خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 00962779839388

السبت، 29 نوفمبر 2014

الأرقطيون

خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح 00962779839388 Attar.up-your.com


الأرقطيون
Burdock
Arctium lappa
نبات الأرقطيون ينمو بسخاء حول المنطقة العربية، ويحتوي علي كم ذاخر من الفوائد الطبية، ومن ضمن ما يحتوي عليه النبات مركب (أركتجنين Arctigenin) والذي يعمل علي تثبيط نمو الأورام المختلفة بالجسم، كما أنه يحتوي علي مادة تعرف

0 التعليقات:

الأناناس


خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح 00962779839388 Attar.up-your.com

الأناناس (انزيم البروملين)
Bromelain
Pineapple Enzyme
البرومالين هو الأنزيم الموجود فى ثمار الأناناس، وهى من الفاكهة الأستوائية.
ما هى فائدة تناول البرومالين؟

البروميلين هو واحد من مجموعة إنزيمات البروتيوليتيك (الإنزيمات القادرة على هضم البروتينات). وعلى الرغم من أن معظم الإنزيمات يعتقد أن امتصاصها يكون بطيئا، فإن كميات هامة من البروميلين تكون سهلة الامتصاص.
ولا عجب أن يميل السكان المحليين فى المناطق الأستوائية، مثلما يحدث فى هاواى والتى يكثر فيها زراعة الأناناس، إلى شي أو انضاج لحوم الماشية حتى تطبخ طبخا جيدا، وذلك بإضافة شرائح الأناناس الطازجة إلى تلك اللحوم أثناء شيها، فتعمل على أنضاجها وسهولة امتصاصها من الأمعاء. 
وعادة ما تستخدم إنزيمات البروتيوليتيك من غير البروميلين للأفراد الذين يعانون من سوء الامتصاص. 
وبالرغم أنه من المعلوم أن اتحاد البروميلين مع الإنزيمات الأخرى وعصارة الصفراء المؤكسدة يساعد على عملية هضم الطعام، إلا أنه عموما لا يستخدم لمثل هذا الغرض. علما بأن البروميلين يسهم في هضم البروتينات، ولذلك ربما يستخدم كعامل مساعد في الهضم. 
والعديد من الأطباء يفترضون أن الإنزيمات الأخرى الهاضمة للبروتينات الأخرى مثل التي توجد في البنكرياس، هي أكثر فعالية من البروميلين نفسه في المساعدة على الهضم والامتصاص. ولا توجد أي بحوث تقارن الأثر المتعلق بهذه الإنزيمات. 
وفي دراسة علمية، أعطي فيها البرومليين لفترات مختلفة (3 أسابيع إلى 13 شهر) وجد أن 73% حصلوا على نتائج من جيد إلى ممتاز، فى انتظام عمليات هضم البروتينات لديهم.
ويعتبر البرومليين مرقق طبيعي للدم، لأنه يمنع فرط لزوجة الصفائح الدموية بين بعضها البعض. وهذا ربما يوضح ويؤكد أن البروميلين يقلل من أعراض الذبحة الصدرية angina وتخثر الأوردة المرضى thrombophlebitis. 
خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح 00962779839388 Attar.up-your.com
بالإضافة إلى أن البروميلين يقلل من سمك المخاط المحتجز فى الشعب الهوائية، والذي قد يساعد مرضى أزمة (الربو) أو التهاب الشعب الهوائية المزمن، على التخلص من هذا المخاط. 
وهنالك دليل أولى بالنسبة لكل من الإنسان أو الحيوان، يقول بأن البرومليين ربما يمتلك خاصية مضادة لنشاط الأورام الخبيثة، بالرغم من أن الأهمية الحقيقة لهذا الأثر لم يتم فهمها وإدراكها بصورة جيدة بعد. 
ويمكن للبروماليين أن يؤدي إلى تغيرات مفيدة في كريات الدم البيضاء، مع أثر ممكن لتقوية الجهاز المناعى بالجسم. إلا أن مدى مساعدة هذه التأثيرات على الأفراد الذين يعانون من مشاكل في جهاز المناعة تظل غير واضحة.
خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح 00962779839388 Attar.up-your.com
ما أهمية أو فائدة هذا الأنزيم لعمل الجسم؟ 
يعتبر البروملين واحدا من مجموعة من الإنزيمات التي تحلل البروتينات (الإنزيمات القادرة على هضم البروتين). بالرغم من الاعتقاد الواسع بأن معظم الإنزيمات تمتص بصورة سيئة، إلا أن كميات كبيرة من البروملين يمكن أن تمتص بصورة جيدة.
غالبا ما يتم استخدام إنزيمات محللة للبروتين غير البروملين لدى الأشخاص الذين يعانون من سوء الامتصاص. 
وبالرغم من إثبات أن البروملين يساعد على هضم الطعام بالاتحاد مع إنزيمات أخرى بالإضافة إلى خلاصة الصفراء التى تحضر من البقر، فإنه لم يتم استخدامه بصورة عامة لهذا الغرض.
ومع ذلك، يساهم البرملين في هضم البروتين، ولذا يمكن استعماله كعامل مساعد في الهضم، كأن نأكل قطع من الأناناس الطازجة مع الطعام الذى نتناوله. 
ومع أن الكثير من الأطباء يفترضون أن الإنزيمات الأخرى المحللة للبروتين مثل تلك الموجودة في البنكرياس أكثر فاعلية من البروملين في المساعدة على الهضم والامتصاص تقريبا، فإنه لا يوجد أي بحث يقوم الآثار النسبية لهذه الإنزيمات.
ويعتبر البروملين عامل مقاوم للالتهاب ولهذا السبب فهو مفيد في شفاء حالات الإصابات البسيطة، وبالتحديد الالتواءات والاجهادات التى تصيب العضلات أو الأوتار، أو حتى الإصابات المباشرة للعضلات، والآلام المصاحبة للإصابات الرياضية. ويمكن دهن البروملين موضعيا على الجروح ككريم، كما يمكن أن يكون مفيدا لإزالة مخلفات الجلد التالف كما فى حالات الحروق، وقضمة الصقيع، ولتعجيل سرعة التئام الجروح وإبرائها. 
ونتيجة لأثره المقاوم للالتهاب، وجد أن البروملين يخفف من الألام بعد العمليات الجراحية بصورة طيبة، وذلك في بحث متحكم فيه تم أجراؤه على الإنسان. 
كما أثبت بحث مزدوج أن البروملين فعال في تخفيف الأورام والكدمات، وكذلك لتخفيف الألم عند المرأة التي أجريت لها عملية جراحية بسيطة فيما يتعلق بالولادة (شق الفتحة الفرجية أو شق العجان).
ويمكن أن يكون الأثر المقاوم للالتهاب هو السبب الذي جعل هذا الأنزيم (البروملين) فعالا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من التهاب الجيوب الأنفية.
وتأتي بعض الدلائل المؤيدة للبروملين في علاج التهاب الجيوب الأنفية من البحث المزدوج بالاتحاد مع التربسين trypsin، وهو نوع أخر من الإنزيمات.  
ويمكن أن يخفف البروملين عدوى المسالك البولية بسبب تأثيره المضاد للالتهاب. 


فقد ثبت في دراسة مقارنة مزدوجة Placebo تقارن الإنزيمين بالاتحاد مع المضادات الحيوية للعلاج الارضائي double-blind study، حيث خلصت الدراسة إلى أن تخفيف الأعراض كان من جيد إلى ممتاز عند جميع الأفراد الخاضعين للبحث، والذين أعطوا الإنزيمات والمضادات الحيوية معا، ولكن كان أقل من النصف في الذين أعطوا المضادات الحيوية فقط.
وثبت أن البروملين يزيد من امتصاص الأموكسيسلين amoxicillin عند تناوله مع هذا المضاد الحيوي.
علاوة على ذلك، وربما نظرا لتأثيره المقاوم للالتهاب، ثبت أن البروملين يساعد المرضى المصابين بالتهاب المفاصل الرثوي أو الروماتويد في البحث التمهيدي، وفي ذلك الاختبار، الذي أعطي فيه البروملين لفترات مختلفة من (3 أسابيع إلى 13 شهر) نال 73% من الخاضعين للاختبار نتائج جيدة إلى ممتازة.
يعتبر البروملين مخففا طبيعيا للدم blood thinner لأنه يمنع السماكة الزائدة للصفائح الدموية. ويمكن أن يوضح هذا جزئيا التقارير الإيجابية في بضعة تجارب تحليلية للبروملين لتخفيض أعراض الخناق الصدري angina والتهاب الوريد الخثاري  thrombophlebitis. 
بالإضافة إلى ذلك فإن البروملين يخفف المخاط الغليظ ويعمل على إذابته، الأمر الذي يمكن أن يساعد المصابين بأزمات الربو asthma، والالتهاب الشعبي chronic bronchitis.
كما توحي العلامات التمهيدية في كل من الحيوانات والإنسان بأن البروملين قد يملك تأثير مقاوم للأورام الخبيثة، ومع ذلك يساء فهم الأهمية الحقيقة لهذا التأثير.
ويمكن أن يؤثر البروملين فى احداث تغييرات مفيدة في خلايا الدم البيضاء مع تأثيرات ايجابية ممكنة على المناعة. ومع فإن تلك الآثار التى يمكن أن تفيد الأشخاص الذين يعانون من مشاكل نظام المناعة تظل غير واضحة.
أين يوجد البرومالين؟
يوجد البروملين غالبا في سيقان أشجار الأناناس، والثمار ذاتها ويتواجد كمكمل غذائي فى محلات الأغذية الصحية، ومعاير مسبقا.
ويعتبر البرومليين عامل مضاد للالتهابات، ولهذا السبب فهو يساعد في التئام الجروح الثانوية، خاصة التواء المفاصل أو ملخها، أو الإجهاد الحاصل عليها، وجروح العضلات، والألام العضلية، وحالات الانتفاخ والأورام الموضعية نتيجة الإصابات، والطراوة التي تصاحب الجروح الناتجة عن ممارسة الرياضة أو اصابات الملاعب. 
كما يمكن استخدام البروميلين كمرهم للجروح، وهو ذو فائدة كبيرة في نظافة ما تلف من الأنسجة بسبب الحروق، وفي تعجيل التئام الجروح والحروق. 
وأيضا وكنتيجة لتأثيره في مقاومة الالتهاب، فقد ثبت أن البرومليين يقلل من الأورام بعد إجراء العمليات الجراحية.  
وقد وجدت دراسة ثنائية أن البروملين فعال في شفاء الأورام، والرضوض، والآلام الثانوية التي تنتج عن الجراحة الثانوية التي تجرى عند الولادة مثل (شق العجان). 
وحيث أن البروميلين مضاد للالتهابات المختلفة، فهذا يجعل من استعماله سببا وجيها لعلاج الكثير من حالات الالتهابات المزمنة المختلفة، وذلك لأنه ثبتت فعاليته لدى الأفراد الذين يعانون من التهاب الجيوب الأنفية المزمن. 
ونسبة لخاصيته المضادة للالتهاب فإن البروميلين يهدئ أعراض إصابات مجرى البول إذا تم تناوله متحدا مع التريبسين والإنزيمات الأخرى. 
وقد قارنت دراسة ثنائية بين الإنزيمان متحدان مع المضادات الحيوية، أو مضافة للأدوية المهدئة. وتوصلت تلك الدراسة إلى أن تقليل الأعراض يمتد ما بين جيد إلى ممتاز للأمراض التي تم فيها تناول الإنزيمات والمضادات الحيوية متحدة، ولكن كانت النتيجة هى أقل من النصف في تلك المجموعة التي أعطيت المضادات الحيوية وحدها. ومن المشاهد أن البروميلين يزيد من امتصاص الأموكساسلين (مضاد حيوى) عندما يتم تناوله مع هذا المضاد الحيوى. ومرة أخرى ونسبة لخاصيته المضادة للالتهابات، فقد ثبت أن البروملين يساعد مرضى روماتيزم المفاصل المزمن.
تم استخدم البروملين بالارتباط مع الحالات التالية.
الإصابات البسيطة فى الملاعب.
التهاب الجيوب الأنفية المزمن.
التئام الجروح.
لعلاج الآلام بعد العمليات الجراحية البسيطة.
عدوى المسالك البولية.
الخناق الصدري (الذبحة الصدرية).
أزمات الربو.
آلام أسفل الظهر.
التهاب المفاصل الرثوي أو الروماتويد.
التهاب الوريد الخثاري، أو جلطات الأوردة.
من الذي يحتمل أن يعاني من النقص؟
نظرا لأن البروملين غير ضروري لحيوية الجسم، فإنه لا يوجد نقص في هذا الإنزيم الذي أساسه هو النبات، أى مصدره نبات الأناناس. 

خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح 00962779839388 Attar.up-your.com
ما هو المقدار الذي يتم عادة تناوله؟
تقدير الكمية الصحيحة من البروملين اللازم تناولها يعتبر أمرا معقدا، حيث أجريت معظم الأبحاث على البروملين قبل سنوات مضت، عندما تم إدراج المقادير المستخدمة بوحدات النشاط التي لم تعد موجودة الأن. وهذه الوحدات القديمة لن تحول إلى وحدات جديدة بصورة دقيقة.
والآن يتم قياس البروملين (بوحدات تخثر اللبن) أو (وحدات ذوبان الجيلاتين).
وحدة ذوبان جيلاتين واحدة = تساوي بالتقريب 1.5 وحدة تخثر لبن. 
وتحتوي المنتجات القوية على 2000 وحدة تخثر لبن (1200-1333 وحدة ذوبان جيلاتين) على الأقل. 
ولكى نبسط الأمور أكثر، فإن مكملا غذائيا يحتوي على 500 مليجرام يصنف بأنه يحتوى على 20.000 وحدة تخثر لبن لكل جرام ويعطي 1000 وحدة تخثر لبن من النشاط. 
ويوصى بعض الأطباء بمقدار 3000 وحدة تخثر لبن تؤخذ ثلاثة مرات في اليوم لعدة أيام، يعقبها 2000 وحدة ذوبان جيلاتين تؤخذ ثلاثة مرات في اليوم.
ومع ذلك، تستخدم الكثير من الأبحاث مقدار أقل، إلى حد بعيد مثل ما يعادل تقريبا 2000 وحدة تخثر لبن، بكميات مقسمة خلال اليوم (5000 وحدة تخثر لبن تؤخذ أربعة مرات في اليوم).
هل توجد هناك أي آثار جانبية أو تفاعلات من جراء تناول البرومالين؟
يعتبر البروميلين خال من المخاطر والآثار الجانبية عندما يؤخذ بمقادير معتدلة، إلا أن هناك تقرير أولى يشير إلى زيادة عدد ضربات القلب عند استخدام البروملين بكميات كبيرة. بالإضافة إلى أن هناك بعض الأفراد لديهم حساسية ضد البروملين. 
ولأن البروميلين يعمل كمرقق للدم، إلا أن هناك معلومات قليلة عن كيفية تفاعل البروملين مع الأدوية الأخرى المرققة للدم. لذا يجب على الأفراد تفادي تناول هذه الأدوية مع البروميلين لتقليل مخاطر حدوث النزيف الحاد.
البروملين آمن بصورة عامة وخالي من الآثار الجانبية عندما يؤخذ بمقادير معتدلة. ومع ذلك، يوضح تقرير أولي زيادة معدل ضربات القلب مع استخدام البروملين.
بالإضافة إلى ذلك، فإن بعض الأشخاص لديهم حساسية للبرومالين. وحيث أن البرومالين يعمل كمخفف للدم، ويعرف القليل عن كيفية تفاعل البرومالين مع العقاقير المخففة للدم، لذا يجب تفادي استعمال هذه العقاقير التي تحتوي على البرومالين لتخفيف المخاطر النظرية للنزف الزائد عند هؤلاء الأفراد
الأناناس الطازج يحتوي على مادة تسمى بروميلين، وهو نوع معين من الأنزيمات التي يمكنها مكافحة العدوى والقضاء على البكتيريا بسبب خصائصها المضادة للالتهابات. وأوضح الخبراء، أن كوبا واحدًا من عصير الأناناس يحتوي على ما يقرب من نصف كمية فيتامين C التي يحتاجها الجسم يومياً، حيث إن فيتامين C ضروري للجسم، ويعمل على استقلاب بعض الأنزيمات الحيوية التي تعزز مستويات الطاقة وتنظم عملية التمثيل الغذائي. أفاد الخبراء أن الجسم يمتص مباشرة كمية معينة من البروميلين الموجودة في عصير الأناناس، حيث إنه يقلل من الالتهابات مثل التهاب المفاصل، حيث إنه يستخدم داخل ألمانيا وفي العديد من البلدان لعلاج التهاب وتورم في الأنف، وخصوصًا بعد جراحة الجيوب الأنفية. وقد خلصت العديد من الدراسات الحديثة، أن مستخلص من عصير الأناناس الطبيعي يمكنه التخلص من المخاط خمس مرات أسرع من أدوية السعال «OTC» الأخرى التي يمكن العثور عليها في الصيدليات، وبالتالي فإنه يساعد الناس الذين يعانون من تراكم المخاط والقضاء عليه.
خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح 00962779839388 Attar.up-your.com 

0 التعليقات:

الزنجبيل





خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح 00962779839388 Attar.up-your.com


الزنجبيل
Ginger
Zingiber officinale
لقد ذكر أسم الزنجبيل في القرآن الكريم، ولذا فإنه يعتبر من النباتات المباركة التي حظيت بهذا التشريف.
حيث يقول الله تعالى فى صورة الإنسان، فى الآيات من رقم 14 إلى 17

"ويطاف عليهم بأنية من فضة وأكواب كانت قواريرا قواريرا من فضة قدروها تقديرا ويسقون فيها كأسا كان مزاجها زنجبيلا، عينا فيها تسمى سلسبيلا" صدق الله العظيم. 
خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح 00962779839388 Attar.up-your.com
وهو يعتبر من النباتات الطبية ذات الأهمية الخاصة، خصوصا لو جمع بينه وبين الفلفل الأسود، يصبحان توأما غاية في الأهمية لعلاج لكل أعضاء الجسم عامة. 
والزنجبيل كما هو معروف، يعتبر من النباتات النافعة في علاج مرضي الروماتزم علي مدي آلاف من السنين قد خلت، حيث أنه يعمل عن طريق إغلاق الباب أمام المركبات الضارة في الجسم، والتي يؤدي تراكمها إلي حدوث الخلل وبداية ظهور أعراض الروماتزم في المفاصل المصابة. 
ولعل الأسواق مكتظة بمضادات الالتهاب الدوائية على اختلاف مسمياتها وأنواعها المختلفة، والتي لها دائما أعراض جانبية خطيرة علي الجسم عموما، وعلي الجهاز الهضمي، والجهاز البولي خصوصا.
خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح 00962779839388 Attar.up-your.com
والزنجبيل يعمل علي معادلة الأحماض المتراكمة في مفاصل الجسم عامة، والتي تحث علي التهاب المفاصل، وبذلك فأنه يقلل من حدوث الالتهابات الناجمة عن تواجد مثل تلك الأحماض في تلك المفاصل.
ونسرد للقارئ واقعة حقيقية ملموسة تؤيد صحة الأثر العلاجي للزنجبيل علي الأمراض الروماتزمية. 
فهذا المريض كان يعمل ميكانيكيا للسيارات، ويبلغ من العمر 50 عاما، ويعاني منذ 10 سنوات من تورم شديد بالركبتين، وعدم القدرة علي الحركة الطبيعية. 
وقد شخص عند الأطباء المعالجين، علي أنه يعاني من مرض الروماتويد المزمن. 
وبعد تجربة مريرة عند مختلف الأطباء لصرف تلك الأدوية المدمرة للمعدة والكلي، فقد ضاق ذرعا من ذلك، حيث لا توجد نتيجة حاسمة من وراء مثل تلك الأنواع من العلاج، ولازالت وطأة المرض تشتد عليه يوما بعد يوم. 
وقد أشار عليه البعض أن يجرب تناول الزنجبيل الطازج بين مكونات الطعام، وبالفعل فقد باشر تناول 50 جرام من الزنجبيل الطازج يوميا مع بعض أنواع الخضراوات أو اللحوم التي يتناولها في طعامه.

خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح 00962779839388 Attar.up-your.com
وكانت النتيجة رائعة، فقد بدأت حدة المرض تخف عنه بعد مضي شهر من تناول مثل هذا الطعام مع الزنجبيل الطازج. 
وبعد مضي 3 أشهر، قد أصبح إنسانا حرا غير مكبل بتبعات المرض، وزال عنه الورم كلية، وانحسرت عنه الآلام تماما.
كذلك يمكن الحصول علي نتائج مشابهة من تناول الزنجبيل المطحون علي شكل بودرة، وذلك بمعدل نصف ملعقة صغيرة 3 مرات في اليوم، سواء كان ذلك مثل الشاي، أو ضمن مكونات الطعام، فإن 75 % من مرضي الروماتزم يشعرون بالتحسن، وزوال الأعراض المصاحبة للمرض في فترة زمنية تقدر بعام أو أثنين من بدأ تناول الزنجبيل.

خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح 00962779839388 Attar.up-your.com

الزنجبيل هو الاختيار الأول لعلاج حالات الدوخة، والرغبة في القيء، وإغماء الصباح. 
فهو يزيل كل من تلك الأعراض التي مصدرها توتر الأذن الوسطي، والذي ينجم عنه الإحساس بالقيء عند الحركة في السيارات أو الطائرات، أو القاطرات، وأيضا يزيل الدوخة، والغثيان، والدوار الناجم عن ذلك، ويساعد علي زوال أعراض الأنفلونزا المعوية، حتى أن الزنجبيل يزيل تلك الأعراض بصفة لطيفة، ويتفوق علي عقار (الدرمامين Dramamine) المشهور لعلاج مثل تلك الأعراض المزعجة. 
فقد تمت دراسة بإعطاء بعض المرضي بتلك الأعراض جرعات من دواء (الدرمامين) توازي 100 مللي جرام، وأعطي النصف الأخر جرعات من الزنجبيل قدرها 1 جرام، وتم عمل مقارنة بين المجموعتين لبيان الأثر العلاجي لكل من الدواء، والأعشاب الطبيعية المتمثلة في الزنجبيل.  
وكانت النتيجة أن الزنجبيل قد أعطي نتائج أفضل من الدواء بنسبة 57 %. كما أن الزنجبيل له القدرة علي علاج تلك الأعراض مجتمعة بنسبة 90 % دون إخلال بعمل أعضاء الجسم الهامة. 
خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح 00962779839388 Attar.up-your.com
ولذا فإنه ينصح بتناول جرعة من الزنجبيل قدرها حوالي 1.5 جرام قبيل السفر بنصف ساعة، حتى تبدي مفعولها أثناء السفر، وتمنع بذلك الدوار والدوخة الناجمة عن الحركة بكل أشكالها. 
وفي حالات الحمل المصاحبة بإغماء في الصباح، وعدم القدرة عن النهوض من الفراش، فإنه ينصح بتناول 1 جرام من الزنجبيل في صورة شاي أو كبسولات، والبقاء في الفراش حتى تزول الأعراض.
خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح 00962779839388 Attar.up-your.com
الزنجبيل يساعد في تدفق دم الحيض أثناء الطمث. 

إن الجرعات العالية نسبية في حدود 30 جرام من الزنجبيل يوميا تؤدي الغرض، وتزيل عسر الطمث، ولا تؤثر مثل تلك الجرعات على الحمل، حيث أنها عند هذا الحد تصبح آمنة من المضاعفات، ولا خطر من تناول الزنجبيل لمدد طويلة من الزمن. 
وخلاصة الزنجبيل تعتبر علاجا فعالا لحالات عقم الرجال، وهذا ما أكدته الدراسة السعودية التي نشرت في المجلة الأمريكية للطب الصيني، فقد بينت الدراسة أن الزنجبيل يزيد من حركة وحيوية وعدد الحيوانات المنوية عند الرجال الذين يعانون من قلة الخصوبة.
الزنجبيل علاج هام ومؤكد لإحياء بصيلات الشعر الساكنة. 
وللاستفادة من ذلك فإنه يعصر بعض من الزنجبيل في عصارة الجزر لكي يستخرج منه ماء الزنجبيل، ويخلط جزء من ماء الزنجبيل علي 9 أجزاء من الكحول، وتدلك به فروة الرأس تدليكا خفيفا، حتى تنشط الدورة الدموية بها، ثم تشطف الرأس بعد نصف ساعة بماء فاتر. 
وحين ذلك سوف يتخلل الزنجبيل إلي منابت الشعر ويعمل علي إيقاظها من ثباتها، ويجب المداومة علي ذلك لمدة 6 أشهر لمن يعانون من فقد الشعر وحدوث الصلع بينهم.
الأجزاء المستخدمة وأين ينمو.
الزنجبيل أو الجنزبيل، نبات معمر، ويوجد منه أصناف عدة، وأقربه شبها هو ريزومات الكركم، ويعتبر نبات مثالى من ناحية الاستعمال العام، والاستعمال الطبى، وهو ينمو فى آسيا عموما ومنذ عهد التاريخ، ويوجد بكثرة فى الهند، والعديد من دول شرق آسيا، والصين، والمكسيك، ودول عديدة أخرى آستوائية. 
وهو علاج شاف لحالات غثيان الصباح، أو غثيان السفر والحركة، كما أنه يعالج الكثير من مشاكل الجهاز الهضمى.  
وتستخدم الريزومات المدفونة في الأرض بعد تمام نموه فى خلال 10 أشهر كاملة.
الاستخدام التاريخي أو التقليدي:  
يستخدم الزنجبيل بكثرة ضمن مجموعات الأدوية التقليدية للطب الصينى، على مدى أكثر من 2500 سنة. ويستخدم لانتفاخ البطن، السعال، القيء والإسهال، والروماتيزم، ويستخدم الزنجبيل بصفة عامة في بعض الأدوية لعلاج أمراض المفاصل الالتهابية مثل (التهاب المفاصل) أو الروماتزم. 
وإن الأبحاث قائمة، حول كيفية تفاعل الزنجبيل للقضاء على الغثيان، وكونه مضاد للقيئ. وربما يتفاعل الزنجبيل مباشرة في الجهاز المعد معوي ويؤثر على جزء من الجهاز العصبي المركزي الذي يحدث الغثيان، فيوقف سريانه. وربما يبذل تأثيرا ثنائيا في تخفيض الغثيان والقيء. 
وكما أوضح البحث أن الزنجبيل يخفض الغثيان بعد العمليات الجراحية، برغم أن دراسة واحدة لايمكن أن تؤكد هذه الفائدة. 
وهناك دراسات أخرى وجدت أن الزنجبيل مفيد للوقاية من مرض الحركة، والغثيان المستحث بالعلاج الكيميائي، والغثيان المصاحب للحمل.
ويساعد الزنجبيل في تحسين وظائف جهاز الأوعية الدموية والقلب بصورة صحية. ومثله كمثل الثوم، يجعل الزنجبيل كريات الدم أقل لزوجة، أو أقل تراكما. ولم تؤكد كل البحوث التي أجريت على الإنسان ذلك الأمر.
إن 10 جرام من الزنجبيل يمكن أن تحد من التجمع المفرط لكريات الدم الحمراء في الإنسان، ولكن الكميات البسيطة المستخدمة لمدة طويلة لا تبدى هذا التأثير, وهذا التفاعل يخفض عامل المخاطرة الرئيسي للقلب والشرايين.

المركبات الفعالة:
الريزومات الجافة للزنجبيل تحتوي تقريبا على 1-4% من الزيوت الطيارة. وهناك مكونات فعالة طبية للزنجبيل، وهى المسئولة عن رائحة ومذاق الزنجبيل المميزة، والمكونات العطرية الأساسية تحتوي على زنجيبيرين zingiberene وبيسابولين bisabolene بينما الأجزاء اللاذعة تحتوي على الجينجرولز gingerols   والشوجولز shogaols وإن المكونات اللاذعة تعتبر مقاومة للغثيان والقيء وهي من أهم تأثيرات الزنجبيل الطبية على الجهاز الهضمى.
يستخدم الزنجبيل مرتبطا بالأحوال التالية:  
مرض الدوار الناجم عن الحركة أو السفر، أو ركوب البحر.
الغثيان والقيء بعد العمليات الجراحية.
مرض غثيان الصباح.
الغثيان الذي يلي العلاج الكيميائي والاشعاعى.
علاج حالات تصلب الشرايين.
عسر الهضم.
آلام أسفل الظهر.
بعض حالات الصداع.
التهاب المفاصل الروماتيزمي.
للوقاية من نزلات البرد، وتنشيط الدورة الدموية بالجسم.
تفاعلات الجهاز الهضمي:
يعتبر الزنجبيل دواءا تقليديا للعناية بالجهاز الهضمي، كما أنه مصنف نبات عطرى ذو مرارة يحث على انجاز عمليات الهضم بيسر، وأنه يجعل عضلات المعدة نشطة ومتناغمة فى عملها. وهذا التفاعل يسهل عملية انتقال المواد خلال الجهاز الهضمي، مع الإقلال من التهيجات على جدار المعدة. 
وأن الزنجبيل يحمي المعدة من أضرار تناول الكحول، والأدوية المقاومة للالتهاب مثل (الايبوبروفين) ومسكنات الألم الغير أسترودية، وقد يساعد في منع حدوث قرحة المعدة.
ما هي المقادير التي يتم تناولها عادة؟ 
لعلاج مرض الحركة أو الدوار، يمكن تناول 500 مليجرام من مسحوق الزنجبيل الجاف قبل نصف ساعة من الحركة و500 مليجرام كل 4 ساعات عند اللزوم. 
والأطفال تحت 6 سنوات يجب أن يستخدموا نصف جرعة الكبار. 
ولعلاج الغثيان المصاحب للحمل تتناول المرأة الحامل حتى 1 جرام يوميا ولكن لا يجب أن تستخدم الزنجبيل لمدد قصيرة من الزمن وليس بصفة مستمرة أيضا. 
إن تناول الزنجبيل للغثيان المرتبط بالعلاج الكيميائي، يجب أن يتم فقط تحت إشراف الطبيب. وبعض علماء الأعشاب يقترحون استخدام صبغة الزنجبيل بمعدل 1.5- 3 مليجرام ثلاثة مرات يوميا.
هل هناك أي تأثيرات جانبية أو تفاعلات؟
التأثيرات الجانبية للزنجبيل نادرة عندما يستخدم حسب التوجيه المشار إليه  باستخدامها، ومع ذلك فإن هناك بعض الأفراد ريما يكونوا حساسين للمذاق، أو ربما يشعرون بحرقة فى فم المعدة. والذين يعانون من الحصوة في المرارة يجب أن يستشيروا الطبيب قبل استخدام الزنجبيل. 
وإن الاستخدام القصير المدى للزنجبيل لعلاج الغثيان والقيء أثناء الحمل مأمون وليس له مشاكل، أما استخدام الزنجبيل لمدد طويلة أثناء الحمل، فلم يتم بحثه بدرجة كافية. ويجب أن يستشار الطبيب المعالج فى ذلك
\

قال تعالى : ((يُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْساً كَانَ مِزَاجُهَا زَنجَبِيلاً))  (الإنسان)) : 17}
يعد الزنجبيل من أهم الأعشاب طبيا لاحتوائه على العديد من المركبات الهامة في العلاج منذ أمد بعيد،واستخدم الزنجبيل كعلاج طبيعي لعدة قرون ماضية للعديد من الأمراض ففي الطب الصيني التقليدي يستخدم الزنجبيل لتخفيف النزلات المعوية مثل الغثيان والقئ و الإسهال .
وقد استخدم الزنجبيل على نطاق واسع في أوروبا للمساعدة في تخفيف آلام الطمث وعلاج نزلات البرد وتخفيف الصداع , وواحدة من أحدث الأبحاث الطبية هو أنه يوقف نمو وانتشار السرطان .
يحتوي الزنجبيل على العديد من المواد التي تعمل على الوقاية من الأمراض كما يلي:
الكالسيوم
الكربوهيدرات
ألياف غذائية
الحديد
الماغنيسيوم
المانجنيز
البوتاسيوم
بروتين
السيلينيوم
الصوديوم
فيتامين ج , هـ وب6
فوائد الزنجبيل :-
1-الزنجبيل مهم لتعزيز صحة الجهاز الهضمي
يستخدم الزنجبيل  لمنع الغثيان والقيء المرتبط بمرض السفر. هو يساعد على منع القيء، ويشجع على افراز اللعاب والعصارات الهضمية، ويزيد من نشاط الامعاء وحركتها التموجية. كما ويستخدم ايضا لتحفيز الشهية. وفي حين انه يوصي عادة باستخدام الزنجبيل ضد الغثيان المصاحب للحمل ولكن بعد استشاره الطبيب اولا
2-فوائد الزنجبيل للاتهابات الحلق:
يعمل الزنجبيل على التخلص من مشاكل الجهاز التنفسي , حيث أن شرب خليط العسل و الزنجبيل مفيد جدا للتخلص من التهاب الحلق بقدرته الفعالة ضد البكتيريا ويعمل على تخفيف السعال ورشح الأنف , ويعمل على إزالة جفاف الحلق.
3-الزنجبيل مضاد للالتهابات، ومحارب للسرطان:
يحتوي الزنجبيل الطازج على مضادات اكسدة قوية، فبالاضافه الى الجينجيرول، يحتوي على انزيمات تحلل البروتينات (بروتيازات) والتي تسهم في استخدامه ضد الالتهابات كما انه مفيد في علاج سرطان المبيض حيث يعتبر   الجنزبيل سلاح فعال في علاج حالات سرطان المبايض و مفيد ايضا في الوقاية من سرطان القولون حيث اثبتت الدراسات الحديثة أن الجنزبيل يبطيء من نمو الخلايا السرطانية في القولون  .
                                      
4-فوائد الزنجبيل للبرد و الانفلونزا :
يستخدم الزنجبيل منذ فترة بعيدة من أجل علاج نزلات البرد , كما أنه مفيد أيضا في حالات النزلات المعوية أو التسمم الغذائي , حيث أن له أكبر الأثر على الجهاز الهضمي


5- الزنجبيل علاج ممتاز للتغلب علي آلام الصداع النصفي
لقدرته علي إيقاف البروستجلاندين من الشعور بالألم والالتهابات في الشعيرات الدموية.
6- فوائد الزنجبيل للتغلب على الام الدورة الشهرية
استخدم الزنجبيل في الطب الصيني كعلاج لآلام الطمث. فهو له قدرة فعالة في خفض مستويات هرمون البروستاجلاندين الذي يسبب الآلام والتقلصات , وبالتالي يعمل على تخفيف تشنجات الرحم.  ((للمزيد عن علاج الام الدورة الشهرية اضغط هنا ))
7-فوائد الزنجبيل للكلي
يساعد في حمايه الكليتين من القصور الكلوي المصاحب عند الإصابة بالسكري
8- فوائد الزنجبيل للبلغم
يمكن استخدام الزنجبيل في التخلص من البلغم 
9- فوائد الزنجبيل لضغط الدم
يعمل الزنجبيل على تنشيط الدورة الدموية بالجسم , ويخفف من ضغط العضلات المحيطة بالأوعية الدمويه ويمكن إدخاله بدلا من الملح إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم والذي تكون أحد أسبابه ارتفاع مستوى الصوديوم
10-الزنجبيل مفيد جدا في علاج أمراض الربو والجهاز التنفسي و يحفز ويقوي جهاز المناعة في الجسم

كيف يتم تحضير مشروب الزنجبيل ؟
فوائد الزنجبيل,اضرار الزنجبيل,استخدامات الزنجبيل,موانع استخدام الزنجبيل,تحضير الزنجبيل,مشروب الزنجبيل,الجنزبيل,الزنجبيل لعلاج امراض الجهاز الهضمى,تداووا
إضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون إلى الماء الساخن أو وضع 3 شرائح من الزنجبيل الخام إلى كوب من الماء المغلي , حيث يعمل هذا المشروب على تهدئة المعدة
يمكن اضافه الزنجبيل الطازج الي الوجبات الغذائيه حيث يمكن أن يستخدم ناعما بعد صحنه ويمكن أن يقلى مع بقية المكونات , كذلك يمكن إضافته للطبيخ والشوربة لاضافة نكهة .[/box]
لا تتناول الجنزبيل اذا كنت تعاني من احدى امراض الدم مثل :- (فقر الدم , سرطان الدم , الثلاسيميا , الهيموفيليا ) لأن تناول الزنجبيل قد يزيد من خطر النزيف في مثل هذه الحالات . وايضا تناول بعض الادوية التي تمنع تجلط الدم مثل ( اسبيرين , كلوبيدوجريل, ديكلوفيناك , ايبوبروفين , وارفارين , نابروكسين , وغيرها من الادوية المميعة للدم و كذالك يفضل عدم تناول الزنجبيل لدى مرضى السكري فهو يعمل على خفض مستوى السكر في الدم

0 التعليقات:

التفاح

خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح 00962779839388 Attar.up-your.com

التفاح
Apple
Malus domestica
أهم مميزات التفاح كغذاء صحي ومحبب، هو احتوائه علي نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم. والبوتاسيوم يقضي علي البكتريا والميكروبات التي تغزو الجسم، وذلك بسحب الماء من داخل أجسام تلك الميكروبات، وجعلها تنكمش وتموت من الجفاف في نهاية الأمر. كما أن البوتاسيوم يجعل أجسامنا لينة، ويكافح تصلب الأوعية الدموية لدينا، والدليل علي ذلك هو إستعمال خل التفاح لتطرية اللحم أثناء الطبخ.
والتفاح يمد الجسم أيضا بمادة البكتين، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان في الماء والتي تعمل علي خفض نسبة الكولستيرول في الدم، وحماية القلب من مخاطر ذلك الكولستيرول ودهون الدم.
ويجدر الإشارة إلي كتاب الدكتور - د.س. جارفيس Jarvis   D. C.  - مؤلف كتاب الطب الشعبي، والذي كان يتمتع بأنه أفضل الكتب مبيعا في تلك الفترة من 1958 وحتى 1960م. والذي ذكر فيه الاستعمالات الطبية لخل التفاح وتطبيقاته، وأثر ذلك علي الصحة العامة للأفراد. 
فقد وجد أن خل التفاح ينقل جميع صفات التفاح الصحية إلي الجسم، ماعدا سكر التفاح والذي يتحول إلي حامض (الخل) أثناء التخمر. 
والحامض الموجود بخل التفاح يعتبر عال النفع للجسم، حيث أنه يتغلب علي كثير من الأمراض التي تصيب الجسم، وذلك بتحويل الوسط من قلوي إلي حامض، وبذلك يفقد الميكروب أو الآفة التي تصيب الجسم بالمرض عنصر التأقلم، وما تلبث أن تموت لعدم وجود الوسط المناسب للنمو كما كان العهد من قبل. كما أن الخل يطهر الصدر والرئتين والأمعاء مما علق بهما من أدران.
وخل التفاح مفيد في إذابة الأملاح الثقيلة بداخل الجسم وترسبات الكالسيوم، ويحول دون انسداد تلك الأوعية الدموية والأعضاء بتلك الترسبات، وبدلا من ذلك فإنه يدفع بها إلي خارج الجسم، ولا تختلف تلك الطريقة عن طريقة إذابة ترسبات المعادن المختلفة مثل الكالسيوم من علي غلاية الشاي، أو الأوعية الأخري التي تستعمل في المطبخ، فإن الحامض يزيل ما علق بها ويجلي جدرانها (هكذا يقول دكتور جارفيس). 
ويمضي في تحليله ويقول: أن ترسبات الكالسيوم والمعادن الأخري الصلبة والتي تتسبب في الآلام والأوجاع المختلفة بالجسم، إنما هي في الواقع علي هيئة قلوية قبيل أن يذيبها حمض خل التفاح ويخلص الجسم منها ومن الأوجاع المرافقة لوجودها بالجسم. 
تماما مثلما يتثني لك أن تغمر بيضة كاملة في خل التفاح، وتتركها لبعض الوقت، فإنك تجد أن القشرة البيضاء آخذت في التآكل، حتى تختفي تماما وتصبح طرية وبدون صلابة، وهكذا يفعل خل التفاح عند تعامله مع صلابات الجسم المسببة للآلام والأوجاع المختلفة.
ومن تلك الأمراض التي تستجيب للعلاج بخل التفاح نذكر ما يلي: تصلب الشرايين، وأمراض الكلي، والمثانة، والحساسية، وحمي القش، وحكة فروة الرأس، وانسياب الماء من العين والأنف، والتهاب الجيوب الأنفية، وآلام الأعصاب الطرفية. 
ولعلاج الجيوب الأنفية، فإنه يوضع ملئ ملعقة صغيرة من خل التفاح، في ملئ كأس من الماء ويرشف الماء ببطء علي مدي ساعة، ويكرر ذلك 7 مرات في اليوم، وهذا من شأنه أن يزيل الآلام المصاحبة لالتهاب أعصاب الوجه. 
ومثل هذا العلاج يصلح تماما للسيطرة علي الآلام الناجمة عن إصابة المفاصل بالروماتزم وخصوصا تلك المفاصل الصغيرة، باليدين أو القدمين، حيث يستغرق العلاج فترة أقلها أسبوعين.
كما أن تناول خل التفاح بمعدل 2 ملعقة صغيرة علي كوب من الماء مرتين في اليوم، يمكن له التغلب علي الأعراض المصاحبة لالتهاب حوض الكلية، وما يتمثل ذلك في: حرقة بالبول، ووجع في جانب الكلي المصابة، صداع، سخونة، ورغبة في القيئ.
أيضا فإن خل التفاح يعتبر علاجا حاسما لالتهابات المهبل، ويمكن وضع 3 أكواب من الخل في البانيو، والجلوس في تلك الماء مدة 20 دقيقة، هذا مما يساعد علي إعادة التوازن والوسط الحامضي لقناة المهبل المتضررة، وبالتالي فإن الحموضة تقضي علي تلك الفطريات المسببة لأمراض المهبل، مثل الكنديدا، والتريكومونس، والجياردا.
وخل التفاح يعتبر أيضا علاج لحالات تصلب العضلات المتعدد MS حيث أن الخل يساعد علي تكوين عضلات قوية، وهذا قد يتأتي بشرب 2 ملقة كبيرة من خل التفاح مع عسل النحل والماء كل يوم.
وخل التفاح يحتوي علي ضمن ما يحتويه من أنزيمات قوية، والتي تساعد علي إذابة كتل الدهن بالجسم، وتطردها خارجه، ولا أدل علي ذلك، أن اللحم الذي يترك لفترة في الخل فإنه يطري إن كان صلبا. 
وبمجرد أن تشرب عدد 2 ملعقة كبيرة من خل التفاح مع أحد العصائر المفضلة، فإنه يعمل علي الفور، ويزيل الكثير من الدهون في الجسم. 
ولذا فإنه يمكنك خفض الوزن بأتباع نظام غذائي معتدل وبعيد عن الحمية، فقط تناول 2 ملعقة صغيرة من خل التفاح مع كل وجبة طعام، وهذا سوف يكون له أثر طيب علي خفض الوزن، وقد يمكن فقد حوالي 30 كيلو جرام علي مدي عام، وهذا في حد ذاته مكسب كبير لمن يعانون زيادة مفرطة في الوزن، وبدون مجهود يذكر.

0 التعليقات:

غضروف أسماك القرش


خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح 00962779839388 Attar.up-your.com

غضروف أسماك القرش
Shark Cartilage
في كتاب للدكتور - وليم لان - بعنوان (أسماك القرش لا تصاب بالسرطان) والسبب هو غضاريف أسماك القرش، وتلك الغضاريف تكون الهيكل الأساسي للجسم بدلا عن الهيكل العظمي، حيث لا توجد العظام في أسماك القرش، وإنما غضاريف مختلفة تحل محل العظام، وتلك الغضاريف تحتوي علي نوع من البروتين يحول دون تكون الأوعية الدموية.

من المعروف أن الأورام السرطانية لا تستطيع أن تنمو إلا بعد أن تكون لها شبكة جيدة من الأوعية الدموية حول نفسها لتغذية تلك الخلايا السرطانية المتمردة والمتسارعة في النمو العشوائي بالجسم، وظاهرة النمو المتزايد تلك تعرف بالأسم العلمي (Angiogenesis).
والقائمون علي البحث العلمي في هذا الصدد أيقنوا إلي الحقيقة التي تقول "بما أن الغضاريف داخل أجسام أسماك القرش لا تحتوي علي أي أوعية دموية تغذيها، فهذا ربما لوجود شيء ما داخل الغضاريف يمنع تكون تلك الأوعية الدموية، وعليه فإنه يمكن الاستفادة من هذه الخاصية بإعطاء خلاصة تلك الغضاريف للإنسان لكي تمنع تكون الأوعية الدموية حول الأورام السرطانية، وبدون الأوعية الدموية فإن الأورام السرطانية ما تلبس إلا أن تنكمش في الحجم، وتخبو، ثم تموت".
وفي وسط عام 1970م. تمكن العلماء من منع تكون أوعية دموية جديدة حول الأورام السرطانية في حيوانات التجارب، وذلك بإعطاء تلك الحيوانات جرعات متوالية من خلاصة غضاريف العجول الصغيرة، وكانت النتيجة أن تلك الأورام قد توقفت عن النمو. ومن ثم فقد اتجهت أنظار هؤلاء العلماء بعد ذلك إلي أسماك القرش، والذي يتكون هيكله العام كله من الغضاريف. 
وقد بينت الدراسات العلمية أن أسماك القرش لا تصاب بالسرطان، وذلك بعد تعرضها إلي جرعات كبيرة من مسببات السرطان الكيميائية التي تصيب الإنسان والحيوان معا بمرض السرطان إذا ما تعرض لها، لكن أسماك القرش يبدو أنها معصومة من تلك الإصابة بذلك المرض.
بعد تناول بودرة غضاريف أسماك القرش فى طعام الحيوانات المعملية المصابة بالسرطان، وجد أن الورم السرطانى يتضاءل في الحجم وينكمش، حتى يتواري.
وقد أجريت المعالجة بغضاريف أسماك القرش لعدد من المرضي في (المكسيك) في أحد العيادات المتخصصة لعلاج مرضي السرطان، وقد بلغ عدد المرضى 10 أفراد، كانوا في مراحل متأخرة من الإصابة بمرض السرطان، وأن الفترة المقررة لهم فى الحياة كانت 6 أشهر. 
وقد تناول كل من المرضي جرعات يومية من مسحوق تلك الغضاريف المعلق في الماء وقدرها 30 جرام، تعطي علي مرتين في اليوم، بواسطة حقنة شرجية، مما يجعل الجسم يستفيد بشكل كامل من هذا المعلق، ويمتص سريعا بداخله ويبدي أثره العلاجي، وذلك علي مدي 4 أشهر خصصت كفترة للعلاج. 
وكانت النتيجة: أن واحد من العشرة أفراد المرضي لم يواصل العلاج، وواحد أخر قد توفاه الله نتيجة للمرض، والباقي 8 أفراد من المرضي قد من الله عليهم بالشفاء، وأن حجم الورم قد تقلص بنسب تتراوح ما بين 30 إلي 100%، وأن أثنين منهم تم لهم الشفاء الكامل تماما من المرض. 
والمعالجة بغضاريف أسماك القرش ليس لها أي أثار جانبية أو سمية دوائية تذكر، وأهم مظاهر التحسن عند المريض هو زوال الألم الناجم عن تغلغل الورم في جسم المريض، ووقف تعدي الورم علي الأنسجة الداخلية المختلفة من أوعية دموية وأعصاب وغيرها.
وأن الجرعات العالية من غضاريف أسماك القرش، والتي تصل إلي 120 جرام يوميا، تعطي نتائج باهرة وهائلة من العلاج، وتتم المتابعة علي تقدم الحالة نحو الشفاء، بأخذ الصور العديدة للورم بالأشعات الحديثة المتتابعة، مثل (MRI & CAT scan) والتي تحكم علي مدي تقدم العلاج بغضاريف أسماك القرش، وأثر ذلك علي حجم الورم تباعا.
وأهم أنواع الأورام السرطانية التي تتأثر كثيرا بالعلاج بغضاريف أسماك القرش هي: أورام الثدي، وعنق الرحم، والبروستاتة، والجهاز العصبي المركزي، والبنكرياس. 
لأن تلك الأورام يصاحبها تمدد هائل في الأوعية الدموية التي تحيط بها من كل جانب، وهذا ما يعتبر أهم أهداف العلاج بغضروف أسماك القرش.
بينما الأورام السرطانية الأخري مثل الليمفوما، والهودجكن، والليوكيميا، فهي لا تتأثر كثيرا بهذا النوع من العلاج، لأنها لا تحتوي علي أوعية دموية جديدة مصاحبة لنموها المرضي. 
والجرعة المثلي من غضاريف أسماك القرش النقية بنسبة 100% وبالنسبة للأورام السرطانية في المراحل – الثالثة، والرابعة - هي 1 جرام لكل كيلو جرام من وزن الجسم تقريبا كل يوم. 
ويفضل تناولها كحقنة شرجية بالدرجة الأولي، أو يمكن تناولها بالفم إذا تعذر ذلك، علي أن تقسم الجرعة علي طول اليوم للحفاظ علي نسبة ثابتة من البروتين الموجود في غضروف سمك القرش.
والجرعات الأدنى من ذلك تعطي للوقاية من المرض، ويمكن تناولها بالفم، مع عصير الفاكهة، أو عصير الطماطم، أو الجزر. 
ولعمل الحقنة الشرجية، يمزج ملئ 3 ملاعق صغيرة من بودرة غضاريف أسماك القرش مع ثلثي كوب من الماء الدافئ في درجة حرارة الجسم، وتعطي كحقنة شرجية مستقرة، حتى يتم امتصاصها من المستقيم والقولون لكل أنحاء الجسم، لكي تبدي مفعولها. 
وبالنسبة للأورام السرطانية بالمهبل، وعنق الرحم، أو الرحم، فيفضل تناول الدواء عن طريق المهبل لأداء نفس الغرض في السيطرة علي المرض. 
وقد أكدت الأبحاث التي تمت في هذا الشأن، بأن الورم السرطاني يبدأ في الانكماش والتقلص في الحجم بعد 6 أسابيع من بدأ تناول العلاج، وأن التقلص الأكبر للورم يظهر بعد مضي 4 أشهر من بدأ العلاج.
وليكن معلوما أن غضاريف أسماك القرش هي مادة خاملة، وغير سامة أو ضارة بالجسم، لذا يمكن استعمالها مع العلاجات التقليدية الأخرى في معالجة الأورام إذا لزم الأمر ذلك، وتحت الإشراف الطبي للأطباء المعالجين للحالة المرضية. 
واستعمالات غضروف سمك القرش عديدة، حيث أنه يعتبر مضاد للالتهابات المختلفة، وله خاصية تقليص الأوعية الدموية المرضية، كما أنه يعمل لتخفيف أعراض العديد من الأمراض الأخرى، مثل: التهابات المفاصل، والصدفية، والتهاب الأمعاء الدقيقة، والتهاب شبكية العين الناجم عن مرض السكر، وزيادة ضغط العين (الجلوكوما). 
ولعلاج حالات روماتزم المفاصل المزمن وبنجاح، يمكن تناول 9 جرام من غضروف سمك القرش موزعة علي طول اليوم ولمدة 4 أسابيع، ثم تخفض الجرعة إلي 4 جرام يوميا لمدة 4 أسابيع أخري. 
وليس أدل علي مدي فاعلية تناول غضروف أسماك القرش في حالات التهاب المفاصل المزمن، إلا تلك الحالة لسيدة كانت تبلغ من العمر 49 عاما، وكانت تعاني من تلف مزمن بمفاصل الركبة مع آلام شديدة بأسفل العمود الفقري بسبب الانزلاق الغضروفي المصاحب للحالة، وقد أقعدها كل ذلك عن الحركة. وبعد أن تناولت غضروف سمك القرش، قل عندها الألم بنسبة 50 % بعد أسبوعين من العلاج وتحسنت بنسبة 100% بعد 6 أسابيع من العلاج، واستطاعت أن تثني ركبتيها وظهرها بسهولة، واستعادت عضلات الظهر قوتها من بعد ضعف طويل كان قد ألم بها.
وتلك حالة سيدة أخري تبلغ من العمر 52 عاما، كانت تعاني من مرض الروماتويد، الذي أقعدها في الفراش لمدة تزيد عن 25 عاما، بعد أن خلف من ورائه تلفا وآلام مبرحة في جميع المفاصل الكبرى لدي السيدة المذكورة، ولم تفلح المسكنات المختلفة بجميع أنواعها الدوائية المعروفة، وصولا حتى حقن الذهب، ودواء الكورتيزون، والنتيجة أن جميع تلك الأدوية لم تفلح في السيطرة علي الحالة المرضية لدي السيدة المذكورة.
حتى جاء اليوم الذي قررت فيه تناول كبسولات غضروف سمك القرش، بجرعات عبارة عن كبسولة 1 جرام لكل 5 كيلو جرام من وزن الجسم، لمدة 3 أسابيع، ثم خفضت الجرعة إلي 4 كبسولات موزعة علي طول اليوم لمدة 21 يوم أخري. 
وبعد 3 أسابيع من العلاج، لاحظ الطبيب المعالج أن العمود الفقري للسيدة المذكورة بدأ في الاستقامة، وأن الآلام قد زالت عنها، وأن لديها القدرة علي تحريك يديها وقدميها بسهولة ويسر، وأن مشاكل الجهاز الهضمي المصاحبة قد توقفت، وتحسنت صحتها العامة علي العموم. 
ومازالت السيدة تواظب علي تناول غضروف أسماك القرش بجرعات قدرها 4 جرام مع 5 مللي جرام من (البردنيزون أو الكورتيزون) كل 48 ساعة، حتى تمنع عودة المرض إليها مرة أخري. 
والجرعة الدوائية المثلي من غضروف أسماك القرش هي 1 جرام من الغضروف المجفف النقي إلي كل 7 كيلو جرام من وزن الجسم، وتقسم إلي 3 جرعات يتم تناولها علي مدي اليوم كله، وذلك قبل تناول الطعام بخمسة عشر دقيقة، ولمدة 21 يوما. 
وتلك الجرعات علي هذا النمط كفيلة بأن تسيطر علي الألم بنسبة 70 % من حالات التهابات المفاصل الروماتزمي، وعلي 60 % من حالات الروماتويد المفصلي، وذلك في مدة زمنية تتراوح ما بين 16 إلي 18 يوم من بدأ العلاج.
وبعد زوال الألم والأعراض المرضية الأخرى، يمكن أن تخفض الجرعة إلي 2 جرام إلي كل 17 كيلو من وزن الجسم، ويمكن استهلاك الجرعات مرة واحدة أو مقسمة علي جرعتين علي مدي اليوم كله.
فلو حدث أن المريض لم يستجب للعلاج بغضروف أسماك القرش بنفس الجرعة والنظام الذي سبق شرحه، فهذا معناه أن غضروف أسماك القرش لن تصلح فى العلاج لمثل هذا المريض، بسبب أن المرض ذاته، أو أن العضو المصاب لم يستجب لمثل هذا النوع من العلاج. 
ولكن يبقي الحذر والتنبيه علي هؤلاء المرضي الذين سبق لهم الإصابة بالذبحة القلبية، والذين هم في حاجة لبناء شبكة من الأوعية الدموية الجديدة لتغذية عضلة القلب، فإنه ينبغي لهم عدم استعمال غضروف أسماك القرش إلا بعد 3 أشهر من حدوث الحالة، حتى تتاح الفرصة أولا لبناء تلك الأوعية الجديدة لتغذية عضلة القلب المريضة. 
كذلك يحذر علي الأم التي ترغب في الحمل، وتلك الحامل فعلا من تناول غضروف أسماك القرش، لأن الرحم في أمس الحاجة لبناء شبكة جديدة من الأوعية الدموية لتغذية الجنين عليها.

0 التعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الاعشاب الطبية منذ 35 عام
تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates