خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 00962779839388

الخميس، 31 أغسطس 2017

تكبيرات العيد لمدة ساعتين


0 التعليقات:

الأحد، 27 أغسطس 2017

المانجا



المانجا




فاكهة المانجا تحتوي على نسب عالية من المادة المضادة للتأكسد والمسماة بيتا كاروتين و الذي يقوم الجسم بدوره بتحويلها إلى فيتامين (أ) و المهم لصحة العيون و لمقاومة الأمراض. 

o إن فاكهة المانجا تحتوي على مادة ملينة للمعدة بحيث تساعد على الهضم، فقد تبين أن المانجا تحتوي على مادة مشابهة لمادة (papain) الموجودة في فاكهه البابايا الاستوائية أيضا. هذا المادة تساعد على التغلب على عسر الهضم عندما يتم تناولها بعد وجبة دسمة. 

o حبة واحدة من المانجا تحتوي على الكمية اليومية من فيتامين (C) للنساء. هذا الفيتامين ضروري جدا لكي يتمكن الجسم من زيادة امتصاص الحديد من الأغذية الأخرى، الأمر الذي يبعد احتمال الإصابة بسوء التغذية. 

o إن حبة المانجا العادية تحتوي على حوالي أربعة غرامات من الألياف وهو ربع حاجة الجسم اليومية من الألياف. وهذه الألياف مهمة جدا في الوقاية من أمراض القلب و بعض أنواع السرطان إضافة إلى دورها الهام في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم. 
تحتوي فاكهة المانجو على الدهون والنشويات والالياف الذائبة مثل البكتين والبروتينات ومضادات الاكسدة والاحماض الدهنية الغير مشبعة اوميجا وحمض الجاليك والكافيك والكيرستين واللوتين والبيا كاروتين وحمض الجلوتامين ، وفيتامين ا ، ب3 ، ب6 ، ج ، ك ، والاملاح المعدنية مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والنحاس .

المانجو

فوائد المانجو وعصيره وشجرته وخواصه الطبية :

حامي من الاصابة بامراض السرطان .
مقلل من تكوين الحصوات في الكلى .
مساعد على نضارة البشرة .
مخفض لمستوى الكوليسترول الضار في الدم .
مقاوم لتجاعيد البشرة .
مخفض لمستوى السكر المرتفع في الدم .
منظف للبشرة .
معادل للحموضة في الجسم .
مقوي لجهاز المناعة في الجسم .
منشط للدورة الدموية في الجسم والبشرة والشعر .
مقوي للقدرة الجنسية .
محافظ على صحة العين .
مساعد على الهضم .
محسن ومنشط للذاكرة والتركيز .
مقوي للجهاز العصبي .
مقوي للقلب .
مساعد على الانتصاب للرجال .
مساعد على بناء عظام الجنين .


الامراض التي يعالجها المانجو وعصيره :

حب الشباب .
التوتر .
ضربة الشمس .
فقر الدم .
الامساك .
القولون العصبي .
النزيف .
تقلص العضلات .
اعراض الشيخوخة .
نزلات البرد .
عسر الهضم 




يعشق كثير من الناس المانجو وينتظرون موسمها بفارغ الصبر لما تتميز به من مذاق لذيذ وفوائد عديدة للجسم، لكن عادة ما يتخلصون من قشورها قبل تناولها، وهنا يقع الخطأ، حيث يتركز في تلك القشور فوائد عظيمة تضاهي وقد تفوق فوائد هذه الفاكهة اللذيذة.

وخلصت أبحاث أجريت في كلية الصيدلة بجامعة كوينزلاند، إلى أن قشر المانجو يمنع تكوين الخلايا الدهنية بالجسم، ما يعد وسيلة آمنة وفعالة في إنقاص الوزن أو حتى الحفاظ عليه، هذا فضلاً عن احتوائه على مجموعة كبيرة من المركبات والعناصر الغذائية والفيتامينات التي تساهم في علاج الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية.

وتحتوي ثمار المانجو بقشورها على مجموعة قوية من فيتامينات C,A,E,K وB6 فضلاً عن المعادن مثل النحاس ومجموعة من الألياف الهامة للجسم، حسب ما جاء في موقع "ديلي هيلث" المعني بالصحة.

كما تتميز باحتوائها على كميات كبيرة من المواد المضادة للأكسدة مثل مانجيفيرين، نوروثيريول، ريسفيراترول، وكيرسيتين، والتي تقي بعضها من الإصابة بجميع أنواع مرض السرطان، حيث تمنع وتحارب الجذور الحرة المسببة له، إضافة إلى دور بعض منها في محاربة الشيخوخة، وآلام المفاصل والعظام، وتقوية مناعة الجسم ضد العدوى بالفيروسات المسببة للأمراض، هذا فضلاً عن علاج السكري وتحسين الذاكرة.


ورغم الفوائد العظيمة سالفة الذكر، فقشور المانجو قد تسبب الحساسية لبعض الناس، لذا ينصح خبراء التغذية بتوخي الحذر وتجربة القليل منها في بداية الأمر حرصاً على سلامتكم وعدم التعرض لأي مشاكل صحية ولو بسيطة بسببها.


عتبر مصدراً جيّداً للبوتاسيوم، وينظّم البوتاسيوم معدّل ضربات القلب وضغط الدّم. تستخدم المانجو كمنظّف للبشرة حيث تنظّف المسام وتضفي رونقاً ونضارةً للوجه، كما تعتبر من المود المناسبة لجميع أنواع البشرة حتّى البشرة الحسّاسة. 


تفقد الوزن حيث تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمواد المغذّية التي تشعر الجسم بالشّبع، كما تحتوي على الألياف الغذائيّة ممّا ينشّط عمليّة الهضم ويليّن المعدة والأمعاء. تقوّي البصر لمحتواها العالي من فيتامين أ، كما تقي من جفاف العين. 



0 التعليقات:

السبت، 26 أغسطس 2017

الصنوبر

الصنوبر

تُزرع أشجار الصنوبر في الأماكن ذات المناخ البارد والمعتدل أيضاً، وتنتشر زراعتها في لبنان وفلسطين وإيطاليا، وتأتي بذور الصنوبر من ثمرة هذه الشجرة التي تكون صلبة وذات قشور صلبة.
يعدّ سعر بذور الصنوبر مرتفعاً، وتدخل في تحضير ونزيين العديد من المأكولات الشرقية والغربية أيضاً لما لها من مذاق ونكهة طيّبة تضفيها إلى الطعام، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية لهذه البذور.
تحتوي بذور الصنوبر على فيتامينات ( أ، ب، س، د) والتي بدورها تعمل على تأخير علامات الشيخوخة، وتحسِّن النظر، كما أنّ هذه الفيتامينات تعمل كمواد مضادّة للأكسدة تحمي الإنسان من الإصابة بالسرطان.
يستخدم الصنوبر في الرجيم؛ لأنّه يقلّل من الشهية، ويعطي شعوراً بالشبع لفترة طويلة من خلال إطلاق الأنزيمات المضادة للجوع.
تحتوي هذه البذور على الألياف المهمّة للأمعاء؛ فهي تعمل على تليين الأمعاء؛ بحيث تُقلَّل من إصابة الإنسان بالإمساك.
تحتوي هذه البذور على دهون مفيدة تُشبه تلك الموجودة في زيت الزيتون، وهي مفيدة للقلب، وتحمي الإنسان من الجلطات وانغلاق الشرايين كما إنها مفيدة للكبد.
تعمل على تقوية المناعة؛ لأنه غني بالمنغنيز ويُقوّي العظام.
تعمل على تقليل نسبة الكولسترول الضار في الجسم.
تعطي الجسم الطاقة والنشاط.
تساعد في تحسين أداء الجهاز العصبي.
تحافظ على سلامة القولون وذلك لأنّها كما ذكرنا تُقلِّل من الإمساك.
يُضاف الصنوبر إلى العديد من الأطباق مثل: حشوة الكبة، ويُزَّين به الأرز، ويُضاف أيضاً إلى أطباق الدجاج بالفرن، وفتة الحمص، وطبق المسخَّن، ويُستخدم في الحلويات مثل: البقلاوة، ومن الأفضل تناول هذه البذور وهي نيئة للاستفادة من قيمتها الغذائية.
تعتبر أشجار الصنوبر من أقوى أنواع الخشب، وتُستخدم في صناعة الأثاث وعمل الديكورات المختلفة؛ فخشبها صلب ويدوم طويلاً، كما يتم استخراج العطور من الصنوبر، وهناك العديد من المنظّفات المنزليّة ذات الروائح الجميلة والّتي تم تصنيعها من الصنوبر، بالإضافة إلى زيت الصنوبر الذي يعالج العديد من أمراض المفاصل.
على الرّغم من فوائد بذور الصنوبر إلا أنّها قد تُسبّب بعض المشاكل الصحيّة، ولكن في حالات نادرة مثل: الأشخاص الذين لديهم حساسية من المكسرات، وهناك بعض الأشخاص يشعرون بمرار في الفم بعد تناولهم لهذه البذور، كما أنّها قد تضر الأشخاص النحيفين لأنها تُقلِّل من الشهية، أمّا بالنسبة لطرق تخزين بذور الصنوبر فمن الأفضل الاحتفاظ بها داخل الثلّاجة، أو في علبة محكمة الإغلاق، ومن المستحسن أن يتمّ شراء كميّات قليلة واستهلاكها؛ لأنّه كلما طالت مدّة تخزينها قلت فائدتها.

الصنوبر
الصنوبر هو نوع من أنواع المكسرات، ويعود لفصيلة الصنوبريّة، ويتمّ استخدامه في الكثير من الأطعمة، حيث يمتاز بطمعه اللذيذ، بالإضافة إلى أنّه يحتوي على الكثير من الفوائد، والعناصر الغذائيّة القيّمة، وأيضاً يتمّ استخدام خشبه في الكثير من الصناعات، مثل: الأثاث، والآلات الموسيقيّة، وغيرها الكثير، وهناك من يستخدم لصنع أنواع مختلفة من العطور، وسنقدّم لكم في هذا المقال فوائد الصنوبر، بالإضافة إلى العناصر الغذائيّة الموجودة في الصنوبر.
فوائد الصنوبر
هناك الكثير من الفوائد للصنوبر، نذكر منها الآتي:
يخفّف من الوزن الزائد، حيث يحتوي على حمض البينوليك الدهنيّ والمتواجد في الصنوبر بكثرة، وبدوره يعمل على سدّ الشهيّة.
يعزّز من الطاقة داخل الجسم، وذلك لاحتوائه على كميّة كبيرة من المركّبات الغذائيّة، مثل: الأحماض الدهنيّة غير المشبعة، والحديد، والبروتينات بمختلف أنواعها، والكثير من المعادن التي تقاوم تعب الجسم.
يعالج أمراض القلب بمختلف أنواعها، وذلك لاحتوائه على مركّبات غذائيّة مفيدة لصحة القلب، والأوعية الدمويّة، مثل: المغنيسيوم، وفيتامين ك، والمنغنيز، وغيرها الكثير.
يقلّل من خطر الإصابة بأمراض العيون، وذلك لاحتوائه على اللوتين، وهو أحد المركبات الكاروتينيّة التي تساعد على حماية العين من الأمراض، مثل: التهاب، والرماد، والحساسية، وغيرها الكثير.
يقي من الإصابة بمرض الأنيميا، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد، وينشط من الدورة الدمويّة داخل الجسم، ويحتوي على مادّة الحديد المفيدة للجسم.
يقاوم علامات التقدم في العمر، وذلك لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة، والتي تحمي من الإصابة بالشقوق الحرة، وتليّف الأنسجة.
يرطّب البشرة، ويزيد نضارتها، وذلك لاحتوائه على المعادن، ومواد مضادة للأكسدة، والفيتامينات.
يزيد نموّ الشعر، وذلك لاحتوائه على فيتامين هـ، بالإضافة إلى أنّه يقلّل تساقط الشعر.
يزيد القدرة الجنسيّة عند الرجال، وذلك لاحتوائه على مجموعة من المركبات المقويّة للجنس، خاصة الزنك.
يعالج الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي، مثل: التهاب اللوزتين، والحلق.
يعمل على إيقاف النزيف الذي يحدث في الأسنان، لذلك ينصح تناوله للأشخاص الذين يعانون من مشاكل اللثة والأسنان.
يتخلّص من الديدان الموجودة في المعدة.
يتخلّص من المغص، والأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي.
يطيب من نكهة الطعام، حيث يتمّ إضافته إلى الكثير من الحلويات، والأطباق، ممّا يزيد من طعمها اللذيذ، ويعطيها الشكل الجذاب.
البروتينات، والدهون غير المشبعة الأحادية، والألياف الغذائية، والحديد، وفيتامين هـ، وفيتامين ك، وفيتامين ب، والمغنيسيوم،



والبوتاسيوم، والفوسفور، والزنك، والنحاس، والمنغنيز. 

0 التعليقات:

كف مريم


0 التعليقات:

نقص البوتاسيوم

يتعرّض الإنسان لحدوث نقصٍ في بعض الفيتامينات، أو المعادن، أو الأملاح، وهذا النقص من الممكن أن يتسبّب بمشاكل صحيّة قد تؤثّر سلباً على الفرد أثناء قيامه بنشاطاته اليوميّة، وفي هذا المقال سوف نتطرّق لذكر علاج نقص نوع من المعادن وهو معدن البوتاسيوم.

فوائد البوتاسيوم

الحفاظ على سلامة الجهاز العصبي والأعصاب ووظائف العقل ومنع حدوث الجلطات الدماغية.

تنظيم ضربات القلب، وتدفّق الدم بصورة جيّدة لكافّة الجسم.

تنظيم السوائل والتوازن المائي في الجسم، وهذا يحدث جرّاء تفاعله مع عنصر الصوديوم.

تنظيم تنقل العناصر الغذائية وضمان وصولها إلى أغشية خلايا الجسم.

المحافظة على استقرار وثبات ضغط الدم.

أعراض نقص البوتاسيوم

إنّ ظهور مثل هذه الأعراض قد يدلّ على وجود نقص في مستوى البوتاسيوم في الجسم، وهي تشمل ما يلي:

حدوث ضعف أو آلام في العضلات يرافقها بعض التشنّجات أو التلف.

الشعور بوخز أو تنميل في أطراق أصابع القدمين أو اليدين مع خدران خفيف للذراعين والساقين.

الإجهاد والضعف يرافقه القلق والاكتئاب.

من الممكن أن تعاني من إضرابات بيولوجية كالإمساك المزمن وخفقان القلب وانقباض عضلته.

ارتفاع في ضغط الدم ينتج عن ضيق في الأوعية الدمويّة.

الشعور بالغثيان الغير مبرر مع التقيوء دون سبب واضح.

ظهور حب الشباب بسبب حدوث جفاف في الجلد.

علاج نقص البوتاسيوم طبياً

لا يوجد دواء معيّن يعالج نقص هذا المعدن في الجسم؛ لأنّ النقص ناتج عن مرض معين أو خلل في وظيفة معينة في الجسم أو سوء تغذية أو أخذ نوع من الأدوية التي تقلل من امتصاصه، ولهذا يعتمد العلاج على معرفة المُسبب وعلاجه كي يعود لنسبه الطبيعية المتراوحة ما بين 3.5 إلى 5.5 ميلي مول لكلّ لتر من الدم.

=== علاج نقص البوتاسيوم غذائياً ===

البوتاسيوم هو من أهم العناصر الغذائية التي يجب توافرها في الوجبات اليوميّة، ولهذا يمكن التعويض عنه بالعديد من الأطعمة والخضار والفواكه التي يتوافر بها بالكميات التي يحتاجها الجسم وتتمثّل بالآتي:

* حبة من البندورة متوسطة الحجم توفر للجسم ما يعادل 285 ميلي غرام من البوتاسيوم اللازم للحفاظ على توازن الأملاح.

العنب يحتوي على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم مما يساهم في جعله بديلاً للأدوية المدرة للبول والمعالجة للإمساك.

كما ويتواجد البوتاسيوم بنسب عالية في العديد من الأطعمة والخضار كالبطاطا المسلوقة، والبروكلي، والسبانخ المطبوخة، والشمندر، والأفوكادو.

بالنسبة للفواكه فهوة يتواجد في الموز، والفراولة، والكيوي، والكمثرى (الإجاص)، والبلح، والخروب الجاف.



البوتاسيوم

يحتاج الجسم إلى مجموعة من العناصر الغذائية المهمة حتّى يقوم الجسم بوظائفه وأنشطته الحيوية المختلفة، ومن بين هذه العناصر هو البوتاسيوم الذي يعتبر الأساسي في تركيب وتكوين المادة السائلة الحيّة كالدم، وبالتالي فإنّ نقصه يؤدّي إلى مجموعة من الاختلالات والاضطربات والتي تصيب الجهاز العصبي والقلب وتحديداً اضطراب ضرباته، وبالتالي التأثير على حياة الإنسان ككل.

تتراوح نسبة البوتاسيوم التي يجب أن تتواجد في الدم ما بين 3.5 ميلي مول/لتر إلى 5 ميلي مول/لتر، وعندما يقلّ معدّل البوتاسيوم في الدم عن هذه النسبة يصبح الجسم بحاجة لتعويض النقص وعلاج هذه الحالة، علماً بأنّ الذي يتحكّم في هذه النسبة ويسيطر عليها هو مضخّة في الجسم تنظم معدّل كل من البوتاسيوم وكذلك الصوديوم.

الأسباب

هناك مجموعة من الأسباب والعوامل التي تؤدّي إلى انخفاض نسبة البوتاسيوم في الجسم، ومن أهمّها ما يأتي:

الإصابة بالأمراض الكلوية المزمنة تحديداً.

الاضطربات الهضمية كالإسهال والقيء.

المشاكل المصاحبة لمرض السكّري كارتفاع نسبة الحموضة في الدم.

الإفراط في تناول بعض الأدوية كالمضادات الحيوية والعقاقير التي تتعلق بالتبوّل كالمدرات البولية والملينات.

الإفراط في التعرّق.

انخفاض نسبة حمض الفوليك في الجسم.

الأعراض

أمّا عن الأعراض والعلامات التي تظهر عندما تقل نسبة البوتاسيوم في الجسم فهي عديدة، ومن أهمّها ما يأتي:

عدم انتظام ضربات القلب.

اضطرابات في وظائف خلايا الجسم المسؤولة عن نقل الإشارات العصبية وكذلك التحكّم في انقباض عضلات الجسم، وبالتالي الشعور بالآلآم وتوترات فيها.

تظهر هذه الأعراض عادةً عندما يتمّ إجراء بعض الفحوصات المخبرية أو مخطّطات القلب الكهربائية.

العلاج

يتمّ العلاج بناءً على السبّب المؤدّي للنقص، فعلى سبيل المثال إذا كان السبب هو تناول دواء معين، فيكون العلاج بالتوقّف عن تناول هذا الدواء، أو عندما يكون الإسهال هو السبب يتمّ بدايةً علاج الإسهال وهكذا، وعندما يكون النقص هو عدم تناول أغذية غنيّة بالبوتاسيوم؛ فيكون العلاج تناول الأغذية الغنيّة به، ومن أهمّها: الطماطم، والموز، والألبان، وفي حالات أخرى عندما يكون النقص شديد جداً؛ فيكون علاج النقص من خلال أخذ كميات من البوتاسيوم عن طريق الوريد على شكل حقنة، إلّا أنّ هذا الاختيار غير صحيّ؛ لأنّه يسبّب الكثير من المشاكل الصحيّة الأخرى الأكثر خطورةً كالسكتات القلبية او حتى الموت، عدا عن الألم والحرقة التي يشعر بها المريض عند تعاطيه لهذه الحقنة. 

    

0 التعليقات:

الفول الاسود

الفول الأسود هو نوع من البقوليات وهو عبارة عن فول حباته سوداء خلافاً للفول الأخضر ،ينتشر هذا النوع في أمريكا الجنوبية وخصوصا في البيرو حيث كانت تعرف قبل 7000 سنة ،تنمو بسهولة في الطقس الحار وتمّ الحفاظ عليها بشكل جيد، فسرعان ما أصبحت جزءً لا يتجزأ من النظام الغذائي في أمريكا الجنوبية،و من ثم إنتقل الفول الأسود إلى أوروبا عندما عاد الاوروبيون من أكتشاف القارات.

يعتقد أنه تم زراعة الفول الأسود لأول مرة في المكسيك وأمريكا الوسطى قبل 7000 سنة وتحتل البرازيل الآن المرتبة الاولى في زراعة الفول الأسود ، والفول الأسود هو الآن العنصر الرئيسي في العديد من المأكولات في جميع أنحاء الأمريكتين الشمالية والجنوبية وأجزاء معينة من الولايات المتحدة الأمريكية إلى المكسيك وكوبا ودول أمريكا اللاتينية الأخرى، ويطلق على الفول الأسود باللغة الإسبانية نيجروس. عند زراعة الفول الأسود يتطلب أن يكون المناخ حاراً ،و الفول الأسود ينمو على شكل كروم، لذلك هناك تعريشات للنباتات حتى تكبر عليها ،و عند إنتهاء الموسم الزراعي للفول الأسود يعتبر الفول للتربة مثبتا للنيتروجين اي أنها تثري التربة التي تزرع فيها، وتخزين حبوب الفول الأسود يكون تخزينها في مكان بارد وجاف.

يعتبر الفول الأسود مخزناً غنياً في الألياف وحمض الفوليك والبروتين والمواد المضادة للتأكسد وفيتامين ب، والفول السوداء غني بالبروتين أيضاً ويفضله البعض ليكون جزءاً مهمأً من نظام غذائي متوازن للناس من ذوي الدخل المنخفض في جميع أنحاء العالم، وتعتبر نكهة الفول الأسود نكهة دسمة وغنية تقارن مع نكهة الفطر،و عند البعض يعتبر الفول بديلا للحوم في العديد من الوصفات، ونكهة الفول الأسود في الطبخ قوية جداً حتى عندما نطبخه في الماء يجعل هذه المياه مرقة لذيذة وغنية جدا ًومغذية وتستخدم مرقة الفول الأسود لعلاج النقرس، بالمقارنة مع غيره من البقوليات يحتوي الفول الأسود على المزيد من الألياف وخصائص التغذية الجيدة جداً فهو مادة غنية بالحديد والكالسيوم،و الفول الأسود أيضاً يخفض من الإصابة بأمراض القولون وخصوصاً سرطان القولون.

للحديث عن الفوائد الصحية للفول الأسود الأخرى نذكر منها أنها مفيدة للجهاز الهضمي، وتنظيم السكر في الدم، ونظام القلب والأوعية الدموية، أثناء عملية الهضم يكون هضم البروتين والألياف في الجهاز الهضمي بوتيرة معتدلة مما يجعل المعدة والامعاء الدقيقة تستفيد أكثر من المواد المغذية.من فوائده الاخرى تنظيم السكر في الدم كما هو موضح سابقاً، يمكن أن البروتين والألياف تتحرك من خلال الجهاز الهضمي بوتيرة معتدلة، على عكس السكريات الغذائية التي يمكن أن تتحرك بسرعة كبيرة جدا،أو الدهون التي يمكن أن تتحرك ببطء شديد، وهذه الحركة تساعد على تثبيت إنهيار المواد الغذائية إلى الأجزاء المكونة بما في ذلك السكريات البسيطة حيث يتحكم في عملية امتصاص السكر من الجهاز الهضمي أي الكثير من امتصاص السكريات البسيطة في كل مرة يمكن أن يؤدي إلى إرتفاع السكر في الدم غير المرغوب فيه. القليل جدا من امتصاص السكر البسيط يمكن أن يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم غير المرغوب فيه تركيبة الفول الأسود تبطئ نشاط إنزيمات الأميليز المسؤولة عن تحطيم النشا إلى سكر وهذا يمنح الفول الأسود من البقوليات التي تكون الصدارة في مجال الوقاية من مرض السكري، هناك ايضا فوائد عظيمة من تناول الفول يساهم في انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية حيث تساهم الألياف الموجودة بالفول الأسود على خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

0 التعليقات:

العسل

العسل

يحتوي على الكثير من المواد الدوائية لدرجة أنه بإمكاننا أن نعتبره مادة علاجية شاملة يمكن استخدامها لعلاج الكثير من الأمراض نظراً لتأثيره الإيجابي على الجسم، يتميز العسل بلونه الذهبي النقي في الغالب وهناك عدة ألوان أخرى مثل الأبيض والأسود والشفاف، ومذاقه حلو لاذع كما يتميّز بسهولة امتصاصه في الجسم وغناه بالعديد من الفيتامينات والمعادن، بغض النظر عن قيمته العلاجية فإنّه يدخل في العديد من الوصفات الغذائية وخاصة وصفات الحلويات، ويوجد أنواع كثيرة جداً منه وكل نوع له صفاته وخصائصه من لون وقيمة غذائية ومذاق منها: عسل الحمضيات، وعسل البرسيم، وعسل الحنطة السوداء، وعسل الكستناء، وعسل القطن، وعسل الخزامى، وعسل النعناع، والعسل الصخري، وعسل السدر، وعسل دوار الشمس، وعسل التفاح، وعسل الصفصاف، والعسل المشع، وعسل الخبيزة، وعسل القرع، وعسل الزيزفون السوري.

يمدّ الجسم بالطاقة والنشاط حيث إنّه يزيد من نسبة السكر في الدم.

كثير من الناس يعانون من مشكلة النحافة والعسل يعالج هذه المشكلة.

يحمي القلب من المشاكل العديدة التي قد يتعرض لها.

السكر الموجود في العسل سكر بسيط أحادي لذلك يعتبر العسل سهل الهضم ولا يسبب مشاكل للمعدة حتّى أنّه لا يسبب الضرر لمرضى السكري بل على العكس هو مفيد جداً لهم.

مفيد في حالات الإمساك.

يساعد الأسنان في الحفاظ على جمالها وبياضها ويحميها من التسوس.

يحمي الجسم من الإصابة بالسرطانات.

يساعد في التخلص من حب الشباب.

يدخل في علاج الكثير من المشاكل الجلدية كالبثور والأكزيما والحروق والصدفية والجروح، فعند وضع العسل على الجرح فإنه يستغرق وقتاً أقل في الإلتئام.

يزيد من قدرة جهاز المناعة على مقاومة الأمراض.

غني بفيتامين (ب12) الذي يمدّ الجسم بالحديد وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم.

التخفيف من آلام المفاصل والتهاباتها.

غني بالفسفور والكالسيوم لذلك يساعد على تقوية بنية العظام خاصة لدى الأطفال.

يستخدم في علاج الكثير من المشاكل التي تتعرّض لها العين كما أنه يقوي النظر.

يستخدم للحصول على بشرة نقيّة صافية وخالية من التجاعيد وخطوط التقدم في السن.

يفتت الحصى في الكليتين.

يحافظ على سلامة الكبد من الأمراض.

يؤخّر ظهور الشيب ويحفاظ على صحة الشعر ويمنع تساقطه.

ينشّط خلايا المخ ويقوي الذاكرة، لذلك مفيد جداً للطلاب.

يدعم الجهاز العصبي ويخفّف من التوتّر والأرق والإجهاد.

يبعد خطر الإصابة بعفونة الأمعاء.

يساعد في زيادة الرغبة الجنسية لدى الجنسين.

0 التعليقات:

زيت الحرمل



نبات الحرمل

يعتبر النبات الحرمل من النبات المستخدمة في الطبّ التقليدي منذ مئات السنين، ويتوفر نبات الحرمل بنوعين؛ هما الحرمل العربي باللون الأبيض والحرمل العامي باللون الأحمر، وعادةً ما يستخدم الجزء الظاهر خارج التربة من النبات للتداوي به، حيث يعلو عن سطح الأرض بمقدار ثلث ذراع، أما أوراقه فتتخذ شكل أوراك الصفصاف، وتأتي أزهاره باللون الأبيض مستديرة الشكل وتحتوي على بذور سوداء بداخلها تشبه بذور الخردل وهي سريعة التفتت وقوية الرائحة.
وتأتي الأهمية الطبية لنبات الخردل من احتوائه على مجموعة من القلويدات التي تساعد في علاج العديد من الأمراض وتسكين الآلام، ومن أهمها الهارمين والهارمالين والهارمان والبيغانين، وعادةً ما يستخرج زيت الحرمل من نبات الحرمل للتداوي به، بالإضافة إلى استخدام مطحون بذور الحرمل لتحقيق الغرض العلاجي نفسه.
للشعر
على الرغم من عدم وجود أي أبحاث تدعم الفوائد التي يقدمها زيت الحرمل للشعر، إلا أنه استخدم منذ العصور القديمة وحتى الآن في القضاء على الحشرات التي تسكن الشعر وتتكاثر فيه وأهمها القمل، كما يستخدم في القضاء على الفطريات التي تظهر في فروة الرأس، وتتسبب في ظهور القشرة وغيرها من مشاكل تساقط الشعر، وذلك من خلال مزج القليل من زيت الحرمل مع كمية متساوية من كل من زيت الزيتون وزيت القنفذ، وتسخينها وفردها على فروة الشعر لنصف ساعة كحد أدنى.
للبشرة
يزيد زيت الحرمل من نقاوة البشرة ونضارتها، ويقلل من احتمال ظهور الحبوب والبثور عليها، حيث يستخدم زيت الحرمل على البشرة بحسب التعليمات الموجودة على العبوة وشرائه من مصادر موثوق بها، وذلك لتجنب حالات الحساسية والالتهاب التي قد تنتج عن استخدام المغشوش منه.
تسكين الآلام
يسكن زيت الحرمل من آلام الأذن وآلام الأسنان خاصةً الحساسة منها، كما يعالج آلام الرأس والصداع والآلام المرافقة لالتهابات المفاصل والعظام، بالإضافة إلى قدرته على التخلص من التقلصات والتشنجات الحاصلة في العضلات نتيجة التعب والإرهاق الشديدين، وذلك من خلال فرد القليل منه على مكان الألم أو التشنج العضلي.
للجهاز الهضمي
يحلّ زيت الحرمل العديد من مشاكل الجهاز الهضمي كعسر الهضم والإمساك وقتل البكتيريا الضارة الداخلة إليه، ويراعى تناول كميات قليلة من زيت الحرمل لحلّ هذه المشاكل، وذلك لكون نبات الحرمل من الأعشاب السامّة، والتي تسبب التسمم في حال الزيادة في الجرعة الموصى بها، كما تؤدي إلى الإجهاض لدى الحامل.




1 التعليقات:

زيت السمك

زيت السمك

يعتبر زيت السمك من أكثر المصادر الغنية بمادة الأوميغا 3، وهي مادة من الحمض الدهني غير المشبع، والمسؤولة عن تحسين عمل العديد من الأجهزة في الجسم، عدا عن بناء وتقوية عضلات الجسم، وغيرها من الفوائد الأخرى، والتي نستطيع الحصول عليها من تناول الأسماك والبقوليات، ولكن رغم فوائدها العديدة، إلا أن لها بعض الآثار السلبية، والتي سنتعرف عليها في هذا المقال.

مضار زيت السمك

بالرغم من الفوائد الكثيرة التي نحصل عليها من زيت السمك، إلا أنه قد ينجم عنه بعض الأعراض الجانبية التي تضر بالصحة، وخاصة للمصابين بأمراض القلب، وفي حالة تم تناول جرعات تزيد عن 3 غم من الزيت، حيث تتمثل الأضرار فيما يلي:

إذا تم أخذ جرعات زائدة من الأوميغا 3، أو زيت السمك، فسوف تزداد احتمالية إصابة مريض القلب بنوبة قلبية، أو سكتة دماغية، كما وأنها قد تؤدي إلى تلف القلب.

قد يؤدي إلى حدوث تلف في الدماغ، أو يزيد من الاضطرابات النفسية، والشعور بالقلق والتوتر، خاصة للمرضى الذين يتناولون المهدئات ويعانون من أمراض ومشاكل نفسية.

هناك العديد من الفوائد التي نحصل عليها من تناول زيت السمك بالكميات المناسبة، وهي:

تنظيم عدد ضربات القلب، الأمر الذي من شأنه أن يحسن من أداء القلب وصحته، ويقي من التعرض للأزمات القلبية.

التخلص من الكوليسترول والدهون الثلاثية الضارة، الأمر الذي من شأنه أن يحافظ على صحة الشرايين والأوعية الدموية، مما بدوره يقي من الإصابة بالجلطات أو السكتات الدماغية.

تحفيز عملية حرق الدهون في الجسم، خاصة إذا كانت متبوعة بالرياضة، الأمر الذي يساعد على فقدان الوزن والحصول على جسم رشيق.

تقوية المناعة في الجسم، وذلك نتيجة لاحتوائه على الأوميغا 3، مما سيؤدي إلى تحصينه من الأمراض، ووقايته من الإصابة بالعدوات البكتيرية أو الفايروسية، لذلك فهو يساعد على التقليل من أعراض مرض الإيدز.

علاج حالات ارتفاع درجات الحرارة والحمى، إذ إنه يساعد على تخفيضها.

علاج الحساسية والطفح الجلدي الذي قد يظهر على الجسم.

علاج المشاكل التي قد تصيب الجهاز الهضمي، من إمساك أو غازات أو عسر في الهضم، بالإضافة إلى التخلص من تهييج القولون أو التهابه.

تسكين آلام الجسم، وتحديداً المفاصل والروماتيزم، والتهابات الغضاريف.

تحقيق التوازن النفسي في الجسم، والحد من حالات القلق أو التوتر النفسي، وعلاج الاكتئاب.

تحسين القوة الجنسية للرجال.

تحسين الرؤية، وتقوية أعصاب العين، بالإضافة إلى تقوية أعصاب الجسم بشكل عام.

تقوية الخلايا الدماغية، الأمر الذي من شأنه أن يعالج مرض الزهايمر، أو النسيان.

زيادة النشاط العقلي، وبالتالي فهو يقوي التركيز، ويزيد من القدرة في حل المشاكل.

ترطيب البشرة، ويعطيها رونقاً وجمالاً، كما أنه يعالج احمرار البشرة والحروق الناتجة من الشمس.

علاج حب الشباب وتقرحات البشرة.

تنظيم نسبة السكر في الدم.

زيادة قوة الحيوانات المنوية، ويعمل على زيادة الخصوبة لدى المرأة.


زيت السمك

هو أحد المكمّلات الغذائية المهمّة الذي يحتوي على العديد من العناصر الضرورية لصحة الجسم مثل فيتامين د والأحماض الدهنية غير المشبعة مثل الأوميغا 3 التي لها العديد من الفوائد الصحية. تناول زيت كبد السمك يومياً يحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض مثل أمراض القلب، وتصلّب الشرايين، ومرض السكري.

أهمية زيت السمك

يُحافظ على صحة العظام والعضلات: يحتوي زيت السمك على فيتامين د الضروري لتثبيت عنصر الكالسيوم على العظام، ويحافظ على صحة العظام ويمنع الإصابة بمرض التهاب المفاصل ويُخفّف من شدّة الأعراض في حالة الإصابة، ويقوي العضلات، ونقص فيتامين د في سنٍّ مبكرة يُسبّب الكساح وتأخراً في النمو، وتناول زيت السمك يَحمي من الإصابة بمرض هشاشة العظام.

يُحافظ على صحة القلب: إنّ تناول زيت السمك بشكل منتظم ضروري للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، وذلك بسبب احتوائه على الأحماض الدهنية غير المشبعة (الأوميغا 3) التي تُخلّص من الكولسترول الضار والدهون الثلاثية في الجسم، ويحتوي زيت السمك على فيتامين أ و فيتامين د المسؤولين عن عمليّة امتصاص المعادن، ويُحسّن عمل العضلات ومفيد لصحّة الأوعية الدموية.

يُحافظ على صحة الجلد: استخدم زيت السمك في علاج مشاكل البشرة، ويمكن وضعه على مكان الحروق، ويساعد في علاجها والتئام الجروح بسرعة، ويُستخدم على الوجه للحصول على بشرةٍ صحيّة مشرقة، وله خصائص مرطّبة للبشرة، ويُخفّف من ظهور التجاعيد لاحتوائه على فيتامين هـ، والمركّبات المضادة للأكسدة.

يحمي من الإصابة بمرض السكري: أثبتت الدراسات أنّ تناول المرأة الحامل مكمّلات زيت السمك يُخفّف من احتمال إصابة الأطفال بمرض السكري من النوع الأول.

يحمي من الإصابة بمرض السرطان: إنّ تناول زيت السمك بشكل منتظم يحمي من الإصابة بمرض السرطان مثل سرطان القولون والبروستات.

يعالج الاكتئاب: يستخدم زيت السمك الغني بالأحماض الدهنية غير المشبعة للتّخفيف من أعراض الاكتئاب الشديد عند المرضى.

يحافظ على صحة العيون : زيت كبد السمك غني بفيتاميني (أ) و(د)، ويحافظ على صحة النظر على المدى الطويل، وهو فعّال في علاج أمراض العيون المختلفة مثل تكون الماء الأسود في العيون.

يعزز عمل جهاز المناعة: يحتوي زيت السمك على مركبات تعزز عمل جهاز المناعة مثل فيتامين د، ونقص هذا الفيتامين يزيد من قابلية الجسم لمقاومة الإصابة بعدوى الأمراض المختلفة.

يحتوي زيت السمك على كميّةٍ كبيرة من فيتامين أ، والجرعة الزائدة يُمكن أن تُسبّب التسمم، ويمكن أن يسبب حدوث تشوّهات في الأجنة، ومرض هشاشة العظام، وارتفاع معدل ضغط الدم خلال الحمل، والعديد من المضاعفات الأخرى، ويمكن أن يحتوي زيت كبد السمك على شوائب من الزئبق والمبيدات الحشرية. 


1 التعليقات:

اضرار زيت السمك

زيت السمك

يعتبر زيت السمك من أكثر المصادر الغنية بمادة الأوميغا 3، وهي مادة من الحمض الدهني غير المشبع، والمسؤولة عن تحسين عمل العديد من الأجهزة في الجسم، عدا عن بناء وتقوية عضلات الجسم، وغيرها من الفوائد الأخرى، والتي نستطيع الحصول عليها من تناول الأسماك والبقوليات، ولكن رغم فوائدها العديدة، إلا أن لها بعض الآثار السلبية، والتي سنتعرف عليها في هذا المقال.

مضار زيت السمك

بالرغم من الفوائد الكثيرة التي نحصل عليها من زيت السمك، إلا أنه قد ينجم عنه بعض الأعراض الجانبية التي تضر بالصحة، وخاصة للمصابين بأمراض القلب، وفي حالة تم تناول جرعات تزيد عن 3 غم من الزيت، حيث تتمثل الأضرار فيما يلي:

إذا تم أخذ جرعات زائدة من الأوميغا 3، أو زيت السمك، فسوف تزداد احتمالية إصابة مريض القلب بنوبة قلبية، أو سكتة دماغية، كما وأنها قد تؤدي إلى تلف القلب.

قد يؤدي إلى حدوث تلف في الدماغ، أو يزيد من الاضطرابات النفسية، والشعور بالقلق والتوتر، خاصة للمرضى الذين يتناولون المهدئات ويعانون من أمراض ومشاكل نفسية.

هناك العديد من الفوائد التي نحصل عليها من تناول زيت السمك بالكميات المناسبة، وهي:

تنظيم عدد ضربات القلب، الأمر الذي من شأنه أن يحسن من أداء القلب وصحته، ويقي من التعرض للأزمات القلبية.

التخلص من الكوليسترول والدهون الثلاثية الضارة، الأمر الذي من شأنه أن يحافظ على صحة الشرايين والأوعية الدموية، مما بدوره يقي من الإصابة بالجلطات أو السكتات الدماغية.

تحفيز عملية حرق الدهون في الجسم، خاصة إذا كانت متبوعة بالرياضة، الأمر الذي يساعد على فقدان الوزن والحصول على جسم رشيق.

تقوية المناعة في الجسم، وذلك نتيجة لاحتوائه على الأوميغا 3، مما سيؤدي إلى تحصينه من الأمراض، ووقايته من الإصابة بالعدوات البكتيرية أو الفايروسية، لذلك فهو يساعد على التقليل من أعراض مرض الإيدز.

علاج حالات ارتفاع درجات الحرارة والحمى، إذ إنه يساعد على تخفيضها.

علاج الحساسية والطفح الجلدي الذي قد يظهر على الجسم.

علاج المشاكل التي قد تصيب الجهاز الهضمي، من إمساك أو غازات أو عسر في الهضم، بالإضافة إلى التخلص من تهييج القولون أو التهابه.

تسكين آلام الجسم، وتحديداً المفاصل والروماتيزم، والتهابات الغضاريف.

تحقيق التوازن النفسي في الجسم، والحد من حالات القلق أو التوتر النفسي، وعلاج الاكتئاب.

تحسين القوة الجنسية للرجال.

تحسين الرؤية، وتقوية أعصاب العين، بالإضافة إلى تقوية أعصاب الجسم بشكل عام.

تقوية الخلايا الدماغية، الأمر الذي من شأنه أن يعالج مرض الزهايمر، أو النسيان.

زيادة النشاط العقلي، وبالتالي فهو يقوي التركيز، ويزيد من القدرة في حل المشاكل.

ترطيب البشرة، ويعطيها رونقاً وجمالاً، كما أنه يعالج احمرار البشرة والحروق الناتجة من الشمس.

علاج حب الشباب وتقرحات البشرة.

تنظيم نسبة السكر في الدم.

زيادة قوة الحيوانات المنوية، ويعمل على زيادة الخصوبة لدى المرأة.

0 التعليقات:

زيت كبد الحوت وزيت السمك

الزيوت الطبيعيّة مفيدة لجسم الإنسان، وتُستخدم لمعالجة أمراض عديدة، ومن هذه الزيوت زيت كبد الحوت، وهو زيت مستخلص من كبد الحوت، لونه أصفر، ورائحته كرائحة السمك، ويطلق عليه ملك دهون المخ، وهودواء منتشر منذ القدم إلى يومنا هذا، فهو مهمّ جداً لأجسام اليافعين.

تعتبر النرويج، وبريطانيا، وجزر الفوكلاند الأقدم إنتاجاً لزيت كبد الحوت، وذلك لاحتواء بحارها على الكثير من الحيتان المعروفة بسمك القدّ، وأيضاً الأسماك التي تعيش في المياه الباردة، وخاصّةً أسماك السلمون، والتونة، والقرش.

الفرق بين زيت السمك وزيت كبد الحوت

يعتبر زيت السمك وزيت كبد الحوت مصدران للأوميغا3، ويؤديان نفس الوظيفة في جسم الإنسان، ولكن هناك فروق بسيطة بينهما، فزيت كبد السمك مصنوع بطريقة تقليدية، حيث يؤخذ مباشرة من كبد السمك، وطعمه قوي جداً، ونسبة فيتامين (A ) و(D) في زيت كبد السمك أعلى من نسبتها في زيت السمك.

فوائد زيت كبد الحوت وزيت السمك

يبني العضلات.

يزيد نموّ الجسم ويزيد مناعته.

يعالج تقوّس الساقين ومرض الكساح.

يقوّي الشعر لاحتوائه على فيتامين A.

يقوّي الأظافر ويطيلها.

يقي من مرض الزهايمر.

ينظّم الطمث.

يسرع من التئام الجروح وشفائها.

يستخدم كمضادّ حيويّ طبيعيّ ضدّ الأمراض والميكروبات الضارّة.

يجدّد حيوية الجسم.

يحمي المخ من التهابات أوعية المخ الدموية.

يقي من التهابات الأذن الوسطى لدى الأطفال.

يثبت الكالسيوم في العظام والأسنان.

يمنع حدوث الجفاف والضمور المخاطي وتقرّن الجلد.

يقوّي الذاكرة.

يزيد من نضارة البشرة ويغذّيها.

ينظّم عمل الجهاز الهضمي.

يقي من أمراض الرشح والإنفلونزا.

يعدّ مضاداً حيوياً طبيعياً ضدّ الأمراض.

يعالج تساقط الشعر وتكثيفه وتنعيمه وذلك بتناوله بشكل يومي.

يقلل مستوى البيروكسيد الذي يؤدّي إلى شيخوخة الجلد.

يقي من الاكتئاب؛ إذ إنه يساعد على تنظيم عمل السيروتونين وهو الناقل العصبي المعروف بخصائصه الملطّفة للمزاج.

يعادل درجات الحموضة إلى المستوى المطلوب في الجلد.

يقي من سرعة تجلط الدم.

يساعد في علاج المرضى المصابين بداء كرون.

يحافظ على التركيز الطبيعيّ للكالسيوم والفوسفات في الدم وذلك بتسهيل امتصاصهم في الأمعاء الدقيقة.

نصائح لاستخدام زيت الكبد

أمور يجب مراعاتها في استخدام زيت كبد الحوت:

يمنع استخدامه لمرضى السكر لتشبعه بالدهون.

يؤدي تناوله بكثرة لظهور رائحة كريهة للفم، وحدوث انتفاخ في البطن.

يمنع استخدامه للمرأة الحامل؛ لأنّه يؤدي إلى حدوث تشوّهات بالجنين.

يتوفر زيت كبد الحوت على شكل كبسولات في الصيدليات، ولكن يجب الحرص على استخدام الزيت الأصلي.

يحتمل حدوث أضرار جانبية، ولكن هذه الأضرار قليلة الحدوث منها: زيادة النشاط، وقلّة النوم، والانتفاخ، والغثيان.

0 التعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الاعشاب الطبية منذ 35 عام
تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates