خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 00962779839388

السبت، 20 فبراير 2016

الفاصولياء




يقول صلى الله عليه وسلم "لكل داء دواء: فإذا أصيب دواء الداء برئ بإذن الله تعالى".


وكان الاطباء العرب القدماء يؤمنون بأنه لا يوجد مرض لا يمكن علاجه بالنباتات ، ويعتبر العرب اول من اسس مذاخر الادوية او الصيدليات في بغداد ، واول من استخدم السنمكه والكافور وجوز القبيء والقرنفل وحبة البركة في التداوي ، واول من اماطوا اللثام عن كثير من اسرار هذه الاعشاب الطبية ، واصبحت حقائق في العلوم والتكنولوجيا.

وسنضع بين أيديكم في كل مرَّة نوعا من النباتات العشبية او الخضروات التي تعج بالفوائد الطبية التي لا غنى عن وجودها في كل بيت. وربما يستعملها الكثيرون منا ولكن دون ان يعرفوا ما فيها من فوائد:



الفاصولياء

موطن الفاصولياء هو الانديز ، تزرع في كل اجزاء اوروبا ، وقد قيل بأنها وجدت في البيرو ، ويوجد اكثر من 500 صنف من الفاصوليا في توابيت قديمة .وثمة اصناف في البرازيل واميركا الجنوبية لا نعرفها .

وهذه النبتة قديمة زرعت منذ وقت بعيد ، وجعلها قدماء المصريين للعبادة والتقديس ، ومنعوا استعمالها كطعام. وفي ايطاليا في الوقت الحالي ، توزع الفاصوليا على الفقراء في مناسبات الوفاة السنوية لموتاهم .

وتحتوي الفاصولياء: فاصكولينPhascolin ، زلالmucilage ، هلام نباتيAlbumen ، اسيد الباكتيك Pectic acid.كما تحتوي على املاح معدنية مع فيتامينات (أ ، ج) ونسبة عالية من البروتين والحديد .

وتحتوي الحصة الغذائية الواحدة من الفاصوليا الخضراء على %10 من حاجة الجسم اليومية لفيتامين بي - 2 ، أو ما يسمى ريبوفلافين "Riboflavin.وهذا الفيتامين ذو الفوائد المتعددة ، وسيلة لحماية الأشخاص المصابين بالصداع النصفي ، أو الشقيقةmigraine ، من تكرار نوباته.



الفوائد الصحية

وتنبع الفوائد الصحية لتناول الفاصوليا الخضراء من محتواها المتنوع والجيد للفيتامينات والمعادن والألياف والبروتينات ودهون أوميغا - 3 الصحية.

إن قرون الفاصوليا الخضراء ، أحد المنتجات النباتية الغذائية التي لا يخطر على بال الكثيرين مدى ما هو متوفر فيها من فوائد لصحة القلب ولصحة العظم. والعرض العلمي لما تحتويه هذه القرون الخضراء ، يوضح لنا فائدة حرص أحدنا على جلبها للمنزل وعلى طهيها بطريقة سليمة وعلى تناولها.

وإذا أردت أن تقدم لجسمك طعاما "خفيفا" ، وفي نفس الوقت يمدك بـ %20 من حاجتك اليومية لفيتامين سي وفيتامين كي وفيتامين إيه والألياف ومعدن المنغنيز ، فعليك وضع حزمة أنيقة من أوتار الفاصوليا الخضراء string beans ، بوزن نحو 120 غراما ، في طبق طعامك ، ثم تناولها. وبتناولك لتلك الكمية الصغيرة من الفاصوليا الخضراء ، التي لا تحتوي على أكثر من 40 كالوري (سعرا حراريا) ، فإنك تقدم لجسمك أيضا %10 من حاجته اليومية لمعادن البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والنحاس ومادة تريبتوفان وفيتامين الفوليت وفيتامين بي - 2 . وكذلك نحو 5% من حاجته اليومية لمعدن الفسفور وللبروتينات ودهون أوميغا - 3 وفيتامين بي - 3. كل هذه المعادن والفيتامينات يقدمها لنا تناول صحن واحد ، حصة غذائية واحدة ، من الفاصوليا الخضراء المسلوقة ، من دون أن تثقل كاهل أجسامنا بكميات عالية من طاقة السعرات الحرارية. أي من دون التسبب بزيادة وزن الجسم.



فوائدها الطبية

تقدم الحصة الغذائية الواحدة ، من قرون الفاصوليا الخضراء ، للجسم %25 من حاجته اليومية لفيتامين كي. وتأمين كمية كافية للجسم من فيتامين كي ، إضافة إلى أنه أساسي ومهم جدا في حفاظ الدم على قدرة التجلط ، حال حصول الجروح ، إلا أنه فيتامين مهم وأساسي أيضا لبناء عظم سليم وقوي في الجسم.

وبالمراجعة لمحتويات الفاصوليا الخضراء من العناصر الغذائية ، نجد أنها مصدر جيد جدا لتزويد الجسم بفيتامين إيه ، وبالهيئة الطبيعية لهذا الفيتامين المهم لصحة القلب والأوعية الدموية. وبالذات مواد بيتا كاروتين .. كما أن الفاصوليا الخضراء مصدر ممتاز للحصول على فيتامين سي الطبيعي. ويوفر تناول القرون الطازجة من الفاصوليا الخضراء معادن البوتاسيوم والمغنيسيوم ، وهي عوامل مساهمة بشكل ثابت علميا في خفض ضغط الدم وتوسيع الشرايين القلبية وانتظام عمل أنظمة كهرباء القلب.

كما يوجد فوائد طبية كثيرة تقدمها الفاصولياء الخضراء للإنسان.. منها:

1 - تعالج التهابات وامراض الصدر عن طريق غليها وهرسها مع الثوم .

2 - تقطع الفاصوليا ، ثم تغلى وتعطى كمدر للبول ومعالجة لأمراض الكلى .

3 - تعالج امراض السكري ، وهي تخفض مستوى السكر بالدم .

4 - تعالج امراض المفاصل والروماتيزم .

5 - تعالج الفاصوليا الحساسية الجلدية المستعصية عن طريق طحن الفاصوليا وجعلها لبخات دافئة على المنطقة المصابة .

6 - تعالج آلام الفقرات ، وخصوصا في المنطقة القطنية .

7 - منشطة للطاقة الجنسية .

8 - قد تستعمل لبدء دورة الإحاضة عند الانثى .

إن المحتوى المتنوع لقرون الفاصوليا الخضراء من العناصر الغذائية ، وقلة محتوى طاقة السعرات الحرارية في الحصة الغذائية منها ، يجعلان من تلك القرون الخضراء غذاء مفيدا لصحة القولون ولتوفر دم صحي ولرفع قدرات جهاز مناعة الجسم.

معلومة: جذور نبتة الفاصوليا مخدرة .

اللوبيا والبازيلاء:

تتمتع اللوبياء بنفس صفات الفاصولياء تقريبا ، وكذلك البازيلاء ، ويكون الاختلاف فقط في التركيبة

الفاصوليا 

يلاحظ ان الفاصوليا الخضراء والفاصوليا البيضاء تتشاركان في معظم الفوائد والخواص ، فتحتوي الفاصوليا على الالياف والبروتينات والفولات والكربوهيدرلت والدهون والقليل من السعرات الحرارية ، والكبريتوز ومضادات الاكسدة ، والاملاح المعدنية مثل الكالسيوم والمنجنيز والفوسفور والمغنيسيوم والبوتاسيوم والنحاس والحديد والكلوروفيل والنيكل، وفيتامين ا ، ب2 ، ب3 ، ب6 ، ج ، ه ، والفوليت .

فاصولياء بيضاء
فوائد الفاصوليا الخضراء والبيضاء وخواصهما الطبية :


واقية من سرطان القولون .
منعمة للبشرة .
مدرة للبول .
محسنة لوظائف الدماغ .
منشطة للكبد .
مخلصة للجسم من السموم .
مجددة للدم .
مخفضة لنسبة الكوليسترول الضار في الدم .
منظمة لمستوى السكر في الدم .
مساعدة على انقاص الوزن .
مخلصة للجسم من آثار الجذور الحرة .
واقية من الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية .
مقللة من الاصابة بالحموضة والارتجاع المرئي .
مقوية  للعظام .
مخفضة لضغط الدم المرتفع .
واقية من تشوهات الجنين .
مساعدة على الهضم .
مقوية لجهازالمناعة فس الجسم .
مهدئة للاعصاب .
منظفة للكلى .
واقية للبشرة من التجاعيد .
محسنة للذاكرة .
محسنة للقدرات الادراكية .
الامراض التي تعالجها الفاصوليا الخضراء والبيضاء :

السمنة وزيادة الوزن .
حصوات الكلى .
التهاب المفاصل .
المغص الكلوي .
امراض القولون .
الحكة والهرش .
حساسية الجلد .
التوتر والقلق والارق .
الربو .
نزلات البرد .
امراض الشيخوخة المزمنة .
النقرس .

0 التعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الاعشاب الطبية منذ 35 عام
تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates