الأرق والقلق والإضطرابات العصبية.
أنواع الخس :
الخس الثلجي : تكون الأوراق الخارجية خضراء ومن الداخل أكثر بياضاً وهو النوع الأكثر شعبية في أنواع الخس ويستخدم عادة في العصائر ويعتبر مصدر لمادة الكولين .
الخس الروماني : لديه أوراق خضراء طويلة ويحتوي علي نسيج هش وهو مصدر جيد لفتيامين A ,C , B1, B2 وحمض الفوليك .
الخس ذا الرأس الجيدة Butterhead : يتميز هذا النوع من الخس بالأوراق الكبيرة والتي يسهل فصلها بسهولة ويتميز باليونة الملمس مع نكهة رائعة تميزه عن بقية أنواع الخس الأخري .
الخس ذا الأوراق الفضفاضة : وكما يوحي الإسم هذا النوع لديه أوراق فضفاضة وواسعة ولها ملمس مقرمش قليلاً .
فوائد الخس الغذائية : وكما هو الحال في بقية الخضروات كلما إزاد اللون الأخضر الداكن كلما زادت فوائد هذه الخضروات و أصبحت مصدر جيد للكلورفيل .فالخس به نسبة منخفضة من السعرات الحرارية وذلك لأنه يتكون أساساً من الماء ويحتوي علي حوالي 90-95 % من الألياف والمعادن والبوتاسيوم والكالسيوم والفسفور والحديد والمغنسيوم والمواد المضادة للتأكسد مثل البيتا كاروتين و فيتامين A وC ,K وحمض الفوليك وكذلك العديد من الفيتامينات B المركبة .
وتنمو المادة اللبنية في أوراق العقد من الخس .والتي تحتوي علي خليط من المواد الفعالة وعُرفت منذ قرون طويلة وإستخدامها في الأغراض الطبية مثل كمسكنات للألم .
فوائد الخس الصحية : وعلي الرغم من أن المادة اللبنية التي توجد في معظم أنواع الخس البري ولا توجد في أنواع الخس التجارية ،فإن الخصائص الصحية للخس هائلة وذلك لأنه يحتوي علي العديد من العناصر الغذائية والمواد المضادة للأكسدة التي توجد في الأوراق .
يعالج فقر الدم : يحتوي الخس علي نسبة عالية من الكلورفيل والحديد وهي عناصر رئيسية للهليموجلوبين في خلايا الدم الحمراء .
المواد المضادة للأكسدة : الخس غني بالمواد المضادة للأكسدة وخاصة البيتا كاروتين وفيتامين C وفيتامين E وهي عناصر تساعد الجسم علي التخلص من السموم وتمنع تكوين الجذور الحرة التي تؤدي إلي التقليل من مخاطر الإصابة بالسرطان ومنع حدوث الشيخوخة المبكرة .
عظام قوية : هناك دراسات أثبت أن الخس له تأثير وقائي للحصول علي عظام صحية . وذلك لأنه يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين K وهو عنصر هام لإنتاج الأوستيوكالسين وهو بروتين العظام التي يقوي الخلايا ويمنع حدوث هشاشة العظام .وخاصة عند النساء بعد سن اليأس وكبار السن .و أيضاً الخس هو مصدر جيد للكالسيوم والفوسفور وبالتالي تلعب دور هام في تركيب العظام.
يعالج الخس الإمساك : وذلك يرجع إلي أن الخس يحتوي علي نسبة عالية من الألياف .ويعمل عصير الخس علي تنشيط حركة الأمعاء وتخفيف الإمساك وتنظيف القولون .
يعالج الخس السعال : يعمل عصير الخس كمضاد للسعال ويساعد في تخفيف السعال العصبي وكذلك يعالج الربو وإلتهاب الشعب الهوائية .
يساعد الخس علي الترطيب : يعد الخس مصدر ممتاز لترطيب الخلايا .فهو منعش ومرطب للخلايا .
يساعد الخس علي التطهير : وذلك نتيجة المواد المضادة للأكسدة ويساعد علي التخلص من المواد الضارة التي تتراكم في الجسم . ويعمل البوتاسيوم كمدر للبول وبالتالي يتخلص من السموم التي توجد في الجسم .والألياف تساعد علي تطهير القولون .
التخدير : إستخدم الأطباء الخس منذ قرون طويلة كبديل عن الأفيون . وذلك بسب أنه يعمل كمسكن طبيعي لقتل الألم .و يمكن إستخدامه في علاج إضطرابات النوم ، وتهيج الجهاز العصبي ، والقلق والأرق وخاصة عند الأطفال وكبار السن .وبالتاي عند تناول كوب عصير من الخس أو الكرفس قبل ساعة من موعد النوم يجعلك تنعم بليلة نوم هادئة .وكلما شعرت بالقلق أو العصبية يساعدك في الإسترخاء والهدوء النفسي .
يستخدم الخس للصحة الجنسية : وهذا لايزال موضع نقاش . ومن المعروف أن المواد مثل الأفيون قد توجد عناصر مخدره في الخس يتم إستخدامها لتهدئة الشهوة الجنسية .وجد الباحثين أيضاً المادة اللبنية التي توجد في الخس تعمل علي تقوية العلاقة الحميمة وبالتالي يعالج الضعف الجنسي ،وذلك عند تناول جرعات كبيرة .وليس هناك دراسات تؤكد أي أضرار قد تنتج عن تناول كميات كبيرة من عصير الخس .
نصائح الإستهلاك :
يمكن إستخدام الخس نيئ أو مطبوخ ولكن الخس الطازج يكون منعش أكثر
يمكنك إستخدام أوراق الخس في السلطات و السندوتشات ومجموعة متنوعة من الأطباق .
يمكنك عمل عصير الخس وإضافة عصير الكرفس والشمر و الخرشوف.
التنبيهات :
الخس من الخضار الأمنة جداً ولم يذكر أن له أي نتائج سلبية .
هناك شرط واحد عند تناول كميات كبيرة من الخس : وبالنسبة لأولئك المرضي يخضعون للعلاج مضاد للتخثر مع مضادات فيتامين k فهذه الكميات قد تؤدي إلي تكوين جلطات الدم ومضاعفات أخري لذلك إذا كنت تستخدم هذه الأدوية يجب أن تكون علي حذر عند تناول الخس .







الخس
 الخس وهو نوع من أنواع النباتات الخضرية والتي ترجع إلى الفصيلة النجمية ، الجزء المستخدم في الخس هو أوراقه حيث تؤكل إما طازجة أو عن طريق إضافتها الى أنواع السلطات المختلفة ويحتوي الخس على الكثير من العناصر الغذائية المهمة والضرورية للجسم مثل الفيتامينات والبروتينات وبعض الزيوت والاملاح ، يعتبر المصريون القداما هم أول من زرع نبات الخس من أجل إستهلاكه في تسميد التربة من خلال بذوره وبعد ذلك إستخدموه للأكل في وجباتهم اليومية ، تتم زراعة الخس في أجواء بحرارة منخفضة ويستطيع الخس أن يتهجن مع أنواع نباتا أخرى من نفس الفصيلة . 
فوائد الخس
كان المصريين القداما يعتبرون الخس مقوي للجنس حيث أسموه بنبات الخصوبة ، ويستخدم الخس وخاصة عند عمل عصير منه في تنقية البشرة ويحافظ على صفائها ، بالاضافة إلى أنه مفيد في حل مشاكل إنتفاخ الجفون وراهة العين وتهدئتها بواسطة غلي أوراقه والدهن بالماء المغلي به ،ويعتبر الخس مهديء جيد للأعصاب من خلال أكل أوراقه الطازجة ، ويتخدم زيت بذر الخس في تقوية فروة الرأس وبصيلات الشعر ، وقد يساعد في حل بعض حالات العقم لإحتوائه على فيتامين( هـ )، بالإضافة إلى علاج الإمساك وتلليين الأمعاء ، ومن فوائد الخس أيضاً نذكر ما يلي : يساعد الخس في حل مشاكل الإمساك لأنه يحتوي على ألياف وماء . يساعد الخس في ترطيب الجسم ويساعد في التخلص من الحصى . يساعد نبات الخس على النوم براحة ويهديء الأعصاب ويخلص من الأرق العصبي . يساعد الخس في تنمقية البشرة من الشوائب والحبوب ويعمل على توحيد لون البشرة . يحتوي الخس على حمض الفوليك أسيد مما يعني ذلك للنساء الحوامل . يساعد الخس في الوقاية من مرض الزهايمر . الإستمرار في أكل أوراق الخس فيما يتعلق بالزوجين مهم في عملية تقوية الحيوانات المنوية لدى الذكر وتقوية البويضات لدى الأنثى . يساعد الخس بإحتوائه على فيتامين ك*على تقوية عملية التجلط ويخفض من النزيف . أكل أوراق الخس يساعد في تنحيف الجسم لإحتوائه على الألياف . تناول أوراق الخس يساعد في علاج مشاكل السعال الديكي وخاصة لدى الأطفال . يساعد في تخفيض الضغط لإحتوائة على البوتاسيوم




الخس :

الخس من الخضار الورقية المنتشرة في العالم ، حيث يستخدم للاكل بمفرده او بالاضافة الى السلطات او مطبوخا ويعمل منه العصير ويضاف الى السندوتشات ، وقد ثبت انه ليس للخس اضرار جانبية على الصحة ، ويوجد منه اكثر من لون كالارجواني والاخضر والاحمر ، ويحتوي الخس على مادة الكلوروفيل التي تتوفر في الاوراق الخضراء ، ومادة الكولين وحمض الفوليك وفيتامين ا ، ب1 ، ب2 ، ج ، ك ، ه ، والالياف والاملاح المعدنية مثل الحديد والفوسفور والمغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم ومضادات الاكسدة كالبيتاكاروتين ، ويستخدم الخس في صناعة علاجات لتقوية الشعر وعلاج تساقط الشعر .

ما هي فوائد الخس الطبية

فوائد الخس وخواصة الطبية :

مرطب ومنقي ومصفي للبشرة .
مسكن للالم ومخدر ومهديء ، بلبن الخس .
مخلص للجسم من السموم .
واقي من امراض القلب .
واقي للبشرة من اشعة الشمس .
مانع لتكوين الجذور الحرة .
مقلل من الاصابة بالسرطان .
واقي من مرض الساد في العينين .
مؤخر لاعراض الشيخوخة المبكرة .
مانع من الاصابة بهشاشة العظام عند كبار السن والنساء في سن اليأس .
منشط لحركة الامعاء .
واقي من تكون الحصوات .
منظف ومطهر للقولون .
مخفف من السعال العصبي .
مساعد على النوم .
مقوي للعظام .
مقوي للتجلط ومقلل من النزف .
مرطب ومنعش للخلايا .
مساعد على التنحيف .
مقوي لجهاز المناعة في الجسم .
مغذي للحوامل .
مدر للبول .
مساعد على الهدوء النفسي والاسترخاء .
مغذي ومقوي للشعر ، بزيت بذورالخس .
واقي من مرض الزهايمر .
مقوي للحيوانات المنوية لدى الرجال والتبويض لدى النساء .
موازن لضغط الدم في الجسم .
مساعد على نمو الشعر وزيادة حيويته .
الامراض التي يعالجها الخس :

القلق والارق .
التهاب الشعب الهوائية .
التوترات العصبية .
الانيميا وفقر الدم .
السعال .
السعال الديكي لدى الاطفال .
الامساك .
اضطرابات النوم .
حموضة المعدة .
الصداع .
الربو .
تهيج الجهاز العصبي .
الضعف الجنسي ، بلبن الخس .
تورم الجفون وغسل العيون المجهدة ، بمغلي الاوراق .
العقم .
السمنة وزيادة الوزن .
عسر الهضم .
القيء والغثيان .
ضعف الانتصاب لدى الرجال .
القذف المبكر لدى الرجال .

للخس شهرة تاريخية كبيرة فقد اشاد قدماءالمصريين بفوائده كغذاء مفيد للقدرة الجنسية ولذا اطلقوا عليه نبات الخصوبة كما انه كان من الاغذية الرئيسية للاغريق يستخرج العصير من الخس لاستخدامه في تجميل بشرة الوجه حيث ينقي بشرة الوجه ويصفيها ويجملها ويعطيها لونا صافيا يانعا كما ان غلي اوراق الخس يعد علاجا لتورم الجفون وان غسيل العيون المتعبة بمغلي ورق الخس يريحها ويهدئها كما ان الخس مهدئ للأعصاب ويفيد في حالة الأرق العصبي كما ان زيت بذرة الخس يقوي خصيلات الشعر كما يستخدم ايضا للأكل كما انه غني بفيتامين هـ المفيد في علاج العقم والتناسل كما يستفاد من اوراق الخس المحتوية على الياف السيليلوز التي تساعد الامعاء وتلينها في مكافحة الامساك ومن المرجح ان الخس قد نشأت زراعته لأول مرة في جزيرة كوسليتوسي وهي من احدى الجزر اليونانية القديمة ويدخل الخس في تحضير العديد من مستحضرات التجميل حيث يتميز بمفعول مرطب للبشرة وبذلك يفيد في عمل طبقة عازلة تقي الجلد من حرارة الشمس وتأثير الرياح فوائد الخس ـ يقي الخس من الإمساك لاحتوائه على الماء والألياف . ـ يعتبر الخس من المرطبات المهمة للجسم ويقي من تكون الحصى. ـ يعمل الخس على تهدئة الأعصاب ويساعد على النوم. ـ يعمل الخس على تنقية البشرة. - الخس مفيد للحوامل لاحتوائه على حمض الفوليك. - يقي الخس من مرض الزهايمر. _ المداومة على تناول الخس للزوج والزوجة يعمل على تحسين كفاءة الحيوانات المنوية لدى الرجل والبويضات لدى المرأة . - الخس مفيد لمرضى الكلى. إذ يساعد فيتامين ك على تقوية عناصر التجلط ويقلل من النزيف - سلطة الخس تفيد في عملية التنحيف. - الخس يعالج السعال الديكي عند الأطفال. - دوره في تخفيض ضغط الدم يعتبر الخس مصدرا جيدا للبوتاسيوم الذي يساعد على احداث التوازن في معدلات الماء داخل الجسم ومن ثم فهو مفيد بالنسبة لضغط الدم. - علاقته بالسرطان والقلب والعينين : أوراق الخس الخارجيه الخضراء غنية بالمواد المضادة للأكسدة مثل فيتامين سي - ج ، ومادة البيتا كاروتين المعروفة بدورها في تقليل نسبة التعرض للسرطان وأمراض القلب ومرض الساد بالعينين. - دوره في تقوية العظام يحتوي الخس أيضا على الكالسيوم والفسفور المعروفين بفوائدهما الكبيرة بالنسبة للعظام. هذا بالاضافه الى وجود القليل من السيلينيوم الذي يساعد على تقوية جهاز المناعة

الـخـس
 يعدّ الحس عبارةً عن نبتة ورقيّة خضراء من الفصيلة النجمية، اشتهرت منذ عصر المصريين القدماء؛ حيث كانوا يستخدمون بذورها في تسميد التربة إلى أن اكتشفوا فوائد أوراقها الخضراء، وأصبحت تؤكل وتضاف إلى الطعام. تمتاز هذه الأوراق الخضراء بخلوّها من الكولسترول والدهون المشبعة، لذلك تعدّ آمنةً وصحيّة لمرضى القلب والشرايين، وكما تحتوي أيضاً على نسبةٍ ضئيلة جداً من السعرات الحرارية، وعلى البروتينات، والألياف، والكربوهيدرات، والفيتامينات، وخاصّةً فيتامين (ج، أ، و، ك)، وفسفور، وبوتاسيوم، ومضادّات الأكسدة بنسبٍ متفاوتة.
 أنـواع الخـس
 تتعدّد أشكال ومسميات وألوان أوراق الخس حسب كمية المعادن والفيتامينات التي تحتويها فتتلوّن الأوراق بالأحمر أو الأخضر غالباً أو اللون الأرجواني، ونذكر لكم بعض هذه المسمّيات: خس الإساتيفا. الخس الثلجي. الخس الروماني. الخس ذو الرأس الجيدة. الخس ذو الأوراق الفضفاضة. والّذي يميّز الخس بكلّ أنواعه عن باقي الخضروات الورقية أنه يمكن عمل عصير منه كباقي الفواكه؛ نتيجةً لاحتوائه على كمية كبيرة من الماء، فيُنْصَحْ دائماً بشرب هذا العصير لمن يعانون من الآلام في الجهاز الهضمي أو للحفاظ على الرشاقة.
 فوائد عصير الخــس
 يحتوي الخس على عناصر غذائيّة ومادة لبنية معينة تشبه في تأثيرها تأثير الأدوية المسكنة للآلام، فتستخدم بأكل أوراقها علاجاً لذلك بدلاً من عشبة الأفيون. يُخفّف حالات الاضطرابات النفسية والعصبية والأرق، ممّا يجعل النوم ليلاً أقل صعوبة وفيها راحة للشخص المتوتر. يعالج حالات فقر الدم ومشاكل الدم بشكل عام؛ لاحتوائه على مادّة الكلوروفيل والحديد اللازمتين لإنتاج الهيموجلوبين فيه. يعمل على تخليص الجسم من السموم والدهون المتراكمة فيه لوجود مضادات الأكسدة فيه. يقلل من علامات التقدّم في السن والشيخوخة المبكرة. يحمي الجسم من خطر الإصابة بالسرطانات. يساعد على بناء عظام قويّة للوقاية من هشاشة العظام خاصّةً لدى النساء بعد سنّ اليأس؛ وذلك لاحتوائه على فيتامين ك الّذي يُعتبر المحفّز الرئيسي لإنتاج الأوستيوكالسين (بروتين العظام) بمساعدة عناصر أخرى كالفسفور والكالسيوم. يخفف من تهيجات قرحة المعدة. يحسّن وينشط حركة الأمعاء والقولون ويخفّف من حالات الإمساك. يعالج التهابات الجسم كاملةً وحالات الربو والسعال. يرطّب الجسم وينعشه. يعدّ مدرّاً للبول. تضاربت الآراء والدراسات حول فوائد الخس للناحية الجنسيّة؛ فاحتواؤه على المواد المسكنة يعمل على تهدئة الشهوة الجنسية ولكن في نفس الوقت يحتوي على مواد أخرى تعتبر علاجاً للضعف الجنسي. تنويه: يجب التأكّد من خلو هذه الأوراق من البكتيريا والطفيليات، وذلك بغسلها جيّداً بالماء والقليل من الخل، لأنّه في حال كانت ملوّثةً تصبح مصدراً ناقلاً للأمراض المعويّة مثل: السلمونيلا، والديدان الشريطيّة التي تضرّ بالصحّة.


أكدت دراسة إيطالية أن الخس والكابوتشى من أهم المصادر الغنية بحمض الفوليك المفيد للحوامل، وأنه يتمتع بفعالية كبيرة فى الوقاية من مرض الزهايمر، فضلا عن احتوائه على الألياف الغذائية المفيدة للأمعاء.

وأشار خبراء معهد الأبحاث الغذائية بروما إلى أن أوراق الخس غنية بمادة “بيتاكاروتين” المقاومة للتأكسد وأن تناول قدر كبير من هذه الأوراق قبل النوم يعمل كمسكن للألم فى الأمعاء .

ونقلت صحيفة، لوفيجارو، الفرنسية عن الدراسة نفسها، إن الخس غنى بفيتامين “أ” وفيتامين “ب 1 ” وفيتامين “سي” وفيتامين “إى” فضلا عن أنه من الخضراوات الغنية بالماء والعناصر المعدنية وأهمها الكالسيوم والفوسفور والحديد.

كما أكدت الدراسة أهمية الخس للصغار والكبار، فهو يقيهم من الإصابة بهشاشة العظام ويحافظ على أسنانهم أيضا..ومن فوائد الخس الأخرى الوقاية من الإمساك لأنه غنى بالألياف الغذائية والماء..كما أنه يرطب الجسم ويقى من تشكل الحصى البولية ويهدئ الأعصاب ويساعد على النوم كما يمنح البشرة المزيد من النقاء.
وتدعم هذه الدراسة دراسة سابقة أجراها علماء صينيون، حيث أكدوا أن تناول جرعات عالية من حمض الفوليك المتواجد فى الكابوتشى يساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة


فوائد الخس :
فوائد الجلد :
مع تزايد مستويات التلوث ، التعرض للمواد الكيميائية الضارة ، والإجهاد ، والنظام الغذائي غير السليم ، أصبحت مشاكل الجلد مشهدا مألوفا في هذه الأيام في الواقع ، أن الجلد لا تشوبه شائبة يبدو وكأنه حلم وجميع هذه المنتجات الجمالية واعدا مجموعة من المزايا لها تأثير ضئيل جدا على الإطلاق ، من المهم أن نفهم أن العرض السليم وامتصاص المواد الغذائية تعتبر حيوية لصحة الجسم والتي تشمل الجلد كذلك ، الخضار مثل الخس يشكل مستودعا من المواد الغذائية الحيوية والفيتامينات والألياف التي تساهم في صحة الجلد ، بعض من فوائد الجلد من الخس هي
 كما يلي :
1- ينشط الجلد :
الخس هو مصدر غني من فيتامين (أ) و ست أوراق توفر أكثر من 100٪ من الكمية الموصي بها من من فيتامين (أ) ، فيتامين (أ) يزيد من دوران الخلية ، وبالتالي تنشيط بشرتك .
2-مستلزمات التغذية :
كما أنه يحتوي على البوتاسيوم الذي يعطي إمدادات غنية من المواد المغذية والأكسجين عن طريق تحسين الدورة الدموية ، مما يجعل بشرط صحية ومتوهجة .
3-يحمي الجلد :
الجمع بين فيتامين E وفيتامين C في هذا الخضار يساعد في الحفاظ على بشرتك صحية كما كنت صغير في السن ، كما يوفر فيتامين (ه) حماية ضد أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة ، ويقلل من خطر إعتام عدسة العين والضمور البقعي .
4-يزيل السموم :
استهلاك الخس يحفز الشهية ويزيل السموم من الجسم وعلاوة على ذلك ، فإنه يمكنه أيضا علاج نقص الهيموجلوبين والأملاح المعدنية مما أدى إلى ان بشرة الجلد واضحة وتتميز بالاشعاع .
5 -يحارب مشاكل الجلد المختلفة :
كمادات من هذا الخضار فعال ضد العديد من مشاكل الجلد ، تغلي اثنين من الأوراق الخس في 1 لتر من الماء لمدة 20 دقيقة ، ويمكن استخدام السائل الناتج بوضعه على وجهه وأجزاء أخرى من الجسم ، هذا يمكن أن يساعد في علاج حب الشباب والصدفية عن طريق تنظيف الجلد ، لكي تكون فعالة يجب أن تكون الكمادات في درجة حرارة الغرفة وأبقى لمدة 10 دقيقة .
6-التنغيم :
الكمادات تساعد أيضا في التنغيم الجلد في الوجه الخاص بك ويمكن أن تستخدم أقنعة ، وخاصة للبشرة الجافة .
7- النوم بشكل أفضل :
الخس سلطة له تأثير مضاد تشنجي ويعمل كمدر للبول ومهدئ ، تناول هذا يؤدي الى النوم ليلة جيدة ذات العوائد و الفوائد الناتجة على الجلد .
فوائد الشعر :
تماما مثل بقية الجسم ، شعرك يحتاج أيضا إمدادات كافية من المواد المغذية والفيتامينات والمعادن لنموه وصحته ، كونه ذا قيمة غذائية عالية ، والخس يقدم مجموعة من المزايا لشعرك .
8 -يحفز نمو الشعر :
شرب عصير الخس على أساس منتظم يحفز نمو الشعر عن طريق تقديم الطعام للأعصاب وجذور الشعر .
9-يوفر الحيوية و المعادن :
أنه يحتوي على 8٪ السيليكون ، 9٪ الفوسفور وتوفير إمدادات كافية من الكبريت ، هذه المعادن الثلاثة هي حيوية لصيانة البشرة والشعر والأظافر .
10-يوفر التغذية :
السبب الرئيسي لفقدان الشعر هو استهلاك الغذاء في شكل غير عضوي مثل الحبوب والمواد الغذائية كما الشعر لا يتلقى التغذية السليمة ، استهلاك الخس يكافح هذه المشكلة لأنه يوفر التغذية السليمة في شكل من الفيتامينات والمواد المغذية الضرورية .
الفوائد الصحية من الخس :
والخس ، وإذا ما سمح ليتم اختياره ، يجب أن يكون من النوع رومين بدلا من فيض واحد ، نوع رومين لديه أعلى المكونات الغذائية .
11- البروتينات :
البروتينات هي لبنات لبناء الجسم النامي ، هناك حاجة إليها لتنمية العضلات والعديد من التفاعلات الأيضية الهامة في الجسم ، يحتوي الخس 20 في المائة من البروتينات
12- السكر :
ليس فقط النكهات الاصطناعية ولكن أيضا السكريات الاصطناعية تضر الجسم ، وإذا أكلت بكميات زائدة ، الناس الذين يرغبون في تناول الخس بكميات جيدة لا يحتاج إلى عناء حول هذا لأنها أقل محتوى من السكر .
13- الحديد :
الحديد مهم لكمية الهيموغلوبين في الدم وكذلك بالنسبة للعديد من المزايا الأخرى المرتبطة بالقلب ، محتوى الحديد يمكن أن يكون متوازن جدا مع أوراق الخس لأنها توفر ما يقرب من أربعة أضعاف الحديد في مجموعة متنوعة من رومين .
14- فيتامين K :
فيتامين K محتوي موجود في ما يقرب من ثلاثة أضعاف في الخس العادي و هو ضروري للجسم ، خاصة بالنسبة للنساء في فترات ما قبل الحمل والحمل ، هذا الفيتامين يمنع العيوب العصبية أثناء الحمل .
15-فوائد فيتامين C :
فيتامين C في الخس يعتبر مصدرا غنيا من المواد المضادة للاكسدة التي تمنع تشكيل الجذور الحرة والحد من التفاعلات غير المرغوب فيها التي تسبب الأمراض وحتى السرطان .
16-خسارة الوزن :
الخس ، والذي لديه مثل هذه النسبة الجيدة من العناصر الغذائية مثل الدهون مع أقل والسعرات الحرارية ، ويفضل باعتباره الوزن المثالي الذي يحفز خسارة الخضروات .
17-أوميغا 3 الأحماض الدهنية :
مع نسبة 2:1 من الأحماض أوميغا 3 و أوميغا 6 الدهنية ، الخس مفيد حقا للحفاظ على الصحة العامة جيدة
18-الأرق :
كثيرا ما وجدت أن الأرق يمكن علاجه عن طريق تناول الخس مع محتوى lactucarium لها أن ترى عندما يتم تقسيم الأوراق أو تقطعيها ، أنه يساعد للحث على الاسترخاء والنوم ، وقد وجد أن له خصائص مشابهة لغيره من الأفيون من آثاره الجانبية السامة .
19- إزالة السموم :
المعادن الموجودة في الخس تقوم بمساعدة في تشكيل القلوية الذي يكون مصحوبا بإزالة السموم من الجسم .
20 – مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض :
نظرا لقيمة أقل من السعرات الحرارية من الخس ، يعتبر مؤشره بنسبة السكر في الدم صفر ، وبالتالي ، يساعد على استهلاكها في الحفاظ على مستويات السكر في الدم .
دراسات وابحاث :
ذكرت احدى الدراسات الامريكية ان الخس يحتوي على عناصر عذائية مختلفة مثل :
الكولسترول 0 ملغ
إجمالي الدهون 0.2 غرام
الدهون المشبعة 0
غير مشبع الدهون 0.1 غرام
غير المشبعة الاحادية الدهون 0
السعرات الحرارية 15
الصوديوم 28 ملغ
البوتاسيوم 194 ملغ
إجمالي الكربوهيدرات 2.9 غرام
الألياف الغذائية 1.3
السكر 0.8 غرام
بروتين 1.4 غرام 2٪
فيتامين (أ) 148٪ فيتامين C 15٪
الكلسيوم 3٪ حديد 4٪
فيتامين B-6 5٪ فيتامين B-12 0٪
المغنيسيوم 3٪

0 التعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الاعشاب الطبية منذ 35 عام
تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates