خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 00962779839388

السبت، 28 فبراير 2015

بذورُ العِنَب





مُقدِّمة

0 التعليقات:

نبات اليقطين




نبات اليقطين
Pumpkin
Cucurbita maxima
الأجزاء المستخدمة وأين ينمو:
اليقطين، أوالقرع العسلى، أوالكوسة الصفراء. هو من نباتات المستنقعات اللينة في شمال ووسط أمريكا، وأمتد منها إلى أجزاء عدة إلى كل أرجاء العالم. 

ولكن منذ فترة انتشر اليقطين البرتقالى اللون أيضا، واستخدم كدواء شعبى للتخفيف من بعض الأمراض، كم يستخدم قلب اليقطين الداخلى كطعام شهى فى كل أقطار العالم.
الاستخدام التاريخي أو التقليدي: 
أستخدم الأمريكان الأصليين (الهنود الحمر) جسم اليقطين وحبوبه كغذاء. وقد كان استخدامهم لحبوبه كعلاج ضد الإصابة بالأمراض المعوية المختلفة.
وأخيرا قام دستور الصيدلة بالولايات المتحدة بتسجيل حبوب اليقطين كدواء رسمي لعلاج وإزالة الطفيليات من الأمعاء منذ عام 1863- 1936م. كما استخدمت حبوب اليقطين لعلاج الكثير من أمراض الكلى أيضا. 
واستخدمت أزهار اليقطين في علاج الجروح الثانوية. وأعتمد الأطباء الأكلنيكيين في نهاية القرن الماضى حبوب اليقطين لعلاج أمراض المجارى البولية، والالتهابات المعدي معوية، ولإزالة الديدان الشريطية، والديدان الدائرية، والدبوسية من الأمعاء.
المركبات الفعالة:
تحتوي حبوب اليقطين على ثلاثة مجموعات رئيسية على الأقل من المركبات الهامة للجسم  وهى:  الأحماض الدهنية الأساسية، والأحماض الأمينية، والفيتامينات. 
كما أنها تحتوى على مركبات أقل أهمية والتى تشمل الكربوهيدرات الغروية،  والمعادن. 
والأبحاث العلمية التى أجريت على الأحماض الدهنية الأساسية المستخرجة من المصادر الأخرى ثبت أنها مضادة للالتهابات، وتقلل نسبة مستوى الدهون المرتفعة في الدم. علما بأن تلك الأبحاث التي توضح هذه التأثيرات بالتحديد على الإنسان تعتبر نادرة نوعا ما. 
وقد أوضحت دراسة مماثلة على الأرانب أن زيت حبوب اليقطين ذات فاعلية بدرجة مساوية لدواء الأندوميساسين indomethacin. القوى في علاج التهاب المفاصل الرثوى، أو مرض الروماتويد المفصلى.
وتستخدم حبوب اليقطين مع الحالات التالية.
الأورام الحميدة للبروستاتة (تضخم البروستاتة الحميد).
منع تكون حصوات الكلى.
حالات الإكتئاب النفسى.
الأمراض الروماتزمية المزمنة (زيت اليقطين).
القضاء على الطفيليات المختلفة فى البطن (تناول البذور).
يستخدم زيت حبوب اليقطين متحدا مع ثمار البلميط المنشارى saw palmetto. في دراستين ثنائيتان أجريتا على الإنسان، وذلك لتقليل أعراض تضخم البروستاتة الحميد. وقد تبين من الدراستين، أن وجود عنصر الزنك مع الأحماض الدهنية الحرة أو محتويات مادة الاستيرول الكحولية بحبوب اليقطين، ربما تكون ذات فائدة للمرضى المصابين بتضخم البروستاتة الحميد.
كما أوضحت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن مستخلصات حبوب اليقطين تحتوي على نسبة مثالية من فيتامين E. والكيوكيوربتين Cucurbitin والتريبتوفان لـ - tryptophan L -. وهما من الأحماض الأمينية الهامة التى توجد في حبوب اليقطين.
وقد وجد أن الكيوكيوربيتين له خاصية مضادة للطفيليات المعوية، بناء على الدراسات التى تمت على الإنسان، والتي أجريت في الصين، أثبتت أن تناول حبوب اليقطين يساعد المرضى المصابون بعدوى البلهارسيا الحادة  acute schistosomiasis وهو مرض طفيلي عضال، يحدث أساسا في آسيا، وأفريقيا، وينتقل عبر القواقع السابحة فى الماء الراكد فى القرى وغيرها من المصارف وقنوات الرى، وقد يصل أمر المرض إلى حدوث الإصابة بالسرطان للمريض الذى ابتلى به.  
وأوضحت الدراسات الأولية التي أجريت في روسيا والصين أن حبوب اليقطين تساعد في حل مشكلة الديدان الشريطية المتطفلة داخل أمعاء الإنسان، ويجب الاستعانة بالطبيب للمساعدة في التشخيص والعلاج لأي إصابات طفيلية فى الأمعاء. 
كما أن وجود نسبة لا بأس بها من الحمض الأمينى (التريبتوفان - لـ) والموجودة في حبوب اليقطين وجد أنها تساعد في علاج بعض حالات الإكتئاب، ومع ذلك فإن الأبحاث مطلوبة فى هذا الصدد قبل أن يتم اعتماد حبوب اليقطين أو الزيت المستخرج منها كعامل مساعد وفعال فى علاج بعض حالات الإكتئاب.
وقد وجدت دراستان في – تايلاند - أن أكل حبوب اليقطين كوجبات خفيفة يساعد في منع الإصابة بحصوات الكلى التى يمكن أن تصيب الكثيرين خصوصا فى البلاد الحارة. 
ويبدو أن حبوب اليقطين تقوم بتقليل مستويات المواد والشوائب الموجودة بالدم، والتي تساعد في تكون الرمل البولى، وبذلك فهى تزيد من مستويات المواد التي تمنع تكون الحصوات بالكلى.
ولكن يبقى أن المركبات الفعالة لحبوب اليقطين المسئولة عن فعل كل ذلك لم يتم التعرف عليها حتى الآن.
ما هو المقدار الذي يؤخذ عادة؟
تعتبر مستخلصات زيت حبوب اليقطين معيارية لاحتواءها على الأحماض الدهنية التي تم استخدامها في دراسات أورام البروستاتة الحميدة وبمقدار 160 مليجرام ثلاثة مرات يوميا مع الوجبات. ولمنع حدوث حصوات الكلى فإننا نحتاج إلى 5-10 جرامات تقريبا من حبوب اليقطين. وزيادة قليلة على المقدار السابق قد نحتاجها لعلاج الطفيليات التي تصيب الأمعاء، ولكن يجب محاولة ذلك تحت إشراف اختصاصي طبي فقط.
هل هنالك أي آثار جانبية أو تفاعلات؟
نادرا ما تسبب حبوب اليقطين اضطرابات المعدة، وما عدا ذلك فهى خالية من المخاطر، وآمنة بدرجة كبيرة. ويجب تفادي تناول كميات كبيرة من زيت حبوب اليقطين لأن سلامته غير معروفة. 
وقد وضح من الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن استعمال حبوب اليقطين الجافة آمن ولا يسبب مشاكل، كما لا تسبب أي مخاطر حتى لو كان ذلك لأكثر من أربع أسابيع. وليس هناك ما يشير إلى أنه يجب تفادي تناول حبوب اليقطين أثناء فترة الحمل أو الرضاعة، كما يمكن تناول حبوب اليقطين كغذاء في مثل تلك الفترات وبدون أي مؤشرات للخطورة أو الأذى على الأم المرضعة أو الحامل.

0 التعليقات:

البلسان الأسود


البلسان الأسود

0 التعليقات:

السبت، 21 فبراير 2015

الأسماك



زيت السمك (Omega 3) ... فوائد صحية محتملة أكبر مما كان يعتقد
الأحماض الدهنية أوميقا 3 هي أحماض دهنية يحتاجها الجسم لبناء الغشاء النسيجي لخلايا الجسم وأيضا لإنتاج بعض الهرمونات. مثلاً DHA وهو حامض دهني ذو أهمية للعين والدماغ والجهاز العصبي.

بدأ الاهتمام العلمي بموضوع الأحماض الأمينية أول ما بدأ في السبعينات من القرن الماضي. وكان ما لفت نظر العلماء هو ملاحظتهم أن شعوب الاسكيمو الذين يعتمدون في غذائهم على الأسماك الغنية بالدهون بصفة رئيسية، لديهم أقل نسبة بإصابات الأزمات القلبية مقارنة بغيرهم من الشعوب. ومنذ ذلك الوقت فقد أجريت عدد من الأبحاث في مناطق مختلفة من العالم لدراسة فوائد الأحماض الدهنية أوميقا3 على صحة الإنسان. وقد تجاوزت أوراق البحث المنشورة بالمجلات والدوريات العلمية الدولية عن فوائد زيت السمك (أوميقا 3) عدة آلاف. وقد أثبتت كثير من تلك الدراسات نتائج مشجعة عن العديد من الفوائد الصحية المترتبة على استهلاك أوميقا 3 الموجود في زيت السمك .
هل تعلم أن:
1. أوميقا 3 قد يساعدك على التخلص من أمراض الأمعاء؟
أثبتت عدد من الدراسات أن أوميقا 3 قد تساعد في تقليص أعراض أنواع من القرحة التي تصيب الجهاز الهضمي مثل قرحة الأثني عشر ومرض كرون. وفي دراسة أجريت على 78 مريضا بمرض كرون ارتفعت نسبة الذين تحرروا من أعراض المرض من 33% إلى 78% بعد استخدامهم لـ 3 جرامات من زيت السمك يوميا. وفي دراسة أخرى على مرضى بقرحة الأثني عشر فإن 72% من المرضى الذين استخدموا زيت السمك قد استغنوا تماما أو قللوا جرعة الأدوية المستخدمة كمسكنات للمرض.
2. أوميقا 3 قد يساعدك في التخلص من حالات الاكتئاب وتعكير المزاج :
أجرت جامعة هارفارد دراسة على مجموعة من المرضى الذين يعانون من الاكتئاب ووجد أن المرضى الذين تناولوا وجبات غنية بأوميقا , 3 (زيت السمك) قد تحسنت حالتهم مقارنة بالمجموعة الأخرى التي لم تتناول وجبات غنية بزيت السمك أوميقا 3.
3. أوميقا 3 قد يساعد في تقليل مخاطر ولادة أطفال ناقصي الوزن:
أجرى الباحثون في جامعة بريستول دراسة حديثة خلصت الى أن تناول السمك بانتظام من قبل الأمهات الحوامل وبالأخص في الثلاثة الأشهر الأخيرة من الحمل تساعد على نمو الجنين بصورة أسرع  وتقلل بذلك مخاطر ولادة أطفال ناقصي الوزن. ويعتقد الباحثون أن سبب ذلك هو الأحماض الدهنية أوميقا 3 الموجودة في الأسماك.
4. الأحماض الدهنية أوميقا 3 قد تساعد في تقليل آلام تصلب المفاصل الصباحي:
هذا ما خلصت إليه بعض الدراسات من أن استهلاك أوميقا 3 بجرعات كبيرة لعدة أشهر بواسطة الذين يعانون من الروماتويد ، وهم غالبا ما يعانون من تصلب المفاصل عند القيام من النوم مصحوبا بآلام حادة، يقلل من معاناتهم لحد كبير. ويعزو الباحثون السبب في ذلك إلى أن أوميقا 3 يكبح جماح بعض الإنزيمات المسببة للالتهابات.
5. الأحماض الدهنية أوميقا 3 قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي:
هذا ما خلصت إليه دراسة استمرت لمدة 10 سنوات قامت بها الجامعة الوطنية بسنغافورة بالتعاون مع جامعة جنوب كاليفورنيا. وفي الدراسة التي بدأت عام 1993م وغطت 60,000 شخص، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين كانوا يستهلكون الأسماك بانتظام لديهم قابلية أقل للإصابة بسرطان الثدي والسبب هو احتوائها على الأحماض الأمينية أوميقا 3. وفي دراسة أخرى شملت المصابات بسرطان الثدي وجد أن تركيز أحماض أوميقا 3 في خلايا الثدي قليلة مقارنة مع النساء السليمات.
6. الأحماض الدهنية أوميقا 3 قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية لأنها تحافظ على مرونة الشرايين:
في بحث أجراه معهد بيكر للأبحاث الطبية بأستراليا ثبت أن الأشخاص الذين تناولوا أوميقا 3 حدث لديهم تحسن كبير في مرونة شرايينهم بنسبة 30% بعد 7 أسابيع. وخلص الباحثون إلى أن التحسن الذي طرأ على مرونة الشرايين يمكنها من التمدد والانكماش بسهولة ويسر، وبالتالي يقلل من مخاطر الانسداد الذي يسبب الأزمات القلبية. والى جانب ذلك فإن أوميقا 3 وجد أنه يقلل من إنتاج مادة Thromboxane A2 وهي مادة تساعد في عملية تخثر الدم وضيق الشرايين الأمر الذي يفيد في الوقاية من الانسداد.
7. الأحماض الدهنية أوميقا 3 قد تساعد في تنظيم ضربات القلب:
أوضحت عدد من الدراسات أن تناول زيت السمك (أوميقا3) قد يكون ذو فائدة في الحماية من ضربات القلب غير المنتظمة والتي تعد خطيرة للمرضى الذين لديهم مشاكل في القلب لأن الإيقاع غير المنتظم لدقات القلب ربما يسبب الموت المفاجئ.
وفي دراسة للباحثين بجامعة هارفارد نشرت حديثا ثبت أن الأحماض الدهنية أوميقا 3 المخزنة في خلايا القلب تكون بمثابة جدار حماية ضد التيارات الفائضة من الكالسيوم والصوديوم التي تسبب التغيرات الشاذة وعدم انتظام ضربات القلب.
وفي دراسة أخرى شملت 10.000 رجلا تتراوح أعمارهم بين 50 و59 عاما وزعوا على 4 فئات بحسب كمية استهلاكهم للأسماك ، فوجد أن الفئة التي تستهلك كميات أكبر من الأسماك بانتظام لديها مخاطر أقل للإصابة بأمراض القلب, وبالنسبة لمستويات الدهون الثلاثية وضغط الدم فإنها متدنية نسبة لأولئك الذين يستهلكون كميات أكبر من الأسماك بينما ترتفع لديهم مستويات الكولسترول عالي الكثافة المفيد.
8. الأحماض الدهنية أوميقا 3 قد تفيد لمن يعانون من الأزمات الربوية:
عندما يتعرض المصاب بالربو لأزمة ربوية فإن جهازه المناعي يقوم آليا بزيادة إنتاج مادة تعرف بـ LTB4 وقد وجد أن الأحماض الدهنية أوميقا 3 لا يحفز الجسم لإنتاج كميات أقل من مادة LTB4، فحسب بل إنه يحفزه بإنتاج مادة منافسة لها تسمى LTB5 بكميات أكبر مما يقلل من الأزمة الربوية الحادة.
9. الأحماض الدهنية أوميقا 3 قد تساعد في حل مشاكل الاختلالات الجلدية:
في دراسة أجريت في ألمانيا على عينة من 20 مصابا بأمراض جلدية أعطيت لهم أوميقا3 تحسن حالتهم بعد أسبوع فقط من المعالجة.
10. الأحماض الدهنية أوميقا 3 قد تقلل من احتمالات الخرف في الشيخوخة:
في دراسة أجريت في هولندا على عينة من 51 شخصا من كبار السن وجد أن الأشخاص الذين كانوا يتناولون الأسماك بانتظام كانت احتمالات إصابتهم بالخرف أقل.
وفي دراسة أخرى أجراها ايرنست شيفر من جامعة تافت خضع لها 1000 شخص من الأصحاء كبار السن وجد أن الأشخاص الذين لديهم نسبة أقل من حامض DHA الموجود في زيت السمك هم الأكثر عرضة للإصابة بالخرف.
11. الأحماض الدهنية أوميقا 3 قد تساعد في زيادة القدرات الاستيعابية للدارسين:
أفادت دراسة قام بها باحثون بجامعة بوردو شملت 1000 طفل من أطفال المدارس تتراوح أعمارهم بين 6 و 12 عاما أن الأطفال الذين لديهم مستويات أعلى من أوميقا 3 كانت صعوبات التعلم لديهم أقل.
وخلصت دراسة أخرى حديثة أن تناول أوميقا 3 بواسطة الحوامل أثناء فترة الحمل وبعدها كذلك خلال فترة الرضاعة ربما تكون مفيدة للرضع من الناحية العقلية لاحقا .
وفي الدراسة التي شملت عينة من 590 سيدة حامل ، وجد أن الأطفال المولودين لأمهات تناولن مكملات تحتوي على DHA خلال فترة الحمل والرضاعة أحرزوا نسبا أعلى في اختبارات المقدرات العقلية ووجد الباحثون البريطانيون في دراسة أخرى أن المرضى المصابين بالتلعثم تحسنت حالتهم بعد تناولهم لـ 480 ملجم من أوميقا 3 يوميا لمدة شهر .
وهنالك أيضا دليل على أن أوميقا3 قد تساعد على رفع معدلات النشاط العقلي لدى البالغين حسبما يقاس به معدل نقل موجات دماغية تعرف بـ P300 ولها علاقة بعملية التعلم والتذكر.
وفي دراسة أخضع لها 26 شخصا من البالغين أعطوا مكملات غذائية تحتوي على DHA حدث لهم تحسن واضح في معدل نقل موجات P300 مقارنة بحالتهم قبل تناولهم لها.


الأسماك
Fish
سواء كانت الأسماك تنمو في المياه المالحة أو المياه العذبة فكلها مفيدة طالما أنها طازجة .. وبعض الأسماك قد تتميز على الأخرى بقدر ما تحويه من عناصر هامة تقاس بها فائدة الأسماك .. والأسماك الجيدة هي التي يكون بها نسبة منخفضة من الدهون المشبعة وبالتالي السعرات الحرارية تكون منخفضة ويكون بها على الأقل نصف جرام من الحمض الدهنى المعروف باسم ( أوميجا 3 ) لكل أربع أوقيات من لحم السمك . حيث أنه من المعلوم أن واحد جرام من ( أوميجا 3 ) فى اليوم يمكن أن يقلل من الإصابة بأمراض القلب بنسبة أربعون بالمائة 40 % .
وكذلك فإنه يقلل من خطر الإصابة بالسرطان والجلطات المخية وخفض نسبة الدهون والكلسترول في الدم
وهناك فوائد أخرى لذلك الحمض الدهنى المشبع ( أوميجا 3 ) وهى :
خفض ضغط الدم ومنع الدم من التجلط وبالتالي الوقاية من النوبات القلبية.
كذلك فإنه يحمى الخلايا من التحولات السرطانية وله صفات مضادات الالتهابات لذا فهو طعام نافع ضد آلام المفاصل الروماتزمي والصدفية والذئبة الحمراء وأزمات الربو والتهاب القولون التقرحي .

ومن الأسماك الغنية بتلك الزيوت نذكر منها : التونة والماكريل والسلمون وسمك القد والسردين والأنشوجة

0 التعليقات:

العرقسوس أو السوس




العرقسوس أو السوس

0 التعليقات:

الشوفان



الشوفان

0 التعليقات:

الراوند الصيني



الراوند الصيني

0 التعليقات:

الأربعاء، 18 فبراير 2015

أهمية الفواكه القرآنية والنبوية-

نتيجة بحث الصور عن العنب والتمر

أهمية الفواكه القرآنية والنبوية-
لو أردنا اتباع أنجح الخطوات نحو تكامل غذائي متزن ومعتدل يجمع بين جودة الغذاء وحسن التصرف بتلبية حاجات الجسم والروح معاً كي نصل إلى تكامل بين العقل والجسم
ما عليينا إلا اتباع التعليمات الإسلامية في التغذية الصحية والتي بينتها آيات الكتاب المبارك وأحاديث الذي لا ينطق عن الهوى عليه الصلاة والسلام في منهجيته الطبية النبوية الكريمة.

لقد صنف القرآن الكريم والسنة المطهرة أنواع الطعام المهم للبشر في حياتهم وصحتهم قبل العلم الحديث بقرون عديدة، كما بين الإسلام الحنيف النظام الغذائي المثالي للناس من حيث آداب الطعام والشراب وأصول الغذاء الصحي وتنوع مصادر الغذاء من نشويات، بروتينات، كربوهيدرات، سكريات، دهون، فيتامينات، أملاح، معادن، ألياف وغيرها قبل أن يتوصل علماء التغذية اليوم لاستباط المهم واستبعاد المضر.

إن الطب النبوي ليس كطب الأطباء، فطب النبي صلى الله عليه وسلم متيقن قطعي إلهي صادر عن مصدر ومشكاة النبوة وكمال العقل ولا يخضع قوله لتجربة أو تحليل فهو وحي يوحى من رب العزة مالك الملك خالق كل شيء العالم بالسر وأخفى.
تتناول هذه السلسلة مجموعة بحوث حديثة تبين مدى روعة السبق القرآنيو النبوي في تشريع نظام غذائي متكامل له من الفوائد الجسمية والنفسية والاقتصادية والاجتماعية ما تؤلف فيه الكتب والمجلدات.
فمن الطعام والشراب ما هو مفيد ومنه ما هو مضر، وقد فصل الطب القرآني والنبوي في هذا أيما تفصيل، وإليكم بعضاً من هذه التفاصيل الرائعة:
واستكمالاً مع ما بدأناه في الحلقة السابقة نبين بدءاً من هذه الحلقة آخر ما توصلت له البحوث الطبية والغذائية في مجال فوائد الأغذية التي جاءت في كتاب الله تعالى وسنة حبيبه صلى الله عليه وسلم كالفواكه والخضر والحبوب والبقليات والبصليات والأعشاب.. وسنكون في هذه الحلقة مع فوائد الفواكه القرآنية والنبوية.
إذ قد يسأل سائل لماذا خصص القرآن والسنة هذه الأصناف دون غيرها، والجواب بساطة لأنها ألأهم والأكثر فائدة وأهمية للجسم البشري فضلاً عن طعمها المتميز والشهي، والملخص أدناه يبين هذه الحقيقة وهو مأخوذ من جملة من البحوث العالمية في مختلف المراكز البحثية الخاصة بالتغذية وفنونها.
فوائد التمر: في مجال البحوث الطبية والغذائية الخاصة بأهمية التمر والمواد السكرية للوالدة والمولود والناس أجمعين قامت مجموعة من العلماء والباحثين والأطباء الإنجليز في المستشفى الجامعي بمدينة ليدز Leeds شمال إنجلترا بإجراء تجارب على الأطفال حديثي الولادة لمعرفة تأثير إعطاء جرعات مختلفة من محلول السكر (سكروز) على بكاء الطفل وإحساسه بالألم بسبب غرز حقنة لسحب الدم. ولقد قامت المجلة الطبية البريطانية British Medical Journal الأسبوعية بنشر البحث ونتائجه الكاملة بتاريخ 10/6/1995 تحت عنوان منع تألم الأطفال حديثي الولادة بواسطة محلول سكري. وقع الاختيار على ستين طفلاً وطفلة بصحة جيدة تراوحت مدة حملهم بين 37-42 أسبوعاً، وأعمارهم من يوم واحد إلى ستة أيام. وقد أجريت التجارب عليهم جميعاً في عنبر الولادة بالمستشفى المذكورة بوضع الماء المعقم في أفواه نصفهم (30)، أما النصف الأخر فقد قسم إلى ثلاث أصناف:
الصنف الأول وُضع في أفواههم محلول سكري بنسبة 12.5% ، الصنف الثاني أعطي محلولاً سكرياً بنسبة 25%، وأما الصنف الثالث فأعطي جرعة من المحلول السكري بنسبة 50% (2مل)، وقد تم كل ذلك قبل دقيقتين من سحب عينة من الدم بالوخز بالحقنة من كل وليد للتعرف على نسبة مادة بليروبين في الدم والتي تعتبر مؤشراً لوجود اليرقان عند الطفل. واليرقان حالة طبيعية تحصل لكثير من الأطفال بعد الولادة وهي غير خطرة ولا تدعو إلى القلق. ووخز الطفل بالحقنة لسحب الدم يدعوه للبكاء فترة من الزمن بسب الألم. ولقد أجريت الدراسة بعد مراقبة بكاء الطفل لمدة ثلاث دقائق من وخزهم بالحقن. وأظهرت النتائج بصورة عجيبة أن:
v   المحلول السكري في فم الطفل يقلل كثيراً من الإحساس بالألم وسرعة ضربات القلب.
v   سجلت أحسن النتائج مع الأطفال الذين أعطوا جرعة 50% من محلول السكر أي الذين تلقوا أعلى نسبة.
v   كلما زادت نسبة السكر في المحلول كلما خف البكاء والإحساس بالألم وخفت سرعة نبضات القلب.
v   وضع مادة سكرية في فم الطفل بعد الولادة تعمل بطريقة مدهشة على تخفيف أو منع الألم مثل استعمال أدوية منع الألم أو المسكنات.
ولقد أثبت عالمان آخران وهما بلاس وهوفماير Plass & Hoffmeyer  عام 1991 أن إعطاء 2 مل من محلول سكري 12% عن طريق الفم للطفل تخفف كثيراً من بكائه وتقلل من إحساسه بالألم عند وخزه بالحقنة لسحب عينة من الدم أو عند القيام بعملية الختان. كما اثبت علماء آخرون مع بلاس عام 1989 تأثير اللبن في تخفيف حدة البكاء والإحساس بالألم لدى المواليد.
ولم يتوقف الأمر على ذلك بل ثبت علمياً بأن التمر يحوي نسبة عالية جداً من السكر 70-80% وفيه سكر الفركتوز والجلوكوز وهما يمنحان الجسم طاقة عالية وغذاءً أساساً للجسم والدماغ. ويحوي التمر أيضاً على بروتين نسبة 2.20% وفيتامين أ، ب1، ب2، وحامض نيكوتينك. كما يحوي معادن مثل البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والحديد والمنغنيز والنحاس وغيرها. ويوجد البوتاسيوم بنسبة عالية وهو مفيد جداً لمنع نزيف الدم(1).
ولهذه الفاكهة العظيمة فوائد متعددة المهام نلخصها بما يلي:
1.     غذاء للخلايا العصبية ويساعد على النشاط الجسمي لاحتوائه على الفسفور. فقد أثبتت البحوث أن كل مائة جرام من التمر تحتوي على 318 سعراً حرارياً يقابلها 315 سعراً حرارياً في كل مائة جرام من العسل وأن التمرة الواحدة تمدك بسعرات حرارية تكفي لمجهود يوم كامل ملؤه النشاط والحيوية.
2.     فاتح للشهية.
3.     يقوي ويساعد عضلة الرحم على الحمل أثناءالولادة.
4.     يضفي السكينة والهدوء على الأعضاء المتوترة والنفوس القلقة.
5.     علاج للمصابين بفقر الدم وكسل الأمعاء.
6.     مصدر للطاقة لاحتوائه على نسبة عالية من سكر الفاكهة.
7.     يساعد على الشفاء من العمى الليلي لاحتوائه على فيتامين (أ).
8.     يساعد على تقوية العضلات لاحتوائه على فيتامين (ب).
9.     يساعد على شفاء آفات الكبر واليرقان لاحتوائه على فيتامين (ب2).
10. ولقد اكتشف أن التمر لا ينقل الجراثيم أو الميكروبات وأن السوس الذي الذي بداخل التمر القديم يلتهم الاميبا ويفتك بالجراثيم التي قد تصيب الانسان .
11. كما ووجد أن ليف النخيل أفضل منظف للجسم البشري ويحميه من الأمراض الجلدية.



ولو تحولنا بعد هذه الجولة الطبية إلى الإسلام دين الرحمة والشفاء للبشرية جمعاء لوجدنا بوضوح ما يلي: إن طبيب البشرية محمد صلى الله عليه وسلم كان أول من وضع المادة السكرية في فم الوليد وذلك بتحنيكه بالتمر الممضوغ من فمه الطاهر، وجعل هذا العمل سنة شائعة بين المسلمين. فقد ورد في الصحيحين:
v   عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال غدوت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بعبد الله بن أبي طلحة ليحنكه فوافيته في يده الميسم يسم إبل الصدقة.. والمعنى ( ليحنكه ) من التحنيك وهو أن يمضغ تمرة أو شيئا حلوا ويجعله في فم المولود ويحك به حنكه بأصبعه حتى يتحلل في حنكه والحنك أعلى داخل الفم ويفعل ذلك ليكون الحلو أول ما يدخل جوف المولود ويستحسن أن يقوم بذلك مؤمن صالح تقي تبركاً وتفاؤلاً (2).
v   عن هشام بن عروة عن أبيه عن أسماء رضي الله عنها : أنها حملت بعبد الله بن الزبير قالت فخرجت وأنا متم فأتيت المدينة فنزلت بقباء فولدته بقباء ثم أتيت به النبي صلى الله عليه وسلم فوضعته في حجره ثم دعا بتمرة فمضغها ثم تفل في فيه فكان أول شيء دخل جوفه ريق رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم حنكه بتمرة ثم دعا له وبرك عليه وكان أول مولود في الإسلام. وحنكه أي مضغ تمرة أو نحوها ثم دلكها بحنكه، و( برك عليه ) دعا له بالبركة وهي الزيادة في الخير(3).
والأحاديث في أهمية التمر والرطب أكثر من أن تذكر أو تحصى في هذا المقام ولكن نذكر منها:
v   عن عامر بن سعد عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من تصبح كل يوم سبع تمرات عجوة لم يضره في ذلك اليوم سم ولا سحر(4).
v   عن أنس بن مالك قال   كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر على تمرات ثم يغدو(5).
v     عن عبد الله بن جعفر رضي الله عنهما قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل الرطب بالقثاء(6).
وكلنا يحرص في رمضان على سنة الإفطار على التمر ولا شك أن ذلك يضم الفوائد الغذائية إلى الحكم الطبية الكثيرة.
وكما أسلفنا فللتمر أهمية كبيرة في تعويض الطاقة لمن أصابه النزيف وخصوصاً عند النساء في محيضهن ونفاسهن وولادتهن وبسبب احتواءه على الحديد كذلك، فالتمر مفيد جداً عند الولادة كما بينت البحوث المتواترة في هذا المجال. وهذا لعمري سبق قرآني عجيب، فقد ورد في سورة مريم: } فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنْتُ نَسْياً مَنْسِيّاً  (23)  فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيّاً (24)  وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً (25) فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَداً فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيّاً (26){،  وكلنا يعلم أن الولادة عملية مؤلمة تحتاج إلى طاقة حرارية وغذاء وإلى مواد تخفف نزيف الدم… وكل هذا توفر في دواء التمر فسبحان الله الحكيم. وبعد إعطاء المادة السكرية في فم الوليد بعملية التحنيك تأتي الوصفة النبوية الثانية وهي ختان المولود الذكر في الأيام الأولى من الولادة (اليوم السابع)، والختان عملية مؤلمة ولا شك أن المواد السكرية من التمر الممضوغ تساعد جداً من تخفيف الألم عند هذه العملية (1).
فوائد العنب: يعتبر العنب من الفواكه ذات القيمة الغذائية والعلاجية الجيدة , و هو يحتوي على :
v   نسبة جيدة من العناصر المعدنية مثل البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم .
v   مواد بروتينية و دهنية و احماض عضوية مثل حامض الليمون
v   15% مواد سكرية و يمثل الجلوكوز 7% من هذه السكريات
v   الفيتامينات مثل فيتامين ج (سي ) وكذلك فيتامين ب (بي).
v   مركب يعرف بـ ريزفيراتول ٍResveratol  وتتميز هذه المادة على تأثيرها الايجابي في الحد من تصلب الشرايين حيث لها تأثير مباشر وملحوظ في تقليل نسبة الكولسترول في الدم وخصوصا الكولسترول السيء (LDL) مما تقلل الاصابة بامراض القلب . كما ان هذا المركب تثبط التحولات الدماغية المصاحبة لمرض الزهايمر . أن العنب الداكن اللون يحتوي على مركزات أعلى من هذه المواد.
أما فوائد العنب فنلخصها في :
1.     - تشير الابحاث ان البلاد التي يكثر فيها انتاج العنب تكاد تكون فيها امراض السرطان منخفضة بل معدومة لأن العنب يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تساهم في اخراج المواد المسرطنة "الجذور الحرة" وتطرحها خارج الجسم حيث يحتوي العنب على العديد من الفيتامينات والمعادن مضادات للأكسدة مثل فيتامينات (أ،ج) وبعض العناصر المعدنية كما يحتوي العنب على الألياف ذائبة وغير ذائبة .
2.     يساهم في علاج الزهايمر و يقلل الاصابة بالخرف .
3.     يساهم أيضا في علاج هشاشة العظام.
4.     يساعد على تنشيط الكبد وسلامة وظائفه و إدرار الصفراء بصورة منتظمة .
5.     يخفض حمض الفوليك في الدم و الذي يترسب في المفاصل و الاطراف و يسبب الآلم و هو ما يعرف بداء النقرس .
6.     - مفيد في طرد البلغم، تهدئة حدة السعال ، الوقاية من آلام اللثة و تساقط الاسنان (7).

. وآيات العنب والأعناب كثيرة جداً وكما بينا في الحلقة السابقة، فأفضال الله تعالى على عباده في هذه النعمة وغيرها كثيرة وكبيرة:)وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِراً نُخْرِجُ مِنْهُ حَبّاً مُتَرَاكِباً وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهاً وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انْظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) (الأنعام:99)
فوائد التين: التين (Ficus carica) عالي القيمة الغذائية ،و خاصة لاحتوائه على السكريات الأحادية ، و العناصر المعدنية ،و الفيتامينات . و شاع استخدامه في علاج الإمساك ، و مغلي أوراقه يستخدم عند العرب أو البدو في علاج اضطراب الحيض ، كما أن المحفوظ منه يعمل على إدرار اللبن . أما كونه يقطع البواسير فيرجع ذلك إلى كونه مسهلاً و قابضاً ، وأما ما يخص علاج النقرس ، وهو ترسُّب أملاح حمض اليورك في المفاصل ، و النقرس يُسمى بداء الملوك لأنه أحد مسبباته الإفراط في أكل اللحوم الحمراء ، و الذي يؤدي إلى خلل في تمثيل الأحماض النووية ، أي : أحماض نوى الخلايا ، فقد ثبت أن التين له علاقة بالإنزيم الخاص بتحويل الزانسين إلى اليوريك أسيد فالإنزيم بدل ما يسمح له يسير في اتجاه واحد، يسير في اتجاهين فيكون الاتزان، ولذلك فالأدوية التي تعطى من الخارج تثبط الإنزيم، لكن تثبطه جزئياً، لكن التين ينظم عمل الأنزيم ، ذلك أن النقرس هو عبارة عن خطأ في التمثيل الغذائي.
والعناصر والمركبات التي يحويها التين عديدة منها:  الألياف، الدهون، البروتين، السكر، فيتامين أ، فيتامين سي، فيتامين ب1، فيتامين ب2، فيتامين ب6، صوديوم، البوتاسيوم، الكاليسوم، الفوسفور، المغنيسيوم، الحديد، المنغنيز، النحاس، السلنيوم، الزنك.



ولعل أهم ما ذكر من فوائد التين الأخرى نقول وفقاً لأحدث البحوث في هذا المجال :
1.     يحتوي على مقادير جيدة من فيتامين "ب" لذلك يعتبر التين أكثر تغذية من جميع الفواكه.
2.     يقلل من الحوامض في الجسم، ومفيد للحوامل والرضع.
3.     يعتبر كعلاج يعطي القوة والطاقة لأصحاب الامراض المزمنة الذين يريدون استعادة صحتهم.حيث يريد هؤلاء المرضى التخلص من كل المتاعب العقلية والجسدية واعطاء اجسامهم القوة والطاقة. كما يوجد في التين اكثر العناصر الغذائية أهمية ألا وهو السكر, ويوجد السكر في جميع الفواكه  بنسبة 51-74%. حيث ان النسبة الأعلى توجد في التين، أيضاً فإن التين يدخل في علاج الربو والكحة والبرد).
4.     يحتوي على نسبة عالية من المواد المعدنية، أهمها الحديد والنحاس والكالسيوم، وهي المواد التي تساعد خلايا الجسم على أداء عملها.
5.     يحتوي على نسبة عالية من المواد السكرية التي تعطي الجسم القدرة على العمل، فكل 100 جرام من التين الطازج تعطي الجسم 70 سعرة حرارية.
6.     يفيد في حالات الإمساك، لأنه ملين للمعدة.
يشكل التين جزءاً مهما في أي حمية خاصة. وذلك لأن التين بطبيعة الحال لا يحتوي على الدهون أو الصوديوم أو الكوليسترول ولكنه يحتوي على نسب عالية من الألياف. لذا يعتبر التين غذاءً مثالياً للذين يريدون الانقاص من أوزانهم. كما يحتوي على نسبة كبيرة من المعادن أكثر من أي فاكهة أخرى. من هذه المعادن ما يلي: يحتوي 40 جرام من التين  على 244ملغ من البوتاسيوم و(7% من الاحتياج اليومي) و 1.2ملغ من الحديد(6% من الاحتياج اليومي) و53ملغ من الكالسيوم(6% من الإحتياج اليومي). والجدير بالذكر ان نسبة الكالسيوم الموجود في التين عالية جدا. حيث يحتل التين المرتبة الثانية بعد البرتقال فيما يتعلق باحتوائه للكالسيوم. كما تزود علبة من التين المجفف الجسم بالكالسيوم  نفس ما تزوده علبة من الحليب.
كما ويعتبر التين من اكثر الفواكه والخضروات التي تحتوي على الألياف. حيث تحتوي حبة واحدة من التين على جرامين من الألياف (20% من الإحتياج اليومي الموصى به) .  وقد اظهرت دراسة خلال اكثر من خمسين سنة مضت أن الألياف الموجودة في الأغذية النباتية تؤدي دوراً فعالاً في تنشيط أداء الجهاز الهضمي. ولها دور هام في أداء وظيفته الطبيعية وأيضا تساهم في التقليل من خطورة الإصابة ببعض أنواع السرطانات. وبما أن التين يعتبر غنيا بالألياف فقد وصفه مختصوا  التغذية كطريقة مثالية لزيادة نسبة ما يحتاجه جسم الانسان من الألياف. وتنقسم الألياف الى قسمين وهما:
1-     ألياف قابلة للتحلل (الذوبان)
2-     ألياف غير قابلة للتحلل (الذوبان)
يسهِّل الغذاء الغني بالألياف الغير قابلة التحلل الطريق للمواد بالخروج من الجسم من خلال الأمعاء وذلك بإضافة الماء اليها وبالتالي تساهم في زيادة سرعة الجهاز الهضمي وتكفل استمرار وظيفته الطبيعية. ولقد ثبت أن الغذاء ذو الألياف الغير قابلة الذوبان يمتلك اثراً وقائياً ضد سرطان القولون.ومن ناحية أخرى فقد ثبت أن الغذاء ذو الألياف القابلة للذوبان يقلل من مستوى الكوليسترول في الدم بنسبة أكثر من 20%. وعليه فإنها تعتبر ذات أهمية كبيرة في الحد من خطورة الإصابة بالنوبات القلبية وهذا لأن تجمع نسب كبيرة من الكوليسترول في الدم يؤدي الى تصلب الشرايين. على سبيل المثال لو تراكم الكوليسترول في الشرايين المغذية للقلب فهذا يؤدي الى الاصابة بالنوبات القلبية وكذلك يؤدي الى تراكم الكوليسترول في عروق الكلى إلى ارتفاع ضغط الدم والفشل الكلوي. علاوة على ذلك فإن مقدار مناسب من الألياف يعد مهماً فيما يتعلق بتنظيم سكر الدم وذلك عن طريق اخلاء المعدة وذلك لأن التغيرات المفاجئة في سكر الدم تؤدي الى اضطرابات مهددة لحياة الانسان. لذا فإن المجتمعات التي تعيش على وجبات غنية بالألياف فإنها ستكون أقل عرضة للإصابة  بالسرطان وامراض القلب. كما إن تواجد نوعي الالياف في نفس الوقت يعتبر ذا  ميزة صحية مهمة حيث يلعبان دورا مهما في منع الإصابة بالسرطان . لذا فإن تواجد الالياف القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان في التين يجعل هذه الفاكهة ذات أهمية كبيرة.
ويشير الدكتور اوليفر الباستر مسؤول جمعية الوقاية من الأمراض في المركز الطبي التابع لجامعة جورج واشنطن الى التين : "بأنه من المهم ان نضيف الى وجباتنا اليومية غذاء غني بالألياف ويعني اختيارنا للتين او أي غذاء آخر غني بالألياف اننا نختار غذاء اقل ضرراً لنبقى بصحة جيدة طوال حياتنا.".
وفقاً لدراسة أجرتها هيئة تين كاليفورنيا الإستشارية أنه من المعروف أن المواد المقاومة للتأكسد والتي توجد في الفواكه والخضروات تحمي جسم الانسان من العديد من الأمراض. حيث ان هذه المواد المقاومة للتأكسد تقوم بإبطال عمل المواد الضارة ومنعها من دخول الجسم والتي تبرز كنتيجة للتفاعلات الكيميائية في جسم الإنسان وبهذا تمنع دمار الخلايا. ولقد ثبت في احدى الدراسات التي أعدت في جامعة سكرانتن بأن التين المجفف والذي يعد من اكثر الفواكه غنى بالألياف أن فيه مستوى عالي من مركب الـphenol . ويستخدم مركب الـ  phenol والذي يتوفر بنسب كبيرة في التين كمطهر لقتل البكتيريا والجراثيم.
وأظهرت دراسة اخرى اجرتها جامعة رتجرز في نيوجرسي انه بحكم احتواء التين المجفف على omega-3 و omega-6 و phytosterol فإنها  يلعب دوراً هاماً في التقليل من نسبة الكوليسترول, ولقد  ثبت ان omega-3 وomega-6 لا يمكن للجسم انتاجهما لذا فإنهما يُمتصا مع الغذاء. علاوة على ذلك تعتبر الأحماض الدهنية ضرورية للإبقاء على الأداء الفعال للقلب والدماغ والجهاز العصبي. واما بالنسبة لـ phytosterol فإنه يسمح للكوليسترول الموجود في المنتجات الحيوانية بالخروج من جسم الإنسان بدون أن يظهر في الدم. حيث يعتبر هذا النوع من الكوليسترول من المسببات الرئيسية لتصلب شرايين القلب.
بالرغم من أن التين يعتبر من اقدم الفواكه التي عرفها الانسان فقد وصفت هيئة تين كاليفورنيا الاستشارية التين بإنه اكثر فواكه الطبيعة كمالاً من حيث القيم الغذائية. وبسبب أهميته الغذائية فهو تستحق هذه الأهمية الكبيرة(8).
هذا الاعتراف العلمي الأمريكي لعله يفسر لنا ذلك القسم العظيم الذي أقسم به الله تعالى في كتابه الكريم فيما يخص هذه الفاكهة العظيمة. فلو عدنا لأهمية هذه الفاكهة العظيمة في كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، إذ يكفي لتبيان عظمة هذا الثمر العظيم أن الله تعالى قد أقسم بالتين والزيتون وهو لعمري لعظم شأنهما كفائدة للبشر وكذلك لعظم شأن البلد الذي ينبتان فيه وهي بلاد الشام والقدس تحديداً: (وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ {1} وَطُورِ سِينِينَ {2} وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ {3} لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ)[سورة التين]. فعن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله عز و جل : ـ { و التين و الزيتون } قال : الفاكهة التي يأكلها الناس(9).

0 التعليقات:

فوائد الفحم

نتيجة بحث الصور عن الفحم

فوائد الفحم

 سنتعرف في هذا المقال على نوع من العلاجات الطبيعية المذهلة، ألا وهو الفحم النباتي الذي كان يُستخدم منذ آلاف السنين، ومازال يُستخدم حتى الآن.
منذ زمن بعيد، شرب رجل جرعة من سم الزرنيخ كانت كافية لقتل 150 رجلاً! ولكن هذا الرجل لم يمت، لماذا؟ لأنه خلط كمية كبيرة من الفحم مع السم، وهكذا أنقذه الفحم من السم المميت.
  ما هو الفحم النباتي؟
يمكن الحصول على الفحم النباتي عن طريق حرق الخشب أو الغلاف الخارجي لجوز الهند في مكان معزول عن الهواء - كحفرة مُغطـَّاة في الأرض. يستخدم الكثير من الناس الفحم في إعداد النار للطبخ أو لتسخين الماء. غير أنه يمكن أن يُستخدم أيضاً كدواء. كيف؟
قم أولاُ بتكسير الخشب المفحوم (الخشب المتحوِّل إلى فحم) إلى قطع صغيرة. ثم قم بدقـِّه أو طحنه وتحويله إلى مسحوق ناعم. اخزن مسحوق الفحم في إناء جاف ومُغطـَّى بإحكام للحفاظ عليه نقيًا وجافاً لفترة طويلة. ولتسهيل مهمتك، يمكنك شراءه من الصيدلية بصورة أقراص أو كبسولات.
إن الطعام المحروق لا يعتبر نوعاً من أنواع الفحم النباتي. فلا تتناوله لأنه مضر للجسم وقد يكون مسبباً للسرطان.
  ما هي خصائص الفحم؟
إن الفحم شبيه بالإسفنجة، فهو يمتص السموم والميكروبات التي تسبب الاعتلال والأمراض للجسم. وعندما تـُحجَز السموم والجراثيم داخل الفحم، يبطل مفعولها المسبب للمرض وتُحمل إلى خارج الجسم.
لماذا يعتبر الفحم النباتي دواءً جيدًا؟
  •  من السهل الحصول عليه
  •  من السهل استعماله (داخل وخارج الجسم)
  • غير مكلف
  • آمن الاستعمال
  • يكافح العديد من الأمراض ويبطل مفعول السموم
 ما هي الأمراض التي يمكن علاجها من خلال استخدام الفحم النباتي؟
  • الغازات
  • الإسهال
  • التقيؤ
  • التخصلص من تأثير السموم

طريقة الاستعمال بالنسبة للامراض البسيطة مثل: الغازات والإنتفاخ والإسهال والتقيؤ.










  • اخلط 1-2 ملعقة كبيرة من مسحوق الفحم النباتي مع قليل من الماء.
  • أضف المزيد من الماء إلى هذا الخليط وحركه جيدًا.
  • إشرب هذا المحلول ثم إشرب بعده كوباً من الماء النقي.
  • كرر هذه الوصفة بعد كل عملية تبول أو تبرُّز.
  • أو اشرب بضعة حبوب من حبوب الفحم وحسب الوصفة الطبية المرفقة.
إن أنسب وقت لتناول الفحم النباتي هو بين الوجبات. ومن الأفضل أخذ الفحم بعد مرور ساعتين على تناول وجبة الطعام أو شرب الدواء لأن الطعام يقلل من سرعة امتصاص الجسم للفحم، كما أن تناول الفحم مع الدواء يقلل من امتصاص الجسم للدواء وبالتالي التقليل من مفعوله.
 كيف يمكننا إستخدام الفحم في علاج التسمم؟
يساعد الفحم النباتي في علاج التسمم عند الأطفال والبالغين. لذلك ننصحك بالإحتفاظ بمسحوق الفحم أو الحلبوب في منزلك - بصفة دائمة، وذلك لإستخدامه في حالات الطوارئ.
إذا شرب أحدهم السم أو أخذ جرعة دوائية زائدة، فالحل الأنسب هو إعطاء هذا الشخص بعض الفحم بسرعة (في خلال 30 دقيقة)، ثم اصطحابه إلى طبيب المنطقة أو المستشفى القريب.
 فيما يلي كيفية التعامل مع حالات التسمم:
  • إشرب في الحال من 4 إلى 10 ملاعق من مسحوق الفحم مضاف إليها نسبة قليلة من الماء (تناول كمية أكبر من الفحم إذا كنت قد أكلت قبلها بساعتين).
  • املأ نفس الكوب مرة أخرى بالماء النقي واشربه.
  • كرِّر هذه العملية مرة أخرى بعد 10 دقائق أو في أي وقت لاحق إذا ساءت الحالة.
  • احذر: لا تُعطي الفحم لمُصاب يشعر بالنعاس أو غير قادر على البلع أو كان فاقداً للوعي. في هذه الحالات أسرع في نقل المُصاب إلى أقرب عيادة أو مستشفى.
 ما هي الحالات التي يمكننا استخدام الفحم فيها كعلاج خارجي؟
  • - العدوى أو الإلتهابات الجلدية والمفاصل.
  • - الجروح الناتجة عن النباتات السامة
  • - لدغات النحل أو لدغات الحشرات الأخرى
  • - لدغات العناكب والثعابين
 كيف نستخدم الفحم على الجلد؟
يُستخدم حمام الفحم لمعالجة المناطق الكبيرة في الجسم. قم بإضافة مسحوق الفحم إلى الماء الموجود في حوض الاستحمام أو داخل وعاء كبيراً، ثم قم بتغطيس الجزء المصاب في ماء الفحم.
تُستخدم اللاصقات أو الكمَّادات الفحمية في معالجة الأجزاء الأصغر في الجسم. وإليك طريقة تجهيزها واستخدامها:
  • قبل إستعمال اللاصقة أو الكمَّادة يجب غسل الجلد جيداً بالماء والصابون.
  • إخلط مسحوق الفحم مع قليل جداً من الماء وقم بعمل معجون من الفحم.
  • قم بنشر المعجون على نصف قطعة من القماش ثم قم بتغطيته بالنصف الآخر.
  • ضع هذه اللاصقة أو الكمَّادة الفحمية على الجزء المصاب من الجسم متأكدًا من أنها تغطي هذا الجزء بالكامل.
  • لف اللاصقة أو الكمَّادة الفحمية بمادة من البلاستيك للحفاظ على بقائها رطبة وحمايتها من الجفاف.
  • قم بربط أو بلصق اللاصقة أو الكمَّادة جيدًا في مكانها.
  • ملاحظة: يمكنك إستخدام اللاصقة أو الكمَّادة وتركها لعدة ساعات أو طوال الليل. قم في الصباح بنزع اللاصقة أو الكمَّادة والتخلص منها. جهز واحدة جديدة وضعها على الجلد.
  • يمكنك تكرار هذه الطريقة لعدة أيام إلى أن يختفي الورم تمامًا.
 معالجة اللدغات السامة
إذا لـُدغ شخص بواسطة عنكبوت أو ثعبان سام أو عقرب أو نحلة، فلابد أن تتم معالجة هذا الشخص في الحال. كن دائم الاستعداد لمواقف كهذه واحتفظ بمسحوق الفحم دائمًا في المنزل. لا ننصحك بالبقاء في المنزل والاعتماد على الفحم فقط، لكننا نقدِّم لك هذه الطريقة لتخفيف آثار السم إلى حين الوصول إلى أقرب مستشفى أو عيادة لمعالجة الإصابة.
  1. اغسل فوراً الجزء المصاب بالماء والصابون بصورة جيدة.
  2. ضع لاصقة كمَّادة فحم كبيرة على الجزء الذي لدغ (بحيث تغطي المنطقة كلها).
  3. قم بتغطية اللاصقة أو الكمَّادة بمادة من البلاستيك للمحافظة على رطوبتها.
  4. قم بتغيير اللاصقة الفحمية كل 10 - 15 دقيقة إلى أن يزول الألم والورم.
  5. تناول أيضًا الفحم عن طريق الفم ــــ ملعقتان كبيرتان من الفحم مضاف إليهما نصف كوب ماء كل ساعتين. كرر ذلك إلى حين الوصول إلى أقرب مستشفى. وتذكـَّر أن تشرب كوباً من الماء النقي بعد كل جرعة.
 لمعالجة لدغات الثعابين
  • شجَّع المُصاب وساعده في المحافظة على هدوئه وسكونه.
  • أرسل أحد الأشخاص للبحث عن مساعدة طبية فورية.
  • استخدم لاصقة فحم كبيرة لتغطي موقع اللدغة والاحمرار والورم. احرص على تجهيز هذه اللاصقة أو الكمَّادة في أسرع وقت ممكن أثناء فترة انتظارك للمساعدة الطبية، أو حتى في طريقك إلى العيادة أو المستشفى. لا تتأخر في وضعها على موضع اللدغة.
  • قم بعمل جرعة للشرب، عبارة عن ملعقتين من الفحم النباتي مضافًا إليهما نصف كوب من الماء، وأعطها للشخص المصاب ليشربها. لا تجبره على شربها إذا كان المصاب فاقداً الوعي أو يشعر بالنعاس.
  • ضع بعض الثلج على مكان اللدغة إما من فوق أو تحت اللاصقة الفحمية. في حال اشتداد الألم، قم بإزالة الثلج.
  • ملاحظة: تجدر الإشارة إلى أن بعض الثعابين سامة جداً وإهمال لدغتها قد يؤدي إلى الموت. لذلك عليك التصرف بسرعة في توفير لاصقة الفحم لتغطية موقع اللدغة، وأيضاً إعطاء مشروب الفحم للمصاب. ولا تتأخر في نقله إلى المستشفى، وأثناء ذلك استمر في إعطاء مشروب الفحم كما تم التوضيح. 
إن الاستخدام الصحيح للفحم النباتي ساهم في إنقاذ حياة الكثيرين من الناس المصابين بلدغات الثعابين السامة. أليس هذا أمراً مثيرًا للإعجاب؟ سبحان الله، دواء بسيط كالفحم يساعد في معالجة الكثير من الأمراض وينقذ حياة الكثيرين. إن الاستخدام الجيد لعلاجات طبيعة بسيطة يمكن أن يغنينا عن الكثير من الأدوية المُصنـَّعة.

0 التعليقات:

الثلاثاء، 17 فبراير 2015

الجنكة Ginkgo


الجنكة 

0 التعليقات:

الجنطيانا



الجنطيانا

0 التعليقات:

أوراق الزيتون


نتيجة بحث الصور عن ورق زيتون
أوراق الزيتون

0 التعليقات:

النييم

شجر النيم

3 التعليقات:

دميانه


دميانه

0 التعليقات:

زيت جوز الهند



تحوي ثمرة جوز الهند العديد من المركبات الاساسية الدهنية ...وبالرغم من ان 90% مما تحويه هذه الثمرة من الاحماض الدهنية هي من النوع المشبع .. الا انه قد اثبتت الابحاث بان هذه السلاسل الدهنية التي يحويها تعد من النوع الذي لا يمكن ان يسبب الضرر وارتفاع الكولسترول في دم الانسان بشكل مباشر عند تناوله...بل بالعكس ! اذ ان عملية الاستقلاب "عملية
الايض" التي تمر بها هذه السلاسل المتوسطة الطول ، مختلفة عن العملية الطبيعية التي تمر بها سلاسل الاحماض الدهنية المشبعة كالموجودة باللحوم او بالالبان، اذ انه فور امتصاصها من القناه الهضمية بعد هضمها تذهب الى الكبد ليتم استهلاكها كمصدر سريع ومباشر للطاقة ، او يتم تحويلها الى كيتونات ، وهذا له دور كبير في تحسين الوظائف الذهنية ووظائف الدماغ، بل ومن الممكن ان يكون لها دور علاجي فعال في حالات اضطرابات الدماغ مثل : حالة الصرع ، او الزهايمر .
فوائد زيت جوز الهند الخارقة !
وقد اثبتت العديد من الابحاث ان الاشخاص الذين يتناولون جوز الهند بكثرة نتيجة تواجده بوفره في اماكن سكناهم هم الاكثر حظا والاكثر صحة على سطح هذه المعموره ، وبهذا اطلق عليه مسمى "الغذاء الخارق" ! واليكم اهم فوائد زيت جوز الهند التي تعود على الصحة والجسم :
1- فوائد زيت جوز الهند في حرق الدهون وخسارة الوزن !
قد تكون اغرب فائده من  فوائد زيت جوز الهند المشهورة والملفته للانتباه هي دوره في المساعدة على خسارة الوزن وحرق الدهون! اذ وجد بان تناول زيت جوز الهند يساعد في زيادة سرعة معدلات حرق الطاقة واستهلاكها في الجسم مما يساهم في زيادة سرعة عمليات الايض المختلفة وحرق الدهون. كما واجرت بعض الدراسات على مدى تاثيره على الشهية والسيطره عليها ، فوجد بان له دور فعال في كبح الشهية والتخلص من الجوع وبالتالي المساعده على استهلاك سعرات حرارية اقل خلال النهار عند تناوله.وبالتالي سيكون له دور فعال في خسارة الوزن وحرق الدهون والتخلص منها ، وخاصة نوع الدهون المحيط بالاعضاء الداخلية للجسم ، والدهون المتجمعة في منطقة البطن .
2- فوائد زيت جوز الهند في مكافحة العدوى والطفيليات !
يساعد زيت جوز الهند  في مقاومة العدوى ومكافحة الفطريات والبكتيريا والفيروسات ، نتيجة محتواه من حمض اللوريك " Lauric Acid" ! حمض اللوريك هو عبارة عن حمض دهني يشكل نسبة جيده من مكونات زيت جوز الهند "ما يقارب 50% من نسبة الدهون المكونه له  "، واثبت بان له دور كبير في القضاء على اخطر انواع الطفيليات المسببه للعدوى من بكتيريا وفطريات، واضافة الى وجود حمض اللوريك ، تتكون مادة احادية الجليسرويد بعد عملية الهضم لجوز الهند في الجسم وتعرف باسم  "monolaurin " تدعم هذه الوظيفة في مكافحة العدوى والطفيليات .
3- فوائد زيت جوز الهند في مقاومة اضطرابات الدماغ المختلفة  وتعزيز وظيفة الدماغ.
الزهايمر او الخرف والذي اصبح المرض الشائع جدا وخاصة ما بين كبار السن مؤخرا ، وقد ينتج نتيجة لعدم قدرة بعض اجزاء الدماغ على استهلاك جزيئات الجلوكوز لاخذ الطاقة منها. وقد وجد بان اضافة زيت جوز الهند الى النظام الغذائي لمريض الزهايمر ومرضى اضطرابات الدماغ قد يساعد بشكل فعال، اذ انه بعد ان تتم عملية الهضم ويتم تحويل الاحماض الدهنية التي يحويها زيت جوز الهند الى كيتونات ، يتم استغلال هذه الاجسام الكيتونية كمصدر للطاقة لخلايا الدماغ، وكبديل للجلوكوز مما يساعد في تعزيز وظيفة الدماغ والحد من اعراض مرض الزهايمر.
4- فوائد زيت جوز الهند في تعزيز صحة القلب وتقليل خطر الاصابة بامراض القلب.
فلقد وجد بان الدهون الموجوده في زيت جوز الهند لها دور كبير في تحسين وتعزيز صحة القلب والشرايين ، اذ انها تعمل على تخفيض نسبة الدهون الثلاثية والكولسترول الكلي في الجسم عن طريق رفع مستويات الكولسترول الحميد في الجسم ( HDL) ، وتخفيض نسبة الكولسترول السيء في الجسم ( LDL) ، وتحسين عمل عوامل تخثر الدم في الجسم ، وتحسين عمل مضادات الاكسدة ، مما يساهم بشكل كبير في تقليل نسبة الاصابة بامراض القلب والجلطات.
5- فوائد زيت جوز الهند الجمالية والجسدية !
وجد لزيت جوز الهند دور كبير وواسع الاستخدام جماليا، ونذكر اهم الاستخدامات الشائعة له :
الحفاظ على صحة الشعر من التلف وحمايته من اشعة الشمس فوق البنفسجية.
 تعزيز صحة البشرة والجلد وترطيبها ووقايتها من اشعة الشمس فوق البنفسجية.
 من الممكن استخدامه كمزيل للمكياج .
مقاوم للتجاعيد وعلامات الشيخوخة .
الوقاية من تشققات الحمل .
التخلص من رائحة الفم الكريهة عند المضمضة به.
 كمقشر طبيعي للجلد عند استخدامه مع السكر.
المواظبة على استخدامه قد تساعد في التخلص من السليوليت.
تهدئة اعراض الصدفيه والاكزيما والتهابات المفاصل.
تقليل ظهور الدوالي.
التقليل من الافرازات المهبلية.
المساعدة في تحسين نمو الاظافر.
 للتدليك والمساجات.


زيت جوز الهند يساعد الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي

يعترف الباحثون الآن أن الأحماض الدهنية في زيت جوز الهند يتم هضمها بشكل مختلف عن الدهون الأخرى. فأجسادنا تستقلب الأحماض الدهنية طويلة السلسلة، لأنها تتطلب طاقة أقل وانزيمات أقل ليتم هضمها واستيعابها بسهولة. ونتيجة لهذا هناك ضغط قليل على البنكرياس والجهاز الهضمي، وهو اعتبار مهم بالنسبة لأولئك الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي أو قلة التمثيل الغذائي.
الآثار الغذائية لزيت جوز الهند على النساء 
في هذه الدراسة، أعطيت النساء البدينات مكملات زيت جوز الهند يوميا لمدة اثني عشر أسبوعا. شهدت النساء انخفاضا في مؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر وزيادة في الكولسترول الجيد في حين انخفضت مستويات الكولسترول السيئ. يعتبر زيت جوز الهند نهج فعال لفقدان وزن صحي . وهو مثالي لادرار حليب الأم 
ماهو الزيت الذي يجب ان تتجنبيه في المطبخ؟
يجب عليك اختيار زيوت لطهي الطعام تكون مستقرة بما يكفي لمقاومة التغيرات الكيميائية عند تسخينها إلى درجات حرارة عالية، أو ستكوني عرضة لخطر الإضرار بصحتك. فمع ارتفاع درجات الحرارة العالية تتأكسد الدهون وتحول إلى سموم وكولسترول مضر.

زيت جوز الهند مثالي للطهي لأنه تقريبا من الدهون المشبعة تماما، وهو ما يعني أنه أقل عرضة بكثير لضرر الحرارة وهو زيت صحي رائع (باستعمال معتدل)، ويضفي نكهة خفية جميلة في جميع الأطباق.

زيت جوز الهند منخفض الدهون والسعرات الحرارية
وعلى هذا النحو، يساعد بالسيطرة على وزن الجسم. وبالإضافة إلى ذلك، يحفز التمثيل الغذائي للحصول على استقلاب سريع لتزويد الجسم بالطاقة.
 كما أنه يساعد على السيطرة على مستويات الدهون في الدم لدى مرضى السكري. لأن معظم زيت جوز الهند هو دهون من السلسلة المتوسطة، ويتم امتصاصه وتمثيله بسرعة  ونادرا ما يتم تحويله إلى دهون عن طريق الكبد.
يحتوي زيت جوز الهند على الكثير من المواد المضادة للاكسدة فهو يقاوم الأكسدة حتى لو تم تخزينه لسنوات. 
زيت جوز الهند للشعر
استخدم زيت جوز الهند منذ آلاف السنين من قبل الناس في المناطق المدارية للحفاظ على الشعر سميك وبراق. الاستخدام الموضعي المنتظم للزيت يصلح تلف الشعر ويعزز نموه ويعالج فروة الراس، وتأثيراته المضادة للميكروبات تمكن من السيطرة على قشرة الرأس المسببة من قبل الفطريات. كثير من الناس يستخدموا زيت جوز الهند مباشرة على الشعر، أو بتطبيق كمية صغيرة بعد الاستحمام. 
حل واحد لجميع الأمراض الجلدية
زيت جوز الهند هو مرطب ممتاز للبشرة. كما أن لديه خصائص مضادة للجراثيم ومضاد للفطريات للتخفيف من بعض الحالات مثل الصدفية والتهاب الجلد. ومن اللافت للنظر تسريعه لشفاء الجلد، ويمكن للمواد المضادة للاكسدة ان تهدئ من التجاعيد وتمنع الشيخوخة المبكرة. 
 زيت جوز الهند يحل مشاكل الخميرة
المبيضات هي احد انواع الخميرة التي يمكن أن تنمو في الجهاز الهضمي، وتؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية. الاستهلاك المنتظم من زيت جوز الهند يمكن أن تقلل من عدد المبيضات في الجسم، نظرا لاحتواءه حمض اللوريك والكابريليك من زيت جوز الهند، والتي تعمل على قتل الخميرة الزائدة ونمو الفطريات في الجسم

0 التعليقات:

الاثنين، 16 فبراير 2015

أستخدامات زيت الزعتر:


أستخدامات زيت الزعتر:



1- منشط للدورة الدموية 
2- مقوى للجهاز المناعى 
3- مخفض للكوليسترول 
4- مضاد للنزيف و مضاد للتسمم
5- فاتح للشهية يزيد الوزن
6- منبة للزاكرة مضاد للأكسدة 
7- يريح الأعصاب المرهقة
8- منشط لفروة الرأس
9- يطرد الديدان المعوية 
10- يساعد على تسكين الآلام ويعمل كمطهر قوى 
11- علاج اللثة ووجع الأسنان 
12- يطرد الغازات والرياح 
13- علاج السعال* السعال الديكى * والربو 



أفضل طريقة لأستخدام زيت الزعتر :

1- لطرد الديدان المعوية يوضع 3-4 نقط من زيت الزعتر على قطعة سكر 3 مرات يوميا لمدة أربع أسابيع.

ضعة مع الخل .



3- لعلاج أوجاع اللثة يضاف للقرنفل و الماء و يتم المضمضة بة باردا


2-يستخدم كنوع من أنواع التوابل ويفضل و

0 التعليقات:

زيت الخردل



قال الله جل وعلا 
بسم الله الرحمن الرحيم :

يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ

صدق الله العظيم 




أستخدم الخردل منذ القدم عند قدماء المصريين و الرومانيين كأحد التوابل و الخردل لة أنواع كثيرة جدا تصل ل 40 نوع أشهرها وأكثرها أستخداما :

1- الخردل الابيض
2- الخردل الهندى 
3- الخردل الاسود 

وأوراق الخردل الابيض تضاف للسلطة والعرب أيضا عرفوا فوائد الخردل حيث يقول ابن البيطار أن الخردل يقطع البلغم وينقي الوجه ويحلل الاورام وينفع مع الجرب وجع المفاصل وعرق النساء



أستخدامات زيت الخردل :



1- يقى من الذبحة الصدرية 
2- يقى من تصللب شرايين المخ وضغط الدم 
3- يطيل الشعر * فية بنات جربتة وكاتبين أنة فعلا بيطول الشعر *
بس هما على منتدى تانى فمش هقدر أحط اللنك حفاظا على قوانين المنتدى بس صدقونى فعلا فية بنات بيقولوا انهم جربوة وشعرهم طول 
4- مدر للطمث 
5- منبة للمعدة وفاتح للشهية 
6- مفيد لعلاج الآلام الروماتيد و الروماتيزم 
7- يعالج عرق النسا 
8- ينقى الوجة 
9- يقلل من الكوليسترول 
10- مطهر للجلدد

0 التعليقات:

زيت الجرجير

 الجرجير من الأعشاب وتتجلى فوائد الجرجير من العناصر الغذائية المكونة له والتي سنقوم بتفصيلها وتفصيل فوائدها لجسم الإنسان وبالأخص فوائد الجرجير للشعر والرجيم والبشره، والجرجير اوراق الاذعة الطعم وتؤكل في دول كثيرة كنوع من السلطة أو مع السلطة ويعتبر الجرجير مثال للكذب والخداع بين النباتات حيث يعطي رائحة حلوة مساءً ، اما خلال النهار فلا يوجد اي أثر للروائح الطيبة والحلوة، للتغذية يجب قطف أوراق الجرجير قبل ان تزّهر، وللفوائد الطبية يجب قطف أوراق الجرجير بعد الأزهار.


القيمة الغذائية للجرجير:
يحتوي الجرجير على نسب عالية من الفيتامينات مثل فيتامين (A) فهو يحتوي على 32% من الكميه الموصى بها يومياً منه وفيتامين (C) ويحتوي على 24% من الكميه الموصى بها يومياً منه (لكل 100 غرام جرجير) وفيتامين (K) وفيتامين (E) وهو غني بالمعادن مثل الكاليسيوم والزنك والفسفور والحديد واليود، كما انه يحتوي على مضادات الأكسدة.

فوائد الجرجير:
 من فوائد الجرجير للشعر
أنه معروف كيميائيا باحتوائه على كميات كبيرة من الكبريت، والمعروف أن معظم المستحضرات العلاجية التى تباع بالصيدليات تحتوى على الكبريت كعامل فعال ومشترك بين كل هذه المستحضرات العلاجية، وهذه المنتجات العلاجية لا تختلف عن عصير الجرجير الطازج سوى أنها عملية أكثر، وأن الفتاة لا تحتاج إلى غسل الشعر بعد استخدامه، بالإضافة إلى أن هذه المستحضرات غير ملونة ويمكن عمل خليط من أعواد الجرجير يمكن استخدامه فى المنزل لعلاج تساقط الشعر، وذلك عن طريق وضع الجرجير فى الخلاط مع كوب ماء حتى يصير عصيرا، ويوضع على الرأس حتى يصل إلى فروة الرأس، لأنه يساعد على إنبات الشعر وتقوية البوصيلات الضعيفة بفضل مادة الكبريت وتشير الدراسات إلى أن الخليط سيساعد على وقف تساقط الشعر إلى أن يقل متوسط السقوط يوميا إلى أقل 20 شعرة فى اليوم، بالإضافة إلى الشعيرات القصيرة تشق طريقها إلى إنباته من جديد، وفى غضون 5 أسابيع.

2- أنه مهم جداً للرجيم فكل 100 غرام منه تحتوي على 25 سعر حراري فقط (حسب احدث الدراسات) ويعتبر لذلك هو أقل الخضروات احتواء على سعرات حرارية ، وأقل أيضا من الخس والبقدونس و نبات الفجل ، بالإضافة أيضا إلى أنه عال في محتواه من البوتاسيوم الذي يساهم في عملية إنقاص الوزن ، كما أنه أيضا مدر للبول كما ذكرت في النقطة السابقة ، لذلك فهو يعمل على طرد السوائل الزائدة خارج الجسم وللعلم فإن نسبة الدهون المشبعة والكولسترول في الجرجير هي صفر%.

3- أنه يعمل على تنقية الدم و سرعة جريانه، كما يعمل على تنظيم مستويات الكوليسترول والسكر في الدم، بالإضافة إلى أنه ينفع ضد أمراض الكلى والكبد والنقرس. ويساعد في الحماية من الالتهابات الفيروسية.

4- أنه مسكن لآلام الروماتيزم والمفاصل ويقلل من فرص ترقق العظام، ويفيد ضد داء الحفر (التسوس) ويساعد على ثبات الأسنان وتقوية اللثة ومنع نزيفها.

5- من فوائد الجرجير أنه يقلل من فرص تكون بعض أنواع السرطان (حيث أنه يحتوي على مضادات الأكسده) كما يحسن التئام الجروح.

6- من فوائد الجرجير أنه مدر للبول وملين للبطن ومنظف للمعده والأمعاء فهو كما جميع الأعشاب الخضراء يحتوي على الألياف.

7- أنه يساعد على التخلص من البلغم.

8- أنه يساعد في تخفيض نسبة السكر بالدم حيث أنه يعمل على إبطاء عملية امتصاص السكر في الأمعاء.

9- من فوائد الجرجير أنه يمكنك اعداد ماسك الجرجير الذي يفيد في إزالة النمش والكلف، ويمكنك تحضيره عبر القيام بخلط مسحوق بذر الجرجير مع ماء الجرجير بعد غليه مع زيت اللوز وعصير الليمون الحامض، ثم مدّه على الوجه كقناع وتركه حوالي نصف ساعة، ثم إزالته بالماء.

10- من فوائد الجرجير أنه يستخدم كمنشط جنسي , حيث أن التاريخ يوضح أن الجرجير استخدم لتحفيز الرغبة الجنسية عند العرب والرومان والفرس والإغريق قديما. ليس هذا فحسب , وإنما يعمل الجرجير أيضا على زيادة الحيوانات المنوية لدى الرجال , حتى قيل أن أحد الأمراء العرب قديما قد استورد الجرجير من إنجلترا للتحفيز الجنسي لديه حيث كان ينصح به المتزوجين. وربما يعزى هذا التحفيز الجنسي بالجرجير إلى الزنك الذي يوجد في الجرجير بجانب الحديد.

11- من فوائد الجرجير أنه مفيد للعيون والبشره لأنه يحتوي على فيتامين (A).

12- من فوائد الجرجيرأنه  يساعد على ضبط مستوى الكولسترول وضغط الدم , وتظهر الدراسات أن مادة اللوتين , الموجودة بكثرة في نبات الجرجير , يمكن أن تساعد على خفض مستوى ضغط الدم , ومن ثم تعمل على الوقاية من النوبات القلبية , وأمراض الشريان التاجي وتصلب الشرايين.

الاضرار العامة للجرجير

يمكن أن يسبب الجرجير بعض المشاكل للأشخاص الذين يعانون من التهاب المثانة , لذلك يفضل تجنب أو الحد من تناول الجرجير , بسبب المشاكل والآلام التي قد يسببها الجرجير.

يحتوي الجرجير على نسبة عالية من اليود , ويفضل عدم تناول الأطفال الأقل من 4 سنوات للجرجير.

فوائد الجرجير فوائد الجرجير فوائد الجرجير فوائد الجرجير فوائد الجرجير فوائد الجرجير

0 التعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الاعشاب الطبية منذ 35 عام
تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates