خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 00962779839388

الأحد، 29 مايو 2016

زهرة سايجون



زهرة سايجون

0 التعليقات:

الخميس، 26 مايو 2016

سمك السردين



الآثار الإيجابية لسمك السردين على صحة الانسان



على الرغم من أن السردين ليس لديه القدرة على جذب المشترى مثل باقي أنواع الأسماك  . الا انه اتضح أن هذه الأسماك الزيتية الصغيرة معبأة بالمواد المغذية القوية التي تعمل على تحسين وتقوية العظام كما أنها تؤثر على كل شيء من الصحة العقلية ومنع خطر الإصابة بأمراض القلب. لذلك يستحق السردين أن يضاف الى قائمة النظام الغذائي الخاص بك.

وسوف نذكر الفوائد التى يوفرها هذا النوع من الأسماك والتى تدفعك لادراجها فى قائمة نظامك الغذائي الصحه :

أنها توفر الكثير من البروتين
إذا أكلت وجبة من السردين. فانك تستهلك23جرام من البروتين. وهذا يقدر بمعدل 45٪ من السعرات اليومية الموصى بها. فالبروتين هو واحد من أهم مكونات النظام الغذائي الخاص بك. كما أنه يلعب دورا في تنظيم الهرمونات. وتحسين وظائف العضلات وضغط الدم وإنتاج الطاقة. وفي الواقع هناك عدد قليل جدا من العمليات الجسدية التي لا تعتمد على البروتين إلى حد ما. والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين تساعد على تجنب الإفراط في تناول الطعام من خلال مساعدتك على الشعوربالشبع لفترة أطول.



يعمل على تقوية العظام
وجبة واحدة من السردين تحتوي على حوالي 35٪ من الكالسيوم الذي يجب أن تحصل عليه كأساس يومي.والذي يساعد فى الحفاظ على تقوية العظام (وكذلك الأسنان). ونتيجة لذلك فالسردين هو غذاء جيد وخاصة للنساء بعد سن اليأس وغيرهم من الذين يشعرون بالقلق إزاء فقدان قوة العظام أو هشاشتها .بالاضافه على احتواءه للفوسفور بنسبة عالية مما يضفي أيضا المزيد من الدعم العظام.

لديه خصائص مضادة للالتهابات
فالسردين يوفر لك من الأحماض الدهنية DHA و EPA. وثبت فعالية كلاهما للحد من المستويات العامة للالتهاب الجسدي. وكما تعلمون أن الالتهاب ليس مجرد الألم المتعلق بأمراض المناعة الذاتية شيوعا مثل التهاب المفاصل. ولكن يعتقد أيضا أن تأثيره يمتد للمساهمة في الحد من الظروف القاتله مثل أمراض القلب.

يساعد على حماية عينيك
الضمور البقعي المرتبط بالعمر هي واحدة من الأسباب الرئيسية لخسارة البصر لكبار السن .فهى التى تسبب في(ضعف النظر أو حتى العمى).والذى يمثل الحقل المركزي من الرؤية. وقد أظهرت المحاولات الأخيرة فهم الآليات الكامنة وراء الضمور البقعي المرتبط بالعمر .ووجد أن تناول السردين وغيرها من الأسماك الغنية بالزيوت تخفض من خطر الإصابة بهذا المرض.

يمكنه خفض خطر الاصابة بالسكري
تبين من البحوث أن تناول الكثير من السردين يقلل من احتمال مقاومة الأنسولين. والتي هي واحدة من التغيرات الجسدية الكبرى التي تحدث عندما يبدأ مرض السكري فى التطور. وبالإضافة إلى ذلك، فإن مستويات عالية من البروتين والدهون الصحية الموجودة في السردين تساعد في تنظيم سكر الدم عن طريق إبطاء المعدل الذي يعمل على امتصاص السكر في مجرى الدم.

يحمي ضد الاصابة بخمول الغدة الدرقية
هناك فائدة أخرى من السردين فهو يحتوي على مقربة من 90٪ من السعرات اليومية الموصى بها من السيلينيوم.وهذا العنصر مهم جدا لتنظيم هرمون الغدة الدرقية. فأولئك الذين يعانون من نقص في السيلينيوم في كثير من الأحيان يتطورالى ظهور أعراض الغدة الدرقية. مثل زيادة الوزن. وضعف التركيز.وفقدان الشعر والتعب. فيعتبر هذا العنصر من أهم الفوائد التى يقدمها السردين .حيث جرعة عالية من السيلينيوم التي يقدمها السردين تساعد فى الحفاظ على وظيفة الإنجاب الطبيعية في كل من النساء والرجال.

يعد السردين من أكثر الأسماك الأشد أمانا للأكل
إذا كنت قلقا بشأن استهلاك المواد الكيميائية السامة عند تناول الطعام المحيط. فان اختيار السردين هي واحدة من أسلم الطرق للحصول على فوائد تناول الأسماك. أنهم لا يعيشون طالما سمك السلمون والتونة وغيرها من الحيوانات المفترسة التي هي أعلى في السلسلة الغذائية موجوده . لذلك فإنها في نهاية المطاف تحوى أقل مقدار من الزئبق وثنائي الفينيل متعددالكلورفي أنظمتها. فيعد تناول وجبات السردين هى الأقل تأثيرا بيئيا عليها .

هو مصدر رائع لفيتامين B12
وتقدر بعض الدراسات أن ما يصل إلى 4 من كل 10 أمريكيين يعانون من نقص في فيتامين B12، والذي يمكن أن يسبب ما يسمى حمض الفوليك والذى يسبب فقر الدم فى حال نقصانه. والأعراض المصاحبة لذلك سيئه جدا  للغاية. بما في ذلك الخمول وضعف العضلات وضعف الذاكرة والتهاب اللسان. ومع ذلك فان وجبة واحدة فقط من السردين تمنحك طريقة سهله للحصول على أكثرقدر من  فيتامين B12 حتى أكثر مما تحتاجه في يوم واحد. مما يجعل هذه الأسماك الزيتية أفضل مصدر غذائي للانسان .

أنها تعزز مقاومة الأمراض
إذا كنت تشعر وكأنك معرض بشكل دائم لاستقبال فيروسات البرد والانفلونزا. فإضافة المزيد من السردين إلى حميتك يمكن أن تكون مفيدة جدا. فأكثر من دراسة ربطت وظيفة المناعة وفوائد السردين وما يحتويه على زيت السمك مع تحسين مقاومة الأمراض. فكما يظهر فوائد السردين حيث ان زيت السمك باحتواءه على أعداد كبيرة من الخلايا ذات القدرة على مكافحة مسببات الأمراض الغازية.

يساعد في تنظيم الكوليسترول
فضلا عن مساعدة نظام القلب والأوعية الدموية من خلال توفير المواد الغذائية اللازمه لهما لمكافحة الالتهاب. فقد ثبت أن السردين له القدره فى المساعدة في انهيار( LDL ) أي سيئة  الكولسترول. ويعتقد أن احتواءه على أحماض أوميغا 3 الدهنية تساعد فى التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

السردين يساعد على الحفاظ على مظهر الشباب
إذا كنت تبحث للحفاظ على بشرتك ناعمة وصحية وخالية من التجاعيد العميقة. من المؤكد انها فكرة جيدة تناول السردين بانتظام. والدهون التي يحتويها تساعد على دعم صحة خلايا الجلد والحد من التهاب الجلد. وهذا قد تستفيد منه فى الأخيرأيضا حيث يقلل من شدة حب الشباب في بعض المرضى.

يمكن أن يحسن من الحالة المزاجية
هناك أيضا أدلة متزايدة على وجود صلة قوية بين تناول كميات كبيرة من الأحماض الدهنية أوميجا 3 وانخفاض مخاطر الإصابة بالاكتئاب. فوجبة من سمك السردين يحتوي على أكثر من 60٪ من السعرات اليومية الموصى بها من أحماض أوميغا 3 الدهنية. التي يمكن أن تساعدك على محاربة تدني الحالة المزاجية والحفاظ على الصحة العقلية الخاصة بك على نحو متساو.

وأخيراعلى الرغم من أن السردين جيد وفوائده متعدده. الا انه قد لوحظ أن هناك استثناء لهذه القاعدة. إذا كنت تعاني من النقرس أو لديك قليل وان كنت عرضة للمشاكل الصحية المتعلقة البيورين. فيجب إما تقليل أو تجنب تناول السردين تماما.

0 التعليقات:

عصا أو عكازة علي


عصا أو عكازة علي

0 التعليقات:

فوائد الهيل الصحية




فوائد الهيل الصحية ” تنظيم ضغط الدم “

 فوائد الهيل الصحية 


الهيل أو الحبهان هو نوع من أنواع التوابل القوية لذيذة الطعم .وهذا هو أحد دوافع الاقبال الشديد على استخدامه فى الشرق لدينا بالاضافه لكثير من خصائصه الطبية.فهو  ليس فقط يحسن من مذاق بعض الأطعمة بسبب  نكهته القويه الحاره لكنه يوفر العديد من الفوائد الصحية.

وتتمثل فوائد الحبهان الصحية فى الآتى :

ينظم ضغط الدم
ويعتبر الحبهان مصدر جيد جدا من البوتاسيوم. وهو معدن أساسي مرتبط بالسيطرة على معدل ضربات القلب والحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة.



محاربة الجذور الحرة أو (الشقائق)
عندما تمر خلايا الجسم بحالة من الضغط أوالإجهاد الشديد. فهذه التغييرات بامكانها أن تضر الجسم. وربما تؤدي إلى الأمراض الانتكاسية. فالإجهاد والتلوث البيئي والنظام الغذائي غير السليم هو احدى أسباب تكون السموم التى ينتج عنها خلق الجذور الحرة في الجسم.
وهنا يأتي دور الحبهان وهو سهل المنال للجميع. بالاضافه على احتواءه على نسبة عالية من الحديد والمنغنيز.وكلاهما عوامل للمساعدة في عمليات أيض الخلايا وتكوين خلايا الدم الحمراء. وتدميرالجذور الحرة  فى الوقت نفسه .

محاربة مرض السرطان
وقد أظهرت بعض الدراسات أن إضافة الحبهان إلى النظام الغذائي قادرة على الحد من سرطان القولون والمستقيم بنسبة 48٪. وأدى هذا الاكتشاف لبعث الأمل فى نفوس هؤلاء الذين يحاربون هذا النوع من السرطان. ويشجع الأشخاص الذين يفضلون أساليب العلاج الطبيعي .
وقد أفادت البحوث أن التوابل يمكن أن تساعد على تنظيم نشاط الجينات في خلايا سرطان الجلد. وفي الوقت نفسه تقلل أيضا من نشاط الجينات المرتبطة مع نمو السرطان.

يعدالحبهان من مضادات الاكتئاب
الحبهان يعد عنصرا أساسيا من زيت النفط . ومن المعروف أن الزيوت الأساسية مثل الزيوت الطيارة والزيوت الأثيرية. التى يتم استخراجها مثل زيت القرنفل و زيت النفط هو “أساسي” بمعنى أنه يحتوي على “جوهر” العطر برائحتة المميزة للنبات .و نبات الحبهان يعد عنصرا أساسيا برائحته النفاذه المقبوله مما يزيد من فاعليتة في تقليل مستويات الاكتئاب.

منع مشاكل المعده
مستخلص الحبهان قد ينجح فى منع مشاكل المعده والجهاز الهضمي ويحسن من أداءهم .وقد وجدت الأيورفيدا(علم الحياة / وهومنظومة من تعاليم الطب التقليدي التي نشأت في شبه القارة الهندية) وممارسات الطب الصيني أنه يقلل من انتفاخ البطن (وهى مشكلة مؤلمة ومحرجة).وقد يساعد الحبهان  أيضا في تخفيف تشنجات المعدة والحموضة.

 يحمي ضد التسمم الغذائي
بين الحين والآخر. تتوالى أنباء عن التحذير من انتشار خطر التسمم الغذائي فى مكان ما وفي معظم الحالات نجد المصابين يعانون من  الضعف والغثيان. ولكن في حالات أخرى كانت النتائج أكثر دمارا. ومع ذلك. فقد كشفت الاختبارات على الحبهان أن الزيوت التي تتضمنه لها  خصائص مكافحة للعدوى و درء الميكروبات الضارة التي في كثير من الأحيان تسبب التسمم الغذائي. وتوقف نمو وانتشار هذه الميكروبات بسبب الخصائص المضادة للميكروبات الخاصة بالحبهان .

يمنع من زيادة الوزن ويحسن وظائف الجسم .
الحبهان هو مصدر جيد للألياف. لذلك ينبغي أن يعتبر ذلك بمثابة إضافة جيده لاتباع نظام غذائي صحي. فملعقتين من الحبهان المطحون تحتوي 3.2G من الألياف الغذائية. والتي تكفي 8٪ من احتياجات الرجل من الألياف يوميا و 13٪ من احتياجات المرأة.

و يعد ذلك نبأ عظيم ليس فقط بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في الحفاظ على عاداتهم الصحية. ولكن أيضا لأولئك الذين يريدون انقاص أوزانهم أوالحفاظ على الوزن المفقود من العودة.مره أخرى وذلك لأن الألياف تجعل الناس يشعرون بالشبع لمدة أطول. ومنع الاحساس بالجوع فيقلل من فرصة تناول المزيد من الطعام .

الحبهان صحى جدا لتحسين الأنسجة ولصحة العظام
مستويات المنغنيز والحديد فى الحبهان لا تساعد فقط فى مكافحة الآثار الضارة للجذور الحرة.بل تعمل على بقاء الأنسجة والعظام فى حالة صحية للغاية. فكل من المنغنيز والحديد تعمل وظيفتة على تقوية العظام وتحسين الأنسجه حيث الابقاء على الأكسجين اللازم التى يحتاجونها للازدهار.

يعالج مشاكل في المسالك البولية
في الأيورفيدا. يلجأ الناس إلى الحبهان كعلاج للشفاء من التهابات المسالك البولية والأمراض مثل التهاب المثانة ومرض السيلان.

يحافظ على صحة الأسنان جيدة
وأخيرا تم استخدام الحبهان كعلاج لمشاكل الأسنان في كلا الأيورفيدا والطب الصيني. فقد تم اكتشاف أنه يحافظ على صحة الفم والأسنان عن طريق الحفاظ على الميكروبات الخطرة بعيدا في حين ترك البكتيريا بروبيوتيك المفيدة سليمة.  بالمقارنة مع المضادات الحيوية التي غالبا ما تكون مصممة لإنتاج نفس الآثار. بالاضافه الى ان الحبهان يأتي بدون العديد من الآثار الجانبية والنتائج المشكوك فيها.

 " للهيل فوائد " اكتشفها في 


هو أحد التوابل القديمة جدًّا في العالم , وهو نبات عطري لاذع , وأصله من الشرق حيث ينمو بريا في الغابات الغربية في جنوبي الهند , و سريلانكا , وهو يخص عائلة الزنجبيل اليوم الحبهان يُزرَع في الهند , نيبال , سريلانكا , غواتيمالا , المكسيك , تايلاند و أمريكا الوسطى والصين وتنزانيا .
تزرع الهند معظم حبهان العالم , 

الحبهان (الهيل) استعمله المصريون القدماء كمطهر للفم واستخدمته كيليوباترا في البخور  

 وتستهلك نصف المحصول محليا , ابتداءًا من القرن الرابع قبل الميلاد الحبهان اُسْتُخدِمَ في الهند كعشب علاجي . المصريون القدماء استعملوا بذور الحبهان كمنظف اسنان وذلك بمضغه , ملكة مصر كليوبترا فيما يبدو وجدت رائحة الحبهان ممتعة جدًّا واخذت تحرق القرون المسحوقة بدلاً من البخور قبل قدوم مارك انطوني لمصر , استخدم الرومانيون الحبهان لمكافحة أوجاع المعدة بعد ولائمهم , هذا بالاضافه الى استخدامهم له في الاطعمه والعطور 

فوائد حبة الهيل :

1- احدث الدراسات العلمية تشير إلى أن إحدى خصائص الزيوت الطيارة ذات الرائحة العبقة في بذوره، له ميزة إبطال مفعول الكافيين على الجسم .

2- يساعد الهيل " الحبهان " علي تنظيم عصارة المعدة وبالتالي منع الحموضة , كما انه فاتح للشهية كما ان يعمل علي طرد الريح , فأذا كانت لديك مشاكل بالمعدة فلتتناول مطحون الهيل بأستمرار سواء في المشروبات او بوضعه في الطعام .

3- يعمل الهيل علي تعزيز الدورة الدموية وخفض ضغط الدم , لذا فمن المستحسن للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم المواظبة علي تناوله لضمان انخفاض ضغط الدم ومنع جلطات الدم .

4- يحتوي الهيل علي مواد اساسية ضرورية لصحة العظام حيث يحتوي علي المنجنيز وفيتامين c , لذا فالهيل ضروري خاصة للنساء بعد انقطاع الطمث حيث يساعد علي منع ترقرق العظام .

5- من المعروف ان الهيل له خصائص تعمل علي تخفيف الألم خاصه الم العضلات والتشنجات , بالأضافة الي انه يعمل علي مكافحة الألتهابات ويقي من تورم اللثة والمفاصل علي حدا سواء . 

 6- تشير احدث الدراسات العلمية ان الهيل او الحبهان جيد للكلي ومدر للبول , كما انه مفيد للمسالك البولية حيث يقيها من الالتهابات .

7- اثبتت احدث الدراسات العلمية ان الهيل مثير للشهوة الجنسية , وقد اكد العلماء من خلال الدراسات العديدة ان الهيل قادر علي علاج الضعف الجنسي وسرعة القذف 

8- اذا بحثنا عن احدث العلاجات الواقية من السرطان فسنعتبر الهيل من اكثر المواد الطبيعية التي تمثل درعا واقيا يعمل علي مكافحة السرطان خاصة في الجاهز الهضمي .

9- اضافة الهيل " الحبهان " الي الشاي او المشروبات الساخنة يعمل علي رفع المزاج وعلاج بعض حالات الأكتئاب .

10- الهيل يعطي الجسم الحصانة فهو معروف انه يكافح للبكتيريا ومسببات الأمراض الأخري ومنعها من التكاثر وبالتالي الضمان الصحي للجسم


0 التعليقات:

فوائد الهيل الصحية




فوائد الهيل الصحية ” تنظيم ضغط الدم “

0 التعليقات:

عصا الراعي



عصا الراعي

0 التعليقات:

الثوم


الثوم 

0 التعليقات:

الآس



الآس

0 التعليقات:

الأربعاء، 25 مايو 2016

زيت السمك



زيت السمك 


زيت السمك هو ما يسمى بزيت كبد الحوت ، وهو من الاحماض الدهنية غير المشبعة والمفيدة للجسم ، والغنية بمادة اوميجا 3 ، وفيتامين ا ، د ، ويستخرج من زيوت ذكور الاسماك ، ويستخدم لفوائده الكثيرة للجسم ومقاومة الامراض .

زيت السمك

فوائد زيت كبد الحوت او زيت السمك للشعر :


واقي للشعر من التساقط .
مرطب لفروة الرأس .
مخلص لفروة الرأس من الجفاف .
مقلل من ظهور قشرة الرأس .
ملمع ومقوي لبويصلات الشعر .
مساعد على زيادة نمو الشعر .
فوائد زيت كبد الحوت او زيت السمك وخواصه الطبية :

حارق للدهون .
واقي من الاصابة بالتهاب اوعية المخ الدموية .
مساعد على زيادة الذكاء .
مساعد على زيادة نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم .
داعم لوظائف القلب .
مقلل من نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار في الدم .
واقي من التهاب خلايا المخ .
واقي من ظهور تجاعيد البشرة .
باني ومقوي للعضلات .
مقلل من الاصابة بالبهاق .
مساعد على نمو دماغ الجنين .
مساعد على انقاص الوزن .
مجدد لخلايا البشرة .
منشط للجسم .
مانع من الاصابة بتصلب الشرايين .
واقي من الاصابة بالنسيان .
مقلل من الاصابة بالصدفية .
مخفف من أثر الزيوان وحب الشباب .
مطور ومحسن لأداء الدماغ والمخ .
معالج لجفاف البشرة .
معالج لضعف التركيز .
مقوي ومنشط لعمل الدماغ .
مرطب للبشرة .
مقوي لجهاز المناعة في الجسم .
مقوي للذاكرة .
مقلل من التهابات الجلد .
واقي من الاصابة بالزهايمر .
مقلل من الاصابة بامراض القلب .
الامراض التي يعالجها زيت السمك او زيت كبد الحوت :

الاكتآب .
آلام المفاصل المزمنة .
الزكام والرشح .
الانفلونزا .
القلق .
الأوميجا 3
 يُعتبر زيت السمك من الوسائل المهمة لحرق الدهون و تقوية و بناء العضلات كما و يُستخدم هذا الزيت في جميع الحميات الغذائية من قبل خبراء التغذية ، و يعتبر زيت السمك بأنه حمض دهني غير مشبع يتم إستخلاصة من زيوت الأسماك الذكر بالإضافة إلى أنه يتكون من عنصرين أساسيين EPA و DHA وهو من الدهنيات المفيدة أحيانًا للجسم كما أنه من الزيوت الأساسيّة التي يحتاجها الجسم بشكل كبير.
 قصة زيت السمك
 لاحظ العالمان الدنماركيين هانز أولاف بانغ ويورن دايربرغ أن غذاء سكان قرية الإنويت و التي تقع في شمال جزيرة غرينلاند يتكون في أغلبه من الحيتان والفقمات والسمك. و نعتبر هذه الحمية بأنها من الحميات الغنية بالدهون الحيوانية والتي تزيد من احتمال الإصابة بأمراض القلب، إلا أن العالمان لاحظا أن هناك انخفاض في نسبة الإصابة بأمراض القلب لدى سكان القرية. وبعد تحليل دم نحو 130 شخصاً من سكان هذه القرية، أظهرت النتائج نسباً منخفضة من المادتان المسؤولتان بشكل رئيسي عن أمراض القلب وهما الكولسترول والدهون الثلاثية، مما دفعهما إلى طرح نظرية ارتباط نسبة أمراض القلب المنخفضة بحمية سكان القرية الغنية بمادة "أوميغا 3". مكوّنات زيت السمك
 يحتوي زيت السمك على نسبة كبيرة من الحمض الدهنيّ، وهو ما يّعرف بالأوميجا 3. يحتوي على حمض الدوكوساهيكسانويك، ومجموعة من الأحماض التي تعطي الجسم الصحّة وهذه أشهرها. 
إختيار زيت السمك
 قد يكون زيت السمك الذي تمّ استخراجه من الأسماك سواء الموجودة في المياه المالحة ، العذبة ، المزارع أو حتى في المحيطات غير نقي وذلك لإحتوائه على مركبات سامة مثل الزئبق والزرنيخ والرصاص والكالسيوم والديوكسين وثنائي الفنيل والذي تؤثر تأثرا سلبياً علي جسم الإنسان .لذلك يجب التحقق من أن زيت السمك نقي تماماً قبل إضافته إلي النظام الصحي الخاص بك. ما هي مصادر الاوميجا 3 بعيدا عن حبوب زيت السمك ؟
 زيت الزيتون . بذور اللفت وزيت بذور اللفت. بذور الكتان وزيت بذور الكتان (الكانولا) . المكسرات، وخصوصا الجوز والفول السوداني واللوز. الزيوت النباتية الداكنه اللون أو ذات اللون الأخضر الداكن خاصة البروكلي و السبانخ وزيت فول الصويا و زيت بذور الكتان و زيت القنب و زيت الحبار. الاسماك الزيتية تعتبر المصدر الرئيسي للاحماض الدهنية اوميجا 3 ، مثل : سمك التونة، والسلمون، والخفش، والبوري، وأبو ذقن، والرنجة، والأزرق، والسردين، والتروت، والمنهادن.
ما هي الكميات المناسبة للجسم من أوميغا 3
 يُنصح الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب و الذين لا يحتوي طعامهم على الدهون ، بتناول الأحماض الدهنية من زيت السمك حتى يكتمل نظامهم الغذائي و ذلك تحت رعاية الطبيب الخاص لأنه تختلف كل حالة عن الأخرى في عدد الجرعات . يُنصح بتناول الأسماك مرتين أسبوعيًا للأشخاص الطبيعيين وذلك للإستفادة من فوائد الزيت في بناء العضلات و الوقاية من أمراض القلب و تصلب الشرايين. يُنصح بأخذ حبوب الأوميغا 3 مع الوجبات و لا ينصح بتناولها على معده فارغة و يُفضل تناولها على وجبة الغداء أو العشاء.
فوائد كبسولات زيت السمك
 للشعر
 يساعد زيت السمك في حماية الشعر من التساقط، ويخفّف من جفاف فروة الرأس والقشرة، ويقلّل من نسبة ظهور القشرة، ويعمل على زيادة نموّ الشعر ولمعانه ويقوّي بصيلة الشعر، عن طريق تكوين الأحماض الأمينيّة.
 للبشرة
 يعمل على تجديد الخلايا وتوحيد لونها. يقلّل من أثر ظهور حبّ الشباب والزيوان. يعالج زيت السمك جفاف البشرة ويزيد من رطوبتها. يحمي من التجاعيد المبكّرة، ويزيد من حيويّة ونضارة البشرة. يخفّف من أعراض الإصابة بالأمراض الجلديّة من صدفيّة وبهاق وغيرها.
 للذاكرة
 يساعد تناول حبة واحدة من زيت السمك يوميّاً على : تحسين أداء المخ و تطور الدماغ . علاج ضعف التركيز وفرط النشاط وذلك لأنه يحتوي علي نسبة عالية من الأحماض الدهنية . زيادة نسبة الذكاء وتقوية الذاكرة، ممّا يزيد من مستوى التحصيل العلمي وتجنّب التعرّض للنسيان.
 للمناعة
 يعمل زيت السمك على : زيادة مناعة الجسم. تقليل الإصابة بالأمراض الموسمية. معالجة اضطرابات النمو والشيخوخة.
 للخصوبة
يعزز زيت السمك من نمو الحيوانات المنوية عند القذف وبقائها حية حتي تهاجم الجهاز التناسلي للأنثى ، مما يؤدي إلى زيادة فرص الحمل. 
للأمراض الخطيرة
 يقلل من تراكم الدهون بالاوعية الدموية التي تسبب الجلطات القليبة. يخفف زيت السمك من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، حيث أنه يقاوم أمراض السرطان بأنواعها.
 للمرأة الحامل
 زيت السمك مفيد جداً للمرأة الحامل وذلك لأنه : يعمل على تقليل حالات الإجهاض . يساعد على تجنب الولادة المبكرة ، وإنخفاض الوزن عند الولادة. يحتوي علي DHA الذي يساعد علي تطوير نمو العينين والمخ للطفل .
 كمضاد للإلتهابات
 مفيد جداً للذين يعانون من مرض كرون . يعد فعال جداً في الحد من الإلتهابات في الأنسجة . يعد زيت السمك فعال في علاج إضطرابات الجهاز الهضمي وإلتهابات الأمعاء . يعالج زيت السمك إلتهابات القولون وذلك من خلال منع تراكم الليكوترين علي القولون. 
في علاج إلتهابات المفاصل
 يعمل على علاج إلتهابات المفاصل والروماتيزم . إستخدام زيت السمك يقلل الحاجة إلي إستعمال جرعات كبيرة من المسكنات( الأدوية المضادة للإلتهابات ). إن تناول كميات كبيرة من زيت السمك تعالج إلتهابات المفاصل ويمكن أن تعمل علي الحد من الإنزيمات التي تضر بالغضروف . حذرت الأبحاث من الأثار الجانبية الأخري عند إستخدام زيت السمك لذلك يجب إتباع الجرعة المثالية المحددة .
 في التقليل من الإكتئاب والقلق
 يقلل من الإكتئاب والتوتر والأرق و الإجهاد. يعالج إنخفاض الرغبة الجنسية والإضطرابات العصبية الأخرى. زيت السمك مفيد جداً في تحسين الحالة المزاجية وتقليل الإكتئاب وعلاج الإضطرابات العصبية .
 أضرار زيت السمك
 في حال زيادة نسبة الأوميجا 3 في الجسم، أو تناول كبسولات زيت السمك بكميّات كبيرة دون استشارة الطبيب يفضّل اللجوء إلى الطبيب مباشرة حيث يتمّ إجراء الفحوصات اللازمة التي تبيّن نسبة حمض الاوميجا 3 في الدم، ويتمّ إجراء هذا الفحص بالمختبر حيث إن الزيادة فيه يتمّ تخزينها في الكلى ويسبّب ضرر في عملها، وقد تسبّب أحد الأضرار الآتية: النزيف. البراز الرخو. الغثيان والقيء. الغثيان والتجشؤ. الأرق وقلّة النوم. اضطرابات المعدة. ألم في العضلات والمفاصل. زيادة خطر النزيف وميوعة الدم. قد تتفاعل حبوب زيت السمك مع بعض الادوية كالأدوية المضادة للتخثر، أو بعض الأدوية المضادة للالتهابات، لذا فإنه ينصح دائما قبل تناولها استشارة الطبيب المختص.
يأتي مصدر زيت السمك من الأنسجة الدهنية  لسمك السلمون, و التونة, و السردين, و الماكريل, و سمك الشره الكبير, بحيث تحتوي على مجموعة كبيرة من الأحماض الدهنية, كحمض أوميغا3, و أحماض الدوكوساهيكسانويك, و بعض الأحماض الأخرى, التي تقدم فوائد صحية كبيرة للجسم, و تعتبر هذه الحبوب من أكثر الفيتامينات شيوعا و استخداما من قبل الناس, لاحتواءها العالي على تلك الأحماض التي يمكن أن تكون نسبتها قليلة في الأسماك العادية, و التي قد تحتوي على الكثير من السموم الملوثة, كالكلور و الزئبق, و ثنائي الفينيل, الذي يلحق الجسم بأخطار جسيمة, لذلك يلجأ الكثير من الأشخاص لاستخدام مكملات زيت السمك, بدلا من تناول السمك نفسه, لتحاشي التعرض لبعض الأمراض, و السموم,  و من أهم الفوائد التي يقدمها زيت السمك لمتناوليه: الفوائد الصحية و الفعلية لزيت السمك يساعد تناول حبوب زيت السمك, على إبقاء نظام المناعة, و  الدماغ و القلب, سليما. يحسن زيت السمك, من أداء الأوعية الدموية, و يخفض ضغط الدم. يقلل تناول حبوب زيت السمك, من الدهون الثلاثية ( و هو نوع من الدهون الموجودة في الدم). يساعد زيت السمك على تنظيم مستويات السكر في الدم, كما و يقلل من مقاومة الأنسولين. يقلل تناول حبوب زيت السمك من التهاب و آلام المفاصل, و أجزاء الجسم الأخرى. يحسن التمثيل الغذائي للدهون, و يزيد من حرق الدهون أثناء ممارسة الرياضة. الفوائد الصحية المحتملة لزيت السمك تقلل حبوب زيت السمك من خطر الإصابة بالخرف, و مرض الزهايمر. يساعد تناول هذه الحبوب, في علاج المرض العقلي المتعلق بنقص الإنتباه, و الفرط في النشاط, كما و يعالج الإكتئاب. يحافظ زيت السمك على العين, و يمنع اضطراباتها, كالتحلل البقعي.
فوائد زيت السمك للصحة


فوائد زيت السمك

تشمل الفوائد الصحية لزيت السمك أنه يعالج أمراض القلب المختلفة سواء إرتفاع الكوليسترول أو إرتفاع ضغط الدم والإكتئاب والقلق وضعف الجهاز المناعي والسرطان والسكر وإلتهابات المفاصل وإلتهاب الأمعاء والإيدز والزهايمر و الضمور البقعي و فقدان الوزن والخصوبة والعناية بالبشرة .

ترجع فوائد زيت السمك العديدة إلي أن أحماض الأوميجا 3 الدهنية هي المكون الأساسي لزيت السمك وحمض الدوكوساهيكسانويك وحمض الألفالينولينيك  وحمض الجاما لينوليك .



يستخدم البعض زيت السمك كعلاج لأنه يحتوي علي العديد من الصفات وثبت علمياً فوائد زيت السمك حيث قام العلماء بدراسات وتجارب علي الحيوانات وبالإستناد إلي أدلة علمية ليثبتوا الإستخدامات المفيدة لزيت السمك .

وهناك أنواع مختلف من السمك يمكن أن تكون مصدر لزيت السمك مثل الماكريل والسلمون والهبلوت و الرنجة والسردين والمحار والتونه والزعنفة الزرقاء وسمك الترس وسمك الرنكة ولكن الأكثر شيوعاً هو السلمون .

وفيما يلي الفوائد الصحية لزيت السمك :

يساعدك زيت السمك في الحصول علي قلب صحي :

أظهرت تجارب جميعية القلب الأمريكية أن الأوميجا3 فعالة جداً في علاج أمراض القلب والأعية . ويعد زيت السمك مصدر غني بالأوميجا3 وبالتالي يقلل من الإصابة بامراض القلب وتنظيم ضربات القلب كما أنه يقلل من مستوي الكوليسترول  الضارفي الدم ويزيد من الكوليسترول المفيد. يمنع زيت السمك تراكم الدهون الثلاثية ويقلل من مستوي الدهون الثلاثية الزائدة . وأثبت الأبحاث أن زيت السمك يستخدم لمنع حدوث تصلب الشرايين . وبالتالي فإن زيت السمك فعال في علاج الجلطات الدماغية والوقاية منها .بالإستخدام المنتظم لزيت السمك يساعدك في تجنب الوفاة بالأزمة القلبية . ووفقاً لما ذكرته جمعية القلب الأمريكية فإن هذه النتائج لا تزال بحاجة إلي إجراء المزيد من البحوث.




يساعد زيت السمك في فقدان الوزن :

من أحد الإستخدامات الشعبية لزيت السمك أنه يستخدم في فقدان الوزن ، وقد أظهرت الأبحاث التي تمت في جامعة جنوب إستراليا أن زيت السمك يحسن من فعالية التمارين عند محاولات إنقاص الوزن . وذلك بإدخال زيت السمك ضمن الوجبات الرئيسية بالإضافة إلي ممارسة التمارين الرياضية فزيت السمل له تأثير إيجابي علي صحة الجسم .

يعمل زيت السمك علي تحسين المناعة :

يعتقد أن الإستهلاك المنتظم لزيت السمك تعمل علي زيادة قوة الجهاز المناعي وبالتالي يستطيع الجسم مقاومة بعض الأمراض مثل نزلات البرد والسعال والإنفلونزا . حيث تعمل الأوميجا3 في زيت السمك علي تنشيط السيتوكينات التي توجد في الجسم . وقد إجراء أبحاث علي الحيوانات بإستخدام زيت السمك وتوصلت النتائج أنه يساعد علي نمو الحيوانات. ولكن مازالت النتائج التي تطبق علي الإنسان تحتاج إلي المزيد من الأبحاث وأثبت أنه يساعد في علاج الحمي و الطفح الجلدي.

الأوميجا3--يعالج زيت السمك الإيدز :

وجدت الأبحاث التي أجريت في ليكسجتون أن زيت السمك له القدرة علي علاج الإيدز

يحتوي زيت السمك علي خصائص مضادة للإلتهابات :

زيت السمك فعال جداً في الحد من الإلتهابات في الأنسجة . وبالتالي فإن الإستهلاك المنتظم لزيت السمك  سواء أقراص أو كبسولات مفيد لأولئك الذين يعانوا من الإلتهابات المزمنة . ويعد زيت السمك فعال في علاج إضطرابات الجهاز الهضمي وإلتهابات الأمعاء وأيضاً مفيد جداً لأولئك الذين يعانوا من مرض كرون .

يعالج زيت السمك إلتهابات القولون حيث أنه يمنع تراكم الليكوترين علي القولون وبالتالي زيت السمك مضاد للإلتهابات .

يعالج زيت السمك إلتهابات المفاصل :

زيت السمك مفيد جداً في علاج إلتهابات المفاصل والروماتيزم وعند إستخدام زيت السمك يقلل الحاجة إلي إستعمال جرعات كبيرة من المسكنات( الأدوية المضادة للإلتهابات ) وأثبت الأبحاث في جامعة إستراليا أن الكميات الكبيرة من زيت السمك تعالج إلتهابات المفاصل ويمكن أن يعمل علي الحد من الإنزيمات التي تضر بالغضروف .

وحذرت الأبحاث من الأثار الجانبية الأخري عند إستخدام زيت السمك لذلك يجب إتباع الجرعة المثالية المحددة .

يقلل زيت السمك من الإكتئاب والقلق :

بسب إحتوائه علي الأوميجا3 الدهنية فقد تم الترويج ان زيت السمك يقلل من الإكتئاب والتوتر والأرق و الإجهاد ويعالج إنخفاض الرغبة الجنسية والإضطرابات العصبية الأخري .وقد قام الباحثين في ولاية أوهايوأن زيت السمك مفيد جداً في تحسين الحالة المزاجية  وتقليل الإكتئاب وعلاج الإضطرابات العصبية . وتم إجراء تجارب علي السجناء وتوصلت النتائج أنه عند إستهلاك زيت السمك ، يقل معدل إرتكاب الجرائم والعنف .

يعالج زيت السمك مشاكل العين :

من المعروف أن زيت السمك له القدرة علي تحسين الرؤية ،كما أنه يساعد في تجنب الأمراض المترتبطة بتقدم العمر مثل الضمور البقعي . وأظهر المعهد الوطني للعيون في الولايات المتحدة تقيم لإستخدام زيت السمك في علاج الضمور البقعي وكانت هناك أدلة علمية حول فوائد زيت السمك للعناية بالعين مما دفع الأطباء يوصوا بشدة بإستخدام زيت السمك لعلاج الضمور البقعي .

يعالج زيت السمك مرض الزهايمر :

قد أظهرت الأبحاث التي أجريت في ولاية لويزيانا ان الأحماض الدهنية فعالة في علاج الزهايمر ,وأجريت المزيد من الأبحاث في جامعة كاليفورنيا للتحقق من صحى هذه النتائج . ويوصي المركز بتناول زيت السمك لأنه يحتوي علي الأوميجا3 وهي بمثابة دفاع ضد مرض الزهايمر .



يعالج زيت السمك ضعف التركيز وفرط النشاط :

له القدرة في علاج ضعف التركيز وفرط النشاط  نظراً لأنه يحتوي علي نسبة عالية من الأحماض الدهنية . إذا كان طفلك يعاني من فرط النشاط وخلل في أداء المهام وصعوبة التركيز في القراءة وعدم الإستقرار العاطفي وضعف الذاكرة علي المدي القصير والتهور والإندفاع والميل إلي مقاطعة الأخرين و إنخفاض معدل الذكاء، فقد أجريت الأبحاث في جامعة جنوب إستراليا عند تناول الأطفال جرعات من زيت السمك لمدة 15 أسبوع  أظهر تحسن واضح في سلوكهم حيث يعمل زيت السمك علي تحسين أداء المخ

وبالإضافة إلي ذلك فإن زيت السمك يساعد في تطور الدماغ ، ممايساعد طفلك علي التركيز في دراسته . كما أشارت ادلراسات أنه يتم إعطاء النساء الحوامل جرعات منتطمة من زيت السمك تعزيز نمو المخ لدي الأطفال .

زيت السمك

يستخدم زيت السمك في العناية بالبشرة :

يعمل زيت السمك علي تحسين مظهر البشرة الجافة ويتركها لامعة وحيوية . وأيضاً مفيد في علاج العديد من الأمراض الجلدية مثل الإكزيما والحكة و الصدفية وإحمرار الجلد وأفات الجلد والطفح الجلدي . فهو يعمل علي علاج الصدفية حيث يحد زيت السمك من نمو الإلتهابات من خلال أنه ينتج حمض الأركيدونيك لذلك يمكن إستخدام زيت السمك موضعي لعلاج الصدفية .

ويعمل أيضاً زيت السمك علي علاج حروق الشمس و علاج جفاف البشرة .




يعالج زيت السمك حب الشباب :

زيت السمك علاج فعال في حب الشباب . وأظهرت انه تحتوي علي الأحماض الدهنية التي تمنع تشكيل الأندروجين والتي تؤثر علي تشكيل السيبوم في بصيلات الشعر، مما تؤدي إلي ظهور حب الشباب .

زيت السمك مفيد جداً لأولئك الذين يعانوا من مرض سرطان البنكرياس .

زيت السمك وعلاج مرض السكر :

بعض مرضي السكر قد يكونوا عرضة إلي الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين والجلطات الدماغية وكما سبق الذكر فإن زيت السمك مفيد في علاج أمراض القلب المختلفة . وأظهرت الأبحاث في جامعة إكسفورد  أن زيت السمك يعمل علي خفض مستوي الدهون الثلاثية لأولئك الذين يعانوا من مرض السكر .

يستخدم زيت السمك في علاج القرحة : حيث أنه يحتوي علي مواد مضادة للإلتهابات .

إستعمال زيت السمك أثناء فترة الحمل :

زيت السمك مفيد جداً للمرأة الحامل وذلك لانه يحتوي علي DHA وهو يساعد علي تطوير نمو العينين والمخ للطفل .كما أنه يساعد علي تجنب الولادة المبكرة ،وإنخفاض الوزن عند الولادة ، وتقليل من حالات الإجهاض . وقد أجري بحث في الدنمارك علي 8,729  من النساء الحوامل ، قاموا بإتباع نظام غذائي يحتوي علي زيت السمك  وأدي ذلك إلي تقليل خطر الولادة المبكرة.

ويعتقد أيضاً أن النساء اللواتي لا يحتوي النظام الغذائي الخاص بهم علي DHA , EPA يعانوا من الإكتئاب بعد الولادة وبالتالي من المفيد جداً تناول كبسولات زيت السمك أثناء فترة الحمل فهو مفيد للتنمية الشاملة للطفل وراحة الأم مع الإنتباه إلي الجرعات ويجب أن تكون تحت الإشراف الصحي .

زيت السمك والخصوبة :

أظهرت الأبحاث الأولية التي أجريت علي الحيوانات أنه عند تغذية الحيوانات الذكور بزيت السمك يعزز من نمو الحيوانات المنوية عند القذف وبقائها حية حتي تهاجم الجهاز التناسلي للأنثي وبالتالي زيادة فرص الحمل وأظهرت نتائج مشابهة أوضحت أهمية زيت السمك لزيادة الخصوبة .

قد حذر مركز ضغط الدم في الولايات المتحدة من الدعايا الغير دقيقة لزيت السمك بإعتباره وسيلة فعالة في علاج ضغط الدم تناول الجرعات المحددة حتي لا يضر بصحة المرضي .

هل يجب علينا إستبدال الزيوت النباتية بزيت السمك ؟

الإجابة بسيطة جدا ” لا” قد تجد هناك بعض المواقف تنصح بإستبدال الزيوت النباتية بزيت السمك وذلك لزيادة إستهلاك أوميجا3 الدهنية ، والجدير بالذكر أن هذه المواقع تقوم بالترويج لمنتجاتها فقط . زيت السمك مصدر غني بالأميجا3 الدهنية ويفضل إستهلاكه ولكن لا يفضل إستبداله بالزيوت النباتية .

الإنتباه عند تناول جرعات زيت السمك :

الإفراط عند تناول زيت السمك قد يكون له أثارجانبية سلبية علي الجسم ، بالإضافة إلي أنه قد يحدث مشاكل وأمراض .لذلك يجب الحذر عند تناول كبسولات زيت السمك وإستشارة الطبيب عن عدد الجرعات اللازمة . ويمكنك تناول جرعات زيت السمك مباشرة أو القلي أو الحرق أو التحميص وأيضاً يمكن أن تكون في شكل مكملات غذائية مثل الأقراص أو الكبسولات أو مواد هلامية .

Pills Pouring out of Bottle

إنتقاء  وإختيار زيت السمك :

يجب علي الفرد الإنتباه إلي نوعية زيت السمك عند شرائه .ويمكن الحصول علي زيت السمك من جميع الأسماك تقريباً سواء التي توجد في المياه الملحة أو العذبة أو المزارع أو المحيطات والأسماك البحرية .ولكن عند إستخراج زيت السمك منها قد يكون غير نقي لإحتوائه علي مركبات سامة مثل الزئبق والزرنيخ والرصاص والكالسيوم والديوكسين وثنائي الفنيل والذي تؤثر سلباً علي جسم الإنسان .لذلك يجب التحقق من أن زيت السمك نقي تماماً قبل إضافته إلي نظامك الغذائي .

زيت السمك والفيتامينات :

يحتوي زيت السمك علي فيتامين A و D  وخاصة أنواع الأسماك التي يتم الحصول علي الزيت من الكبد مثل زيت كبد سمك القد وهو مصدر غني بفيتامين A و D  والحذر عند تناول جرعة زائدة قد تؤدي إلي تراكم الفيتامينات المفرط في الجسم .والذي يمكن أن يسبب أثار جانبية ضارة علي الجسم .

يحتوي زيت السمك علي فيتامين E : ويعمل علي زيادة مضادات الأكسدة والتي تمنع نمو الجذور الحرة . وإنتبه فإن زيادة جرعة زيت السمك قد يعمل علي تقليل نسبة فيتامين E  .

وعند الجمع بين فيتامين E  و زيت السمك للإستفادة منهم في علاجات السرطان و أمراض القلب بدلاً من إستخدامهم بشكل فردي .وقد تم إجراء المزيد من البحوث حول هذه النتائج المذكوره أعلاه


زيت السمك من الزيوت الأكثر إفادة للمصابين بالعديد من الأعراض، حيث  يحتوي على الكثير الأحماض الدهنية المفيدة للجسم مثل حمض أوميغا 3، وأحماض الدوكوساهيكسانويك وبعض الأحماض الأخرى، تلك الأحماض التي تعد ذا أهمية كبيرة للجسم، تعرف مع فريق كل يوم معلومة طبية على زيت السمك وفوائده.       مما تتكون كبسولات زيت الأسماك (اوميجا 3 Omega) ؟ وتتكون كبسولات زيت السمك من أحماض الأوميجا 3 (DHA-EPA) كـمكون أساسي وأثبتت الأبحاث أن تلك الأحماض لها قدرة هائلة على خفض ضغط الدم، وخفض نسبة الدهون الثلاثية في الدم الذي يعني الوقايه من أمراض القلب.     أين يوجد زيت السمك اوميجا (3 Omega)؟   يوجد في الأنواع المختلفة التالية من الأسماك مثل، الماكيريل والتونة والسلمون والحفش والبوري ابو ذقن والسك الأزرق بلفوش والبلم والسردين والرنكة والتروت والمنهادن.     فوائد زيت السمك (اوميجا 3 Omega):   1) فوائد زيت السمك لمرضى القلب:     أثبتت الكثير من الأبحاث العلمية أن كبسولة واحدة من زيت السمك يوميًا تساعد على إطالة العمر، وتقليل المرات التي يدخل فيها مريض القلب إلى المستشفيات من أجل العلاج، كما يسااعد زيت السمك على تحسين أداء الأوعية الدموية وتحسين ضغط الدم.   2) فوائد زيت السمك لمرضى السكر:     أثبتت الكثير من الدراسات العلمية الحديثة أن لزيت السمك فوائد كثيرة بالنسبة لتقليل نسبة الإصابة بمرض السكري لما يحتويه من حمض أوميغا 3، كما يساعد على تحسين معدلات السكر في الدم.   3) فوائد زيت السمك للمرأة الحامل ورضيعها:     ينصح كثير من الأطباء المرأة الحامل بتناول مقدارًا من زيت السمك، الذي يعد مكملاً غذائيًا مهمًا للمرأة الحامل، وكذلك فإنه يساعد على تحصين نظام المناعة لدى طفلها.   ADVERTISING 4) فوائد زيت السمك للسرطان:     يساعد زيت السمك الذي يحتوي على (حمض أوميغا 3) على مقاومة السرطان بأنواعه المختلفة، وسرطان الثدي بشكل خاص.   5) فوائد زيت السمك للشعر:     تساعد الأوميغا 3 على مكافحة جفاف فروة الرأس والحكة وقشرة الرأس وتساقط الشعر، كما تساعد على تنشط الدورة الدموية في فروة الرأس، وتوفير الأحماض الدهنية لتغذية بصيلات الشعر، مما يساعد على تكوين شعر صحي وقوي.   6) فوائد زيت السمك للبشرة:     تساعد الأوميغا 3 على علاج الصدفية وتحسس البشرة ولها أثر فعال في علاج حب الشباب، وكذلك الوقاية من أشعة الشمس الخطيرة مما يساعد على حماية البشرة ، كما تعمل على إعادة تجديد خلايا البشرة وتوحيد لونها، كما تساعد على تنعيم البشرة ونضارتها، كما يساعد على علاج الأظافر.   7) فوائد زيت السمك لجهاز المناعة:     يعمل على مكافحة علامات اشيخوخة واضطرابات النمو، ويعمل على تعزيز الجهاز المناعي.   8) فوائد زيت السمك للبصر:     يعمل زيت السمك على علاج مرض الضمور البقعي، وهي مشكلة خطيرة مرتبطة بالتقدم في العمر؛ حيث إنها  يمكن أن تسبب العمى في بعض الحالات.   9) فوائد زيت السمك للجنس:     يساعد زيت السمك على علاج مشكلة ضعف الانتصاب الذكري أثناء ممارسة الجنس حيث إنه يحتوي على حامض الأميوني الذي له أثر إيجابي على زيادة الخصوبة لدى الرجال.   10) فرائد زيت السمك في التحصيل الدراسي:     أثبتت دراسات علمي حديثة أن تناول الأطفال لكميات من زيت السمك يزيد من قدرتهم على التحصيل الدراسي بشكل كبير.       الأعراض الجانبية لزيت السمك (أوميجا 3 Omega):   إن استخدام جرعات عادلة وبنسب محددة وعدم الإكثار من استخدام حبوب زيت السمك، لايعرِّض لأي مشكلات أم الإكثار من تناولها دون استشارة طبيب، فإنه قد يؤدي إلى بعض المخاطر التي نذكر من بينها:   – الصداع. ADVERTISING – التقيؤ والغثيان. – آلام عامة في العضلات والمفاصل. – قلة النوم. – وفي بعض الحلات قد يسبب النزيف.   ولذلك فمن الأفضل أن يتم تناول الجرعات بنسب يحددها الطبيب، لضمان السلامة، والآن عزيزي القارئ بعد ان تعرفت على فوائد زيت السمك وقيمته أخبرنا عن انطباعك عنه وتجربتك المتعلقة به


زيت السمك زيت السمك أو ما يعرف بالأحماض الدهنية من النوع أوميجا 3، والتي تتواجد تحديداً في الأسماك والمأكولات البحرية كالماكريل والتونة، سمك السلمون، سمك الحفش، سمك البوري، سمك شره، الأنشوجة، السردين والرنجة. حيث تنقسم الأحماض الدهنية أوميغا 3 التي تتواجد في زيت السمك إلى نوعين وهما الحمض الدهني (EPA) وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA). يمكن الحصول على زيت السمك عند تناول الأسماك أو عن طريق تناول بعض أنواع المكمّلات الغذائية، إلّا أنّ الجسم في حقيقة الأمر لا يستطيع تصنيعها بنفسه، لذلك يجب تزويده بها كما ذكرنا عن طريق تناول مصادر الأسماك أو تناول بعض الكبسولات الجاهزة والتي تعرف بزيت السمك والتي تتميز بلونها الأصفر المائل إلى الشفاف. تشير الدراسات إلى أن تناول زيت السمك يعمل على تحسين قدرات الطفل وزيادة انتباهه وكذلك لوحظ وجود تحسن في السلوك والتعلّم، لكن يجب الانتباه فقد يعاني البعض من ظهور بعض الآثار الجانبية عند تناول جرعات زائدة من زيت السمك كالغثيان، الإسهال، التجشؤ وظهور الطفح الجلدي، كما يجب عدم تزويد الأطفال بزيت السمك إذا كان لديهم فرط الحساسية المعروفة لبعض أنواع الأسماك، أو كان لديهم نزيف أو تجلّط في الدم. وتالياً نقدّم مجموعة من استخدامات وفوائد زيت السمك. استخدامات وفوائد زيت السمك يقوم بعض الناس باستخدام زيت السمك لخفض ضغط الدّم وخفض مستويات الدهون الثلاثية. زيت السمك يساعد في الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية. يقلّل تناول زيت السمك من الشعور بالاكتئاب. يساعد تناول زيت السمك في علاج ما يعرف باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD). يُستخدم زيت السمك لعلاج جفاف العين، والزرق، والضمور البقعي (AMD). تُنصح المرأة الحامل عادةً بتناول زيت السمك لتقليل من ارتفاع ضغط الدّم في وقت متأخّر من الحمل أو عند الولادة المبكرة. يستخدم زيت السمك أيضاً بين مرضى السكري والربو. قد يفيد تناول زيت السمك بعض المصابين بأمراض الكلى، وضعف العظام (هشاشة العظام)، وبعض الأمراض الأخرى مثل الصدفية. يُستخدم زيت السمك أحياناً بعد جراحة زرع القلب لمنع ارتفاع ضغط الدّم وتلف الكلى التي يمكن أن تسبّبها الجراحة نفسها أو عن طريق العقاقير المستخدمة للتقليل من فرص رفض الجسم للقلب الجديد. معلومات عامة حول زيت السمك يحتوي حوالي 105 جرام من الأسماك على 1 جرام من الأحماض الدهنية أوميجا 3. تحتوي مكمّلات زيت السمك على كميات قليلة من الفيتامينات كفيتامين (ه)ـ، وكذلك فيتامين( أ)، فيتتامين (ب1)، فيتامين (ب2)، فيتامين (ب3) وفيتامين (د). تحتوي مكملات زيت السمك على بعض المعادن كالكالسيوم والحديد




0 التعليقات:

الثلاثاء، 24 مايو 2016

التمر يعد غذاءا كاملا



التمر يعد غذاءا كاملا

الكاتب: م.ز. علا أحمد كتب في: أغسطس 18, 2012 فى: غذاء و تغذية | تعليقات : 0 Comments
أهم ما يميز حلوى العيد وجود التمر، هذا الغذاء الذي أخبر عنه نبيينا نبي  الإسلام محمد عليه الصلاة و السلام أنه غذاء كامل و هذا ما جاءت الدراسات الحديثة لتأكده في عصرنا الحالي ! يحتوي التمر على 80 % سكر و من المعروف أن تناول غذاء ملي بالسكريات يؤدي الى رفع مستوى السكر في الدم و الدهون الثلاثية، الا أن تناول التمر يعتبر أمرا صحيا و هو غذاء كامل و صحي بفضل احتوائه على الألياف و العناصر الغذائية النباتية التي تعوض السكريات الموجودة بنسبة عالية فيه بل أن هذه الدراسة اعتبرته الغذاء الأفضل في المستقبل! لنتعرف تفاصيل هذه الدراسة:



في دراسة أجرتها جامعة لندن- متروبوليتان تم اعطاء مجموعة من الأشخاص الأصحاء التمر كغذاء رئيسي لمدة شهر كامل و بعد مرور الشهر تم قياس نسبة السكر و الدهون الثلاثة و غيرها من المؤشرات التي قد ترتفع بسبب تناول السكر في الدم و لكن النتيجة كانت عدم حصول أي ارتفاع في تلك المؤشرات و أن المشاركون بعد مرور الشهر لا زالوا يتمتعون بصحة جيدة مما يثبت أن التمر غذاءا مثاليا يحتوي على عدد كبير من العناصر الغذائية الضرورية و الفوائد الصحية للجسم.

أضافت الدراسة أن تمر الحلاوي (و هو من أشهر أنواع التمور العراقية) أعلى في القيمة الغذائية من تمور المجدول.

في موسم الأعياد يعتبر التمر من أهم المكونات في حلوى العيد في الوطن العربي من مشرقه الى مغربه كالمعمول في بلاد الشام و الكليجة في العراق و يقدم التمر بعد خلطه مع البهارات الخاصة كاليانسون و الهال في الخليج العربي أو تفريغه و حشوه بالمكسرات أو بعجينه اللوز كما يفعل أبناء المغرب العربي و في مثل هذه الحلويات فرصة جيدة لتعويض الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية التي فقدها خلال صيام شهر رمضان و كل عام و أنت بألف خير و صحة.

0 التعليقات:

غلوتامات أحادية الصوديوم


نتيجة بحث الصور عن غلوتامات أحادية الصوديوم

غلوتامات أحادية الصوديوم

Monosodium glutamate المعروف بالاسم التجاري “Accen
t”، و تداول بعضهم الأجوبة المعهودة لأي مادة قد تكون غريبة للأشخاص للوهلة الأولى، فإما أن يقولوا مسرطنة أو أنها مادة مضافة للأطعمة الجاهزة أو المعلبه التي قد تسبب الأمراض السارية في المجتمع ، ليست هذه إلا أخطاء غذائية شائعة يتداولها البعض . فما هي هذه المادة ،وما مدى سلامتها لجسم الانسان ، و أين تتاوجد، هل هي في الأطعمة المصنعه أم الطبيعية ، هذا ما سنعرضه في هذه المقاله من معلومات صحيحة تنفي الاتهامات الخاطئة لغلوتامات أحادية الصوديوم (MSG) .

جلوتايميت احادي الصوديوم

يعتبر غلوتامات أحادي الصوديوم مركب كيميائي وهو ملح الصوديوم لأحد الأحماض الأمينية المتوافرة بكثرة في الطبيعة (الغلوتامات) حيث تتواجد في البندورة الطازجة و معجون الطمام و بعض الأجبان مثل البارميزان و في الأعشاب البحرية والفطر، تصنفه إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية FDA ) ) بعد قيامها بعدة دراسات على أنه طعام معترف به كآمن عمومًا ،حيث قامت مجموعة من العلماء بتحليل البيانات العلمية عن الاثار الجانبية لل (MSG) التي أجريت من قبل اتحاد الجمعيات الأمريكية للبيولوجيا التجريبية ، كانت نتيجة هذا التحليل والدراسة بأنه لا علاقة بين MSG و أي مشاكل صحية قصيرة أو طويلة المدى ، كما أنها لم تجد أدلة تربط MSG و مرض الزهايمر، أو الأمراض العصبية، على الرغم من أن بعض المقالات في وسائل الإعلام قد اقترح هذا الصدد.
و يتم تسويقه بصفته محسن للنكهة نظرًا لأنه يتمتع بالقدرة على تحسين المكونات الأخرى ذات المذاق النشط بحيث يعمل على موازنة وتقريب المذاق العام لأطباق معينة في حالة استخدامه بتركيز صحيح، وعند استعمال ملح MSG بشكل مفرط فإنه يؤدي إلى إتلاف مذاق الطبق بسرعة . ومن خصائصه أيضا بأنه يحتوي على نسبة صوديوم أقل بثلاث مرات من الملح المستخدم عموما ( كلوريد الصوديوم ) ،هذا يعني بأننا باستطاعتنا استخدامه في الحميه قليلة الملح لتجنب ارتفاع ضغط الدم و أمراض القلب، لكن بالـتأكيد بنسب معتدله مناسبة لا تتجاوز 0.5 غم يوميا.
كما و يجب التنبيه الى أنه وجد عند بعض الأشخاص، بنسبة تقل عن 1%، بأنهم يتعرضون لأعراض جانبية “مؤقتة” مثل “الصداع والتنميل/الوخز، والاحمرار وتصلب العضلات والضعف العام “عند تناول كمية كبيرة من MSG في وجبة واحدة ، لذلك ينبغي على هؤلاء الأشخاص الانتباه لمصادره و قراءة المحتوى الغذائي للمعلبات والشوربات الجاهزة ، خلاصة الصويا و الأطعمة الصينية و الاسيوية بشكل عام .

و من الجدير بالذكر أيضا أن ملح جلوتاميت احادي الصوديوم يستخدم بكثرة و بتراكيز عالية في مكعبات الدجاج و هي من أكثر أنواع منكهات الطعام انتشارا و لكن غالبية الناس تغفل عن حقيقة أن هذه المكعبات مليئية بالدهون المهدرجة و المشبعة و هي السم الغذائي الأول على الاطلاق

0 التعليقات:

الملفوف الاحمر


  
 الملفوف الاحمر 



ترتبط الألوان المختلفة للأطعمة بالعديد من التأثيرات المختلفة أليس كذلك ؟ . بينما المفلوف الأحمر له لون صحي فهو يذكرنا بالتفاح الأحمر و الطماطم و الفلفل الأحمر و ما إلي ذلك . و من المعروف أن الملفوف الأحمر أو عصير الملفوف الأحمر معبأ بالعديد من الفوائد الصحية اليوم ندعوكم لتكتشفوا معنا على موقع ثقف نفسك فوائد الملفوف الاحمر

فوائد الملفوف الاحمر
دعونا نلقي نظرة عن فوائد الملفوف الاحمر :

١- تحسين المناعة : يحتوي الملفوف الأحمر علي فيتامين هـ و بذلك فهو ضروري لصحة الجهاز المناعي . حيث يعمل فيتامين هـ علي إنتاج أكبر عدد ممكن من الأجسام المضادة . كما أنه يحسن من عملية الأيض و يساعد في تحسين الحمض النووي . و هذا الفيتامين موجود بكمية كبيرة في المفلفوف الأحمر .

٢- يمتلك خصائص مقاومة الشيخوخة : الملفوف الأحمر غني جداً بفيتامين ج و فيتامين هـ و يقلل من أثار عملية الشيخوخة. و عموماً تعمل هذه الفيتامينات علي إعطائك بشرة متوهجة و متألقة بشكل طبيعي . و غالباً ما يوجد فيتامين هـ في الأوراق الخارجية و يعطي توهج طبيعي لبشرتك . و يعمل فيتامين ج علي مكافحة الأكسدة و الحفاظ علي لبشرتك جميلة و نقية .

٣- يمنع نمو الجذور الحرة : يتركز فيتامين ج في الملفوف الأحمر بنسبة كبيرة . و بذلك فهو يساعد في حماية الجسم من تأثير الجذور الحرة و التي لها أثار ضارة و منها التعرض للإصابة بالسرطان .

٤- الملفوف الأحمر مفيد لصحة العين و الجلد : يحافظ فيتامين أ الموجود في الملفوف الأحمر علي البصر . و ذلك لأنه يوجد بكمية كبيرة في الملفوف الأحمر و بالتالي يساعد علي ترطيب البشرة أيضاً و الحفاظ عليها ناعمة و جميلة و صحية .



٥- قليل الدسم و يحتوي علي نسبة عالية من الفيتامينات و المعادن : يعد الملفوف الأحمر أحد الأطعمة التي تحتوي علي نسبة صغيرة من الدهون . و مصدر جيد جداً للفيتامينات و المعادن . كما أنه يحتوي علي نسبة منخفضة من السعرات الحرارية .

  
٦- يساعد علي تيسير عملية الهضم : يحتوي الملفوف الأحمر علي نسبة كبيرة من المعادن و منها الكبريت و خاصة انه يوجد بنسبة عالية في الملفوف . و بالتالي يساعد في تنظيف الأمعاء و الوقاية من عسر الهضم و الإمساك .

٧- علاج هشاشة العظام : الملفوف الأحمر مصدر غني بالكالسيوم و من المعروف أن الكالسيوم عنصر ضروري تناوله في نظامك الغذائي لمنع هشاشة العظام خصوصاً في سن الشيخوخة . و بذلك يمكنك الحصول علي الكالسيوم بسهولة و تقوية العظام .

٨- علاج قرحة المعدة : الأحماض الأمينية الجلوتامين تساعد في الشفاء من قرحة المعدة . و يرجع تاريخ إستخدامه في علاج قرحة المعدة إلي العصور القديمة لأنه غني بالأحماض الأمينية الهامة .

٩- تحسين الجهاز العصبي : الملفوف الأحمر غني باليود و الذي يساعد المخ علي أداء وظائفه بشكل كامل . كما أنه يحسن من سير عمل الغدة الصماء.

١٠- يقاوم السرطان : هل تصدق بأن الملفوف الأحمر يحتوي علي 36 مادة كيميائية مضادة للسرطان ؟ الأنثوسيانين من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الخلايا السرطانية. و بعض مركبات الفلافونويد. و عموماً يمنع نمو الخلايا السرطانية و خصوصاً سرطان الثدي .

  
١١- يقلل من مخاطر مرض الزهايمر : يوجد الأنثوسيانين بتركيز عالي في الملفوف الأحمر بالمقارنة بالأبيض أو الأخضر . و بذلك يساعد الملفوف الأحمر في منع تشكيل ترسبات المخ و هي السبب الرئيسي وراء الزهايمر .

١٢- يمنع إلتهاب القلب : تعمل النسبة العالية من فيتامين ج و مضادات الأكسدة علي منع إلتهابات القلب مما قد يؤدي إلي تصلب الشرايين .

١٣- علاج ضغط الدم : يساعد البوتاسيوم الموجود في الملفوف الأحمر علي الحفاظ علي ضغط دم صحي و بالتالي يساعد علي صحة القلب .

١٤- يساعد في إنقاص الوزن : و ذلك نظراً لأنه يحتوي علي نسبة عالية من الألياف و التي تجعلك تشعر بالشبع . كما أنه يحتوي علي نسب بسيطة من السعرات الحرارية ، مما يؤدي إلي فقدان الوزن بسهولة .

١٥- يقلل من أوجاع العضلات : نادراً ما يوجد حمض اللبنيك في الأطعمة و لكن يوجد في الملفوف الأحمر . لذلك يجب أن تدرجه في نظامك الغذائي .لكي يساعدك في التخلص من ألام العضلات


الملفوف الأحمر هو أحد الخضروات التي تأخذ لونها من مركبات الأنثوسيانينات ، وهي نفس المركبات الموجودة في العنب و الفلفل الأحمر و التوت، يتميز الملفوف الأحمر بشكله الكروي و أوراقها التي تنمو فوق بعضها البعض، تتعدد أنواع الملفون فمنها الأحمر و الأخضر وكلامها يزرع في جميع الدول العربية  و روسيا و الصين التي تعتبر أكثر الدول زراعةً للملفوف. لكن السؤال هنا ما هي تلك الفوائد التي نحصل عليها جراء تناولنا للملفوف الأحمر؟ تدخل مجموعة واسعة وكبيرة من الفيتامينات و المعادن و مضادات الاكسدة في تركيبة الملفوف لذلك فهو يعمل على: تخليص الجسم من الديدان. يقلل من خطر الإصابة بالتهاب القصبات الهوائية، و يخلص من البلغم. يعمل على تنشيط الكليه لتقوم بوظيفتها بالشكل الصحيح. يحمي الملفوف الأحمر الدماغ من مرض الزهايمر. يستعمل عصير الملفوف في علاج قرحة المعدة. يعمل على تنظيم نسبة السكري في الدم. يعالج حالات الإمساك. يحتوي على نسبة قليله من الدهون لذلك فهو يسهم في انقاص الوزن. يحتوي الملفوف الأحمر على نسبة عالية من الأغذية النباتية المضاده للأكسدة و التي تساعد الجسم في مكافحة العناصر الضارة التي قد تسبب السرطان. يحتوي على كمية كبيرة من حمض الفوليك. تناوله يساعد على تقوية جهاز المناعة

  يعتبر هذا الريجيم من أسرع الطرق لفقدان الوزن , و قد يرجع السبب في هذا أنه يحد بشكل كبير من السعرات الحرارية المكتسبة , و لكن ليس ضروريًا أن تكون الدهون هي التي تفقد من الجسم , فربما تكون مياة زائدة  أو حتى الأنسجة التالفة , حيث أنه من الصعب فقدان كمية كبيرة من الدهون في تلك الفترة القصيرة . و لكن لا يمكن الاستمرار على هذا الريجيم أكثر من اسبوع واحد وذلك لأنه يفتقد الكربوهيدرات المعقدة والبروتينات والعديد من الفيتامينات و المعادن .   فوائد الملفوف الأحمر للرجيم  يعتبر الملفوف الأحمر من أكثر الأطعمة المفيدة في إنقاص الوزن بالإضافة إلى فوائد عديدة أخرى :  
 1) يعتبر الملفوف الأحمر من الأطعمة المثالية لإنقاص الوزن .. حيث أن كوب مطبوخ منه يحتوى فقط على 22 سعر حراري فهو لا يحتوى على الدهون و لكنه غني جداً بالألياف
 . 2) يعتبر غذاء للعقل .. حيث أنه يحتوى على فيتامين ك ، و مادة الانثوسيانين التي تساعد على زيادة التركيز والنشاط العقلي حيث أنها تقي الأعصاب من التلف و تحميك من مرض الزهايمر ، أو فقدان الذاكرة .
 3) يعتبر من الأغذية الغنية بالكبريت وهومعدن الجمال .. حيث أنه يعمل على تجفيف البشرة الدهنية . و التي تعاني من حب الشباب ، و كذلك فان الكبريت مهم جدا في انتاج الكيراتين , و هو بروتين ضروري لصحة الشعر والأظافرو الجلد .
  4) يساعد في تنقية الجسم من السموم .. حيث ان احتواء الملفوف الأحمر على كميات كبيرة من فيتامين ج  والكبريت ينقي الجسم من المواد السامة كالجزيئات الحرة , و حمض اليوريك , و التي تعتبر السبب الرئيسى في التهابات العظام , و الأمراض الجلدية , و الروماتيزم , و النقرص .
  5) يحتوي على مواد واقية من  حيث أنها تحفز نشاط الإنزيمات , و تقلل من نمو الأورام السرطانية  حيث أثبتت إحدى الدراسات أن النساء اللاتي أضفن الملفوف الأحمر إلى نظامهن الغذائي أظهرت انخفاض واضح في معدل إصابتهن بسرطان الثدي .   اقرأ  الوقاية من السرطان تبدأ من المائدة  
 6) يحافظ على بقاء ضغط الدم في المعدلات الطبيعية .. حيث أنها تساعد على اتساع الأوعية الدموية . مما يسهل حركة الدم و اندفاعه بداخلها .  
 7) يساعد على التخلص من الصداع .. حيث انه عند وضع ضمادات دافئة من ورق الملفوف على الرأس يقلل من ألم الصداع , و كذلك شرب معدل 25-50 مللتر من عصير الملفوف الطازج مفيد في علاج الصداع المزمن .   ADVERTISING 8) يقلل الشعور بالدوخة مع التعرض للكحول .   9) يعتبر مضاد للالتهابات و منظم لنسبة السكر بالدم .. يقلل الملفوف الأحمر من نسبة السكر بالدم , و كذلك يحفز افراز الانسولين . حيث انه بالطبع لا يحتوي على أي من السكر الأبيض فقط القليل من السكريات البسيطة كذلك فهو مضاد قوي للالتهابات مثله مثل البنجر .    شوربة الملفوف لحرق الشحوم و الدهون   لضمان الحصول على أقصى فوائد الملفوف في الريجيم .. يفضل تناوله في صورة شوربة الملفوف المكونة من الآتي : 1) بصلة كبيرة بيضاء أو خضراء . 2) 2 فص ثوم . 3) 2 فلفل أخضر . 4) 1او 2 ثمرة طماطم . 5) 3 جزرات . 6) مقدار قليل من المشروم . 7) حزمة من الكرفس .
 8)نصف رأس ملفوف .   توضع كل هذه المقادير في إناء كبير مع كمية مناسبة من المياه و تترك على نار هادئة لمدة ساعتين أو حتى تنضخ الخضروات .   كيف يساعد الملفوف في تخفيف الوزن ؟ 1) من أكثر الأسباب التي تجعل الملفوف فعالًا في إنقاص الوزن هو تحكمه في نسبة السكر بالدم في معدلاته الطبيعية , حيث أن انخفاض نسبة السكر بالدم تحث الفرد على الإقبال على الطعام بنهم شديد مما يؤدي إلى زيادة الوزن . و هناك دراسة تمت بواسطة جامعة سيول القومية عام 2009 حيث قاموا بإطعام فئران مريضة بالسكري الملفوف مما عادل نسبة السكر بدمهم و تحسين تحملهم للجلوكوز . و لذلك فقيمة وجود الملفوف بالنظام الغذائي تكمن في تأثيره على منع الشخص من تناول كميات كبيرة من الطعام أكثر من تأثيره على فقدان الدهون . لذلك تلاحظ فقدان الوزن عند استبدال الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية بالملفوف .   2) و كذلك فإن الملفوف ليس له أي تأثير في حرق الدهون , و لكن تفسير فاعليته في إنقاص الوزن هو أنه من الأطعمة قليلة السعرات الحرارية و الغنية جدًا بالألياف و التى تعطي الجسم الإحساس بالشبع مع اكتساب القليل من السعرات الحرارية , و لذلك ينشأ انخفاض الوزن من أن كمية السعرات الحرارية المفقودة أكثر من نسبة السعرات المكتسبة , و يحتاج الجسم لانقاص حوالي 500 الى 1000 سعر حراري من كمية السعرات المعتاد اكتسابها يوميا ليتم انخفاض الوزن .   كيفية عمل ريجيم الملفوف : يستمر هذا الريجيم المعتمد على احتساء شوربة الملفوف على مدار أسبوع كامل , و لا يمكن استمراره أكثر من ذلك لعدم إمداده الجسم بكل العناصر اللازمة , و يتم إضافة أطعمة أخرى إلى الشوربة يوميًا تبعًا للجدول التالي :  1) اليوم الأول : تناول شوربة الملفوف بالإضافة إلى الفواكه " عدا الموز " , و يقوم الشخص هذا اليوم بتناول كميات غير محدودة من الفواكه المتنوعة خاصة التفاح حيث أنه ملئ بالألياف و يزيد الشعور بالشبع , مع شرب حوالى 6-8 أكواب مياه , مع مشروبات ساخنة مثل الشاى الأخضر , أوعصير الليمون الدافئ الغير محلى . 2) اليوم الثاني :  تناول شوربة الملفوف بالإضافة إلى كميات كبيرة من الخضروات ( عدا البقول , و الفول , و البطاطس ) مثل الجزر , و البروكلي , و البصل , و السلطة الخضراء , و كذلك مع شرب كميات كبيرة من المياه و المشروبات الساخنة كاليوم السابق .  3) اليوم الثالث :  و هو عبارة عن مزيج بين اليوم الأول و الثاني مع شرب حساء الملفوف في أي وقت , و كذلك المياه والمشروبات الساخنة . 4) اليوم الرابع :  وهوعبارة عن شرب حساء الملفوف مع أكل حوالي 8 ثمرات من الموز مع شرب كميات غير محدودة من اللبن منزوع الدسم ، بالاضافة إلى شرب الماء و المشروبات الساخنة .  5) اليوم الخامس : و هو عبارة عن شرب حساء الملفوف بالإضافة الى حوالى 500 جرام من اللحم و حوالى 6 ثمرات من الطماطم ، بالإضافة الى شرب حوالى 6-8 أكواب مياه و المشروبات الساخنة . 6) اليوم السادس : و هو عبارة عن شرب حساء الملفوف بالإضافة إلى تناول اللحم  أو الدجاج  أو السمك مع كميات غير محدودة من الخضار بالإضافة إلى شرب المياه و المشروبات الساخنة . 7) اليوم السابع : و هو عبارة عن شرب حساء الملفوف , بالإضافة إلى كميات كبيرة من الأرز البني ، مع الخضروات المسلوقة , أو السلطة الخضراء , مع شرب المياة و المشروبات الساخنة . ADVERTISING 8) من اليوم الثامن فيما بعد : يجب عدم العودة مباشرة إلى نفس نظام الأكل السابق حيث أنه عند العودة إلى الوجبات الغنية بالدهون و السعرات الحرارية يتم اكتساب الوزن الذي فقد سريعًا , لذلك يجب اتخاذ هذا النظام الغذائي على أنه فقط دفعة إلى الأمام لكي يستمر الشخص على نظام غذائي صحي مع ممارسة الألعاب الرياضية على المدى الطويل.   نتائج ريجيم الملفوف  بعد قضاء أسبوع كامل من اتباع حمية شوربة الملفوف , يتم فقدان حوالي 5 كيلو جرامات من الوزن الأصلي للجسم . و لذلك يلجأ لها الأشخاص الذين لا يرغبون في انتظار نتائج نظام غذائي على مدى طويل حيث يقلل هذا النظام حوالي 50% من كم السعرات الحرارية المعتاد اكتسابها يوميًا .   أضرار ريجيم الملفوف : 1) كثير ممن اتبعوا حمية رجيم الملفوف قالوا أنه سبب لهم الشعور بالصداع . 2) رجيم الملفوف فعال في إنقاص الوزن خلال الأسبوع الأول فقط , فهو لا يمكن اتباعه كحمية غذائية لفترات طويلة  مما يجعل من يتبعونه يبحثون عن نوع آخر من الريجيم لكي ينتقلوا إليه . 3) يجب خلاله ألا يتناول الشخص أي من المشروبات عدا الماء والعصائر الغير محلاه مما يجعل الشخص بعده يقبل على المياه الغازية , و الصودا , و غيرها بشهوة كبيرة . 4) و بدلاً من فقدان الدهون خلال هذا الرجيم , فإن رجيم الملفوف تسبب أكثر نقصان الوزن عن طريق فقدان المياه والأنسجة الهامة في الجسم كالأنسجة العضلية . 5) قد يشعر الشخص خلال اتباعه حمية رجيم الملفوف بالدوخة و الهمدان لقلة السعرات الحرارية المكتسبة . 6) قد يكون هذا الريجيم مؤذي لبعض الأشخاص الذين يكرهون تناول الكرنب . 7) يفتقد رجيم الملفوف لفيتامينات و معادن عديدة يحتاجها الجسم .   ريجيم الملفوف.. الفوائد -النواقص -التأثيرات- الإيجابية -الخلاصة  خلاصة الأمر .. ريجيم الملفوف من الأنظمة الغذائية التي تعد من يتبعها بفقدان سريع في الوزن حوالى 5 كيلو جرام بالأسبوع الواحد , و هو الأمر الذي يحتاجه العديد من الأشخاص لحضور مناسبة خاصة كالزفاف أو التخرج أو غير ذلك إلا أنه لم يتم دعمه من أي جهة علمية مختصة , فهو له العديد من الأضرار كالصداع، و فقدان الجسم حيويته و نشاطه وذلك لفقدانه العديد من المعادن و الفيتامينات التي يحتاجها الجسم بالإضافة إلى أنه لا يمكن الاستمرار عليه أكثر من أسبوع وكذلك فان ما يفقد من وزن خلال إتباع رجيم الكرنب يتم اكتسابه بعد توقفه مباشرة وعند العودة إلى نظام الأكل الطبيعي






0 التعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الاعشاب الطبية منذ 35 عام
تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates