خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 00962779839388

الخميس، 30 أبريل 2015

Vitamin E



فيتامين (أى)
Vitamin E
يعتبر جنين حبة القمح هو أحد المصادر الهامة والغنية بفيتامين
E في صورته الطبيعية. وهو من الفيتامينات الأساسية، أي التي لا يستطيع الجسم تصنيعها بداخله، ولكنه يعتمد في الحصول عليه من مصادر الطعام الخارجية.
وهو فيتامين حيوي وهام لكي يحافظ علي الجسم في أن يظل يعمل بصورة طبيعية، أي أنه مفيد للأوعية الدموية، والقلب، والرئتين، والأعصاب عموما، والغدة النخامية، والجلد، والأعضاء التناسلية. وقدراته العلاجية مؤكدة في أمور صحية عديدة، نذكر منها ما يلي:

أورام الثدي الحميدة. 
لعل البعض من النساء قد أصيب بتلك الأورام الحميدة للثدي، وأنشغل بالهن كثيرا إلي ما تخفيه تلك الأورام من دلالة، ولحسن الحظ فقد أجمع الأطباء علي أن غالبية تلك الأورام ليست من النوع الخبيث، وإنما هي ناجمة عن خلل بالهرمونات الأنثوية بالجسم.
ومن المفيد أن نتناول فيتامين E، الذي يساعد علي الحد من تكون تلك الأورام المزعجة والتي تعرف جراحيا بأنها تليف متحوصل لأنسجة الثدي عند البعض من الإناث  (Fibrocystitis).
فقد وجد نسبة النجاح في الحد من تكون تلك الأنسجة المتحوصلة في الثدي، ممكن أن تزول في نسبة 90% من المرضي عند تناولهم لفيتامين E  بجرعات قدرها 600 وحدة دولية في اليوم ولمدة شهرين متواصلين. 
وفيما يبدو بأن فيتامين E يعمل علي حث الغدد الجار كلوية لإفراز الهرمونات المتوفرة بها، والتي لها أكبر الأثر في شفاء الحالات المرضية من الأنسجة المتحوصلة في الثدي، فهي تزيل الورم الحاصل، وتقلل من الآلام المصاحبة لذلك، وبدون أي مضاعفات تذكر.
فيتامين E  وأثره العلاجى علي الفطور المهبلية Leukoplakia. 
وتلك هي المرحلة التي تسبق حدوث أمراض السرطان في كبار السن من السيدات نتيجة الجفاف الحاد في أنسجة المهبل، وعدم الارتياح أو الحركة بصورة طبيعية لدي المصابات بهذا المرض، وأن مجرد تناول فيتامين E  بجرعات 200 – 400 وحدة دولية، فإنه يزيل الآلام، ويساعد علي استرجاع الأنسجة إلي حالتها الطبيعية مرة أخري، حيث أن الهرمونات في تلك السن تمثل خطرا عظيما لا يحمد عقباه.
فيتامين E المتوفر بكثرة في جنين حبة القمح.
يعالج حالات قصر النظر، والحول، وارتجاف عضلات العينين الغير مشروط، والمياه البيضاء (الكتراكت)، وشلل عضلات العين، وحالات عمي البصر الناجم علي إصابة العصب البصري ببعض الأضرار، وأيضا يعالج بعض حالات الصرع، والشلل العام في العضلات.  
ولعلاج تلك الحالات سالفة الذكر، فإنه يبدأ بجرعات تتراوح ما بين 300 – 400 وحدة دولية، تزاد تدريجيا علي مدي 6 أشهر وحتى سنة كاملة، حتى تصل إلي 2 جرام في اليوم أو 2000 وحدة دولية من فيتامين E  بالإضافة إلي فيتامين (ج) بجرعات تدريجية تبدأ من 500 وحتى 1500 وحدة دولية يوميا.
فيتامين E  يعالج حالات ضمور العضلات وبكفاءة تامة. 
ففي بعض الحالات المؤكدة لدي عدد 25 طفلا أصيبوا بهذا المرض اللعين، وشكل لديهم إعاقة كاملة، تم إعطاء هؤلاء الأطفال زيت جنين حبة القمح الغني بفيتامين E ، مع فيتامين (ج) وفيتامين (ب المركب) وعلي مدي فتحسنت صحة جميع الأطفال علي هذا البرنامج العلاجي، وتم لهم الشفاء جميعا.
وفيتامين E مجرب كعلاج مؤكد لبعض حالات الشلل النصفي المصاحبة بالتلعثم أو الصعوبة حتى في الكلام... حيث أن الطب التقليدي ينفي وجود أي علاج طبي لمثل تلك الحالات، وها هو فيتامين E  يبوح بسره في هذا المقام.
كما أن فيتامين E يعتبر علاج مؤكد لبعض حالات القوباء المنطقية في الجسم (Shingles). 
وربما دهان المناطق المصابة من الجسم بالمرض بزيت جنين حبة القمح الغني بفيتامين E يعمل علي تواري تلك المناطق الحمراء من الإصابة، وحتى تختفي تماما من الجسم، علي أن يصاحب ذلك تناول فيتامين ب المركب بجرعات عالية، ومعه أيضا فيتامين E  كبسولات بجرعات من 400 إلي 800 وحدة دولية في اليوم الواحد.
فيتامين E علاج وبلسم للدغ الحشرات الثاقبة للجلد، مثل النحل والزنابير.  
فيكفي دعك المكان بزيت جنين القمح، حتى يسكن الألم الناجم من أثر اللدغ، ويمنع حدوث تورم الأنسجة. كما أن فيتامين E  يعتبر علاج لحالات تشقق اليدين، وعضات البرد.

تجنب أشعة الشمس، تنظيف البشرة بلطف واستخدام الكريمات المُرطبة بانتظام، من منا لم يسمع بهذه النصائح للمحافظة على بشرة كلها شباب وحيوية؟ بالفعل، هذه العادات البسيطة للإهتمام بالبشرة، ستساعدك في حمايتها، الحفاظ على صحتها ونضارتها، الآن وللسنوات القادمة.
وأكثر من ذلك، يأتي دائماً عامل ضروري ومهم جداً للحصول على هذه البشرة الصحية والمُشرقة. إنه تناول الغذاء المتوازن الذي يحتوي على الأطعمة المليئة بالفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى شرب الكثير من الماء. وتذكري، أن تغذية البشرة من الداخل، أي بالغذاء، يكتمل بمرافقة العناية الخارجية بالبشرة. 

لماذا يتحدث الكل عن الفيتامين "E"؟ 
نسمع الكثير عن الفيتامين“E” وعن تواجده الشائع في مستحضرات التجميل. فما هو إذاً دور الفيتامين"E" وكيف يمكننا أن نحصل عليه من خلال الغذاء؟ 
الفيتامين"E" هو فيتامين يذوب في الدهون، وهو من المواد المضادة للتأكسد، وبالتالي يساعد على حماية خلايا الجسم من الأضرار الذي يتعرض لها كل يوم مثل الحرارة، الشمس، التدخين، التلوث... ولذا، فهو يساهم في المحافظة على صحّة البشرة. 

أما النظام الغذائي الفقير بالفيتامين "E"... 
... يعتبر الفيتامين "E" عنصر أساسي، ولكن معظم الناس لا يتناولون كمية كافية منه يومياً، أي 15 ميليغرام من الفيتامين"E". إجمالاً حسب الدراسات، يتناول معظم النساء بالتحديد أقل من نصف الكمية التي يحتاج إليها جسمهم! كل هذا بسبب تناول الأطعمة الشائعة في نظامهم الغذائي، التي غالباً ما تفتقر لهذا الفيتامين. مثلاً، شرحتان من الخبز الأبيض، تحتوي على أقل من ميليغرام واحد من الفيتامين"E". 
في المقابل، يسهل الحصول على الكمية المطلوبة يومياً من الفيتامين"E" من خلال اختيار المأكولات الغنية به. مثلاً، اللوز مصدر رائع للفيتامين"E"؛ كمشة واحدة منه تؤمن نصف الكمية التي تحتاجينها يومياً. 

من السهل الحصول على كميتك من الفيتامين "E" 
نعم صحيح، فقط باختيارك المأكولات التالية: رقائق الفطور المدعّمة، الحبوب الكاملة، البذور خاصةً بذور دوار الشمس، المكسّرات خاصة  البندق واللوز، السبانخ وغيرها من الخضار الورقية الخضراء مثل الهندبة، البقدونس، الزيوت النباتية، السمك، الجزر، الأفوكادو، المانغا، البروكوللي، البابايا وزبدة الفستق. 

خير نصيحة: 
صحيح أن المكسّرات والبذور مصدر رائع للفيتامين"E"، ولكن تذكّري أنهما يحتويان على كمية كبيرة من السعرات الحرارية! فلا تتعدي كمشة صغيرة! 
أما في ما عدا ذلك، يمكنك الاستمتاع بوجباتك الصحية المتوازنة والتشكيل من وقت لآخر بأنواع المأكولات الغنية بهذا الفيتامين المذهل، والذي يعتبر من الفيتامينات المفضلة لدينا، ولبشرتنا وشبابها ونضارتها.

0 التعليقات:

الأحد، 26 أبريل 2015

حشيشة الملاك الصينية




حشيشة الملاك الصينية
Dong Quai
Angelica sinensis
الأجزاء المستخدمة وأين تنمو:

0 التعليقات:

الكابلي


الكابلي

0 التعليقات:

الجمعة، 24 أبريل 2015

التغذية الصحية


منذ 400 سنة قبل الميلاد قال أبو قراط الحكيم : " أجعل الطعام هو علاجك وأجعل العلاج هو طعامك " .
وبعد ألفى عام من الزمان فقد ثبت صحة تلك المقولة.. بأن الطعام هو علاج قوى وفعال بلا شك .. حيث وجد أن الطعام يمكن أن
يمنع ويعالج ويشفى أمراضا عدة . فقد أثبتت كثير من الأبحاث والتقارير الطبية أن الفيتامينات والأملاح المعدنية وعناصر أخرى .. والموجودة في الطعام لها خاصية الحماية من أمراض عدة منها السرطان وسكر الدم وضغط الدم المرتفع وأمراض القلب وتخلخل أو وهن العظام .. (OSTEOPROSIS) .
كذلك أثبتت التقارير والأبحاث الطبية بأن إضافة المواد الكيميائية والحافظة للطعام تعجل بأعراض الشيخوخة المبكرة .. ولاشك أن بعض المشاكل الصحية مثل حالات الإجهاض وتشوهات الأجنة قد تنتج عن نقص في بعض عناصر الطعام ؛ مثل حمض الفوليك (من مجموعة فيتامينB المركب) .
ولقد كانت الفكرة المرسخة في أذهان الناس أن الطعام هو وقود للجسم فقط وليس للاستشفاء ، وعليه فقد أقبل الناس على الطعام سابق التجهيز ( المحفوظ ) والذى غالبا ما يكون محتويا على كمية عالية من الدهون والملح ؛ ومثالا لذلك المقليات والمشويات لدى أصحاب المطاعم والباعة الجائلين ومحلات البقالة . وهذه الأطعمة ينقصها الفيتامينات والعناصر الهامة للوقاية من كثير من الأمراض . 
لذا فلا بد لنا أن نعلم بأن الطعام هو سبب مباشر لعديد من الأمراض أن لم يكن كلها . فعلى سبيل المثال منذ سنين قد خلت عندما كان يقال بأن هناك فيتامين ( E ) وأنه يشفى من أمراض القلب .. فكان يقابل ذلك بالتشكك .. أما في الوقت الحاضر فإنه قد ثبت علميا وبما لا يدع مجالا للشك من أن هذا الفيتامين يمكن أن يؤخذ بصفة روتينية ضمن علاج مرضى القلب وذلك لمنع حدوث تلف بالشرايين التاجية للقلب ولمساعدة المرضى على الشفاء وذلك ينطبق أيضا على فيتامين ( ج ) فإنه حتما يساعد المرضى على الشفاء وأن شرب عصير الليمون أو البرتقال أو الجوافة الطازج أثناء نوبات المرض لخير دليل على ذلك حيث يتماثل المريض للشفاء في وقت أسرع .
ولعلنا نستطيع الربط بين الطعام وحدوث الأمراض وذلك بشكل أوضح ؛ عند دراسة المجتمع الأمريكي كسلوك ونموذج للشعوب الصناعية الكبرى .. وسرعة إيقاع الحياة في تلك المجتمعات وما يصاحب ذلك من اعتماد كلى على تناول الطعام السريع وسابق التجهيز بكل ما فيه من مخاطر صحية محتمة . حيث أنه يتم في الوقت الحاضر صرف ( البلايين ) من الدولارات على النظام الصحي في أمريكا بالرغم من الإمكانات الهائلة في نواحي التكنولوجيا المتقدمة والبحث العلمي الدءوب للبحث عن ما يمكن أن يفيد البشر. 
فمن المعروف في الأوساط الصحية العالمية أن الشعب الأمريكي هو من أول وأكثر الشعوب في العالم إصابة بأمراض القلب والسرطان كمحصلة لأنواع الطعام التي يلتهمها نظرا للغنى والرفاهية التى يتمتع بها الشعب الأمريكي وذلك بالمقارنة مع شعوب أخرى أقل مالا ورفاهية في العالم ولكنها أكثر صحة وأطول عمرا .
وقد أدرك العلماء بالبحث والمعرفة بأن الشعوب التى تعيش على أكل الفاكهة والخضراوات والحبوب المختلفة ( الغلال ) هى شعوب تتمتع بالحماية من أمراض القلب والسرطان ؛ وذلك على عكس الشعوب الغنية التى تأكل اللحم والبطاطس أو النشويات ولا تقترب من أكل الفاكهة أو الخضراوات إلا ما ندر . فتلك الشعوب عرضة دائما للأمراض المختلفة والتى تعرف باسم ( أمراض المدنية الحديثة ) .
ومن هنا يتضح أن هناك أطعمة تؤكل لحماية الجسم من الأمراض وهى الغنية بالألياف الطبيعية والفقيرة في الدهون ، وعلى العكس تماما من منهاج الشعب الأمريكي فى تناوله للأنواع كثيرة من الطعام الغنى بالدهون والقليل في الألياف .. وهذا الذي يساعد على حدوث أمراض القلب والسرطان لدى بنى البشر فى أنحاء كثيرة من العالم من حولنا .
وقد وجد العلماء في الأطعمة الواقية من الأمراض ، المكونة من الفاكهة والخضراوات والألياف ..أنها غنية بالفيتامينات اللازمة للحياة مثل : 
( البيتا كاروتين ) وهذا الذي يتحول في الجسم إلي فيتامين ( أ ) .. كذلك يوجد فيتامين ( ج ) وفيتامين ( E ) وبعض المعادن مثل السلنيوم والبوتاسيوم وقد وجد أن قلة تلك العناصر في الجسم مجتمعة تؤدى للأمراض المختلفة التي تصيب الناس بصرف النظر عن الجنس 
أو الشكل أو المكان .
كذلك فإن العلماء والباحثون قد وجدوا عناصر أخـرى في الطعام الجيد أطلقوا عليها أسم (الفيتوكميكالز) ووجدوا أن تلك العناصر (PHYTOCHEMICALS) ربما تساعد على منع حدوث الأمراض المختلفة
ومن تلك العناصر نذكر :
( الكيومارين ) .. وهو موجود في بعض النباتات مثل .. البقدونس والعرقسوس والموالح وهذه المادة ترقق الدم وتمنع تجلطه .
( الإندول ) .. ويوجد في الكرنب والقرنبيط وعيدان الكرفس وهذا قد يساعد على منع حدوث سرطان الثدي وذلك بإبطال مفعول هرمون ( الأستروجين ) من إثارة نمو الأورام في أجزاء كثيرة من جسم المرأة .
( حمض الأيلجيك ) .. والموجود في العنب والفراولة وهذا يفسد مفعول مسببات السرطان .
( فيتاتز ) .. والموجـودة فـي الحبوب المختلفـة وهـى تبطـل مفعول الأستروجينات ..التى تشجع على حدوث الأورام لدى الإناث .
( البكتين ) .. وهو نوع من الألياف الذائبة في الماء والموجودة في التفاح والجريب فروت والتى تساعد على خفض نسبة الكولسترول وربما تحمى الجسم من الإصابة بمرض سكر الدم .

وعليه فإن عمل هؤلاء الباحثون قد أثبت بما لا يدع مجالا للشك بأن هناك علاقة وطيدة بين الطعام الذي نأكله والحالة الصحية التى تبدو عليها أجسادنا . وبمقارنة علمية على المعطيات التى أوردها ( معهد السرطان الوطني بأمريكا ) وحسب مفاهيم الطعام ومكوناته لدى الشعب الأمريكي .. فقد صدرت النتائج التالية للتدليل على تلك العلاقة القطعية بين نوع الطعام المأكول وحدوث المرض المقرون بهذا المأكول ..
ومنها نورد ما يلى :
أن واحدا من ثلاثة من الأمريكان .. سوف يصاب بالسرطان في مرحلة سنية في حياته . وبنهاية سنة ألفين سوف تزداد هذه النسبة إلي واحد من أثنين فيما بعد .
واحد من أثنين من الأمريكان .. سوف يصاب حتما بأحد أمراض القلب الشائعة .
سرطان الثدي .. هو وباء منتشر بين النساء في أمريكا.. ويصيب واحدة من تسعة من النساء .. وليس هناك نهاية مؤكدة لذلك الشبح القاتل .
بين الرجال فوق الخمسين .. فإن واحدا من إحدى عشر.. سوف يصاب بسرطان البروستاتة .
من خمسة عشر إلي عشرون مليون أمريكي فوق سن الخامسة والأربعين سوف يصابون بمرض ترقرق أو وهن العظام (OSTEOPROSIS) .. والذي يؤدى إلى الكسور المختلفة أو يفضي إلى الموت لدى بعض المرضى.
أربعة عشر مليون أمريكي يعانون من مرض سكر الدم أو مضاعفاته والذي يساعد كثيرا على الإصابة بأمراض القلب .
وأن خمسة وثلاثون بالمائة من جميع حالات السرطان وربما قد تزيد إلي خمسين بالمائة لها علاقة بنوعية الطعام الذي يؤكل ، وإن الأكل له علاقة مباشرة بظهور أمراض القلب المختلفة والتى تعتبر رقم واحد من أسباب الوفاة بين الرجال والنساء . كما أن هناك كثير من الأمراض تنجم عن طبيعة الطعام المستهلك مثل وهن أو هشاشة العظام وارتفاع ضغط الدم وداء السكري وكثير من الأمراض الأخرى الحادة والمزمنة 

0 التعليقات:

عمل الاعشاب والاستفادة منها



المستحضرات العشبية 

0 التعليقات:

الخميس، 23 أبريل 2015

أعشاب البحر




أعشاب البحر

0 التعليقات:

الثلاثاء، 21 أبريل 2015

المريمية







المريمية

0 التعليقات:

المره


المره

0 التعليقات:

الكندر أو اللبان




الكندر أو اللبان

0 التعليقات:

الأحد، 19 أبريل 2015

الناردين




الناردين

1 التعليقات:

القيصوم

القيصوم

0 التعليقات:

القرفة



القرفة

0 التعليقات:

السبت، 18 أبريل 2015

السنا أو السنامكي



السنا أو السنامكي

0 التعليقات:

الزيزفون


الزيزفون

0 التعليقات:

الزوفا


الزوفا

0 التعليقات:

الجمعة، 17 أبريل 2015

الزعرور البرى



الزعرور البرى

0 التعليقات:

الاثنين، 13 أبريل 2015

القرنفل يتربع على عرش مضادات الأكسدة



القرنفل يتربع على عرش مضادات الأكسدة

يسكن الآلام ويعالج أوجاع المعدة ويهدئ الأعصاب




انتشر الحديث بشكل موسع عن مضادات الأكسدة منذ تفشي موجة إنفلونزا الخنازير «إيه - إن1 إتش1» الوبائية الأخيرة، وأصبح البحث عن بدائل طبيعية تحتوي على تلك المضادات شغل العلماء الشاغل، نظرا للخطورة النسبية في الاستخدام الموسع لمضادات الأكسدة الصناعية التي يتم إضافتها في كثير من المأكولات المعلبة.
وبعد أن أشارت أبحاث سابقة إلى احتواء الرمان والتوت البري والينسون والخرشوف على نسب مرتفعة من مضادات الأكسدة، جاء بحث إسباني ليؤكد أن القرنفل وفصيلته من الأعشاب هي الأغنى على الإطلاق بهذه المواد.

ويتناول البحث الذي نشرته في عددها الأخير دورية «Flavour and Fragrance» البريطانية، المتخصصة في الكيمياء بالأساس وما يتعلق بالجوانب العلمية وفي ما يتعلق بالأطعمة والعطور أيضا، الدراسة العلمية التي قام بها مجموعة من العلماء الاختصاصين تحت إشراف البروفسور مانويل فيدا مارتوس ويولاندا رويس نافاخاس وخوانا فرنانديز لوبيز أساتذة الكيمياء بجامعة ميغل هيرنانديز، وأكد أن القرنفل يتربع على عرش العشبيات المحتوية على مضادات للأكسدة.

* مقارنة الأعشاب الطبيعية

* وفي إطار دراسة مقارنة بين خمسة من الأعشاب الطبيعية تستخدم بصورة كبيرة في أطعمة شعوب البحر المتوسط، هي الأوريغانو والزعتر والروزماري ونبات المريمية والقرنفل، أثبت القرنفل أنه أفضلها من حيث معادلة الأكسدة كيمائيا بداخل الجسم وخارجه.

وتنتشر زراعة القرنفل في بلدان جنوب شرقي آسيا الاستوائية مثل الهند وإندونيسيا وفيتنام، إلى جانب بعض الدول الأفريقية مثل مدغشقر وزنجبار. وشجرة القرنفل هي شجرة دائمة الخضرة، يتراوح ارتفاعها بين 8 و12 مترا. وزهرة القرنفل مسمارية الشكل، وهي تتحول من اللون الأخضر إلى الأحمر عند تمام النضج. وتستخدم الزهرة بعد تجفيفها في كثير من الأطعمة التي تنتمي إلى المطبخ الآسيوي والمتوسطي والمكسيكي، إما كاملة أو بعد طحنها. كما يدخل القرنفل في صناعة العطور والبخور واللبان، إلى جانب استخداماته المتعددة في الطب الشعبي الصيني والهندي القديم كمساعد على الهضم ومنظم لحركة الأمعاء، كما أن له تأثيرا مهدئا للأعصاب. ويستخدم زيت القرنفل لتدليك العضلات لما له من تأثير مسكن للآلام وشاف للالتهاب، كما يستخدم الزيت حاليا بشكل موسع في علاجات الأسنان المختلفة للسبب نفسه.

0 التعليقات:

القرنفل



القرنفل

0 التعليقات:

القرنفل وزيته



 يعالج كبش القرنفل وزيته الجراثيم والفطريات وما الذي يقدمه لقلبك وطاقتك ومناعتك من فوائد مذهلة

أتريد القضاء على البكتيريات والفطريات؟ أتريد تقوية طاقتك وتحسين صحة القلب والقضاء على حب الشباب؟
إليك ما يقدمه لك كبش القرنفل وزيته وتعرف معنا كيف تعد زيت القرنفل في بيتك:
مضاد للبكتيريا والفطريات: مساعد فعّال في حالات التسمم الغذائي، يقضي زيت كبش القرنفل على العديد من أشكال الالتهابات الناجمة عن البكتيريا. كما أن كبش القرنفل فاعل أيضاً في تخفيف الالتهابات الناجمة عن الفطريات كما هو الحال في "قدم الرياضي".
مضاد للالتهاب: يفتح زيت كبش القرنفل مجاري التنفّس ويعمل كمساعد على التخلّص من البلغم في علاج العديد من اضطرابات الجهاز التنفسي العلوي بما في ذلك الرشح وشحاذ العين والتهاب الشُعب ومشاكل التهاب الجيوب الأنفية والسعال والربو.
مطهّر: يمكن استخدام زيت كبش القرنفل لتخفيف الالتهابات، تنظيف الجروح ولدغات ولسعات الحشرات.
الوقاية من السرطان: تشير الدراسات الأولية إلى أن زيت كبش القرنفل يمكن أن يلعب دوراً كيميائياً وقائياً، لاسيما في حالات سرطان الرئة والجلد والجهاز الهضمي. صرّحت الجمعية الأميركية للسرطان ب,أن ثمة حاجة إلى أبحاث خاضعة أكثر للمراقبة لتحديد دور طب الأعشاب الصيني بما في ذلك كبش القرنفل في علاج السرطان والوقاية منه.
صحة القلب والشرايين: تبيّن أنّ الزيت العطري في كبش القرنفل أي الأيجنول يعمل ككابح فعذال لتشكّل لويحات الدم ما يقي من الجلطات الدموية.
معزز للطاقة: يساعد زيت كبش القرنفل على تنشيط الدماغ عند استعماله في العلاج بالزيوت العطرية. تجعلك الرائحة أكثر انتباهاً ويمكن حتى أن تجعلك تشعر بحيوية أكبر مما تشعر بع عادة.
تحسين الدورة الدموية: يشكّل زيت برعم القرنفل أحد المكونات المستخدمة في بلسم النمر Tiger Balm وهي تركيبة من الأعشاب تعود صناعتها إلى زمن الأباطرة في الصين. يستخدم البلسم لتخفيف آلام وأوجاع العضلات ويُعتقد أنه يخفف الألم عبر تحسين تدفّق الدم في منطقة الوجع.
عسر الهضم: يتمتع زيت كبش القرنفل بقدرة كبيرة على طرد الغازات والتخلّص من انتفاخ البطن. يخفف ضغط الغازات في المعدة ويساعد على التخلّص من الطعام والسموم بشكل مناسب. كما يسكّن الانزعاج الناجم عن التقرحات الناجمة عن عصارات الهضم. فعّال في الاضطرابات التي تصيب المعدة بما في ذلك الغثيان والفواق (الحازوقة)، ودوار الحركة والتقيؤ.
الالتهابات: يتمتع زيت كبش القرنفل بخصائص معقّمة ومطهّرة ما يجعله مفيداً للجروح والشقوق والجرب وقدم الرياضي والالتهابات الناجمة عن الفطريات والخدوش والحصف، الخ... كما يمكن استعماله لعلاج لدغات ولسعات الحشرات.
خصائص قوية مبيدة للجراثيم: يساعد التمضمض بزيت كبش القرنفل في حالات التهاب الحلق وفي التخلّص من رائحة الفم الكريهة.
القذف المبكر: أظهرت بعض الأبحاث أن كبش القرنفل قد يساعد في حالات القذف المبكر.
التطبّل أو امتلاء البطن بالغازات: يمكن لشراب كبش القرنفل الساخن أن يساعد على التخلّص من الغازات. ضع 5 حبات كبش قرنفل في كوب من الماء الغالي واتركها منقوعة 10 دقائق. اشربه عندما يبرد وكرر العملية مرتين إلى 3 مرات في اليوم.
تسكين آلام الرأس: إن زيت كبش القرنفل مفيد لتخفيف الألم والانزعاج المرتبطين بآلام الرأس الناجمة عن التوتر. ضع على جبينك أو على صدغيك منشفة مشبعة بزيت القرنفل لتساعد على فتح الشرايين وتخلّصك من ألم الرأس.
الجلد: يساعد على التخلّص من مشاكل الجلد كحبّ الشباب.
مخفف للضغط النفسي: ينشّط زيت كبش القرنفل الدورة الدموية فيصفي الذهن ويخفف الاجهاد الذهني والتعب. كما يساعد في حالات الأرق، فقدان الذاكرة والقلق والاكتئاب.
الوقاية من التعرّض للسموم: أظهرت بعض الدراسات أن زيت كبش القرنفل يمكن أن يقي من التسمم الناجم عن التعرّض للتلوّث البيئي.
حضّر زيتك الخاص:
يسهل تحضي هذا الزيت في المنزل.
خذ 1/8 كوب من كبش القرنفل الكامل واغمرها بنصف كوب من الزيت النباتي. اتركها منقوعة طوال الليل أو حتى مدة 24 ساعة ثم صفها لتحصل على الزيت المنشود.
كلمة أخيرة:
تذكّر أن زيت القرنفل قوي جداً ولا بد بالتالي من تذويبه وتخفيفه لاستعماله. كما ينبغي ألا تستخدمه على بشرة حساسة. على أيّ حال، اعلم أن كبش القرنفل وزيت القرنفل غير مكلفين وهما مفيدان للعديد من الغايات والأمراض. ماذا عن ألم الأسنان؟ حسن، أرى أنه يتفوّق على أقوى مسكنات الألم التي تتطلب وصفة طبيب

0 التعليقات:

زيادة مضادات الأكسدة في الأطعمة للتخلص من السموم




زيادة مضادات الأكسدة في الأطعمة للتخلص من السموم

إن التعرض للتلوث وأشعة الشمس والضغوط وعمليات الأيض تولد الكثير من الجذور الحرة في أجسامنا. وتؤدى هذه الجذور الحرة إلى الشيخوخة، كما أنها قد تدمر الخلايا والشريط الوراثي (DNA) وتزيد مخاطر الإصابة بالأمراض السرطانية. لذلك، من الحكمة تناول مضادات الأكسدة في الأطعمة التي نتناولها قدر المستطاع.
يعنى مصطلح ORAC القابلية لامتصاص ذرات الأكسجين الحرة، وهو مقياس مضادات الأكسدة التي توجد في الأطعمة. وقد طور الدكتور “جوهوا كاو” -وهو طبيب وكيميائي بمركز أبحاث “جين ماير” للتغذية البشرية والشيخوخة بجامعة تافتس بولاية بوسطن -الاختبارات الخاصة بمقياس ORAC، والذي يقيس درجة تثبيط الأطعمة لمضادات الأكسدة والوقت الذي تستغرقه كي تقوم بذلك.
أكثر الأطعمة المضادة للأكسدة
وحدات ORAC لكل 100 جرام
البرقوق 5770
الزبيب 2830
التوت 2400
العليق 2036
اللفت 1770
الفراولة 1540
السبانخ 1260
توت الأرض 1220
كرنب بروكسل 980
الخوخ 949
البروكلي 890
البنجر 840
الأفوكادو 782
العنب الأحمر 739
الفلفل الأحمر 710
الكريز 670
الكيوي 602
البصل 450
الذرة 400
الباذنجان 390
القرنبيط 377
البطاطس 313
الجزر 207
* يأتي البرقوق والزبيب على رأس القائمة، ولكن نظرًا لتجفيفهما يصبح التوت أفضل مضاد للأكسدة مقارنة بجميع الخضراوات والفاكهة.
فوائد العصائر
يعد تناول عصائر الخضراوات الطازجة أفضل طرق زيادة مضادات الأكسدة التي تتناولها. فالعصائر غنية بالعناصر الغذائية والمواد الكيماوية النباتية والإنزيمات. ويجب أن تأتى العصائر على رأس الخضراوات والسلطات التي تتناولها بالفعل وليست بديلاً عنها. فنظرًا لمحتواها من الإنزيمات وحقيقة هرس الخضراوات، تصبح العصائر سهلة الهضم بالنسبة للجهاز الهضمي، الأمر الذي لا يقتضي منه قدرًا كبيرًا من الجهد للقيام بذلك. لذلك احرص على تناول العصير ببطء شديد، وقم بتخفيفه إذا كان غليظ القوام.
السيلينيوم
يعد هذا الملح المعدني أحد أقوى مضادات الأكسدة المعروفة، وهو مكون أساسي لمضاد الأكسدة الذي ينتجه الجسم وهو بِيروكسيداز الجلوتاثيون. وهو يعمل على معادلة الناتج النهائي لعملية الأيض؛ أي الجذور الحرة. وقد أقرت دراسات عديدة أن السيلينيوم يساعد على حماية الجسم من الأمراض السرطانية، وقد وجدت إحدى هذه الدراسات أن المرضى بسرطان البروستاتا تنخفض لديهم نسب السيلينيوم في الدم بشكل كبير مقارنة بالرجال غير المصابين بسرطان البروستاتا. وتشير الدراسات إلى أن انخفاض نسبة السيلينيوم ترتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة تتراوح بين 4 وحتى 5 أضعاف.
يعد السيلينيوم مضادًّا للعديد من المعادن السامة، والتي تشمل الزئبق والرصاص والزرنيخ والألومونيوم والكادميوم. وقد يرتبط السيلينيوم بهذه المعادن ويخرجها من الجسم.
كما يساعد السيلينيوم الجسم على مكافحة الأمراض الفيروسية، كالتهاب الكبد وفيروس إيبشتاين – بار والفيروس الذي يؤدى لتضخم الخلايا. كما أن له تأثيرًا مضادًّا للالتهابات ويساعد على الحد من السموم التي تتولد في الجسم بسبب العدوى الفيروسية والالتهابات.
الكاروتينات
مجموعة من مضادات الأكسدة التي توجد في الفاكهة والخضراوات فاتحة اللون؛ فقد أثبتت الدراسات أن هذه المواد مضادة للأكسدة وأنها قد تكون مفيدة في حمايتنا من السرطان. ويعد البيتا كاروتين أشهر الكاروتينات، وفيما يلي نستعرض أنواعًا أخرى منها:
• اللوتين: يوجد في المانجو والذرة والبطاطا والجزر وصفار البيض والخضراوات الورقية الخضراء داكنة اللون. ويقال إن اللوتين يحمينا من الساد (الماء الأبيض) والانتكاس البقعي.
• الزيازانثين: يوجد في البرتقال والفلفل الأصفر والذرة والكنتالوب وصفار البيض. ويشترك الزيازانثين أيضًا في حماية العين من التلف الذي تلحقه بها الجذور الحرة وبعض الحالات مثل الساد والزرق والانتكاس البقعي.
• الأستازانتين: يوجد في البرتقال والفواكه والخضراوات الحمراء والخضراوات الورقية الخضراء والسلمون والسلمون المرقط والقريدس وسمك الأبراميس الأحمر، وهو يحمينا من آثار أشعة الشمس فوق البنفسجية، فضلاً عن تعزيز الجهاز المناعي.
• الليكوبين: يوجد في الفلفل الأحمر والبطيخ والطماطم والجوافة القرنفلية والجريب فروت القرنفلى. ويشتهر الليكوبين بقدرته الفعالة على حماية الجسم من سرطان البروستاتا، كما أثبتت الأبحاث أنه قد يحمينا من سرطان الرئة والثدي والمعدة والأمعاء والرحم. وقد يؤدى انخفاض نسبة الليكوبين في الدم إلى خطر الإصابة بأمراض القلب

0 التعليقات:

القهوة من أقوى مضادات الأكسدة



القهوة من أقوى مضادات الأكسدة

تحميص البن يخلق ثروة من المركبات المفيدة تحول القهوة إلى أفضل علاج


لندن ـ رويترز: دعك من أن القهوة تصيبك بالأرق ليلا أو تجعلك متوترا نهارا أو ترفع ضغط دمك.. البروفيسور بيتر مارتن مدير معهد دراسات البن بجامعة فاندربيلت الاميركية يقول «بدأنا ندرك فوائد مئات العناصر في القهوة». وأضاف انه ظهر أن البن بفضل مكوناته الكيميائية له فوائد صحية مثل مقاومة الانتحار وتليف الكبد وبعض أنواع السرطان والربو وأمراض القلب والشلل الرعاش.
في اشارة الى فوائد تناول قدحين الى أربعة أقداح من القهوة في اليوم قال البروفسور ان «احتمالات الاصابة بهذه الامراض لدى الذين لا يشربون القهوة أكثر منها لدى الذين يشربونها باعتدال».

وكانت اغلب الابحاث على البن خلال العشرين عاما الماضية قد تركزت على مادة الكافيين وهو العنصر الفعال في القهوة. وينشط الكافيين الجهاز العصبي المركزي واستخدم لزمن طويل في صناعة الادوية المخففة للألم والحد من الشهية المفرطة ومقاومة النعاس ونزلات البرد والربو والاستسقاء. ومن أضراره تعود الجسم عليه والارق والتوتر وارتفاع ضغط الدم.

فوائد القهوة أظهرت دراسة أولية قام بها المعهد ان القهوة مصدر غني بمضادات الاكسدة التي تقلل من اثار المواد الضارة على الجسم ويمكن ان تساعد في الوقاية من عدة أمراض. ويقول علماء انه عند امتزاج الاوكسجين مع مواد كيميائية أخرى تتكون ما يسمي بالجزيئات الشاردة التي تهاجم خلايا وأنسجة الجسم عشوائيا. وقد تكون هذه الجزيئات سببا في الاصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية والسرطان والمياه الزرقاء في العيون وضعف الجهاز المناعي والعصبي.

قال المركز العلمي لابحاث البن ومقره بريطانيا «معروف ان مضادات الاكسدة توفر حماية ضد الاكسدة بالقضاء على الجزيئات الشاردة». وقال الدكتور ايوان بول المستشار العلمي بالمركز ان أبحاث معهد دراسات البن في الولايات المتحدة أظهرت انه يحتوي على مضادات الاكسدة أربع مرات اكثر مما يحتويه الشاي وهو مصدر غني اخر بهذه العناصر.

وقال مارتن «احتمال أن القهوة يمكن أن تقلل من خطر الوفاة بأمراض القلب مؤشر قوي يشجع على مزيد من الدراسة».

وحقق الباحثون تقدما كبيرا في معرفة الصلة بين الجزيئات الشاردة والامراض. ويقاوم الجسم اثارها الضارة بعدة وسائل منها شبكة من الانزيمات ومضادات الاكسدة.

وقال المعهد البريطاني «تلعب التغذية دورا رئيسيا في تقوية أجهزة الجسم الدفاعية ضد الجزيئات الشاردة». وأشهر مضادات الاكسدة فيتامين (إي) و(سي) والكاروتين الموجود في فول الصويا والنبيذ الاحمر وبعض التوابل والحمضيات والفواكه الاخرى والبصل والزيتون.

ويزيد تحميص البن من تأثيره المضاد للاكسدة، ونزع الكافيين منه لا يضعف أو يدمر هذه الخواص. وقال مارتن «تحميص البن يخلق ثروة من المركبات المفيدة مما يجعل القهوة احد أكثر مصادر مضادات الاكسدة قوة».

ولا تزال الدراسة في طور التجارب المختبرية. وسيبدأ المعهد الاميركي في اجراء اختبارات عملية على الخلايا والحيوانات وبشر أصحاء ثم مرضى.

ولا يعتبر استخدام البن لاغراض طبية جديدا.، فحقن القهوة الشرجية لازالة السموم من الجسم معروفة منذ قرن تقريبا وتستخدم في تخفيف آلام مرضى السرطان عندما تفشل عقاقير اخرى. وأول من استخدمها في أوروبا كجزء من علاج السرطان الطبيب الالماني المولد ماكس جيرسون في 1930 ثم نقلها الى الولايات المتحدة واستعملها في علاج زوجة العالم ألبرت شفايتزر الفائز بجائزة نوبل التي أصابها السل ، عندما فشلت أدوية أخرى

0 التعليقات:

القرنفل مادة غذائية طبيعية مضادة للتأكسد


نشرت صحيفة الراية القطرية في عددها الصادر اليوم خبراً عن دراسة إسبانية اجريت في جامعة (( هيرنانديز )) الإسبانية
توصلت إلى أن القرنفل مادة غذائية طبيعية مضادة للتأكسد بشكل فعال للغاية تساعد في محاربة تأثيرات التقدم في العمر وفي حفظ الطعام .
ووجد الباحثون في جامعة ميغيل هيرنانديز الأسبانية أن القرنفل يحتوي على معدلات مرتفعة من مركبات الفينول وغيرها من المميزات الرئيسية في محاربة تأثير التقدم في العمر .
القرنفل كمادة حافظة للطعام 
وقال الباحثون الإسبان أن هذه المميزات تجعل من القرنفل مرشحاً جيداً لاستخدامه في الطعام، وبخاصة في منتجات اللحوم، وذلك باعتباره حافظاً طبيعياً لها ، و سجل القرنفل العلامات الأعلى عند اختبار (5 )خصائص متعلقة بمضادات التأكسد الجيدة.
منتجات أخرى مفيدة من بيئتنا
وتبين أن منتجات أخرى في الأغذية الشرق أوسطية أحرزت نقاطاً جيدة ، ومن بينها الزيوت المستخرجة من الزعتر ، والزعتر البري ، وإكليل الجبل.
وقالت ” خوانا فرنانديز لوبيز ” المشاركة في إعداد الدراسة أن “هذه المواد تظهر قدرة عالية مضادة للتأكسد، ويمكن أن تكون مفيدة للصحة”.
وركزت الدراسة، التي نشرت في مجلة “فلايفور إند فراغنانس” على مدى قدرة البهارات في النظام الغذائي الشرق أوسطي على الحؤول طبيعياً دون فساد الطعام.
---- 
ومن المعروف أن إضافة القرنفل إلى المخبوزات والمعجنات يضفي عليها نكهة خاصة، غير أن القرنفل لا يتم استخدامه فقط كتوابل. وتؤكد أنكه هرمان من رابطة ثيوفراستوس للعلاج بالطب البديل في مدينة ميونيخ جنوبي ألمانيا، على أن براعم شجرة القرنفل لها فوائد طبية عديدة؛ فهي تساعد على سبيل المثال في علاج التهابات اللثة أو التخفيف من آلام الأسنان، وذلك بوضع القرنفل في جيب الوجنة أو استخدامه في تدليك اللثة بحرص، علاوة على ذلك فإن مضغ القرنفل ينعش الفم والنفس. 
وأضافت خبيرة العلاج بالطب البديل أن شرائح الليمون أو البرتقال المُضاف إليها القرنفل تستخدم أيضاً في طرد البعوض والحشرات الضارة، مؤكدة على دور شاي القرنفل في علاج التقلصات المعوية والتخفيف من أعراض مرض الروماتيزم. 
وبناء على نتائج بحوث لمعهد بحوث المانيا اتضح بان جذور القرنفل وبراعم القرنفل تحتوي على اعلى نسبة من المواد المضادة للاكسدة، كما يمكن اضافته الى اللحوم وغيرها من الاطعمة لوقف اكسدة الدهون وتوفير الفوائد الصحية.
تعليق الدكتور حسان البيرومي :
فوائد القرنفل 
يضاف القرنفل إلى طعامنا منذ سنين بعيدة في منطقتنا العربية و قامت شعوب أخرى في مناطق كالصين باستخدمته منذ ما يقارب الفي سنة لإزالة الرائحة الكريهة من الفم ، حيث كان من الممنوع الدخول على امبراطور الصين من غير مضغ القرنفل في الفم لتزكية رائحته ، كما أن بعض الشعوب في الصين ، وبلاد فارس استخدمته قديماً على أنه مثير للشهوة الجنسية .
مكونات القرنفل :
يحتوي القرنفل على كميات معقولة من البروتينات ، و الكربوهيدرات ، و الحديد ، و الكاليسيوم ، و الفوسفور ، و البوتاسيوم ، و الصوديوم ، و حمض كلور الماء ، و القرنفل غني بفيتامين ( C ) و ( A ) و عنصر المنغنيز كما أنه يحتوي على ألياف نباتية أيضاً .
الفوائد الطبية للقرنفل : 
على الجهاز الهضمي : 
و للقرنفل تأثيرات جيدة على الجهاز الهضمي فهو يساعد في علاج الاضطرابات الهضمية التي قد يعاني منها الإنسان كالانتفاخ ، و تجمع الغازات ، وسوء الهضم لذلك فهو يعمل على تحسين هضم الطعام ، و إحداث توازن في عمليات الاستقلاب بالجسم ، هذا بالإضافة إلى أنه يخفف من القيء ، و الإسهال وهيجان المعدة .
التأثير المسكن للقرنفل :
و يحتوي القرنفل على ” زيت اليوجينول ” وهو زيت مخدر يزيل الألم لذلك شاع منذ القديم استخدام مسامير القرنفل في تسكين الالام الاسنان و اللثة بوضعها عليها مباشرة ، و للزيت المستخرج من القرنفل عموماً مفعول مطهر مضاد للبكتريا ، و الفيروسات ، و الفطور ، لذلك في تركيب العديد من المستحضرات الخاصة بالعناية بالاسنان ، و اللثة ، وصحة الفم بشكل عام .
التأثير المضاد للالتهابات :
نظراً لاحتواء القرنفل على كميات كبيرة من المركبات الفينولية فإنه يعمل على تثبيط العمليات الالتهابية ، لذلك فلإن العديد ممن يعالجون بالأعشاب يستخدمون الزيت المستخرج من القرنفل (( زيت القرنفل )) لعلاج الأعراض الناجمة عن الروماتيزم ، و التهابات المفاصل ، ويذكر طب الاعشاب أن استنشاق هذا الزيت يمكن أن يخفف من حدة أعراض بعض الاضطرابات التنفسية كالسعال ، و الزكام ، والربو ، والتهابات القصبات ، والتهاب الجيوب الأنفية ، كما أنه يعمل على تخليص المجاري الأنفية من الإفرازات التي قد توجد فيها في تلك الحالات .
التأثير المضاد للسرطان :
أشارت بعض الأبحاث إلى أن القرنفل يمكن أن يقي بشكل كبير من حدوث سرطان الرئة ، كما أن زيت اليوجينول المتواجد في القرنفل يمنع الأثر المسرطن للملوثات الكيماوية التي من الممكن أن تؤدي إلى حدوث السرطانات في القناة الهضمية .
تأثيره على الجهاز المناعي :
يفيد القرنفل الجهاز المناعي بتنقيته للدم و تعزيز القدرة على مقاومة العديد من الأمراض .
تأثير القرنفل على القلب :
يمنع زيت اليوجينول الموجود في القرنفل بفاعلية عالية جداً تشكل الخثرات في الأوعية الدموية التي تؤدي الى الاصابة بالجلطات .
على مرض السكر :
يفيد القرنفل مرضى السكر حيث يساعد على تنظيم معدلات السكر بالدم .
تأثير القرنفل على العين :
للقرنفل تأثير قوي على العديد من الالتهابات المعدية التي تحدث في العين كما أنه فعال جداً على الدمامل التي قد تظهر في جفن العيون لكن احذر تطبيق أي شيء على العين بمفردك لأن ذلك لا ينبغي أن يتم إلا على يد أطباء متخصصين بذلك .
فوائد اخرى للقرنفل :
و للقرنفل فوائد واستخدامات طبية أخرى حيث يستخدم في القرنفل وزيت القرنفل في البلدان الاسيوية المدارية لعلاج الملاريا و الجرب و الكوليرا .
و لزيت القرنفل تأثير طارد ومنفر للبعوض ، و العث إذ أن رش زيت في إحدى الأمكنة يؤدي إلى طرد البعوض من ذلك المكان مدة لاتقل عن (4- 5) ساعات .
و أنا شخصياً أدعو الجميع إلى البدء في إضافة هذا البهار اللذيذ إلى طعامهم باعتدال ، وطبقا لاذواقهم كي لا تفوتهم فائدته الكبيرة و أحب أن أنوه أيضاً أن الفوائد التي ذكرت عن القرنفل لا تعني أن يقوم الإنسان بعلاج نفسه من تلقاء نفسه ، و بمفرده دون الرجوع إلى الطبيب او الأخصائي في طب الأعشاب فهناك كميات وطرق للعلاج بالإعشاب لا يعرفها إلا المتخصصون . 
-----------------------------
تحذير :
تحذير من المستشفى التخصصي:
مادة في القرنفل تتسبب بإتلاف الأنسجة وتسمم الكبد
الرياض: منصور الحاتم 
كشف عدد من التجارب المخبرية التي أجريت في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في الرياض عن وجود مادة في القرنفل أو ما يسمى في بعض المناطق السعودية بالمسمار أو "العويدي" تتسبب في "إتلاف الأنسجة وحدوث سمية في الكبد بينما يتم استخدامه مع بعض الأغذية الشعبية مثل الرز وإضافته إلى القهوة كبديل للهيل نظرا لانخفاض سعره والنكهة المتميزة التي يضفيها عليها , بالإضافة إلى بعض الاستخدامات الأخرى.
وأكد استشاري السموم وتحليل الأدوية والأعشاب مدير المختبر المرجعي للسمو والأدوية المعدلة وراثيا في مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض الدكتور محمد الطفيل أن التحاليل التي أجراها المستشفى على مادة القرنفل أثبت وجود مادة " يجنول " التي تتسبب في تهيج الأنسجة وتليفها وإتلافها إذا تم تعاطيه بكميات كبيرة وعلى فترات طويلة, ويتسبب في سمية الكبد للإنسا بفعل زيت " يجنول " الموجود بنسبة 70 % - 85 % في الحبة الواحدة من القرنفل, مشيرا إلى أن الأمر يزداد خطورة في حال تعاطيه من قبل شخص يعاني أصلا مشكلات في وظائف الكبد , في حين نفى وجود تأثيرات سلبية نتيجة تعاطيه بنسب قليلة وفي فترات متفرقة ضمن البهارات أو في القهوة.
وحذر الطفيل من استخدامه بكثرة , خاصة عندما يعمد كثير من الناس إلى وضعه على السن المتهيج على الرغم من قدرته على تخدير الألم إلا أنه قد يؤدي إلى تلف أنسجة اللثة إذا ترك لفترات طويلة دون أن يشعر بذلك من يستخدمه. 
-----------------------
فيجب إخواني أن يؤخذ بنسب قليلة لأن الشيئ إذا تعدى حده إنقلب إلآضده فلآزم  إخواني من جعل هذه الأشياء في الحسبان

0 التعليقات:

الخس


الخس
Lettuce
ينتمى الخس إلى الفصيلية اللسينية الزهر Linguliflores. والتى منها الهندباء، والطرخشقون. 

وقد وجدت بذور الخس فى الكثير من الاثار الفرعونية القديمة، حتى أنه وجد نقوش كثيرة على المعابد الفرعونية القديمة، منها نقش لنبات الخس على صورة آله الخصوبة والتناسل المشهور والموجود بالأقصر، حيث تبين الصورة تكدس كومات من الخس تحت قدمى إله الخصوبة والتناسل.   
ومنذ قدم التاريخ كان يعرف أن الشاي المصنوع من أوراق الخس يعتبر مهدئ ومنوم قبل أن يظهر الأفيون وأثره الضار علي الجهاز العصبي للإنسان.
ويرجع السبب في أن الخس يعتبر عاملا مسكن للآلام ومهدئ للأعصاب، بسبب العصير الأبيض المر الطعم، الذي يخرج من نبات الخس عندما تجرح النبتة، وعندما يجف ذلك العصير الأبيض فإنه يطلق عليه أسم (أفيون الخس) والذي له صفات مشابهة للأفيون في الرائحة والمفعول ولكنه أقل حدة من الأفيون ذاته. 
كما أن هذا المركب (أفيون الخس) ليس له مضار علي الجهاز الهضمي، وأنه يعتبر مسكن للآلام، ومكافح للسعال، مثلما يفعل الأفيون والكودايين في هذا الشأن، ولكن بمفعول أقل بكثير ودون الخوف من أي إدمان من تلك المادة.
وجميع أنواع الخس تحمل صفات هذا العصير المهدئ، ويعتبر الخس البري هو أكثرهم غني بتلك المادة المهدئة.
وتستخرج تلك المادة المهدئة من الخس وذلك بجرح النبتة في موسم التزهير، عندما يكون الجذع والساق محتقنة بالعصير، مما يؤدي إلي انفجار الأنسجة التي تتعرض للجرح في ذلك الوقت وتنساب المادة المهدئة إلي الخارج، والتي تجمع بمسحها بقطع من القطن الذي يمتص تلك المادة وتلقي في وعاء مملوء بالماء لكي تذوب، ثم يغلي هذا الماء حتى يتبخر في وعاء مسطح، مما ينتج عن ذلك مادة بنية اللون تشبه الصمغ الراتنجي باقية في الوعاء، وتلك هي ما يطلق عليها (أفيون الخس) وتلك المادة يمكن أن تذوب في الخل، وينتج عنها محلول مهدئ وملطف ومزيل للآلام.
ويوجد بالخس بعض المواد الدهنية والتى من أهمها فيتامين (E) والذى يعتبر من أهم الفيتامينات التى تحافظ على توازن الهرمونات داخل الجسم، وتحفز العامل المنشط للخصوبة عند كل من الرجل والمرأة.
وكذلك تواجد بعض الكربوهيدرات، والبروتينات، إلى جانب غنى الخص بالكثير من العناصر المعدنية مثل الحديد، والفسفور، والكالسيوم، والنحاس، واليود، والكلور، والزرنيخ، والكوبالت، والكاروتين، والمغنسيوم، والكبريت، والكلورات، وغيرها من الفيتامينات والأملاح المعدنية. كما يوجد بالخس أيضا فيتامينات (أ، ب، ج، هـ). 
وفي فرنسا يوجد ماء مقطر من الخس، يستعمل كمهدئ عند شربه بمعدل ربع إلي نصف كأس من ذلك الماء.
والطريقة القديمة للتغلب علي الأرق، هي شرب شاي الخس، وذلك بغمر عدد 4 ورقات خارجية من نبات الخس في نصف لتر من الماء لمدة 20 دقيقة، وذلك بعد غسلها جيدا، ويصفي المحلول ويشرب حارا قبيل النوم بقليل. أو أن يؤكل ما شاء من أوراق الخس كآخر شيء يؤكل في المساء قبيل النوم، أو لربما يتم عصر رأس كامل من الخس مع الأوراق في عصارة الجزر او الخلاط المعتاد وشرب ذلك العصير، وهذا من المؤكد سوف يجلب النوم الهادئ المريح لمن يعانون من الأرق المزمن وعدم القدرة علي النوم، وليس هناك ما يوصي به خير من ذلك.
كما يقول الطب القديم عن الخس أنه جيد للمعدة وهو يهدئ من أوجاعها كما أنه سريع الهضم، ومشهى للطعام، ومبرد للجسم، ومنوم، ومدر للبول، ويقلل العطش. 
أما إذا شرب منقوع بذور الخس، فإنها تحد من الأحتلام الدائم، وتقطع شهوة الجماع. ومع ذلك تستخرج من البذور زيت بنسبة 35% من وزن البذور، وهذا الزيت شفاف ورائق، وغنى بفيتامين (هـ) المفيد لعلاج حالات العقم، والمحفز للتناسل.   
كما أن الخس يعتبر من الخضراوات المميزة التي تحارب سرطان المعدة والجهاز الهضمي، ويستعمل أيضا لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي والحد من السعال، إضافة إلي خواصه المسكنة للآلام والمزيلة للصداع، والمهيأة لنوم عميق ومريح.
وماء الخس تريح العيون المتعبة، وتقلل التورم الحادث بالجفون، وعصير الخس مع عصير الخيار يعتبر من السوائل التى تكسب الوجه نضارة ورونقا، حيث تشد الجلد وتقويه وتغذيه.  
كما أن تناول الخس لدى المرضعات من النساء، يزيد من إدرار الحليب فى الثدى، مثلما يفعل زيت الحلبة.


فوائد الخس الصحية


فوائد الخس الصحية 

يحتوي الخس علي عناصر غذائية هامة تعمل كمسكنات ،مما يجعله فعال في علاج الألم . حيث يتم إستخدام الخس أيضاً في علاج الأرق والقلق والإضطرابات العصبية .

10000299_737468616287638_335647497_n

في البداية نعرض وصف مصطلح الخس :

الخس ( خس الإساتيفا) يُعرف منذ أقدم العصور بأنه أحد الخضروات المنعشة . وأصبح الخس اليوم واحد من أهم الخضروات الورقية الأكثر شيوعاً والعنصر الأساسي للعديد من السلطات .تختلف ألوان أوراق الخس مابين الأحمر والأخضر والأرجواني . وكل هذه الأوراق يمكنك إستخدامها سواء مطبوخة أو نيئة وبصورة متعددة حيث أنها تحتوي علي نسبة عالية من الماء وبالتالي يمكن عمل عصير الخس .



أنواع الخس :

الخس الثلجي : تكون الأوراق الخارجية خضراء ومن الداخل أكثر بياضاً وهو النوع الأكثر شعبية في أنواع الخس ويستخدم عادة في العصائر ويعتبر مصدر لمادة الكولين .

الخس الروماني : لديه أوراق خضراء طويلة ويحتوي علي نسيج هش وهو مصدر جيد لفتيامين A ,C , B1, B2  وحمض الفوليك .

الخس ذا الرأس الجيدة Butterhead : يتميز هذا النوع من الخس بالأوراق الكبيرة والتي يسهل فصلها بسهولة ويتميز باليونة الملمس مع نكهة رائعة تميزه عن بقية أنواع الخس الأخري .

الخس ذا الأوراق الفضفاضة : وكما يوحي الإسم هذا النوع لديه أوراق فضفاضة وواسعة ولها ملمس مقرمش قليلاً .

فوائد الخس الغذائية : وكما هو الحال في بقية الخضروات كلما إزاد اللون الأخضر الداكن كلما زادت فوائد هذه الخضروات و أصبحت مصدر جيد للكلورفيل .فالخس به نسبة منخفضة من السعرات الحرارية  وذلك لأنه يتكون أساساً من الماء ويحتوي علي حوالي 90-95 % من الألياف والمعادن والبوتاسيوم والكالسيوم والفسفور والحديد والمغنسيوم والمواد المضادة للتأكسد مثل البيتا كاروتين و فيتامين A وC ,K  وحمض الفوليك وكذلك العديد من الفيتامينات B  المركبة .



وتنمو المادة اللبنية في أوراق العقد من الخس .والتي تحتوي علي خليط من المواد الفعالة وعُرفت منذ قرون طويلة وإستخدامها في الأغراض الطبية مثل كمسكنات للألم .

فوائد الخس الصحية : وعلي الرغم من أن المادة اللبنية التي توجد في معظم أنواع الخس البري ولا توجد في أنواع الخس التجارية ،فإن الخصائص الصحية للخس هائلة وذلك لأنه يحتوي علي العديد من العناصر الغذائية والمواد المضادة للأكسدة التي توجد في الأوراق .

يعالج فقر الدم : يحتوي الخس علي نسبة عالية من الكلورفيل والحديد وهي عناصر رئيسية للهليموجلوبين في خلايا الدم الحمراء .

المواد المضادة للأكسدة : الخس غني بالمواد المضادة للأكسدة وخاصة البيتا كاروتين وفيتامين C  وفيتامين E  وهي عناصر تساعد الجسم علي التخلص من السموم وتمنع تكوين الجذور الحرة التي تؤدي إلي التقليل من مخاطر الإصابة بالسرطان ومنع حدوث الشيخوخة المبكرة .

عظام قوية : هناك دراسات أثبت أن الخس له تأثير وقائي للحصول علي عظام صحية . وذلك لأنه يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين K   وهو عنصر هام لإنتاج الأوستيوكالسين وهو بروتين العظام التي يقوي الخلايا ويمنع حدوث هشاشة العظام .وخاصة عند النساء بعد سن اليأس  وكبار السن .و أيضاً الخس هو مصدر جيد للكالسيوم والفوسفور وبالتالي تلعب دور هام في تركيب العظام.

يعالج الخس الإمساك : وذلك يرجع إلي أن الخس يحتوي علي نسبة عالية من الألياف .ويعمل عصير الخس علي تنشيط حركة الأمعاء وتخفيف الإمساك وتنظيف القولون .

يعالج الخس السعال : يعمل عصير الخس كمضاد للسعال ويساعد في تخفيف السعال العصبي وكذلك يعالج الربو وإلتهاب الشعب الهوائية .

يساعد الخس علي الترطيب : يعد الخس مصدر ممتاز لترطيب الخلايا .فهو منعش ومرطب للخلايا .

يساعد الخس علي التطهير : وذلك نتيجة المواد المضادة للأكسدة ويساعد علي التخلص من المواد الضارة التي تتراكم في الجسم . ويعمل البوتاسيوم كمدر للبول وبالتالي يتخلص من السموم التي توجد في الجسم .والألياف تساعد علي تطهير القولون .

التخدير : إستخدم الأطباء الخس منذ قرون طويلة كبديل عن الأفيون . وذلك بسب أنه يعمل كمسكن طبيعي لقتل الألم .و يمكن  إستخدامه في علاج إضطرابات النوم ، وتهيج الجهاز العصبي ، والقلق والأرق وخاصة عند الأطفال وكبار السن  .وبالتاي عند تناول كوب عصير من الخس أو الكرفس قبل ساعة من موعد النوم يجعلك تنعم بليلة نوم هادئة .وكلما شعرت بالقلق أو العصبية يساعدك في الإسترخاء والهدوء النفسي .

يستخدم الخس للصحة الجنسية : وهذا لايزال موضع نقاش . ومن المعروف أن المواد مثل الأفيون قد توجد عناصر مخدره في الخس يتم إستخدامها لتهدئة الشهوة الجنسية .وجد الباحثين أيضاً المادة اللبنية التي توجد في الخس تعمل علي تقوية العلاقة الحميمة وبالتالي يعالج الضعف الجنسي ،وذلك عند تناول جرعات كبيرة .وليس هناك دراسات تؤكد أي أضرار قد تنتج عن تناول كميات كبيرة من عصير الخس .



نصائح الإستهلاك :

يمكن إستخدام الخس نيئ أو مطبوخ ولكن الخس الطازج يكون منعش أكثر
يمكنك إستخدام أوراق الخس في السلطات و السندوتشات ومجموعة متنوعة من الأطباق .
يمكنك عمل عصير الخس وإضافة عصير الكرفس والشمر و الخرشوف.
التنبيهات :

الخس من الخضار الأمنة جداً ولم يذكر أن له أي نتائج سلبية .
هناك شرط واحد عند تناول كميات كبيرة من الخس : وبالنسبة لأولئك المرضي يخضعون للعلاج مضاد للتخثر مع مضادات فيتامين k  فهذه الكميات قد تؤدي إلي تكوين جلطات الدم ومضاعفات أخري لذلك إذا كنت تستخدم هذه الأدوية يجب أن تكون علي حذر عند تناول الخس

0 التعليقات:

العكبر ( البروبوليس)



العكبر ( البروبوليس)
مادة طبيعية تنتجها شغالات النحل من براعم وقلف الأشجار . له رائحة عطرية في بعض اللأنواع لاذع المذاق , لزج الملمس . سهل الخلط مع

شمع النحل , لونه مائل إلى اللون البني , يذوب في الكحول والأثير والتربنتين ولايذوب في الماء . وهذه المادة الراتنجية الصمغية يستخدمها
النحل في لصق الإطارات وسد الشقوق التي يدخل منها الضوء وتضييق مدخل الخلية في فصل الشتاء , كما يستعملها لتحنيط بعض القوارض
والحشرات كبيرة الحجم التي يقتلها داخل خليته ويصعب عليه إخراجها لكبر حجمها . فيقدم على تغليفها بالكامل بالعكبر منعا لتحللها وصدور
روائح كريهة داخل الخلية وهذا برهان قاطع على أن هذه المادة لها تأثير قاتل على البكتيريا والفطريات .وقد تجمع الشغالات مادة العكبر من
حبوب اللقاح ويطلق على هذا النوع من العكبر أسم ( بالم ) ويستعمله النحل في صقل وتطهير العيون السداسية المعدة لوضع البيض بها وتعتبر
إطارات الشمع التي تضع ملكة النحل البيض بها أكثر عقم من أحدث المستشفيات. يحتوي العكبر على الكثير من الفيتامينات والمعادن الاربعة
عشر المهمة للجسم البشري وعلى 16 حامض أميني ويعتبر مضاد للبكتيرياوالفطريات ومعيق لتكاثر الفيروسات ومقاوم للتأكسد وله القدرة
على القضاء على البكتيريا التى إكتسبت مقاومة للمضادات الحيوية الصناعية الحديثة بفاعلية حتى الأن . وفي السنوات الأخيرة أتجه العلماء
والأطباءلإجراء البحوث العلميةحول هذه المادة فوجدوا أن لها تأثير نافع على جسم الأنسان وليس له أي أثار جانبية معروفة ,العكبر يقوي
جهاز المناعة ومفيد في معالجة جميع أنواع القرحة والأمراض الجلدية والسرطان . ومقاومة البرد والإنفلونزا والإلتهاب الرئوي وإلتهاب
الإذن والحنجرة واللثة وأمراضها . والصداع ومقاومة حب الشباب وفي بعض الأحيان يطلق عليه( بنسلين روسيا) لكثرة إستخدامه في هذه
المنطقة . يجمع العكبر من على سطح الإطارات والفراغ الواقع بينهم وهنالك طرق حديثة لجمعه بإستخدام مصائد العكبر وهي عبارة عن
قطعة من الصفيح المعدني بها الكثير من الثقوب ومساحتها تساوي مساحة الغطاء الداخلي للخلية تثبت هذه الصفيحة فوق الإطارات وبغلق
الغطاء الخارحي للخلية بشكل غير محكم بحيث يسمح للضوء بالدخول للخلية فيضطر النحل بإغلاق هذه الثقوب بالعكبر , فيتم تجميعه ,وهذه
الطريقة تنتج كمية أكبر ونوعية خالية من الشوائب . كما أن هنالك بعض السلالات جامعة بشكل كبير للعكبر ومنها السلالة القوقازية
(((متى يجب أن آخذ العكبر وكيف آخذه ؟)))­
تأخذ الأم المرضع عكبر النحل مع غبار الطلع بالتكرار الذي تستطيعه لأنه يفرز في حليب الإرضاع فتستفيد منه الأم و الطفل ويخفف من
مغص الوليد ويسرع من انطمار الرحم والتئام جرح الولادة.
­يأخذ الشخص السليم عكبر النحل لأنه منشط عام ٬يرفع مناعة الجسم ٬ يؤخر ظهور الشيخوخة٬ يقي من تشكل الأمراض المزمنة­يأخذ
المصاب بالأنفلونزا لأنها تقضي على هجمة الأنفلونزا مباشرة.
­يأخذ مريض القرحة الهضمية العسل مع العكبر بالتكرار الذي يستطيعه لأنه مضاد حموضة ٬يقضي على الجرثوم المسبب للقرحة ٬ يساعد
على التئام القرحة الهضمية.
­يأخذ مريض تصلب الشرايين والضغط عكبر النحل لعدة أشهر لأنه معاكس لتصلب الشرايين حاّل لتشنجها منشط لإفراز الكليةيعطى في
سياق علاج مرض الربولأنه يقضي على الانتان المزمن المرافق ٬يخفف من تكرار هجمات الأنفلونزا لأنه رافع للمناعة ٬يعاكس عملية تشنج
القصيبات٬يباعد بين النوب ويخفف من حدتها.
تأخذ المرأة التي تأخرت عليها الدورة الشهرية لأنه يخفض الهرمونات المرتفعة ويساعد على تعديلها لكن ولا تأخذ منه المرأة الحامل لأن هناك
خطر على الجنين فقط بعد الولادة ...
­يعطى عكبر النحل ويفضل مشاركته مع الغذاء الملكي) لمريض الداء السكري بجرعات كبيرة لأنه:يحافظ على سلامة الجزء المتبقي من
البنكرياس وينشط إفرازه ٬يحرر خلايا البدن من الجذور الحرة التي تمنع تحسسها للأنسولين ٬يحرر خلايا البنكرياس من الجذور الحرة التي
تمنع تحسسها لوجود السكر) يحتاج علاج مريض السكري لفترة طويلة قد تصل حتى السنة(
­يعطى لعلاج الآلام المزمنة المفصلية أو العصبية بجرعات عالية عكبر النحل لأنه مسكن للآلام ٬ مرمم للنسج ٬مضاد أكسدة ويفضل مشاركته
مع الغذاء الملكي.



­يعطى بفعالية رائعة لعلاج التهابات الكبد الفيروسية وآفات الكبد عاّمة لأنه: يقضي على الفيروس ٬ينشط الكبد٬ يرفع المناعة. يعطى قبل و بعد
إجراء العمليات الجراحية أو الولادات عكبر النحل لأنه يسرع التئام الجروح ويخفف احتمال الانتان التالي)يجب أن يلاحظ أنه مميع للدم بعد
أيام من تناوله(.
يعطى في حالات الكسور عكبر النحل لأنه يساعد على سرعة تشكل الدشبذ الليفي ثم العظمي.
يعطى العكبر بشكل معجون أسنان لأمراض الفم واللثة حيث يمنع النخر السني ويمنع حساسية الأسنان ويوقف عملية تراجع اللثة ويمنع تشكل
طبقة البليك على الأسنان.
يعطى العكبر في علاج أمراض الجلد المزمنة وملحقاته موضعياً أو عن الطريق العام حيث يوقف تساقط الشعر ويقويه ويساعد في علاج
الأكزيما الصدف ٬الحروق ٬الجروح٬ الكلف ٬النمش ٬ التسلخ...
يعطى وقائياً في الآفات التي تحمل خطورة التحول الخبيث لاسيما في الآفات الكولونية كالتهاب الكولون القرحي وداء السليلات العائلي
وغيرها.
)))التأثيرات الجانبية والسمية (((
ليس للعكبر تأثيرات جانبية سلبية أبداً وليس له تأثيرات سمية مهما زادت كميته في البدن .
(((التداخلات الدوائية(((
العكبر معزز لفعل كثير من الزمر الدوائية عند المشاركة معها ونخص بالذكر:
الصادات ٬المسكنات٬ حالاّت التشنج ٬الفيتامينات ٬مثبطات الأورام ...
­ملاحظة:إن تنشيط العكبر للكبد والكلية يسبب سرعة استقلاب واطراح المواد الدوائية من البدن وهذا يحتاج إلى انتباه خاص عند استعمال
زمر دوائية تحتاج لتركيز ثابت في البدن وخاصة ­الديجوكسين­ حيث يفضل عدم اعطاء العكبر مع الديجوكسين..
التحسس:يحوي العكبر مواد بروتينية ولذلك قد يحمل احتمال التحسس منه عند بعض الأشخاص المستعدين٬تتظاهر الحساسية بحكة أو لطخات
حمراء على الجلد تزول بسرعة بعد وقف تناول العكبر ونادراً ما يضطر الطبيب إلى وصف المستحضرات الكورتوستيروئيدية.






وهذه بعض الوصفات لبعض الأمراض........................................... .........................
العكبر يداوي: الشقيقة التهاب القصبات ارتفاع الضغط إلتهاب المجاري البولية إلتهابات هضمية
العكبر مع غبار الطلع يداوي :الربو النفخة الهضمية حب الشباب أكزيما الصدف تساقط الشعر إمساك
العكبرمع الغذاء الملكي يداوي :ضعف القوة الجنسية السكري نقص تروية دماغية ترقق العظم تصلب الشرايين إرتفاع مستوى الكولسترول
قصور القلب الخفيف
العكبر مع العسل يداوي:القرحة الهضمية إلتهاب الكبد الفيروسي

العكبر مع سم النحل يداوي :الآلام المفصلية القصور العضلي
العكبر مع زيت الأوكاليبتوس يداوي : الرشح و الإنفلونزا وما شابه
غبار الطلع : يداوي تضخم البروستات
((عسل ٬عكبر٬ غبار الطلع ))الوقاية من كل الأمراض والله هو الشافي سبحانه وتعالى ...
وللعكبر أستفادات كثيرة لأغلب أمراض الجهاز التناسلي للرجل والمرأة والكثير من الأمراض التي يداويها العكبر بإذن الله لكن لكل دواء
تركيبة من الأعشاب الخاصة التي تمزج معه ليكون دواء فعال للأمراض فمثلا لعلاج أمراض الكبد والتشمع الكبدي نمزج العكبر مع الرهوند
والأفسنين وهندي شعيري فسيشعر بالتحسن خلال خمسة أيام ومثال أخر لأمراض الدم من سرطان الدم والأنتانات وغيرها نضيف للعكبر مرة
مع هندي شعيري مع رهوند وزهر البابونج بزر الكتان ...وهكذا الكثير من الأمراض منها مع العكبر ومنها بدونه وهذه كلها أسباب والشافي
هو الله وحده.[img]
متى يجب أن آخذ العكبر وكيف آخذه
­تأخذ الأم المرضع عكبر النحل مع غبار الطلع بالتكرار الذي تستطيعه لأنه يفرز في حليب الإرضاع فتستفيد منه الأم و الطفل ويخفف من
مغص الوليد ويسرع من انطمار الرحم والتئام جرح الولادة.
­يأخذ الشخص السليم عكبر النحل لأنه منشط عام ٬يرفع مناعة الجسم ٬ يؤخر ظهور الشيخوخة٬ يقي من تشكل الأمراض المزمنة­يأخذ
المصاب بالأنفلونزا لأنها تقضي على هجمة الأنفلونزا مباشرة.
­يأخذ مريض القرحة الهضمية العسل مع العكبر بالتكرار الذي يستطيعه لأنه مضاد حموضة ٬يقضي على الجرثوم المسبب للقرحة ٬ يساعد
على التئام القرحة الهضمية.
­يأخذ مريض تصلب الشرايين والضغط عكبر النحل لعدة أشهر لأنه معاكس لتصلب الشرايين حاّل لتشنجها منشط لإفراز الكليةيعطى في
سياق علاج مرض الربولأنه يقضي على الانتان المزمن المرافق ٬يخفف من تكرار هجمات الأنفلونزا لأنه رافع للمناعة ٬يعاكس عملية تشنج
القصيبات٬يباعد بين النوب ويخفف من حدتها.
تأخذ المرأة التي تأخرت عليها الدورة الشهرية لأنه يخفض الهرمونات المرتفعة ويساعد على تعديلها لكن ولا تأخذ منه المرأة الحامل لأن هناك
خطر على الجنين فقط بعد الولادة ...
­يعطى عكبر النحل ويفضل مشاركته مع الغذاء الملكي) لمريض الداء السكري بجرعات كبيرة لأنه:يحافظ على سلامة الجزء المتبقي من
البنكرياس وينشط إفرازه ٬يحرر خلايا البدن من الجذور الحرة التي تمنع تحسسها للأنسولين ٬يحرر خلايا البنكرياس من الجذور الحرة التي
تمنع تحسسها لوجود السكر) يحتاج علاج مريض السكري لفترة طويلة قد تصل حتى السنة(
­يعطى لعلاج الآلام المزمنة المفصلية أو العصبية بجرعات عالية عكبر النحل لأنه مسكن للآلام ٬ مرمم للنسج ٬مضاد أكسدة ويفضل مشاركته
مع الغذاء الملكي.
­يعطى بفعالية رائعة لعلاج التهابات الكبد الفيروسية وآفات الكبد عاّمة لأنه: يقضي على الفيروس ٬ينشط الكبد٬ يرفع المناعة. يعطى قبل و بعد
إجراء العمليات الجراحية أو الولادات عكبر النحل لأنه يسرع التئام الجروح ويخفف احتمال الانتان التالي)يجب أن يلاحظ أنه مميع للدم بعد
أيام من تناوله(.
يعطى في حالات الكسور عكبر النحل لأنه يساعد على سرعة تشكل الدشبذ الليفي ثم العظمي.
يعطى العكبر بشكل معجون أسنان لأمراض الفم واللثة حيث يمنع النخر السني ويمنع حساسية الأسنان ويوقف عملية تراجع اللثة ويمنع تشكل
طبقة البليك على الأسنان.
يعطى العكبر في علاج أمراض الجلد المزمنة وملحقاته موضعياً أو عن الطريق العام حيث يوقف تساقط الشعر ويقويه ويساعد في علاج
الأكزيما الصدف ٬الحروق ٬الجروح٬ الكلف ٬النمش ٬ التسلخ...
يعطى وقائياً في الآفات التي تحمل خطورة التحول الخبيث لاسيما في الآفات الكولونية كالتهاب الكولون القرحي وداء السليلات العائلي
وغيرها.
)))التأثيرات الجانبية والسمية (((
ليس للعكبر تأثيرات جانبية سلبية أبداً وليس له تأثيرات سمية مهما زادت كميته في البدن .
(((التداخلات الدوائية(((
العكبر معزز لفعل كثير من الزمر الدوائية عند المشاركة معها ونخص بالذكر:
الصادات ٬المسكنات٬ حالاّت التشنج ٬الفيتامينات ٬مثبطات الأورام ...
­ملاحظة:إن تنشيط العكبر للكبد والكلية يسبب سرعة استقلاب واطراح المواد الدوائية من البدن وهذا يحتاج إلى انتباه خاص عند استعمال
زمر دوائية تحتاج لتركيز ثابت في البدن وخاصة ­الديجوكسين­ حيث يفضل عدم اعطاء العكبر مع الديجوكسين..
التحسس:يحوي العكبر مواد بروتينية ولذلك قد يحمل احتمال التحسس منه عند بعض الأشخاص المستعدين٬تتظاهر الحساسية بحكة أو لطخات
حمراء على الجلد تزول بسرعة بعد وقف تناول العكبر ونادراً ما يضطر الطبيب إلى وصف المستحضرات الكورتوستيروئيدية.
وهذه بعض الوصفات لبعض الأمراض...........
العكبر يداوي: الشقيقة التهاب القصبات ارتفاع الضغط إلتهاب المجاري البولية إلتهابات هضمية
العكبر مع غبار الطلع يداوي :الربو النفخة الهضمية حب الشباب أكزيما الصدف تساقط الشعر إمساك
العكبرمع الغذاء الملكي يداوي :ضعف القوة الجنسية السكري نقص تروية دماغية ترقق العظم تصلب الشرايين إرتفاع مستوى الكولسترول
قصور القلب الخفيف
العكبر مع العسل يداوي:القرحة الهضمية إلتهاب الكبد الفيروسي
العكبر مع سم النحل يداوي :الآلام المفصلية القصور العضلي
العكبر مع زيت الأوكاليبتوس يداوي : الرشح و الإنفلونزا وما شابه
غبار الطلع : يداوي تضخم البروستات
((عسل ٬عكبر٬ غبار الطلع ))الوقاية من كل الأمراض والله هو الشافي سبحانه وتعالى ...
وللعكبر أستفادات كثيرة لأغلب أمراض الجهاز التناسلي للرجل والمرأة والكثير من الأمراض التي يداويها العكبر بإذن الله لكن لكل دواء
تركيبة من الأعشاب الخاصة التي تمزج معه ليكون دواء فعال للأمراض فمثلا لعلاج أمراض الكبد والتشمع الكبدي نمزج العكبر مع الرهوند
والأفسنين وهندي شعيري فسيشعر بالتحسن خلال خمسة أيام ومثال أخر لأمراض الدم من سرطان الدم والأنتانات وغيرها نضيف للعكبر مرة
مع هندي شعيري مع رهوند وزهر البابونج بزر الكتان ...وهكذا الكثير من الأمراض منها مع العكبر ومنها بدونه وهذه كلها أسباب والشافي
هو الله وحده.


بسم الله الرحمن الرحيم
العكبر أو)البروبوليس(معجزة حقيقية يقدمها النحل
يحتاج النحل في حياته البرية إلى مادة خاصة مطهرة تحافظ على نظافة خليته و خلوها من الجراثيم والفيروسات و الفطور ­ وخلية النحل
بالمناسبة هي أنظف مكان في الطبيعة على الإطلاق­ ولهذا الهدف يجمع النحل مادة صمغية خاصة من قمم الأشجار ثم يعجنها بالشمع ويضيف
إليها بعض خمائره فتتحول إلى مادة أشبه بالملاط فيطلي بها جدران خليته والعيون السداسية التي يضع فيها بيوضه ويسد بها شقوق خليته ٬
هذه المادة تدعى العكبر أو البروبوليس . وهي المادة الأعجب بحق في خلية النحل .
التركيب الكيميائي للعكبر:
العكبر مادة شديدة التعقيد نباتية المنشأ تتألف في مجملها من تربينات فعالة ٬حموض عضوية مختلفة ٬زيوت طيارة و الكثير من الفلافونيدات
وهي على العموم مسؤولة عن مجمل خواص العكبر.
الامتصاص والاطراح:
العكبربعد تمييعه سريع الامتصاص من الغشاء المخاطي للجهاز الهضمي للفم والمعدة والأمعاء٬كما أنه قابل للامتصاص عبر الجلد يطرح في
معظمه عن طريق الكبد ويطرح جزء منه عن طريق الكلية. لكنه عكس ذلك على طبيعته دون تمييع ...
خواص العكبر و تأثيراته :
يتميز العكبر بثلاث مستويات من التأثير إذا أخذ عن الطريق العام: تأثيرات سريعة الظهور أهمها أنه مطهر٬تأثيرات متوسطة السرعة في
الظهور أهمها أنه معزز لمناعة الجسم٬تأثيرات تظهر كلما طال أمد استعمال العكبر وأهمها تأثيراته كمضاد أكسدة والتي في مجملها تؤخر
الشيخوخة وتحافظ على نشاط الجسم.كذلك يحمل العكبر تأثيرات خاصة إذا استعمل بشكل موضعي.ونوضح كل ذلك فيما يلي:
­مضاد حيوي طبيعي وذلك بتأثيرين متضافرين ضد العامل الممرض أحدهما قاتل وهو منع تشكل الجدار الخلوي للجرثوم والثاني موقف للنمو
بتثبيط عملية الانقسام الخلوي للجرثوم والفيروس والخلية الفطرية وهذا التأثير يختار خلية العامل الممرض بالتحديد دون أن يمس خلية البدن
السليمة.وان أهم السلالات الجرثومية التي تتأثر بالعكبر هي المكورات العنقودية بأنواعها والمكورات السبحية ومنها السلالات التي تسبب
النخر السني .ومن الفيروسات فيروس الأنفلونزا والرشح العادي وفيروسات التهاب الكبد ....
لذلك يعطى العكبر كمضاد حيوي بمفرده أو بالمشاركة مع المضادات الأخرى حسب شدة الألتهاب ورأي الطبيب وان أفضل تآزر وجدناه هو
مع الـ cloxacillin والـ streptomycin والـ maxacillin.وان كان التآزر موجوداً في جميع الحالات.
­العكبر له تأثير مميع للدم بآلية مجهولة بالنسبة لنا.
­العكبر يمنع التحول الليفي لخلايا البدن و هذا التحول هو المسؤول عن معظم مظاهر الشيخوخة عند الإنسان كتغضن الجلد وتصلب الشرايين
و آلام المفاصل و تراجع النظر ٬ وضخامة البروستات وتراجع وظيفة الكبد والكلية ...
­العكبر له تأثير منشط لخلايا الكبد عن طريق تنشيط سرعة الاستقلاب فيه.
­ العكبر له تأثير خافض للكوليسترول والشحوم الثلاثية بعدة آليات منها تنشيطه للبرانشيم الكبدي.
­العكبر له تأثير منشط للإفراز الكلوي فله دور مدر معتدل وذلك عن طريق تنشيط سرعة الاستقلاب في البرانشيم الكلوي.
­العكبر يرفع مناعة الجسم ويخفف من نسبة الإصابة بالأمراض الانتانية و أمراض الرشح و الأنفلونزا و الأمراض الفيروسية بشكل عام ...
العكبر له تأثير مسكن للآلام العصبية )آلام الانضغاط الجذري( بآلية مجهولة بالنسبة لنا. وخاصة إذاضيف له الغذاء الملكي.
­العكبر له تأثير موضعي مميز فهو مطهر ٬ مخدر موضعي٬ يسرع التئام الجروح ٬ مقبض وعائي وتظهر هذه التأثيرات بشكل ممتاز في
أمراض الفم واللثة والأسنان.
­التأثير الأهم والأعظم للعكبر ­هو أن العكبر مضاد أكسدة قوي يعمل على رص الجذور الحرة الجائلة في البدن و يعمل على طرحها لكن
الأهم أنه يخلص الجسم من الجذور الحرة المرتصة إلى خلاياه ويحررها ويطرح الجذور الحرة فتعود الخلايا إلى وظيفتها السليمة ولا تعرف
مادة أخرى في الطبيعة ­حتى الآن ­ لها هذا التأثير . إن عملية ارتصاص الجذور الحرة إلى مستقبلات خاصة في الجسم وتعطيلها عن مهمتها
هي السبب وراء معظم الأمراض المزمنة في الجسم كأمراض ضعف المناعة وتصلب الشرايين والداء السكري وآلام المفاصل وأمراض
الغراء وكثير من الأمراض الخبيثة وكثير من الآفات الجلدية....وقد أحصي أكثر من /
الله العظيم.
العكبر ودوره في خلية النحل:أن العكبر مادة راتنجية شمعية ذا رائحة حلوة يجنيها النحل من براعم الأشجار يستعمله النحل كمادة لاصقة
لإغلاق الفراغات في الخلايا ويمنع التصدعات ويثبت به أقراص الشهد في أماكنها من الخلية((فهو صمغ النحل)) و يستعمل النحل العكبر
كمادة أسمنتية تضيق بها مداخل الخلية فتمع بذلك دخول الغرباء والمتطفلين
و من المدهش أنه لو دخل عدو إلى خلية النحل فإن النحل تحنطه بالعكبر بعد ان تلسعه حتى الموت
والنحل حشرة نظيفة جدا تحافظ على على حماية الخلية من الجرثيم باستخدام مادة العكبر المبيدة للجرثيم إضافة إلى ذلك فإن كل خلية من خلايا
أقراص العسل تعالج بالعكبر قبل ان تضع الملكة بيضها كما أن النحل تطلي جدران الخلية من الداخل بهذه المادة التي تعمل كمادة عازلة
ومرطبة لحرارة الجو وفي ذات الوقت كمبيد للجرثيم ويقول بعض العلماء أن خلية النحل قد تكون.أكثر تعقيما من بعض المستشفيات وهذه
معجزة من رب العالمين رغم أن النحل يحيا حياة مزدحمة مع أكثر مع أكثر من خمسين ألفا من زميلاتها
فوائد العكبر الطبية
1­مضاد للجراثيم والفطور:إن للعكبر تأثيرا مضاداللجرثيم لا يقل عن التتراسكلين و البنسلين والستربتومين كما وجد أن باضافة العكبر إلى
بعض المضادات الحيوية في المزارع الجرثومية أن فعالية المضادات الحيوية قد زادت بعد إضافة العكبر فيها ويحتوي العكبر على بلاسم
وأدهان اثيرية تبدي تأثيرا قاتلا للجرثيم
2­ يقوي الجهاز المناعي:إن العكبر يذيد من مناعة الجسم للرشوحات والأنفونزا والتهاب الوزتين والتهاب المثانة كما أن للعكبر تأثيرا يوقف
دخول.الفيروسات الى الخلايا فحين يصاب أحدنا بالرشح أو الأنفلونزا يدخل الفيروس الى الخلايا ويجبر الخلايا على صنع العديد من
الفيروسات المماثلة له ويمكننا الوقاية من المرض إن استطعنا أن نبقي هذا الفيروس خارج الخلية
3­مسكن لآلام وآفات الفم والأسنان: يعتقد أن للعكبر تأثيرا مسكنا للآلام يماثل الأسبرين وعليه فإن للعكبر تأثير المخدر الموضعي على
الأغشية المخاطية والجلد ويسرع عمليات تجديد السطوح المتأذية فقد تم استخدامالعكبرفي معالجة ووقاية تقرحات غشاء الفم المخاطي الناجمة
عن المعالجة الشعاعية للأورام الخبيثة كما واستعملت منتجات النحل في معالجة التهابات الفم بما فيها الفطرية و جروح الغشاء المخاطي للفم
وتموت النسج الرخوة المنتشرة وتنخر عظم الفك الناجم عن المعالجة الشعاعية للأورم كما ويساعد العكبر على علاج نخر الأسنان والتهاب
السان
4­ العكبر و أمراض العيون:ذكر بعد الباحثبن أن العكبر يساعد على ترمبم النسيج و خاصة في حالات التهابات القرنية وحروقه وكذلك في
الجروح النافذة وحروق العين الكيميائية والحرارية
5­آلام المفاصل وإصابات الرياضية: ينصح الخبراء باستعمال مرهم يحتوي على العكبر في حالات التهابات الفاصل وفي حالة إصابات
الرياضة حيث ينصح كذلك.بوضع مرهم العكبر على منطقة الإصابة في يوم الإصابة أو في اليوم الذي التالي ويكرر العلاج بالمرهم من يومين
الى خمسة أيام لما للمرهم من أثر في تسكين وسرعة معالجة الرضوض
6­ العكبر في علاج قرحة المعدة وأمراض الجلد: يؤكد الباحثون على تأثير العكبرعلى شفاء حالات قرحة المعدة والأثنى عشر و كذلك
استعمل العكبر بنجاح في معالجة العديد من الحالات الجلدية ومنها حب الشباب والإكزماعند الأطفال والثأليل وداء الصدف وحروق الجلد كما
تشير أبحاث أخرى إلى تأثير هذه المادة الجيدة في حالات التهابات الجلد العميقة مثل الدمامل والجمرة الحميدة والتهابات الغدد العرقية
العكبر (البروبوليس ­ PROPOLIS)
يحتاج النحل في حياته البرية إلى مادة خاصة مطهرة تحافظ على نظافة خليته و خلوها من الجراثيم والفيروسات و الفطور ­ وخلية النحل
بالمناسبة هي أنظف مكان في الطبيعة على الإطلاق­ ولهذا الهدف يجمع النحل مادة صمغية خاصة من قمم الأشجار ثم يعجنها بالشمع ويضيف
إليها بعض خمائره فتتحول إلى مادة أشبه بالملاط فيطلي بها جدران خليته والعيون السداسية التي يضع فيها بيوضه ويسد بها شقوق خليته ٬
هذه المادة تدعى العكبر أو البروبوليس . وهي المادة الأعجب بحق في خلية النحل .
التركيب الكيميائي للعكبر:
العكبر مادة شديدة التعقيد نباتية المنشأ تتألف في مجملها من تربينات فعالة ٬حموض عضوية مختلفة ٬زيوت طيارة و الكثير من الفلافونيدات
وهي على العموم مسؤولة عن مجمل خواص العكبر.
الامتصاص والاطراح:
العكبر بعد تمييعه سريع الامتصاص من الغشاء المخاطي للجهاز الهضمي للفم والمعدة والأمعاء٬كما أنه قابل للامتصاص عبر الجلد يطرح في
معظمه عن طريق الكبد ويطرح جزء منه عن طريق الكلية. لكنه عكس ذلك على طبيعته دون تمييع ...
خواص العكبر و تأثيراته :
يتميز العكبر بثلاث مستويات من التأثير إذا أخذ عن الطريق العام: تأثيرات سريعة الظهور أهمها أنه مطهر٬تأثيرات متوسطة السرعة في
الظهور أهمها أنه معزز لمناعة الجسم٬تأثيرات تظهر كلما طال أمد استعمال العكبر وأهمها تأثيراته كمضاد أكسدة والتي في مجملها تؤخر
الشيخوخة وتحافظ على نشاط الجسم.كذلك يحمل العكبر تأثيرات خاصة إذا استعمل بشكل موضعي.ونوضح كل ذلك فيما يلي:
­مضاد حيوي طبيعي وذلك بتأثيرين متضافرين ضد العامل الممرض أحدهما قاتل وهو منع تشكل الجدار الخلوي للجرثوم والثاني موقف للنمو
بتثبيط عملية الانقسام الخلوي للجرثوم والفيروس والخلية الفطرية وهذا التأثير يختار خلية العامل الممرض بالتحديد دون أن يمس خلية البدن
السليمة.وان أهم السلالات الجرثومية التي تتأثر بالعكبر هي المكورات العنقودية بأنواعها والمكورات السبحية ومنها السلالات التي تسبب
النخر السني .ومن الفيروسات فيروس الأنفلونزا والرشح العادي وفيروسات التهاب الكبد ....
لذلك يعطى العكبر كمضاد حيوي بمفرده أو بالمشاركة مع المضادات الأخرى حسب شدة الألتهاب ورأي الطبيب وان أفضل تآزر وجدناه هو
مع الـ cloxacillin والـ streptomycin والـ maxacillin.وان كان التآزر موجوداً في جميع الحالات.
­العكبر له تأثير مميع للدم بآلية مجهولة بالنسبة لنا.
­العكبر يمنع التحول الليفي لخلايا البدن و هذا التحول هو المسؤول عن معظم مظاهر الشيخوخة عند الإنسان كتغضن الجلد وتصلب الشرايين
و آلام المفاصل و تراجع النظر ٬ وضخامة البروستات وتراجع وظيفة الكبد والكلية ...
 العكبر
­العكبر له تأثير منشط لخلايا الكبد عن طريق تنشيط سرعة الاستقلاب فيه.
­ العكبر له تأثير خافض للكوليسترول والشحوم الثلاثية بعدة آليات منها تنشيطه للبرانشيم الكبدي.
­العكبر له تأثير منشط للإفراز الكلوي فله دور مدر معتدل وذلك عن طريق تنشيط سرعة الاستقلاب في البرانشيم الكلوي.
­العكبر يرفع مناعة الجسم ويخفف من نسبة الإصابة بالأمراض الانتانية و أمراض الرشح و الأنفلونزا و الأمراض الفيروسية بشكل عام ...
العكبر له تأثير مسكن للآلام العصبية )آلام الانضغاط الجذري( بآلية مجهولة بالنسبة لنا. وخاصة إذاضيف له الغذاء الملكي.
­العكبر له تأثير موضعي مميز فهو مطهر ٬ مخدر موضعي٬ يسرع التئام الجروح ٬ مقبض وعائي وتظهر هذه التأثيرات بشكل ممتاز في
أمراض الفم واللثة والأسنان.
­التأثير الأهم والأعظم للعكبر ­هو أن العكبر مضاد أكسدة قوي يعمل على رص الجذور الحرة الجائلة في البدن و يعمل على طرحها لكن
الأهم أنه يخلص الجسم من الجذور الحرة المرتصة إلى خلاياه ويحررها ويطرح الجذور الحرة فتعود الخلايا إلى وظيفتها السليمة ولا تعرف
مادة أخرى في الطبيعة ­حتى الآن ­ لها هذا التأثير . إن عملية ارتصاص الجذور الحرة إلى مستقبلات خاصة في الجسم وتعطيلها عن مهمتها
هي السبب وراء معظم الأمراض المزمنة في الجسم كأمراض ضعف المناعة وتصلب الشرايين والداء السكري وآلام المفاصل وأمراض
الغراء وكثير من الأمراض الخبيثة وكثير من الآفات الجلدية...

مُقدِّمة
img1
العِكبِرُ أو البروبوليس Propolis (Propóleos) هو مادَّةٌ شَبيهة بالرَّاتنج resin-like material الذي يَخرج من بَراعم أَشجار الحور وأشجار الصَّنَوبر. ويندر أن يتوفَّرَ العِكبِرُ أو البروبوليس بشَكله النَّقي، ويجري الحصولُ عليه عادةً من خَلايا النَّحل beehives، حيث يحتوي على مُنتَجات النَّحل.
للعِكبِرِ تاريخٌ طَويل من الاستِخدام الدَّوائي، حيث يعود تاريخُ هذا الاستِخدام إلى 350 سنة قبلَ الميلاد، في زمن أرسطو Aristotle. وقد استخدَم الإغريقُ العِكبِرَ في معالجة الخراجات؛ كما استخدَمه الآشوريُّون لشِفاء الجروح والأورام، في حين استعمله المصريُّون في التَّحنيط mummification. ولا يُزال يُستخدَم العِكبِرُ في العَديد من الحالات الطبِّية اليومَ، على الرغم من إثبات فعَّاليته في حالتين فقط.
الأَسماء الشَّائِعة واللاتينيَّة ـ العِكبِرُ أو البروبوليس Propolis (Propóleos)،  غراء النَّحل Bee Glue، عِكبر النَّحل Bee Propolis، حمض شمع العسل Beeswax Acid، كُدارة خلية النَّحل Hive Dross، بَلسَم العِكبِر Propolis Balsam، شمع العِكبِر Propolis Cera (Propolis Wax)، راتنج العِكبِر Propolis Resin، البِنسلين الرُّوسي Russian Penicillin، شَمع العَسل الاصطِناعي Synthetic Beeswax.

مُكوِّناتُ العِكبر
تختلف مكوِّناتُ العِكبر من منطقةٍ إلى أخرى، ومن خليةِ نَحل إلى أخرى؛ وقد يكون بلونٍ داكن أو أخضر أو أحمر أو أسود أو أبيض حسب مصدر الرَّاتنج الذي توجد فيه خَلايا النَحل. ولكنَّه قد يحتوي بوجهٍ عام على الرَّاتنج المأخوذ من الأشجار، وعلى شُموع waxes وفلافونيدات حيويَّة bioflavonoids وزيوت أساسيَّة وغبار طلع وتِيربينات terpenes وغير ذلك.

استخدامات العكبر
 يُستخدَم العِكبرُ في آفات القُروح الفمويَّة (قارِحَة الفَم) canker sores والالتهابات التي تُسبِّبها الجراثيمُ (بما في ذلك السُّلُّ)، أو الفيروسات (بما في ذلك الأنفلونزا العادية وأنفلونزا الخنازير H1N1 ونَزلات البرد)، أو الفطريَّات، أو الكائنات وَحيدة الخلية التي تُدعى الأَوالي protozoans.
 كما يُستخدَم العِكبرُ لسَرطان الأنف والحنجرة، ومن أجل تَعزيز الجهاز المناعي، ولِعلاج مشاكل الجهاز الهضمي بما في ذلك عدوى المَلوِيَّة البَوَّابية Helicobacter pylori في داء القرحة الهضميَّة.
 ويُستخدَم العِكبرُ أيضاً كمضادٍّ للسُّموم وعامِل مُضاد للالتهاب.
 ويقوم النَّاسُ في بعض الأحيان بتَطبيق العِكبر على الجلد مباشرة لتَطهير الجرح، ومعالجة الهِربس التَّناسلي genital herpes، وقرحات الزُّكام؛ ولشَطف الفم (مَضمَضَة) بهدف تَسريع الشِّفاء بعدَ جراحة الفم؛ وللعِلاج من الحروق الطَّفيفة.
 كما يجري استِخدامُ العِكبر في الصِّناعة كأحد المكوِّنات في مستحضرات التَّجميل.

كيف يَجري استِخدامُ العِكبر؟
يُستعمَل العِكبرُ بشكل مرهَمٍ موضعي أو مَضمَضَة فَمَوِيَّة أو شَراب فموي أو أقراص للمَصِّ.

فوائد العكبر
نذكر فيما يلي درجاتِ كَفاءة العِكبر استِناداً إلى الدِّراساتِ العِلميَّة:
● قد يكون العِكبرُ فعَّالاً في:
 قرحات الزُّكام Cold sores، وذلك بتَطبيقه كمرهمٍ موضعي للمُساعدة على تَسريع الشِّفاء وتَخفيف الألم.
هربس الأعضاء التَّناسلية Genital herpes، وذلك بتَطبيق مرهم العكبر لتَحسين الشِّفاء من الآفات التَّناسلية المتكرِّرة التي يُسبِّبها فيروسُ الهِربس البسيط من النَّمط2 herpes simplex virus type 2 (HSV-2). وتُشير بعضُ البحوث إلى أنَّه قد يشفي الآفات بشكلٍ أَسرع وأَكمل من المعالجة التَّقليدية بمرهم الأسيكلوفير acyclovir ointment.
 تَحسين الشِّفاء والحد من الألم والالتهاب بعدَ جراحَة الفم.
● لا توجَد أدلَّةٌ كافية على فعَّاليةِ العِكبر في الحالاتِ التَّالية:
 القُروح السَّرطانية Cancer sores.
 السُّل.
 حالات العَدوى.
 سَرطان الأنف والحلق.
 تَحسين الاستِجابة المناعيَّة.
القرحات.
 اضطرابات المعدَة والأمعاء.
 نزلات البرد.
 الجروح.
 الالتهاب.
 الحُروق الطَّفيفة.
 حالات أخرى.
ولذلك، هناك حاجةٌ إلى مَزيد من الأدلَّة لتَقييم فعَّالية العِكبر لهذه الاستِخدامات.

آليَّة عَمَل العِكبر
يَبدو أنَّ للعِكبر نَشاطاً مُضاداً للجراثيم والفَيروسات والفطريَّات. كما قد يكون له تأثيراتٌ مضادَّة للالتهاب أيضاً، وهو يُساعِد على التئام الجلد.

التَّأثيراتُ الجانبيَّة والتَّحذيرات
لا توجَد مَعلوماتٌ كافية لمعرفة ما إذا كان العِكبرُ آمناً أم لا، حيث يمكن أن يُسبِّب تَفاعلاتٍ تَحسُّسية، وخاصَّة عندَ الأشخاص الذين لديهم حساسيَّة تجاه مُنتَجات النَّحل أو النَّحل نفسه. كما أنَّ أقُراصَ المَصِّ Lozenges التي تحتوي على العكبر قد تُسبِّب تَهيُّجاً وتقرُّحات في الفم.
الحمل والرضاعة: لا توجد معلوماتٌ كافية حولَ سلامة استِخدام العِكبر خِلال فترة الحمل والرَّضاعة. لذلك، يُفضَّلُ تَجنُّبُ استخدامِه خلال هذه الفترات.
الرَّبو: يعتقد بعضُ الخبراء أنَّ بعضَ المواد الكيميائيَّة في العِكبر قد تجعل الربوَ يزداد سوءاً. لذلك، يُفضَّلُ تَجنُّبُ استخدامِه إذا كان المريضُ مُصاباً بالرَّبو.
التحسُّس: لا يجوز استِخدامُ العِكبر إذا كان المريضُ يعاني من الحساسيَّة تجاه مُنتَجات النَّحل، بما في ذلك العسلُ والصَّنوبريَّات والحورُ والبَلسَم والسَّاليسيلات salicylates.
ليسَ من المعروف ما إذا كان هذا المُنتَج يتفاعل مع أيَّة أدوية أو أعشاب أو مُكمِّلات أو أطعمة أخرى.

لذلك، يجب إخبارُ جَميع مقدِّمي الرِّعاية الصحِّية حولَ أيَّة معالجات تكميليَّة أو بَديلة يستخدمها المريض، وإعطاؤهم صورة كاملة عمَّا يفعله لتدبير حالته الصحِّية. وهذا ما يُساعد على ضَمان رعايةٍ منسَّقة وآمنة.

لطلب العكبر الاصلي الاتصال على
خبير الاعشاب والتغذية العلاجية
خبير الاعشاب عطار صويلح
00962779839388
اجود وانقي انواع العكبر علي مستوى الوطن العربي ان لم يكن عالميا
شعارنا تقوي الله 

1 التعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الاعشاب الطبية منذ 35 عام
تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates