خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 00962779839388

الثلاثاء، 20 يناير 2015

فيتامين ك

فوائد فيتامين ك Vitamin K

ما هو فيتامين ك فيتامين ك
فيتامين ك  هو عبارة عن مادة متبلورة صفراء اللون ويعد من الفيتامينات الذائبة في الدهون ويصنع بواسطة بكتيريا في الأمعاء بكميات تكفي الجسم أذا تم امتصاصها.


يتميز فيتامين ك بثباته ضد الحرارة ولكنه يفقد بالأحماض القلوية ويفسد بالتعرض للضوء.

يوجد فيتامين ك عادة في الطعام بما يكفي الاحتياج كما أن بكتيريا الأمعاء تعد مصدرا أساسيا لهذا الفيتامين، ولا يلزم تناوله في صورة دواء الا في بعض الحالات المرضية في النزيف.

من أهم وظائف فيتامين ك في الجسم :

أساسي لعملية تجلط الدم الضرورية لإيقاف النزيف عند الإصابة بالجروح، فهو ضروري لتكوين مادة البروثرومين في الكبد
يستخدم الفيتامين لعلاج بعض حالات النزيف كما يعطى كعلاج مضاد للتسمم بالأدوية المانعة لتجلط الدم 
يلعب دورا مهما في تكوين وصحة العظام 
ضرورري لنمو الخلايا 
مهم لاكتمال النمو عند الجنين
اقرأ أيضا: فيتامين ك2 قد يساعد مرضى الباركنسون
عادة نقص فيتامين ك يعد نادر الحدوث لأن البكتيريا الطبيعية في الأمعاء تنتجه بكميات كافية لكن قد يحدث

هناك نقص بسبب تناول المضادات الحيوية التي تقتل هذه البكتيريا أو بسبب وجود أمراض

في الامعاء والجهاز الهضمي كأمراض الصفراء والبنكرياس والإسهال الشديد وقد يكون النقص نسبي لزيادة الاحتياج كما في الحمل 

أعراض نقص فيتامين ك :

كثرة النزيف وظهور كدمات تحت الجلد 
نزف اللثة والانف 
عدم التئام الجروح بسرعة 
ويحبذ تخصيص يوميا 80 ميكروغرام من هذا الفيتامين

فوائد فيتامين ك Vitamin K
يحتوي فيتامين ك على فوائد كثيرة يحتاج إليها الجسم يوميا ويحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة والأنزيمات و الكاروتينات ,ويوجد لفيتامين ك الكثير من الأشكال مثل فيتامين ك1 ,وفيتامين ك2 الذي يعمل على تكوين البكتيريا الطبيعية في المعدة و فيتامين ك 3 .
فيتامين ك يعمل على إذابة الدهون الموجودة في المعدة كما يعمل على منع سيولة الدم و فقدانه و خصوصا أثناء الإصابة بالجروح ويساعد الجسم أيضا على أن يمتص الكالسيوم ويحافظ على صحة العظام.
فيتامين ك هو أكثر الفيتامينات نفعا لعلاج هشاشة العظام لأن هشاشة العظام تعمل على خفض الكتلة العظمية في الجسم وتحدث الهشاشة للنساء خصوصا بعد بلوغ سن اليأس و من أهم أعراض هشاشة العظام المتقدمة حدوث تشوه في العمود الفقري وسهولة حدوث الكسور في العظام وعند المرأة تبدأ بالإصابة بهشاشة العظام بعد سن اليأس و ذلك بسبب نقص هرمون الاستروجين في الجسم ولذلك يجب تناول اللبن والزبادي و الخضروات الورقية مثل السبانخ و الكرنب و الخس لأن هذه الأطعمة تعمل على ارتفاع نسبة الكالسيوم في الجسم.
من أهم فوائد فيتامين ك أيضا أنه يعمل على حفظ الدم و عدم حدوث سيولة به أو ما يسمي بتخسر الدم ويعمل فيتامين ك علي تجلط الدم و ذلك عن طريق نقل الكالسيوم إلى الأوعية الدموية و إلى كامل الجسم و فيتامين ك 2 يعمل على تنظيم الدورة الدموية في الجسم و عندما تعاني النساء في فترة الدورة الشهرية من زيادة تدفق الدم يمكنها الإكثار من تناول الكالسيوم الذي سيعمل على الحد من زيادة الدم.
يساعد فيتامين ك علي امتصاص الجسم للغذاء بطريقة سليمة و يقلل من خطر الإصابة بنزيف الكبد ويعمل علي سرعة امتصاص الجسم للكثير من المواد التي يحتاج إليها كما أن نقص فيتامين ك في الجسم يعمل على حدوث بعض الأمراض و من أهمها و أكثرها انتشارا أمراض الجهاز الهضمي مثل القولون.
يقلل فيتامين ك من الأوجاع المصاحبة للدورة الشهرية, كما أن فيتامين ك مفيد جدا للمرأة الحامل و في الغالب الحامل التي تعاني من الغثيان و القيء في فترة الحمل تعاني من نقص في فيتامين ك و يمكن التخفيف من هذه الأعراض بالإكثار من تناول فيتامين ك كما أنه يدخل في بناء عظام الجنين.
يمكن علاج الأطفال الذين يعانون من الربو عن طريق إعطائهم المزيد من فيتامين ك كما أن فيتامين ك فعال للأطفال حديثي الولادة لأنه يقلل من خطر الإصابة بالنزيف لديهم.
تناول الكثير من العقاقير الطبية لفترة يسبب انسداد غدد الصفراء في الجسم والكثير من الأمراض الموجودة في الجهاز الهضمي و عند تناول فيتامين ك تقل الأعراض المصاحبة لهذه المشكلات و يقل خطر الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي ويقوي من جهاز المناعة أيضا.
البنكرياس يحتوي على الأنسولين في الجسم و فيتامين ك يعمل على سرعة امتصاص الجسم للأنسولين و سرعة امتصاصه أيضا لذلك فإن مرضى السكر لابد لهم من تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين ك.

0 التعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الاعشاب الطبية منذ 35 عام
تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates