خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 00962779839388

الخميس، 20 أغسطس 2015

إبرة الراعي



عشبه من فصيلة الغرنوقيات , وهي عشبه حوليه تثمر كل عامين , لدى النبات بالكامل رائحة قوية . وقت الازدهار : مايو إلى أكتوبر , و البذور تنضج من يوليو إلى أكتوبر . الطول : من 10 الى 50 سنتيمتر . ساقها دقيقه ,

0 التعليقات:

لمرضى الكبد



جذور العرقسوس

0 التعليقات:

الثلاثاء، 18 أغسطس 2015

مفردات الأعشاب5

مفردات الاعشاب 5 

0 التعليقات:

مفردات الأعشاب 4

مفردات الاعشاب 4

0 التعليقات:

مفردات الأعشاب 3

مفردات الاعشاب 3

0 التعليقات:

مفردات الأعشاب 2



مفردات الاعشاب 2 حب الزلم : ابن واقد هو حب دسم مفرطح أكبر من الحمص قليلاً،

0 التعليقات:

مفردات الأعشاب 1

مفردات الاعشاب 1

0 التعليقات:

السبت، 15 أغسطس 2015

نَبات الصَّبْر




يمكن إرجاعُ استعمال نَبات الصَّبْر إلى 6000 سنة سابقة، منذ أيَّام المصريين القُدماء، حيث حيث كان هذا النَّباتُ يُرسَم على المنحوتات الحجريَّة؛ وقد عُرِفَ باسم "نبات الخلود plant of immortality"، كما كان يُقدَّم كهديةٍ عندَ دفن الموتى من الفراعنة.

0 التعليقات:

الصُّويا Soy




كان الصُّويا Soy، وهو نباتٌ من فَصيلة البازلاء pea family، شائعاً في الأطعمة الآسيوية منذ آلاف السِّنين؛ وقد وَجدَ طريقَه إلى الوجبات الأمريكيَّة الحديثة والمضافات الغذائيَّة food additives. يحتوي فولُ الصويا Soybeans، وهو بذورٌ لنَبات الصُّويا غنيَّةٌ بالبروتين، على الإيزوفلافونات isoflavones ـ مركَّبات مماثلة لهرمون الإستروجين الأنثوي. ونُسلِّط الضوءَ هنا على ما هو معروف عن فول الصُّويا عندَ استِخدامه لدى البالغين لأغراض صحِّية.

الأسماءُ الشَّائعَة ـ الصُّويا soy.
الاسمُ اللاتينِي ـ جليسين ماكس Glycine max.

مُكوِّناتُ الصُّويا
تحتوي بذورُ الصُّويا على البروتين بنسبة 40٪، والزيت بنسبة 20٪؛ بينما يتكوَّن المتبقِّي من محتواها على الكربوهيدرات بنسبة 35٪، والرَّماد بنسبة 5٪. ويعدُّ بروتين الصُّويا ذوَّاباً نسبياً بالحرارة.

استخدامات الصويا
يَستخدم الناسُ مُنتَجات فول الصُّويا للوقاية أو المعالجة من مجموعة مختلفة من الحالات الصحِّية، بما فيها ارتفاعُ مستويات الكولستيرول، وأعراض انقطاع الطمث (في سنِّ اليأس) مثل الهبَّات السَّاخنة hot flashes، وهَشاشة العِظام، ومشاكِل الذَّاكرة، وارتِفاع ضغط الدم، وسَرطان الثَّدي وسرطان البروستات.

كيف يَجري استخدامُ الصُّويا؟
تتوفَّر الصُّويا بشكل مُكمِّلات غِذائيَّة، بأشكال مثل الأقراص والكبسولات. وقد تحتوي هذه المُكمِّلاتُ على الإيزوفلافونات أو بروتين الصُّويا أو كليهما.
يمكن طَهيُ فول الصُّويا وأَكلُه أو استِخدامُه في صنع طعام يُدعى التُّوفو tofu (لبن أو روب الصُّويا)، وحَليب الصويا، وغيرهما من الأطعمة. كما أنَّ الصُّويا تُستخدَم أحياناً كمادَّة مُضافَة في مختلف الأطعمة المصنَّعة أيضاً، بما في ذلك السلعُ المخبوزة (المعجَّنات) والجبن والمعكرونة (الباستا).

فوائد الصويا
تُشير البحوثُ إلى أنَّ الاستهلاكَ اليومي من بروتين الصُّويا ربَّما يُنقِص قليلاً من مستويات الكولستيرول السيِّئ (كولستيرول البروتين الشَّحمِي الخَفيض الكَثافة LDL).
كما تُشير بعضُ الدِّراسات إلى أنَّ مكمِّلات الصويا من الإيزوفلافونات قد تُقلِّل الهبَّات السَّاخنة لدى النساء بعد انقطاع الطمث أو سنِّ اليأس. ومع ذلك، كانت النتائجُ مُتَضاربة.
 ليسَ هناك ما يَكفي من الأدلَّةِ العلميَّة لتَحديد ما إذا كانت مكمِّلاتُ الصُّويا فعَّالةً في أيَّة استِخداماتٍ صحِّية أخرى.
 تَدعَم بعضُ المراكِز إجراءَ المزيد من الدِّراسات عن الصُّويا، بما في ذلك تأثيرُها في أمراض القلب والأوعية الدَّموية وسَرطان الثَّدي، وفي الأعراض وفقدان العظام المتعلِّقين بسنِّ اليأس.

الآثارُ الجانبيَّة والتَّحذيرات
تعدُّ الصُّويا آمنةً بالنسبة لمعظم النَّاس عندَ استخدامها كغذاءٍ، أو عندما تُؤخَذ لفترات قصيرة كمكمِّل غذائي.
قد تحدث مَشاكِلُ بسيطةٌ في المعدة والأمعاء، مثل الغثيان والنفخة المعويَّة (التطبُّل) والإمساك.
كما يمكن أن تحدثَ تفاعلاتٌ تَحسُّسية، مثل الطفح الجلدي ومشاكل التنفُّس، في حالاتٍ نادرة.
لم تتَّضح سَلامةُ استخدامُ إيزوفلافونات الصُّويا على المدى البَعيد؛ فهناك أدلَّةٌ متضاربَة حولَ ما إذا كان استِخدامُ مُكمِّلات الإيزوفلافونات يمكن أن يَزيدَ بمرور الوقت من خطر فرط تنسُّج بطانة الرَّحِم endometrial hyperplasia (حدوث سَماكَة في بطانة الرَّحِم يمكن أن تؤدِّي إلى الإصابة بالسَّرطان). ولكنَّ الدِّراساتِ لم تُظهِر أيَّ تأثير للصُّويا الغذائيَّة (الصُّويا المُستخدَمة كطعام) في خطر فرط تنسُّج بطانَة الرَّحم.
لا يزالُ الدَّورُ المحتمَل للصُّويا في خطر الإصابة بسَرطان الثَّدي غيرَ مؤكَّد. ولكن، إلى حين معرفة المزيد عن تأثير الصُّويا في مستويات هرمون الإستروجين، ينبغي للنِّساء اللواتي لديهن أو يُعانين من زيادة خطَر الإصابة بسرطان الثَّدي أو غيره من الحالات الحسَّاسة لهذا الهرمون (مثل سرطان المبيض أو الرَّحِم) أن تكنَّ حَذراتٍ بشكل خاص من استِخدام الصُّويا، مع مناقشة الموضوع مع مقدِّمي الرِّعاية الصحِّية.
 لذلك، يجب إخبارُ جَميع مقدِّمي الرِّعاية الصحِّية حولَ أيَّة معالجات تكميليَّة أو بَديلة يستخدمها المريضُ، وإعطاؤهم صورة كاملة عمَّا يفعله لتدبير حالته الصحِّية. وهذا ما يُساعد على ضَمان رعايةٍ منسَّقة وآمنة




فول الصويا Soybean

<p> </p> فول الصويا يعتبر من الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من البيوتين (Biotin) وهو أحد المغذيات الهامة التي تشبه الفيتامينات. ومن المواد الطبيعية التي تحتوي على البيوتين الثوم والجنسنج الأمريكي والشوفان والشعير والأفوكادو وبذور القطن والذرة والسمسم ولكن فول الصويا هو أغنى هذه المواد بمادة البيوتن. ولاستعمال فول الصويا يؤخذ أربع ملاعق أكل وتؤكل يومياً أو يمكن شراء مستحضر البيوتين الذي يوجد جاهزاً في محلات الأغذية التكميلية والجرعة منه 6ملجم يومياً.



واثبت العلماء الايطاليون التأثير الملاحظ لفول الصويا على معدل كولسترول الدم حيث كانت المادة الكيميائية الموجودة في فول الصويا والمعروفة باسم "ليستين" Lecithin هي التي تكسر الكولسترول في الدم.



ويتميز فول الصويا عن بقية الأنواع الأخرى من البقول بأنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية الثمانية الضرورية لجسم الانسان لصنع البروتين. هذا يجعله مصدرا ممتازا للبروتين الكامل وخصوصا للنباتيين.


كما يتميز عن البروتين الحيواني بأنه خالي من الشحوم والكولسترول. يحتوي فول الصويا على كمية أكبر من البروتين والدهون من أي نوع آخر من البقول ويحتوي أيضا على مادة تدعى مثبط أنزيم تريبسين والتي قد تسبب عسر هضم اذا تم تناول فول الصويا نيئا أي بدون طبخ. ولكن نقع وطبخ وتخمير فول الصويا يتلف هذه المادة ويزيل تأثيرها الضار.


فول الصويا علاج لمرض الزهايمر

أعلن باحثون أن تناول الكثير من فول الصويا قد يحمي من الإصابة بداء الزهايمر «الاضطراب الدماغي» الخطير غير القابل للشفاء، الذي يصيب أكثر من نصف الأميركيين بعد سن الخامسة والثمانين. وفول الصويا نبات غني بمركبات الفيتوإستروجين (Phytoestrogen)، الذي سبق وقيل إنه ينقص من مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية وترقق العظام. وطبقاً للدراسة الحديثة، فإن العلماء وجدوا بأنه يحمي أيضاً من حدوث داء الزهايمر، خاصة عند النساء بعد سن اليأس. فقد وجدت هذه الدراسة التي استمرت ثلاث سنوات وأجريت على الحيوانات بأن مادة مشابهة للإستروجين موجودة في فول الصويا تدعى الفيتواستروجين أو إيزوفلافون (Isoflavones)، تعمل على إنقاص عدد التغيرات البروتينية الحاصلة في الدماغ التي ترافق داء الزهايمر.


وتقول البروفيسورة هيلين كيم المشرفة على هذه الدراسة في المعهد القومي الأميركي، إن هناك دلائل على أن النساء اللواتي لا يتناولن معالجة معوضة للإستروجي بعد سن اليأس لديهن خطورة عالية للإصابة بداء الزهايمر . يتميز داء الزهايمر بتوضع لويحات وخيوط شبكية داخل الخلايا العصبية في الدماغ، ويصيب هذا الداء حوالي أربعة ملايين أميركي. وطبقاً لتوقعات جمعية داء الزهايمر سيصيب هذا الداء مع حلول نهاية هذا القرن حوالي أربعة عشر مليون شخص في الولايات المتحدة الأميركية.


وقد تمت الدراسة على مجموعة من القرود التي أحدثت لديها حالة يأس جراحي باستئصال المبيضين، حيث اعتبرت هذه القردة بمثابة نموذج يمثل الإنسان في حالة اليأس، وخلال الثلاث سنوات التي استغرقتها الدراسة التي مولها المعهد القومي للصحة في الولايات المتحدة الأميركية تمت تغذية خمسة وأربعين قرداً على واحد من ثلاثة أنواع من فول الصويا، الأول فول الصويا مع الإيزوفلافون، والثاني فول الصويا من دون الإيزوفلافون، والثالث فول الصويا من دون الإيزوفلافون ومع البريمارين (Premarin)، وهو معالجة إستروجينية شائعة.


وقد ضمت كل مجموعة خمسة عشر قردا، وقام العلماء بعد ذلك بفحص النسيج الدماغي للقردة في كل مجموعة بحثاً عن التغيرات البروتينية التي تميز داء الزهايمر.


وقالت كيم إن فريق بحثها وجد القليل فقط من التغيرات البروتينية المرتبطة بداء الزهايمر في أدمغة القرود التي تناولت فول الصويا مع الإيزوفلافون مقارنة مع المجموعتين الأخريين. ومن الجدير بالذكر أن الوظيفة الشاذة لبعض البروتينات في أدمغة المصابين بداء الزهايمر تؤدي لانخماص بنية وهيكل الخلايا العصبية. وقالت كيم إن التغيرات التي لوحظت في هذه المجموعة لم تكن بدرجة التغيرات نفسها، التي شوهدت في أدمغة القردة التي تناولت البريمارين. وتفترض كيم بأن الايزوفلافون والإستروجين الحقيقي كالبريمارين يمكن أن يكونا مفيدين للدماغ، لكن يعملان بآليتين مختلفتين. ونحن بحاجة لمتابعة مزيد من الحيوانات وفحص أدمغتها لمعرفة كيف تؤثر التغيرات البروتينية على وظيفة الدماغ. وتوضح الدكتورة كيم بأن النساء اللواتي تعرضن لحدوث نقص حاد في الإستروجين بعد سن اليأس، واللواتي من المعروف تاريخياً أنهن يعمرن أكثر من الرجال، هن غالبا عرضة لداء الزهايمر، لكن الرجال معرضون أيضا للإصابة، وهم يستفيدون أيضا من تناول فول الصويا.


ينظر إلى الاستروجين على أنه هورمون مؤنث، لكنه في الواقع ليس كذلك. فذكور الفئران من دون إستروجين لا تتطور بشكل طبيعي من ناحية السلوك الجنسي والنزعة العدائية. وقد حذرت الدكتورة كيم إلى أنه يجب تناول فول الصويا مع الطعام وليس على شكل حبوب داعمة للتغذية، حيث من غير المعروف مدى المخاطر السمية لهذه المواد. (البوابة)


ويمكن صنع الكثير من الأطعمة الشهية والمستساغة من فول الصويا، كما يمكن أيضا صنع حليب الصويا، الذي يمكن تحويله إلى نوع لذيذ من الجبن.


ماهو حليب فول الصويا .... وكيف نحصل عليه ..... ومن أين ؟؟

هناك نوع من الفول يسمى بـ فول الصويا

يعصر هذا الفول في معاصر خاصة , ويستخرج منه عصارة .... هذه العصارة تتكون من زيت وحليب يستخلص هذا الحليب ( حليب فول الصويا ) حيث يُفصل عنه الزيت , فيصبح صافيا ونقيا يعبأ في علب ذات أحجام مختلفة , و يباع في بعض محلات السوبر ماركت الكبيرة ... وهو معروف بنفس الإسم (حليب فول الصويا )


طريقة أخرى: لعمل حليب الصويا بنقع فول الصويا بالماء لمدة ساعات ثم ثرمه بواسطة خلاط كهربائي، يغلي المزيج، يصفى في كيس من القماش الأبيض والصافي هو حليب الصويا.


و يمكن التغلب على الطعم الغير مستساغ لحليب الصويا بإضافة القليل من العسل أو السكر أو العصير إليه ( إذا لم يكن مريض فقر الدم مصاب بالسكر) كما أن كمية لتر واحد وهي ماتعادل ( أربعة أكواب ) يمكن شربها على فترات متفرقة طوال اليوم .


لبن الصويا Soy - yogurt
انقع فول الصويا في الماء البارد لمدة 24 ساعة.
ضع 3 مقادير فول في الخلاط مع 3 مقادير من الماء ثم دور الخلاط لمدة 3 دقائق.
أضف 5 مقادير ماء ثم أغلي الخليط مع التحريك حتى الغليان وقبل الفوران.
أطفئ النار وانتظر 30 دقيقة ثم ضع الحليب في شاشة أو مصفاة للتصفية.
لصنع اللبن أضف ملعقة لبن عادي لحليب الصويا الفاتر وأترك في مكان دافئ ومظلم لمدة 24 ساعة.


جبنة الصويا (توفو): التوفو يعمل بإضافة فنجان من الخل مع قليل من الملح على حليب الصويا فيتخثر ويترك لمدة 45 دقيقة ثم يصفى في كيس من القماش، تشد فتحته ويوضع ثقل عليه لعدة ساعات فيصبح قالب جبني توفو. هذا البرنامج الصحي يشمل
--------------------------------------------------------------------------------


أهمية الصويا (حليب الصويا، التوفو، مكسرات الصويا) في حياتنا اليومية:

أفادت الدراسات والتجارب التي أجريت على الصويا بأنه قد يفيد في بعض الحالات. غير أن النتائج التي توصل اليها العلماء في هذا الحقل ما تزال غير نهائية. أما الأسباب التي تبين أهمية الصويا فنلخصها فيما يلي :
1. محاربة أمراض القلب. حيث أنه يخفف معدل الكوليسترول المرتفع حوالي 9%.
2. يحافظ الصويا على العظام خصوصاً عظام النساء بعد سن اليأس.
3. يساعد على محاربة سرطان الثدي. حيث تناول وجبة تحتوي على الصويا يومياً، يساعد على محاربة سرطان الثدي، ومازالت الدراسات والتجارب تجرى للتأكد من هذه النقطة.
4. كذلك يساعد على محاربة سرطان غدة البروستات .
5. كذلك أفادت الدراسات أن تناول فول الصويا مرة أسبوعياً على الأقل يؤدي الى تفادي خطر الاصابة بسرطان القولون بنسبة 50%.
6. يمكن أن يحمي من سرطان بطانة الرحم بنسبة 50% نتيجة الدراسات التي أجريت على نساء تناولن الصويا على أنواعه.
7. يساهم في منع الاصابة بالسكتة القلبية، حيث أجريت التجارب على القردة والحيوانات، ومازالت تجرى التجارب والدراسات لتبرهن هذه النتيجة على الانسان.

كما اثبت العلماء الايطاليون التأثير الملاحظ لفول الصويا على معدل كولسترول الدم حيث كانت المادة الكيميائية الموجودة في فول الصويا والمعروفة باسم "ليستين" Lecithin هي التي تكسر الكولسترول في الدم.


كما أن فول الصويا مفيد جدا للنساء في سن اليأس فهو يايساعد في المحافظة على الكثافة المعدنية للعظام عند السيدات اللاتي تجاوزن مرحلة اليأس اي انه يخفف من هشاشة العظام لدى النساء ويساعد على خفض الكوليسترول بنسبة 10% بشرط تعاطيه يوميا على شكل طعام او شرب حليبه ، كما انه غني بهرمون الاستروجين الذي تفقده المرأة في سن اليأس

وهو لا يؤكل ني لانه يسبب عسر الهضم ينقع ويطبخ ويؤكل مثل الفول المدمس او يشرب حليبه ويستخدم زيته وهو مفيد للنساء حتى قبل الوصول لسن اليأي لانه يعطيهم نتائج افضل عند الوصول لهذة المرحلة

--------------------------------------------------------------------------------


فول الصويا قد يسبب العقم

قال باحثون في مستشفى رويال فيكتوريا في بلفاست إن فول الصويا ربما يكون له صلة بالعقم لدى الرجال. وقال الباحثون إن فول الصويا يحتوي على هرمون الاستروجين الانثوي، الذي تتسبب الكميات الكبيرة منه في ضعف الحيوانات المنوية.


وقالت الدكتورة لوراين اندرسون: "إن ما لا يعلمه أغلب الرجال إن فول الصويا موجود في كثير من الأغذية التي يتناولونها يوميا. مثل البيتزا أو أي طعام اخر يتم إضافة ماء ساخن إليه من أجل تجهيزه".


وأضافت اندرسون: "ستجد أن فول الصويا يشكل نسبة عالية في الأغذية الجاهزة لأنه أرخص ويحتوي على أعلى تركيز من هرمون الاستروجين مقارنة بالأغذية الأخرى".


وقالت الدكتورة شينا لويس مديرة وحدة صحة الانجاب في جامعة كوينز في بلفاست إن نتائج البحث واضحة.


وقالت: "يبين التقرير إنه إذا تناول الرجال كميات كبيرة من أي منتج يدخل الصويا في تكوينه فسيضعف ذلك من حيواناته المنوية. وإذا كانوا يعانون بالفعل من مشكلة تتعلق بذلك فعليهم التقليل من تناول فول الصويا بكثرة".


وأضافت الدكتورة لويس إن الطريقة الوحيدة لتجنب ذلك هو تناول الأغذية الطازجة.



وأوضحت: "إذا تناولنا الفاكهة الطازجة، وإذا صنعنا نحن الطعام الطازج بأنفسنا، والذي أعلم انه أمر صعب في حياتنا الحالية، فنحن نعلم محتويات الطعام، على عكس الأغذية الجاهزة".


كما حذر البحث من تأثير فول الصويا ليس فقط على الرجال البالغين، ولكن على الأطفال وربما قبل ذلك.


وقالت اندرسون: "الوقت الحاسم في ذلك هو أثناء تكون الجنين وفي المراحل الأولى من الحياة وحتى البلوغ. حيث يمكن أن يؤثر فول الصويا على الحيوانات المنوية بل ويمكن أن يؤثر على نمو الجهاز التناسلي بكامله، ويمكن أن تحدث به مشاكل في مراحل تالية من الحياة ويمكن أن يصل الأمر إلى الاصابة بسرطان الخصية".


وحصلت الدكتورة اندرسون على المركز الثاني في إحدى المسابقات الهامة على عمله في الربط ما بين الخصوبة لدى الرجال وهرمون الاوستروجين.


ومن جانب آخر، قيل مؤخرا إن حليب الصويا يسبب بعض التأثيرات الضارة بما فيها عرقلة نظام الغدد الصماء والدرقية، ولكن لم تجد دراسة أميركية جديدة أي دعم يذكر لتلك المزاعم بالرغم من أنه جرى التشكيك ببعض أوجه الدراسة فور صدورها.


وأشارت بعض الدراسات على أن كميات معتدلة من مسحوق حليب فول الصويا تساعد على الوقاية من السرطان، في حين أن بعض الخبراء يعتقدون بأن الكميات الكبيرة منه تعرقل وظائف الغدد الصماء والدرقية ولا سيما عند الأطفال الرضع.


هذا وأفادت دراسة حديثة نشرتها مجلة التغذية ، أن شرب حليب الصويا بانتظام يساعد في تخفيض ضغط الدم عند المصابين بارتفاع الضغط الشرياني. فقد وجد الباحثون بعد متابعة 40 شخصا مصابين بارتفاع متوسط في ضغط الدم، شربوا لترا واحدا يوميا من حليب الصويا أو من حليب الأبقار العادي لمدة ثلاثة أشهر، أن الأشخاص الذين استهلكوا حليب الصويا شهدوا انخفاضات كبيرة في قراءات ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، مقارنة مع الذين شربوا حليب الأبقار.


ولاحظ هؤلاء بعد مرور ثلاثة أشهر، أن متوسط ضغط الدم الانقباضي، وهو القراءة العليا للضغط، انخفض بحوالي 18.4 ملليمتر زئبق، كما انخفض ضغط الدم الانبساطي، وهو القراءة السفلية من الضغط، بنحو 15.9 ملليمتر زئبق في المجموعة التي تناولت الصويا.

ويرى الأطباء في جامعة ميتشيغان الأمريكية، أن هذا الانخفاض يشبه إلى حد ما الانخفاض الذي تسببه العديد من الأدوية الخافضة للضغط، مما يشير إلى أن شرب حليب الصويا لثلاث شهور يكفي لإرجاع ضغط الدم العالي إلى حدوده الطبيعية.


وعادة ما يوصف برنامج داش الغذائي الذي يتألف من كميات كبيرة من الخضراوات والفواكه والمكسرات ومنتجات الألبان قليلة الدسم وكميات قليلة من السكريات والدهون المشبعة، للمصابين بارتفاع الضغط، ومع الدراسة الجديدة، ينصح بحليب الصويا كبديل مثالي للألبان قليلة الدسم



0 التعليقات:

الطَّرخشقون المَخزَنِي


تعدُّ أَوراقُ الهندباء Dandelion greens صالحةً للأكل، وهي مصدرٌ غَني بالفيتامين أ. وقد استُخدمت الهندباءُ في كثيرٍ من الأنظمة الدَّوائيَّة التَّقليدية، بما في ذلك الطبُّ العربِي وطب الأمريكيين الأصليين.

0 التعليقات:

العلاج الطبيعي بالاعشاب وغيرها



المُداواة الطبيعيَّة Naturopathy، وتُسمَّى أيضاً طبَّ المُداواة الطبيعيَّة، هي نظام طبِّي نشأ من مزيج من الممارسات التقليدية وطرق الرعاية الصحِّية الشائعة في أوروبا خلال القرن التاسع عشر. يَستخدم مُمارسو المُداواة الطبيعيَّة حالياً مجموعةً متنوِّعة من المُعالجات التقليدية والحديثة. ويقدِّم هذا الموضوع لمحةً عامَّة عن المُداواة الطبيعيَّة.

0 التعليقات:

الاغذية والصداع




الصُّداعُ من أعراض بعض المشاكل الجسديَّة والنفسيَّة أو الغذائية، فهو ليس أمراً معزولاً عن الأشياء الأخرى. وقد يتناول من يُعانون من الصُّداع مُسكِّنات الألم عادةً. ولكن، في الواقع، تُوجَد عدَّةُ بدائل طبيعيَّة للأدوية التي تُخفِّف الصداع. قد يكون العلاجُ الجذريُّ للصُّداع هو تغيير النظام الغذائي اليومي، فاتِّباعُ نظام غذائي مُتوازن هو أمر أساسيٌّ في الوقاية من الصُّداع المزمن ومُعالجته.


دورُ الماء في الحدِّ من الصُّداع
 يُعوِّض شربُ الماء الجسمَ عن السوائل التي فقدها, ويقي ذلك من حدوث الجفاف الذي يُعدُّ أحدَ أسباب الصداع. لذلك، يجب الإكثارُ من شرب الماء للوقاية من الصُّداع، عدا عن منافعه الأخرى، كما يُمكن تناول شريحة من البطيخ أو قطعة من الفواكه التي تحتوي على كميَّةٍ كبيرة من الماء.

دورُ الفيتامينات والمعادن والمغذِّيات في الحدِّ من الصُّداع
عندما لا يتناول الشخصُ الكميَّةَ الضرورية من الفيتامينات والمعادن في الوجبات الغذائية اليوميَّة، قد يُؤدِّي ذلك إلى الإصابة بعدَّة أعراض جسديَّة مثل الصُّداع، حيث يمكن أن يكونَ الصداعُ ناجماً عن نقص في الفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتاج إليها الجسمُ ليُحقِّقَ التوازن الصحي البدني والنفسي؛ وإنَّ ما يكفي من المعادن والفيتامينات قد يُساعد على علاج الصُّداع والوقاية منه.
الفيتامين B1
قد يُسبِّب نقصُ هذا العنصر الغذائي الصُّداعَ والعصبيَّة وعدمَ القدرة على التركيز والإرهاقَ وأنواعاً مُختلفة من الاضطرابات العصبيَّة. يُمكن الحصولُ على الكميَّة اللازمة من الفيتامين B1 يومياً من تناول دقيق الشوفان أو خبز الحبوب الكاملة. يُوجد الفيتامين B1 في اللحوم وصفار البيض والكبد والحليب والحبوب الكاملة وبذور دوَّار الشمس والفول والخضروات والخميرة.
الفيتامين B2
يُمكن أن يُسبِّبَ نقصُ هذا الفيتامين إجهادَ العين والصداع. وكما هي الحالُ مع جميع الفيتامينات  Bالمُركَّب، يُؤدِّي استهلاكُ هذا الفيتامين إلى الاسترخاء، ويقضي على الأرق والصداع الناجم عن التوتُّر. يُوجد هذا الفيتامين في السبانخ غير المُجمَّدة والقرنبيط وفي منتجات الألبان واللحوم والأسماك والبيض والأرز البني ودقيق الصويا والبرسيم والخضروات الخضراء والفاصوليا.
الفيتامين B3
أظهرت الدراسات أنَّ هذا الفيتامين يُساعد على تخفيف الصداع والوقاية منه. ويُعدُّ هذا الفيتامين عنصراً أساسياً لدعم وظائف الأوعية الدموية. ويُؤدي نقصُ هذا الفيتامين إلى العصبيَّة والإجهاد النفسي. يُوجد هذا الفيتامين في الأسماك والفاصوليا ودقيق الحبوب الكاملة وفي فول الصويا ودقيق الشوفان والذرة والطماطم والبطاطس والبرسيم واللحوم.
الفيتامين B5
يُساعد هذا الفيتامين على تقوية الجهاز العصبي، وإطلاق الطاقة من الأطعمة وتحويل الدهون والسكَّريات إلى طاقة. ويُؤدِّي نقصُ هذا الفيتامين إلى نقص السكَّر في الدم، وينتج عن ذلك الصُّداع، كما يساعد استهلاكُ هذا الفيتامين على الوقاية من الشعور بالتعب. وهو يُوجد في اللحوم، لاسيَّما الكبد والدواجن والأسماك, كما يُوجد في الفواكه الطازجة ومُنتجات الألبان والحبوب والخضروات.
الفيتامين B6
لقد أظهرت دراساتٌ مختلفة أنَّه يُمكن للفيتامين B6 علاج الصداع والإجهاد الذهني والنفسي. وهو يُوجد في البطاطس والموز والحبوب الكاملة والزبيب والعدس والفول السوداني والكبد ولحم الديك الرومي والتونه.
حمض الفوليك
يُمكن أن يُسبِّبَ نقصُ هذا الفيتامين التوتُّرَ والعصبيَّة والأرق والصداع بشكلٍ دائم. يُعدُّ تناول هذا الفيتامين خلال انقطاع الطمث أمراً مُفيداً, ممَّا يزيد من مستوى هرمون الإستروجين الذي قد يُسبِّب نقصُه الصداعَ والإرهاق بشكلٍ عام. يُوجد هذا الفيتامين في الخضار الورقيَّة والخضروات والفواكه والبقول والبطاطا.
الفيتامين  B12
يُمكن أن تظهرَ أعراضُ نقص فيتامين B12  بعد نحو سنتين إلى ثلاث سنوات من قلَّة المدخول منه, ويجري التعرُّفُ إلى هذا النقص من خلال تأثيراته السريرية في الجهاز العصبي، حيث يُسبِّب التهيُّجَ الذي قد يُؤدِّي إلى الإصابة بصداع التوتُّر. وبما أنَّ هذا الفيتامين قابل للذوبان في الماء، لذلك يُفقَد ما يصل إلى 30٪ منه عند سلق اللحوم والأسماك. يُوجد فيتامين B12بشكلٍ أساسي في الكبد واللحوم والأسماك والأحشاء والأمعاء والبيض, كما يُوجد بكمِّيات قليلة في الحليب ومنتجات الألبان الأخرى.
فيتامين C
تنخفض كميةُ فيتامين C في الجسم عندما يتعرَّض الشخصُ لإجهادٍ نفسي؛ لذا من المُهم للأشخاص الذين يتعرَّضون للكثير من الإجهاد النفسي الحصول على كمِّيةٍ مناسبة من فيتامين C لكي لا يُصابوا بنـزلات البرد والصُّداع. ويكفي تناول حبة فاكهة من الحمضيات في اليوم, ولكن ليس قبل وجبات الطعام؛ لأنَّ تناولها قبل الوجبات يزيد من امتصاص الجسم للنحاس، ممَّا يُسبِّب الصداع. يُوجد فيتامين C في الحمضيَّات وفي بعض الخضروات وفي الفراولة والكيوي والجوَّافة وفي الكشمش والبرتقال والطماطم والفلفل الأحمر.
فيتامين E
يقي هذا الفيتامين من الصُّداع الناجم عن إجهاد العين. وهو يُوجد بشكلٍ رئيسي في صفار البيض والزيوت النباتية، كدوَّار الشمس وفول الصويا والفول السوداني وزيت الأرز والقطن وجوز الهند، كما يُوجد في الكرفس والخضار الورقية والحبوب وبعض الأسماك.
الزنك
يُمكن أن يُسبِّبَ نقصُ الزنك الصُّداع. وهو يوجد في الثوم والمحار وبذور اليقطين والكبد والزنجبيل ولحم الضأن والبازلاء الخضراء والحليب وصفار البيض والبقدونس.
الفوسفور
يُعدُّ الفوسفور أغزرَ معدن في الجسم بعد الكالسيوم. وهو يلتقط الطاقةَ وينقلها ويقوم بتخزينها. كما أنَّه معدنٌ مهم للأنسجة العصبيَّة، حيث إنَّه يدعم وظائفَ الجهاز العصبي، ويُساعد على التعافي من الإعياء الذهني الذي يُصاحبه الصُّداع وصعوبة القدرة على التركيز. يُسبِّب عوزُ الفوسفور ضعف الذاكرة والدوخة والصُّداع النصفي. ولكي يمتصَّ الجسمُ الفوسفور بشكلٍ صحيح في الجسم، من الأفضل تناوله مع الكالسيوم وفيتامين D. يُوجد الفوسفور بكمِّياتٍ كبيرة في سمك القُدِّ والحليب ومنتجات الألبان ومتنتجات الحبوب الكاملة والمكسَّرات واللوز والفول السوداني والتين والفطر والكرفس والبصل والقرنبيط والبقدونس والكرَّاث.
الحديد
يُسبِّب نقصُ الحديد التعبَ الجسدي والنفسي والصُّداع والعصبيَّة. إنَّ إحدى وظائف الحديد الرئيسية هي إيصال الأكسجين إلى الأنسجة والدماغ، لهذا السبب يُمكن أن يُسبِّبَ نقصُ الحديد الألمَ والتوتُّر العصبي. ويُوصَى من يُعانون من الصُّداع والتوتُّر بتناول الحديد، لأنَّه ينشِّط الفيتامينات من مجموعة B، ويُحفِّز المقاومةَ الجسديَّة. يُوجد الحديدُ في الأعشاب البحرية والكبد والبيض والسبانخ والعدس والسردين.
المغنيزيوم
يُعدُّ المغنيزيوم عنصراً غذائياً مُهمَّاً لمُكافحة الإجهاد النفسي. كما يُقلِّل المغنيزيوم من استثارة الأعصاب، ويُعزِّز استرخاءَ العضلات. ويُساعد على الوقاية من الإصابة بالصداع المرتبط بالتوتُّر والعصبيَّة، ويُكافح التهيُّج. يُوجد المغنيزيوم في السكَّر الأسمر واللوز والحبوب الكاملة والمكسَّرات وفول الصويا وبذور السمسم والتين المُجفَّف والموز والخضروات.
البوتاسيوم
يُعدُّ البوتاسيوم أحدَ المعادن الأساسية لعمل الجهاز العصبي. يُمكن أن يُسبِّبَ نقصُ البوتاسيوم الصُّداع الذي يثيره التوتُّرُ والإجهاد المُزمن. كما يُمكن أن يُسبِّبَ ذلك النقصُ الأرقَ والاكتئاب. يُوجَد البوتاسيوم في الكرفس والقرنبيط والخس والفاصوليا والتمر والموز والسبانخ والبطاطس.
أحماض أوميغا 3 الدهنية
من المعروف أنَّ أحماضَ أوميغا 3  الدهنية لها خصائص مُضادَّة للالتهابات، والتي يُمكن أن تُساعدَ على تهدئة الصداع. كما تحتوي الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين والأنشوجة على نسبةٍ عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية. كما توجد هذه الزيوتُ الأساسية في زيت بذور الكتان أيضاً.
الكافيين
يُسبِّب استهلاكُ الكافيين الصُّداعَ لبعض الناس؛ ولكن إذا لم يُسبِّبَ احتساءُ فنجان من القهوة الصداعَ للشخص, يُمكن أن يشرب فنجاناً من القهوة لتقليل ألم الصداع أو إيقافه. من المعروف أيضاً أنَّ الكافيين يُقلِّص الأوعيةَ الدموية، لذلك إذا كان الشخص يُعاني من الصداع الناجم عن توسُّع الأوعية الدموية في الرأس، يمكن أن يرتاح إذا احتسى فنجاناً من القهوة. ولكن يجب الحذر، لأنَّه من المعروف تأثيرُ الكافيين كمُدرٍّ للبول، لذا يجب الاعتدال في تناوله، وشرب الماء لتعويض السوائل المفقودة من الجسم.


أطعمةٌ قد تحدُّ من الصداع
حبوب الشوفان وحساء الشوفان
يُوصي الأطبَّاءُ بتناول دقيق الشوفان لعلاج الصداع وأمراض الجهاز العصبي, لأنَّه غنيٌّ بالفيتامينات B1 و B2 و E و B3 و D، بالإضافة إلى النِّياسين والكبريت والكاروتين والكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والحديد والمغنيزيوم والنحاس والزنك.
الحبوب الكاملة
تُسمَّى هذه الحبوبُ بالحبوب الكاملة لأنَّها حبوبٌ غير مُعالجة، ويعني هذا عدمَ إزالة حبوب القمح أو البذور أو القشور منها, وهي مفيدةٌ في علاج الصداع وفي الوقاية منه، لأنَّها تحتوي على الألياف التي تُساعد في الحفاظ على توازن مستوى السُكَّر في الدم. بالإضافة إلى ذلك، تُساعد الحبوبُ الكاملة على الوقاية من الإجهاد الذهني, كما أنَّها غنيةٌ بالفيتامينين B و E وبالمعادن والكالسيوم والحديد والزنك. إذا كان النظامُ الغذائي الخاص بالشخص منخفضَ الكربوهيدرات، فسيقلُّ المصدرُ الرئيسي للطاقة في الدماغ، أيّ مخزون الغليكوجين. كما يُسبِّب ذلك فقدانَ السوائل بسرعة من الجسم، ثم يحدث جفافٌ في الجسم. ويُمكن أن يُسبِّب الجفافُ وقلَّةُ الطاقة في الدماغ الصداعَ. ولكن، عندما يتناول الشخصُ الأطعمةَ الصحِّية التي تحتوي على الكربوهيدرات، أيّ الحبوب الكاملة، مثل خبز القمح والحبوب والقمح والشوفان والفواكه، فقد يختفي الصداعُ ويتحسَّن المزاج.
البطيخ والفواكه الغنية بالماء
يُعدُّ الجفافُ أحدَ الأسباب الشائعة للصداع، لذا من المُهم الإكثار من  شرب المياه و تناول الأطعمة الغنيَّة بالمياه مثل البطيخ. تحتوي الفواكهُ الغنيَّة بالمياه على معادن هامَّة، مثل المغنيزيوم الذي يُعدُّ مفتاحَ الوقاية من الصداع.
الموز
يُعدُّ الموزُ مصدراً غنياً بالبوتاسيوم والمغنيزيوم, حيث تحتوي الموزةُ متوسِّطة الحجم على​​10٪ من كمِّية البوتاسيوم والمغنيزيوم المُوصَى باستهلاكها يومياً. يُمكن أن يُخفِّف المغنيزيوم من الصُّداع النصفي والصداع الناجم عن الإجهاد النفسي، هو يعمل على استرخاء الأوعية الدموية. وقد ربطت العديدُ من الدراسات بين نقص المغنيزيوم وحدوث الصداع النصفي. بالإضافة إلى ذلك يتَّصِف المغنيزيوم بتأثيرات مُهدِّئة, لذلك يُعدُّ عنصراً فعَّالاً في تخفيف صداع التوتُّر. يحتوي المشمشُ المُجفَّف والأفوكادو واللوز والكاجو والأرز البني والمكسَّرات على كمِّياتٍ كبيرة من المغنيزيوم.
الثوم
يُعدُّ الأليسين أكثرَ العناصر القوية والنشيطة في الثوم، كما أنَّه يحتوي على إنزيمات وأحماض أمينيَّة تعمل كمُضادَّات للجراثيم. ويحتوي أيضاً على الكثير من المعادن، مثل الزنك والمغنيزيوم والفيتامينات C و A و  B2 و  B1 وB3 وE . ويُعزِّز الثومُ عمليةَ الهضم، ويقضي على التورُّم والغازات، ويُحفِّز مفرزات المعدة. ولكي يحدث التأثير القوي للثوم، من الأفضل تناول ثلاثة فصوص من الثوم يومياً, أيّ 900 ملغ من مسحوق الثوم أو تسعة كبسولات.
بذور السمسم
تُعدُّ بذورُ السمسم غنيةً بفيتامين E الذي يُساعد على استقرار مستوى هرمون الإستروجين والوقاية من الصداع النصفي خلال فترة الدورة الشهرية. بالإضافة إلى ذلك، تُعدُّ بذورُ السمسم مصدراً غنيَّاً بالمغنيزيوم أيضاً، والذي بدوره يُساعد على الوقاية من الصداع. وهناك أطعمةٌ أخرى تحتوي على كمِّياتٍ عالية من فيتامين E، مثل المكسَّرات وزيت الزيتون والهندباء والقمح والبطاطا الحلوة.
الزنجبيل
بالإضافة إلى أنَّ الزنجبيلَ هو علاج للغثيان، فهو يتَّصِف بخصائص مضادَّة للالتهابات ومضادَّة للهيستامين, كما أنَّه مفيدٌ في علاج الصُّداع.
الكرفس
يُعدُّ الكرفس أحدَ أنواع الخضار الرائعة التي قد تُخفِّف الصداعَ وغيره من الأمراض الناجمة عن المواقف المُجهِدة نفسياً. يحتوي الكرفسُ على كمِّياتٍ كبيرة من الفوسفور والبوتاسيوم والفيتامينات C و B1 و E، ممَّا يجعله غذاءً رائعاً في مُكافحة الصداع الشديد؛ لأنَّ هذه المكوِّنات النشيطة يُمكن أن تُهدئ الألم. وبما أنَّ الكرفس مُدرٌّ للبول، فهو يُساهم في مُكافحة الصداع الناجم عن ارتفاع ضغط الدم (لا يُفضَّل تعرُّضُ البشرة لأشعَّة الشمس بشكلٍ مباشر بعدَ تناول الكثير من الكرفس، لأنَّه يجعل البشرة أكثرَ حساسية لأشعَّة الشمس).
خلُّ التفَّاح
يُستخدَم الخلُّ بجميع أشكاله كشراب وكعلاج طبيعي أيضاً. كما يحتوي خلُّ التفَّاح على العديد من المعادن والعناصر الزهيدة، مثل الكالسيوم والفوسفور والمغنيزيوم والصوديوم والسليكون, ويُعدُّ مصدراً غنياً بالبوتاسيوم أيضاً. ويُستخدم خلُّ التفَّاح لعلاج الصداع المُزمن أيضاً.
الجزر
من المعروف أنَّ الجزرَ له خصائص طبيعية تدعم القدرةَ على الإبصار. كما يُعدُّ أغنى الخضروات الجذرية بالفيتامينات والمعادن المُهمَّة في علاج الصداع الناجم عن مشاكل البصر. والجزرُ غنيٌّ بالفوسفور، وهو فعَّال في إزالة التعب الذهني والتعب العصبي.
الأسماك
تُعدُّ الأسماكُ الدهنيَّة، مثل سمك التونة والسلمون والماكريل، دواءً مفيداً للصداع النِّصفي، لأنَّها غنيَّةٌ بالأحماض الدهنية الأساسية وأوميغا3. يُمكن أن يقي أوميغا3 من الالتهاب الذي غالباً ما يُؤدي إلى الصُّداع النصفي. يجب ألاَّ يقلقَ الشخصُ إذا كان لا يستطيع تناول السمك يومياً، بل يُمكنه تناول مُكمِّلات زيت السمك والأطعمة مثل بذور الكتان والجوز والتوفو وفول الصويا ومُكمِّلات أحماض أوميغا 3 في نظامه الغذائي.
بذورُ دوَّار الشمس
تُعدُّ بذورُ هذه الزهرة مصدراً غنياً بفيتامين E والفوسفور والمغنيزيوم والبوتاسيوم، ويُمكن أن تكونَ جيِّدةً جداً لمُكافحة الصداع والدوخة، وهي تُؤكَل نيِّئة أو مُحمَّصة. كما يُمكن أن تُضافَ إلى المخبوزات المُختلفة أيضاً (تحتوي بذورُ دوَّار الشمس على نسبٍ عالية من الدهون، ممَّا قد يُعطيها خصائصَ مزلِّقة ومليَّنة. لذلك، يجب على من يُعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي تناول كمِّياتٍ مُعتدلة من هذه البذور)

0 التعليقات:

لِحاء القِرفَة



الأَسماء الشَّائِعة ـ القِرفَة innamon، لِحاء القِرفَة cinnamon bark، القِرفَة السِّيلانيَّة Ceylon cinnamon، قِرفَة السَّنا cassia cinnamon، القِرفة الصينيَّة Chinese cinnamon.
الأَسماء اللاتينيَّة ـ القِرفَة الزِّيلنديَّة أو السِّيرلَنكيَّة Cinnamomum zeylanicum (والمعروفَة أيضاً باسم القِرفَة العقديَّة Cinnamomum verum)؛ قِرفَة السَّنا Cinnamomum cassia (المعروفَة أيضاً باسم القِرفَة العِطريَّة Cinnamomum aromaticum).
تأتِي القِرفةُ من لِحاء الأَشجَار الواطِنة (الأَصليَّة) native في الصين والهند وجنوب شرقي آسيا؛ وهي من توابل الطَّبخ الشَّائعة في العديدِ من الثَّقافات على مدى قرون؛ كما أنَّ للقرفة تاريخاً طويلاً أيضاً من الاستِخدام الدَّوائي في الطبِّ البَلَدِيِّ folk medicine أو الطِبِّ الشَّعبِي traditional medicine؛ فعلى سبيل المثال، كانت العديدُ من المجتمعات القديمة تَستخدِم القرفةَ في التهاب القصبات الهوائيَّة bronchitis، بالإضافَة إلى الاستِخدامات التقليديَّة في مَشاكِل الجهاز الهَضمي ونقص الشَّهية والسَّيطرة على مرض السكَّري، فَضلاً عن مجموعةٍ مختلفةٍ من الحالات الأخرى.
يُستخدَم لِحاءُ القِرفَة لتَحضير مَساحيق وكَبسولات وشاي وخُلاصات سائلة. وعلى الرغم من أنَّ هناك العديدَ من أنواع القِرفَة، لكنَّ القِرفةَ السيلانيَّة (التي يُشار إليها أحياناً باسم القِرفَة "الحقيقيَّة" "true" cinnamon) وقرفة السَّنا (المعروفَ أيضاً باسم القرفة الصينيَّة) هما الأكثر انتشاراً.

فوائد القرفة
لا يزال هناك نَقصٌ في الأدلَّة السَّريرية ذات الجودة الرَّفيعة (أي الدِّراسات على النَّاس) التي تدعم استِخدامَ القِرفَة لأيَّة حالةٍ طبِّية مُحدَّدة.
لقد خَلصَ تَحليلٌ لخمس تجارب سَريريَّة إلى أنَّ القرفةَ لا يبدو أنَّها تُؤثِّر في العَوامِل المرتبطَة بمرض السكَّري وأمراض القلب.
 

التَّأثيراتُ الجانبيَّة والتَّحذيرات
يبدو أنَّ القرفةَ آمنةٌ بالنسبة لمعظم النَّاس عندما تُؤخَذ عن طَريق الفَم بكمِّياتٍ تصل إلى 6 غرامات يومياً لمدة 6 أسابيع أو أقل. ولكن، قد يكون لدى بعض النَّاس حساسيَّةٌ تجاه القِرفَة أو أحد مكوِّناتها، مثل ايَّة مادَّة أخرى.
تحتوي قرفَةُ السَّنا Cassia cinnamon على الكومارين coumarin، وهو المركَّبُ الأَصلي للوَارفارين Warfarin، وهو دواءٌ يُستخدَم للمُحافظة على الدَّم من التخثُّر. ولكن، بسَبب المخاوِف من الآثار المحتمَلة للكومارين، في عام 2006، حذَّر المعهد الاتِّحادي الألمانِي لتَقييم المخاطِر German Federal Institute for Risk Assessment من استِهلاك كمِّيات كبيرة من قرفَة السَّنا.
لا ينبغي أن تُستخدَم القرفَةُ بدلاً من الرِّعايةِ الطبِّية الاعتِيادِيَّة أو تَأخير طَلب الرِّعاية إذا كان المريضُ يعانِي من أعراض تبعث على القلق، وينطبقُ ذلك بشكلٍ خاص على مرض السكَّري.
لذلك، يجب إخبارُ جَميع مقدِّمي الرِّعاية الصحِّية حولَ أيَّة معالجات تكميليَّة أو بَديلة يستخدمها المريض، وإعطاؤهم صورة كاملة عمَّا يفعله لتدبير حالته الصحِّية. وهذا ما يُساعد على ضَمان رعايةٍ منسَّقة وآمنة

0 التعليقات:

الصداع والاعشاب



يُعدُّ الصداعُ أحدَ أعراض الاختلالات الجسديَّة والنفسيَّة، فحدوثُ الصُّداع ليس أمراً معزولاً عن الأشياء الأخرى. ويتناول مُعظمُ من يُعانون من الصُّداع مُسكِّنات الألم عادةً. ولكن، في الواقع، تُوجَد عدَّةُ بدائل طبيعيَّة للأدوية التي تُخفِّف الصداع. قد يكون العلاجُ الجذريُّ للصُّداع هو تغيير النظام الغذائي اليومي، فاتِّباعُ نظام غذائي مُتوازن هو أمر أساسيٌّ في الوقاية من الصُّداع المزمن ومُعالجته.

قد تمارس الأطعمةُ التي يتناولها الشخصُ دوراً مهماً في أحهزة الجسم بالنِّسبة للدور المُعطَى لها، حيث يُمكن أن يُسبِّبَ تناولُ بعض الأطعمة، لاسيَّما تلك التي تحتوي على موادٍ حافظة وغيرها من المواد الكيميائيَّة، الإصابةَ ببعض المشاكل الصحيَّة مثل الصداع.
كما يُمكن أن يُسبِّبَ انخفاضُ السكَّر في الدم الصُّداع, لذلك، من المُهمِّ المُحافظة على مستوى متوازن من السكَّر في الدم. ولا يعني ذلك استهلاكَ السكر المُكرَّر، بل استهلاك الكربوهيدرات وسكَّر الفركتوز الذي يُفيد الجسم (مثل السكَّر الموجود في الفاكهة). وقد يكون لدى بعض من يُعانون من الصُّداع المُتكرِّر والصداع النِّصفي (الشقيقة) حساسيَّة من موادٍ كيميائية غذائية مُعيَّنة، سواءٌ أكانت أغذيةً طبيعية أم اصطناعيَّة.
على من يُعاني من الصداع تجنُّب الأطعمة التي تحتوي على مواد تُدعى التيرامينات tiramines، وهي مُركَّباتٌ شائعة تُوجد في مجموعة كبيرة من الأطعمة، مثل السبانخ والطماطم والبطاطس والأسماك الصغيرة والتونة والكبدة والشوكولاته الداكنة التي تُؤثِّر في الشرايين في الرأس.
تشتمل الأطعمةُ الأكثر إحداثاً للصُّداع على الشوكولاته والجبنة المُعتَّقة (أو القديمة) واللحوم المُقدَّدة والنقانق (ولا ننسى الكحول أعاذنا الله منه). كما تُسبِّب الأطعمةُ الغنيَّة بالنحاس الصداعَ أيضاً، لأنَّها تنقل التيرامينات tiramines عبرَ الجسم، ممَّا يُسبِّب الصداع, مثل الفواكه المُجفَّفة وجنين القمح (نِتاشُ الحِنطَة) والمحار، ويُمكن أن تزيدَ الحمضيات من امتصاص الجسم للنُّحاس أيضاً.
كما قد ينجم الصُّداعُ أيضاً عن فرط عمل الكبد لتخليص الجسم من السُّموم. لذا من المُهمِّ تجنُّب زيادة تناول الأطعمة المقليَّة والدهنيَّة.
وفيما يلي قائمةٌ ببعض الأطعمة التي تُخفِّف من الصُّداع:
الليمون.
التفَّاح.
الموز.
الكرفس
البَردَقوش أو المَردَقوش.
إكليل الجبل.
القرفة.
ويعدُّ العملُ في الإضاءة المُنخفضَة من العَوامل الأخرى التي تُسبِّب الصُّداع. وفي هذه الحالة, ينبغي الإكثارُ من تناول الأطعمة التي تحتوي على مادَّة الكاروتين، مثل الجزر, وتناول الأطعمة التي تحتوي على مواد تُدعى الليكوأَنثُوسيانينات leucoanthocyanins (مواد صباغيَّة) مثل العنب والتوت, فهي أطعمةُ يُمكن أن تُقوِّي البصر وتعزِّز صحَّة العينين.
عندما لا يتناول الشخصُ الكميَّةَ الضرورية من الفيتامينات والمعادن في الوجبات الغذائية اليوميَّة، قد يُؤدِّي ذلك إلى الإصابة بعدَّة أمراض جسديَّة مثل الصُّداع. قد يكون الصداعُ ناجماً عن نقص في الفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتاج إليها الجسمُ ليُحقِّقَ التوازن الصحي البدني والنفسي. لذا، قد يُسبِّب هذا النقصُ الصداع. إنَّ استهلاك المزيد من المعادن والفيتامينات الإضافية قد يُساعد على علاج الصُّداع والوقاية منه.

0 التعليقات:

الجمعة، 14 أغسطس 2015

العكبر


العِكبِرُ أو البروبوليس Propolis (Propóleos) هو مادَّةٌ شَبيهة بالرَّاتنج resin-like material الذي يَخرج من بَراعم أَشجار الحور وأشجار الصَّنَوبر. ويندر أن يتوفَّرَ العِكبِرُ أو البروبوليس بشَكله النَّقي، ويجري الحصولُ عليه عادةً من خَلايا النَّحل beehives، حيث يحتوي على مُنتَجات النَّحل.

0 التعليقات:

الأَسطراغالُس astragalus



الأَسطراغالُس astragalus هو نَباتٌ يعودُ موطنُه الأصليُّ إلى الصِّين، وقد استُخدم لعدَّة قرون في الطبِّ الصيني التَّقليدي. ولكن، اكتسبَت هذه العشبةُ شعبيةً كبيرة في الولايات المتَّحدة في ثَمانينات القرن الماضي. في الواقع، هناك أكثر من 2000 نوع من الأَسطراغالُس، غير أنَّ النَّوعين الأكثر استِخداماً للأغراض الصحِّية هما الأَسطراغالوس الغِشائي Astragalus membranaceus والأَسطراغالوس المنغولِي Astragalus mongholicus.
الأسماء الشَّائعة ـ الأَسطراغالُس astragalus، باي تشي bei qi، هوانغ تشي huang qi، الأوجي ogi، الوَانغي hwanggi، بَيقَة الحليب milk vetch.
الأسماء اللاتينيَّة ـ الأَسطراغالوس الغِشائي Astragalus membranaceus، الأَسطراغالوس المنغولِي Astragalus mongholicus.

مكوِّناتُ الأَسطراغالُس
يحتوي الأَسطراغالوس على الكثير من المركَّبات النَّباتيَّة، بما في ذلك الفلافونويدات flavonoids ومتعدِّداتُ السكاريد polysaccharides وأُحاديَّات السكاريد monosaccharides والحُموض الأمينيَّة والسِّيتوستيرول sitosterol والسَّابونينات saponins ومعادِن زَهيدَة، مثل السِّيلينيوم والزنك والحَديد، وغير ذلك.

استخدامات الأسطرغالس
استُخدم الأَسطراغالوس تاريخياً في الطبِّ الصيني التقليدي، بالمشاركة مع أعشابٍ أخرى عادةً، لدعم وتَعزيز الجهاز المناعي. ولا يَزال يُستخدَم على نطاقٍ واسع في الصين لمعالجة التهاب الكبد المزمن وكعِلاج مُساعد للسَّرطان.
كما يُستخدَم للوِقايةِ والمعالجة من نزلات البرد والزُّكام والتهابات الجهاز التنفُّسي العلوي الناجمة عن العَدوى.
جرى استِخدامُ الأَسطراغالوس في مَرض القلب.

كيف يُستعمَل الأَسطراغالُس؟
تُستخدَم جُذورُ نَبات الأَسطراغالوس عادةً بشَكل حَساءٍ أو شاي أو مُستخلَصات أو كبسولات. كما يُستخدَم الأَسطراغالوس عادةً مع غيره من الأَعشاب، مثل نبات الجِنسنغ ginseng وحَشيشَة المَلاك angelica والعِرقسوس licorice.

فوائد الأسطراغالس
لا تَزال الأَدلَّةُ مَحدودةً على استِخدام الأَسطراغالوس في معالجة أيَّة حالة صحِّية؛ فالتَّجارُبُ السَّريرية ذات الجودَة العالية (الدِّراسات على البَشر) غيرُ متوفِّرة عُموماً. ولكن، هناك بعضُ الأدلَّة الأوَّلية التي تشير إلى أنَّ الأَسطراغالوس، بمفرده أو بالمشاركة مع أعشابٍ أخرى، قد يكون له مَنافِع محتملة على جِهاز المناعة والقلب والكبد، وكعِلاج مُساعد للسَّرطان.
تقوم مَجموعةٌ من الباحثين بدِراسَة آثار الأَسطراغالوس على الجسم، وخاصَّة على جهاز المناعة.

التَّأثيراتُ الجانبيَّة والتَّحذيرات
يُعَدُّ الأَسطراغالوس آمناً بالنسبة لمعظم البالغين. ولكنَّ آثارَه الجانبيَّة المُحتَمَلة غيرُ مَعروفَة جيِّداً، لأنَّه يُستخدَم بالمشاركة مع غيره من الأعشاب عادة.
قد يَتَفاعل الأسطراغالوس مع الأدويةِ التي تثبِّط جهازَ المناعة، مثل السِّيكلوفُسفاميد Cyclophosphamide، والتي يَتَناولها مرضى السَّرطان، ومع عَقاقير مماثلة يستعملها الذين يخضعون لزَرع الأعضاء. كما قد يؤثِّر أيضاً في مستويات السكَّر في الدم وضغط الدَّم.
يجب أن يدركَ النَّاسُ أنَّ بعضَ أنواع الأسطراغالوس، والتي لا توجد في المكمِّلات الغذائيَّة التي يستخدمها البشر عادةً، يمكن أن تكونَ سامَّة؛ فعلى سبيل المثال، تحتوي العديدُ من الأنواع التي تنمو في الولايات المتَّحدة على مركَّب السَّوانسونين swainsonine السام للأعصاب، والذي تَسبَّب في التسمُّم "باللوكويد locoweed" عندَ الحيوانات. كما تحتوي أنواع أخرى على مستوياتٍ محتمَلة السمِّية من السِّيلينيوم.
لذلك، يجب إخبارُ جَميع مقدِّمي الرِّعاية الصحِّية حولَ أيَّة معالجات تكميليَّة أو بَديلة يستخدمها المريضُ، وإعطاؤهم صورة كاملة عمَّا يفعله لتدبير حالتِه الصحِّية. وهذا ما يُساعد على ضَمان رعايةٍ منسَّقة وآمنة

0 التعليقات:

السوس والمناعه العامه




  عرق السوس

الوصف العام: 
يعتبر عرق السوس أكثر أنواع النباتات التي تستخدم على مستوى العالم في الأغراض الطبية بعد الزنجبيل. وعرق السوس نبات معمر ذو ساق خشبية ينمو حتى يصل طوله إلى ستة أقدام (مترين)، ويحمل عناقيد من الزهور البيض ذات الملمس الكريمي تشبه في شكلها زهور أحد أنواع النبات القريبة منه، وهو نبات الترمس. تجمع الجذور التي تتراوح أعمارها بين ثلاث وأربع سنوات في فصل الخريف؛ لاستخدامها في الأغراض الطبية.

0 التعليقات:

(العِرقسوس)



ينمو معظمُ عِرق السُّوس (العِرقسوس) licorice في اليونان وتركيا وآسيا. ويحتوي عرقُ السُّوس على مركَّب يُسمَّى خُلاصة العِرقسوس glycyrrhizin أو حَمض الغليسيريزيك glycyrrhizic acid. وللعِرقسوس تاريخٌ طَويل من الاستِخدام الدَّوائي في كلٍّ من الطبِّ الشَّرقي والغربِي.
الأسماء الشَّائعَة ـ جَذر العِرقسوس licorice root، عِرق السوس أو العِرقسوس licorice (liquorice)، الجِذر الحلو sweet root، الغانزو gan zao (عرق السُّوس الصِّينِي Chinese licorice).
الأسماء اللاتينيَّة ـ العِرقسوس الأَجرد Glycyrrhiza glabra، Glycyrrhiza uralensis (العِرقسوس الصِّيني Chinese licorice).

مكوِّناتُ العِرقسوس
المكوِّنُ الرَّئيسي في العِرقسوس هو حَمض الغليسيريزيك glycyrrhizinic acid، حيث يتراوح تركيزُه ما بين 1-24٪ حسب مصدر النَّبتة وطريقة قياس هذه المادَّة. كما يحتوي العِرقسوس على المكوِّناتِ التَّالية:
·  الفلافونيدات flavonoids.
· الإيزوفلافونيدات isoflavonoids.
· التِّيروكَربانات pterocarpans (مثل اللِّيكوفلافونول licoflavonol والكوماكينين kumatakenin واللِّيكوريكون licoricone ... إلخ).
· الكالكونات chalcones، وهي أصبغةٌ صفراء، مثل اللِّيكيريتيجينين liquiritigenin واللِّيكورازيد licuraside والإيكيناتين echinatin ... إلخ.
· وثُلاثيَّات التِّربينويدات triterpenoids (مثل حمض اللِّيكيريتيك liquiritic acid والغليسيريتول glycyrrhetol والغلابروليد glabrolide ... إلخ).
·  إضافة إلى بعض الحموض الأمينيَّة (مثل البرولين proline والسِّيرين serine وحمض الأسبارتيك aspartic acid)، والأَمينات amines (مثل الأَسبارجين asparagine والكولين choline)، والنَّشا starch (بنسبة 2-20٪)، والسَّكاكر بنسبة 3-14٪ (الغلوكوز glucose والسَّكروز sucrose) وصُموغ gums وشَمع وزيت طيَّار volatile oil (من المركَّبات العطريَّة) وستيرولات sterols (مثل الستيغماستيرول stigmasterol)، فضلاً عن مركَّبات أخرى كثيرة.

استخدامات العرقسوس
استُخدِم جَذرُ العِرقسوس كمكمِّل غذائي في معالجة قرحاتِ المعدة، والتهاب القصبات الهوائيَّة، والتهاب الحلق، فضلاً عن حالات العدوى التي تُسبِّبها الفيروسات، مثل التهاب الكبد.

كيف يَجري استخدامُ العِرقسوس؟
· يَتوفَّرُ جَذرُ العِرقسوس المقشَّر بأشكال مُجفَّفة أو مسحوق.
· كما يَتوفَّرُ جَذرُ العِرقسوس في كبسولات وأقراص، ومُستخلَصات سائلة.
· يَتوفَّرُ العِرقسوس من دون خُلاصة العرقسوس، ويُسمَّى هذا المُنتَج العِرقسوس الخالي من خُلاصته deglycyrrhizinated licorice.

فوائد العرقسوس
·  لقد تبيَّنَ أنَّ الشكلَ القابل للحَقن من خُلاصة العِرقسوس injectable form of licorice extract له تأثيراتٌ مفيدة تجاه التهاب الكبد سي hepatitis C في التجارب السَّريرية. ولكن، ليس هناك مُعطَياتٌ مَوثوقة عن أشكال العِرقسوس التي تُعطى عن طَريق الفم في معالجة التهاب الكبد سي. ولابدَّ من المزيد من الأبحاث قبلَ التوصُّل إلى أيَّة استِنتاجات.
· كما أنَّه ليست هناك مُعطَياتٌ مَوثوقة بما فيه الكفاية لتحديد ما إذا كان العِرقسوس فعَّالاً في أيَّة حالةٍ أخرى.

الآثارُ الجانبيَّة والتَّحذيرات
·يمكن أن يؤدِّي العِرقسوسُ بالكمِّيات الكبيرة، والذي يحتوي على خُلاصَة العرقسوس، إلى ارتفاع ضغط الدم واحتِباس الملح والماء، وانخفاض مستويات البوتاسيوم، ممَّا يمكن أن يؤدِّي إلى مشاكل في القلب. ولكن، يُعتقَد أنَّ مُنتَجات العِرقسوس الخالية من خُلاصته تُسبِّب آثاراً جانبية أقل.
·لم تخضع سلامةُ استِخدام العِرقسوس كمكمِّل، لأكثر من 4 إلى 6 أسابيع، لدراسةٍ وافية.
·يمكن أن يؤدِّي استعمالُ العِرقسوس مع المدرَّات، أو الستيرويدات القشريَّة، أو الأدوية الأخرى التي تقلِّل من مستويات البوتاسيوم في الجسم، إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم بشكلٍ خَطير.
·يجب على النَّاس المصابين بأمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدَّم توخِّي الحذر حول استِخدام العِرقسوس.
·عندما يُؤخَذ العِرقسوس بكمِّياتٍ كبيرة، يمكن أن يؤثِّر في مستويات هُرمون في الجسم يُدعى الكورتيزول cortisol وفي العَقاقير الستيرويديَّة المرتبطة به، مثل البريدنيزون prednisone.
·يَنبغي أن تتجنَّبَ النساءُ الحوامل استخدامَ العِرقسوس كمكمِّل، أو أن تستهلكَ كمِّياتٍ كبيرةً منه في الطَّعام، لأنَّ بعضَ البحوثَ تشير إلى انَّه قد يزيد من مخاطر الولادة المبكِّرة.
·لذلك، يجب إخبارُ جَميع مقدِّمي الرِّعاية الصحِّية حولَ أيَّة معالجات تكميليَّة أو بَديلة يستخدمها المريضُ، وإعطاؤهم صورة كاملة عمَّا يفعله لتدبير حالته الصحِّية. وهذا ما يُساعد على ضَمان رعايةٍ منسَّقة وآمنة.

0 التعليقات:

الاثنين، 10 أغسطس 2015

الأعشاب المضادة للأكسدة




الأعشاب المضادة للأكسدة

البروكلي

  

نوعية الغذاء عامل مؤثر في الإصابة بالسرطان
    تحتاج كل خلية في جسم الإنسان إلى تزويد مستمر بالأكسجين لتحويل الطعام المهضوم إلى طاقة، ولكن لا يخلو حرق الأكسجين أو تأيضه من مضار، حيث تطلق عملية احتراق الأكسجين

0 التعليقات:

عود القسط


عود القسط


   القسط أو الكست (Costus) نبات معمر ينمو في البراري

0 التعليقات:

السذاب


السذاب

0 التعليقات:

طلع النخيل



طلع النخيل

0 التعليقات:

خل التفاح البلدي



خل التفاح البلدي
Apple vinegar


خل التفاح البلدي   عرف الإنسان خل التفاح منذ آلاف السنين، وقد استخدم في بادئ الأمر في حفظ الأطعمة والمواد الغذائية حتى لا تتغير رائحتها أو طعمها، كما تم استخدامه كمطهر لما يتميز به من خاصية قوية في هذا المجال، وبذلك أخذ خل التفاح أهميته منذ عهد بعيد حتى ظهرت خصائصه الاستطبابية في العصر الحديث التي زادت من أهميته.. 

0 التعليقات:

النخوة الهندي






النانخة أو النخوة



النانخة

0 التعليقات:

الرجلة أو البقلة



الرجلة أو البقلة

0 التعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الاعشاب الطبية منذ 35 عام
تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates